إسهامات قبيلة بلي في العلوم الشرعية : ثالثا :علم الفقة:

إسهامات قبيلة بلي في العلوم الشرعية : ثالثا :علم الفقة:

ومن الفقهاء الذين أشتهروا في الأندلس في الدراسات الفقهيه على مذهب الإمام مالك وأصحابه ، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن جعفر البلويمن أهل القيروان ( توفي قبل عام 400هـ/1009م ) الذي ألف عدة كتب من اهمها : كتاب الأبواب وكتابة المعرفه ، وكتاب الدين وفرائضة ، ووصل الينا كتاب “العطاء الجزيل في كشف غطاء الترسيل ” لمؤلفة ابو عبد الله محمد بن احمد اللخمي البلوي ( ت577هـ /1181م ) .
اما يحيى بن عمر بن يوسف الكناني البلوي (ت213هـ / 828 م ) فكان من مشاهير فقها الأندلس ، طلب العلم في تونس ومصر والحجاز ، الف في الرد على الإمام الشافعي (رحمه الله ) ، وعلى المرجئه ، وفي فصل الوضوء والصلاة .

تعليقات الفيس بوك

للذين لديهم حساب في الفيس بوك يمكنهم التعليق هنا مباشرة

نبذة عن الكاتب

أ.د.سلامة محمد الهرفي البلوي الميــلاد : 5/9/1957 م – الزرقا – الأردن الجنســية: أردني الوظيفة الحالية بالتفصيل : أستاذ تاريخ إسلامي في جامعة الشارقة محـل الإقامة والمراسلة : الشارقة – جامعة الشارقة – كلية الآداب والعلوم المؤهلات والشهادات العليا : حاصل على بكالوريوس تاريخ بالجامعة الأردنية والأول علي القسم 1978م ودرجة الماجستيرفي التاريخ الإسلامي جامعة من أم القرى بتقدير ممتاز 1982م و درجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة أم القرى ممتاز 1985م عمل رئيساً لقسم الدراسات الاجتماعية جامعة الملك فيصل ورئيساً لقسم الدراسات الإسلامية الجامعة العالمية ماليزيا ومساعداً لعميد كلية الدراسات العربية والإسلامية دبي المؤلفــــات : 1- كتاب القضاء في الدولة الإسلامية تاريخه ونظمه في مجلدين . 2- كتاب تاريخ دولة المرابطين في عهد علي بن يوسف ابن كاشفين . 3- كتاب اللمسات الإنسانية في الحضارة الإسلامية . 4- كتاب المخابرات في الدولة الإسلامية .

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن
X