الصحراء - منتدى قبيلة بلي الرسمي
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإهداءات



( بلي ) العامة و المقالات نتيح لك مساحة كبيرة من الحرية المنضبطة كن محترما حتما سيحترمك الآخرون (يمنع النقل)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-28-2008, 11:46 PM
شمآلي ماينحني رآسي
الذيب سرحاني غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 9394
 تاريخ التسجيل : 24 - 8 - 2007
 فترة الأقامة : 2678 يوم
 أخر زيارة : 10-09-2014 (12:49 PM)
 المشاركات : 347 [ + ]
 التقييم : 377
 معدل التقييم : الذيب سرحاني is just really niceالذيب سرحاني is just really niceالذيب سرحاني is just really niceالذيب سرحاني is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]
مقالات المدونة: 1
افتراضي الصحراء



لعل آلاء فرج مجاهد -أشهر طالبة فى مصر الآن- كان لديها وعى ناضج يدعو للإعجاب فى ربطها بين موضوع تعبير عن "تعمير الصحراء" وانتقادها للسياسة والدول الكبرى والرئيس بوش نفسه، حيث لم يستوعب جهابذه البيروقراطية بوزارة التعليم هذا الربط وكان جزاء آلاء هو حجب النتيجة وحرمانها من الدراسة لمدة عام لولا تدخل أعلى سلطة بمصر ممثلة بالرئيس مبارك وإصداره أمراً باعادة تصحيح أوراقها مرة ثانية.
لقد تم تحليل الموقف من منظور حرية التعبير حيث انبرى لهذا الأمر الكثير من الصحف والفضائيات ولكن التساؤل المنطقى الآن هل آلاء ذات الخمسة عشر ربيعا كانت محقةً عندما ربطت بين تعمير الصحراء والتنمية وبين السياسة؟
تزامنت تلك الضجة الإعلامية لموضوع آلاء مع مؤتمر الرأى العام العربى والبيئة والذى تم عقده فى لبنان وما صاحبه من استفتاء شمل عدة دول عربية، حيث خرجت نتائج الاستفتاء لتؤكد أن هناك علاقة ما بين البيئة والتنمية والإرادة السياسية فى منطقتنا العربية والتى برمتها تدور فى فلك ووفق أهواء السياسة الأمريكية، ولكن نتائج تلك الاستفتاء لم تحظ بمثل هذا الزخم الإعلامى كما حظي موضوع تعبير الطالبة آلاء.
الصحراء وتعميرها موضوع قديم متجدد يثير الكثير من التساؤلات، فالغالبية العظمى من الأراضي العربية هى أرض صحراوية، ولابد من تعميرها للخروج من الأزمات الاقتصادية التى تعصف ببلادنا وتكسر إرادتها السياسية، فنجد أن الجهد المبذول لتعمير الصحراء متواضع جداً ولا يرقى لمستوى التحديات الخاصة بالتنمية الاقتصادية فى بلادنا حيث لا مناص عن الاتجاه لتلك الصحارى الشاسعة كسبيل وحيد لتنمية حقيقية لبلادنا العربية.

إن كثيرا من مشروعات تنمية وتعمير الصحراء قد توقفت وتعثرت بدون أسباب واضحة أو مفهومة؛ على سبيل المثال مشروع الصالحية ومديرية التحرير، أو كمثل إصرار الدول الغربية على عدم مساعدة مصر على إزالة الألغام من الصحراء الغربية بمنطقة العلمين حيث توجد أجود الأراضي لزراعة الحبوب والتى كانت تعتبر سلة غلال أوروبا أيام الاحتلال الروماني، رغم أن تلك الدول هى التى وضعت تلك الألغام خلال حرب ليس لنا فيها ناقة ولا جمل.
نعود لمؤتمر الرأى العام العربي والبيئة وما صاحبه من تخصيص قناة الجزيرة لحلقتين متتاليتين من البرنامج الشهير "بلا حدود" للإعلامى اللامع أحمد منصور والذى ناقش فيه د/ مصطفى كمال طلبه (رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة سابقا) والأستاذ/ نجيب صعب (رئيس تحرير مجلة البيئة والتنمية) حيث أكدا على وجود علاقة بين الأنطمة السياسية وتدهور البيئة والتنمية فى بلادنا، كما أكد الاستفتاء بأن التشريعات البيئية فى معظم بلادنا العربية غير ملزمة ويتم تجاهلها ولا تدخل حيز التنفيذ مما يضفى عليها صفة السلبية.
حيث قال أستاذ نجيب صعب فى إجابة على سؤال إذا ما كانت الحكومات تساهم بشكل مباشر في قضية تخريب البيئة العربية وتخريب بيئة الإنسان العربي مع منظومة التخريب الشاملة في السياسية وفي غيرها:
"إن موضوع البيئة هو موضوع سياسي بامتياز .. أنا أزعم أنه لا يمكن أن نحل المشاكل البيئية ما لم نعالج هذا الموضوع في الإطار السياسي .. في إطار السياسات الحكومية، وفي إطار دفع المسؤولين السياسيين إلى تغيير نظرتهم العشوائية إلى البيئة".
أعتقد أن آلاء كانت محقة عندما ربطت تعمير الصحراء بالسياسة وأن هناك من يستهدفنا بايقاف عملية التنمية والتعمير وإن كان هو الرئيس بوش نفسه!!




 توقيع :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قديم 04-29-2008, 05:46 PM   #2
رئيس مجلس الإدارة


الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
موسى بن ربيع البلوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  24 - 10 - 2001
 أخر زيارة : 12-03-2014 (02:56 PM)
 المشاركات : 26,257 [ + ]
 التقييم :  999
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 19
افتراضي رد: الصحراء



شكرا لك و لو أنك ذكرت المصدر /


 
 توقيع :
أنصر نبيك
.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الإثنين 27محرم 1429هـ
.




رد مع اقتباس تقرير بمشاركة سيئةتقرير بمشاركة سيئة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:25 PM.



Search Engine Optimization by vBSEO