القمـع ..!!!

القمـع ..!!!

الحمد لله وحده وبعد ،،،
ما هو ( القمع ) ..؟؟
القمع … هو ان تمنع الطفل من طفولته بممارسته للعب … فتمنعه … فتكون قد ( قمعته ) .. او لا تسمع رأيا كرويا في لاعبك المفضل بأنه قد ( شاخ ) .. فتدافع عنه .. على غير هدىَ .. فهذا ( قمع ) كروي !!

والقمع اشكال والوان .. فإذا كان ( أحدهم ) من رجال البسبس .. واستخدم مواطنه في عمل ما .. واعطاه معاشا بخساَ .. فيكون صاحب العمل ( قماعاَ ) لكونه قمع مواطنه بهذا المعاش .. وفي نفس الوقت يكون صاحب العمل الذي هو مواطن … قد خلع عنه مواطنته وقمعها ..!!
وهناك ( القمع ) الفكري او قمع الرأي الآخر … فإذا كان لك رأي او وجهة نظر في مسألة ما … وترجمتها كتابياَ ليطلع عليها الناس … وجاء بعضهم ومنعك .. بحكم انه ( قمعي ) بالوراثه …. فيكون ( قماعاَ ) !!

وهذا الحال ينطبق .. على العشاق المتيمون .. فهم يوهمونا بأن الصد والهجران من الحبيب.. ما هو إلا ( التغلي ) .. بينما في الحقيقه أن أحبتهم قد ( قمعوهم ) ..!!
ولهذا فالقمع في بعض الأحيان يكون قمعا مذموماَ .. ويكون أيضا قمعا محموداَ.. بل يكاد أن يكون مطلوباَ .. عندما تكون الحريات عند البعض هي العبث … فيزجون بالناس يمينا وشمالا.. دون خوف من الله .. او تأنيب من الضمير …!!!َ

تحياتي لكم !!!

نبذة عن الكاتب

الكاتب الكبير موسى بن عبدالله الهرفي البلوي ( رحمه الله ) الملقب بنفطويه وراعي الذلول وهو من المؤسسين لموقع قبيلة بلي الرسمي

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.