ضع رأيك هنا والجميع يقيم رأيك بكل شفافية وفق ضوابطنا

حـــــــــوار.. حــــــــوار .. أي حوارٌ هذا ؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عاصفة الشمال
    كاتبة مميزة

    • 15 - 1 - 2006
    • 6538

    #1

    حـــــــــوار.. حــــــــوار .. أي حوارٌ هذا ؟؟؟



    الحـــــــــوار نشأ لأجل أن يُنجب أفكــــــــاراً


    تبني المجتمعات و تقوي أركانها ..


    الحــــوار نحتــــــــــاج إليه لمُخاطبة الفكـــــــــر الآخر ..


    الحــــــوار يُنشط العقــــــــول لأجل أن تدُب الحركة فيها


    لتُثرينا بأفكار قيمة... و من ثم يثمـــــــــر بنتائج ملموسة


    الحـــــــــوار جميعنا نسعى جاهدين من خلاله لتلمس الحقائق و إثباتها


    الحـــــــوار لغةٌ قلمــــــــا نجد من يتقن قراءتها ..



    لكـــــــــــــن هناك وقفــــــــــــــةً ...!


    عندما يتحول إلى عقيم الذي لا ينجب أفكاراً بناءةً يشكل بحد ذاته مشكلة

    عندما يطول الحــــــــوار دون مردود ثقافي .. في أي موقع كان

    لا أعلم ما الفائدة منه ؟؟

    هل هو مجرد ملء لمساحات فارغة ؟؟

    أو كما يقـــــــــال أنه وسيلة لفرد عضلات المستثقفين

    حينها فقط يكون مضراً بصحة عقول المتحاورين أكثر من نفعها

    بل إنه يؤدي بأفكـــــــــارنا إلى التشنج ... و الجمــــــــــود



    بكل آسف هذا واقع الحوار لدينــا و بالأحرى في منتدياتنا .. بل حتى في حياتنا العامة

    فالكل يريد أن يفرض وجهة نظره دون التأكد من سلامة رأي الطرف الآخر ..

    بل أن كل من الأطراف المتحاورةيريد لوجهة نظره أن

    تنتصــــــــــــر مع أن البقاء يكون في النهاية للأصلح شئنا أم أبينا ..

    و أحيــــــــانا لا تُمنح فرصة كافية للحديث عن رأيك .. مقاطعة الحديث مستمرة من الطرف الآخر


    وليت الأمر يتوقف عند النقاش العقيم فقط بل وتجاوزها إلى


    الخروج عن صلـــــــــب الحوار أي عن الفكرة الرئيسية التي يدور


    حولها الموضوع ليسلك الحــــــــــوار مسلكـــــــــــاً آخر مما يجعل


    النقاش في وادي والموضوع في وادٍ آخــــــــــــــر ... بل لتتحول


    ساحة الموضوع إلى حلبة صراع جدلي عنيف عديم الفائدة ..


    أجــــــــل هنـــــــاك قلة وعي ... هناك عدم إدراك ..

    هناك تنعدم المنطقية و نفتقد روحانية الحوار

    بل هنــــــــاك ..تتوارى ثقافة الحوار خلف هذه العقول

    اللا واعية بما يدور حولها..........


    كل منا عليه أن يطرح وجهة نظره وفي المقابل يجب علينا


    أن ننصت له و نناقشه بالتي هي أحسن إن اقتنــــــع اقتنع وإن لم


    يقتنع فله مطلق الحرية في ذلك و في النهاية ينبغي علينا


    إحترام هذا الرأي ... و عدم مصادرته


    فرأيي صواب يحتمل الخطأ..ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب..


    أما التفرد بالرأي ...وعدم تقبل وجهة نظر الآخر..وإلغائها..


    هنا تكون قمة الجهل و سفحه..بمفهوم الحوار


    في كثيراً من الحوارات ..تجد عينات قد تُحاورك بلا علم ..


    وفي أي موضوع ..شئت..


    حتى وأن كان الموضوع عن انشطار الذرة.. فهي مستعدة أن تشطرها بالحوار...


    المهم أن تحاور...وتناور..وتبرز كمثقف


    أخـــــــــوتي /


    من أجــــــــــــل أن نخرج بحوارات هادفة و منطقية ..


    حوارات بنـــــــــاءّة ...

    حوارات تُغلفهــــــــا روح الأخوة .. و الرضا


    لا بـــــــــــد لنا من مراعاة الآداب العامة للنقاش ومنها /


    ** عندما تحــــــــــاور حاور بالتي هي أحســــــــــن


    ** تجنب الإنفعــــــــــال عند الحـــــــــــــــوار ..


    ** لا تُـقحـــــــــــــــــم نفسك في حوارات دون مستواك أو أكبر منه ..


    ** امنح الطـــــــــــــرف الآخر فرصة للحديث بأريحية عن وجهة نظـــــــــــره ..


    ** الإبتعــــــــــــــاد عن كل لفظ بذيء أو مؤذي لمشاعر الآخرين ..


    ** حاول قدر الإمكــــــــان أن يزيدك الحوار قدراً و علماً لا أن ينتقص منك ..


    ** أخيراً و إن شاكست الآخرين بآرائهم .. فاجعل للــــــــود مساحة بينكم


    ألا تتفقــون معي في إننا بحاجة إلى إعادة النظر في ترتيب أبجديات الحـــــــــوار لدينا ؟؟؟


    .

    .

    كل التقدير لكم .



    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )
  • الكاتب الكبير موسى عبدالله البلوي( رحمه الله )الملقب براعي الذلول ونفطويه
    رحمه الله رحمة واسعة و غفر الله له

    • 27 - 12 - 2002
    • 1614

    #2
    كلام جميل يالفاضله عاصفة الشمال ..
    ويا ليت قومي يتفهمون ويعلمون ..
    ودمت بخير ..
    وعساكِ من عواده ..!!

    تعليق

    • إبتهاج
      عضو جديد
      • 24 - 10 - 2005
      • 628

      #3
      ســـــــلمت أنــاملك غـــاليتي ..


      ولـــكن للأســـف قلـــيلاً مــنا مَن يفــهم معنــى الحـــوار ..


      خـــالفتني الــرأي إذاً أنت عـــــدوي ..!!!!

      هــــذا هــــو السائـــد ..



      نسأل الله التوفيق للجميع ..


      ولك تحياتي وحُبي غاليتي ..
      ( لاتنتـقصي من مكانتكِ , فلو لم تكُن مكانتكِ مُهمة في الإسلام

      لمـا حرص الإسلام أن يحفظ حقوقكِ التي كانت مسلوبة

      في الجاهلية , وليُخلد التاريخ وصايا الرسول صلى الله عليه
      وسلم في النساء : استوصوا بالنساء خيراً , ورفقاً بالقوارير..

      لذلك فأنتِ في مكانة عالية احرصي أن تبقي فيها ولاتجعلي

      سفاسف الأمور تحط من علو قدركِ )


      الشيـــخ الدكتور / عـــائــض القــرني

      تعليق

      • خالد الفاضلي
        عضو جديد
        • 27 - 9 - 2003
        • 62

        #4
        مشكور اختي العاصفة سلمتي وسلمت ايااد خطت حروووفه


        (لنا في برنامج الرأي والرأي الآخر اكبر مثال في الحوار العربي الناقص)



        تقبلي مروري


        تعليق

        • علي بن عايش الرقيقيص
          عضو مجلس ألاداره

          • 27 - 1 - 2005
          • 5507

          #5
          موضوع شيق اختصر مروري عليه بقول
          وفقك الله وكل الذي ذكرته هوه عين الصواب
          اختي الكريمه
          عاصفة الشمال
          علي بن عايش الرقيقيص

          تعليق

          • محمد الرموثي
            عضو جديد

            • 27 - 10 - 2005
            • 5426

            #6
            العـــــــــــــــــــاصفه

            كلمات اكثر من رائعه

            نعم صدقتي اختاه الكل منا يجب ان يعيد النظر في ابجديات الحوار

            تقبلي تحياااااتي واعجابي بقلمكم

            محمد الرموثي,,

            تعليق

            • عواد سلامه الرموثي
              الجوهر النادر

              • 10 - 5 - 2006
              • 4141

              #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

              كل الدقدير والاحترام على التميز بنتقاء الموضوع

              الحـــــــــوار نشأ لأجل أن يُنجب أفكــــــــاراً

              نعم الحوار من اجل بناء افكاراً لغة الحوار يفتقدها مجتمعنا بجمع جوانبه سواء على مستوا الاسره او على المجالس الخاصه او العامه

              وقفه

              اين الحوار الهادف في مجتمعنا ليس له وجود وفي نفس الوقت بالحوار الهادف من الغزو الغربي
              اصبح مجتمعنا تبيع له
              وقفه اخرى مع الحوار الغربي قبل خمسة عشر سنه اين العبائه على الكتف اين تشبه الرجال بنساء اين اين اين

              لايس لهاوجود وعندما تفتحة القنوات الفضائيه وجدة مجتمع ليس لديه من يحاوره حوار هادف

              وبدائة تنشر ماتدريد حتى انهم استطاعو بالحوار الهدف اقناع 20% من المجتمع بقيادة المرائه

              يحاورون ولا يملو حتى يصلو الى مايريدون

              ولو استمرالحواربينن بمفهم المصارعه بيننا والاقتناع من الغرب عندما يبدا معنا الحواربتدرج

              ويصحح كل مانقول حتى اقتنع بوجهة نظرة

              فنقول على مجتمعنا السلام


              ولي عودة
              التعديل الأخير تم بواسطة عواد سلامه الرموثي; الساعة 10-01-2006, 05:48 AM.
              وما من كــاتب إلا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه ..!! فلا تكتب بكفك غير شىء … يسرك يوم القيامه ان تراه ..!! ربـآه فل يرضى آلنـآس عني آو يسخطوآ لم آعـد آسعى لغير رضـآك

              تعليق

              • عاصفة الشمال
                كاتبة مميزة

                • 15 - 1 - 2006
                • 6538

                #8
                المشاركة الأصلية بواسطة راعي الذلول
                كلام جميل يالفاضله عاصفة الشمال ..
                ويا ليت قومي يتفهمون ويعلمون ..
                ودمت بخير ..
                وعساكِ من عواده ..!!
                أستاذنا الكبير / راعي الذلول

                مـــــــــــــروركم شرفٌ لنا ..


                و المهم كما تفضلت من يعي و يستوعب..!


                جزيل شكري لكم .



                إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
                سَأَكْسُرُه00
                ( العَاصِفْة )

                تعليق

                • بندر محمد المساوي
                  عضو جديد

                  • 3 - 9 - 2005
                  • 1952

                  #9
                  عاصفة الشمال
                  يعطيك العافيه
                  وكما قلتي
                  لا .. بد من مراعاة الآداب العامة للنقاش والذي ذكرتي بعضها
                  ولكن فيه نقطه مهمه يجب مراعاته اثناء الحوار وخاصة الحوارات الثنائيه

                  وهي استغلال بعض الاشخاص لمعلوماته وثقافته بأقناع مع من يتحاور ويتناقش معهم
                  بصحة رايه الخاطىء

                  تعليق

                  • عاصفة الشمال
                    كاتبة مميزة

                    • 15 - 1 - 2006
                    • 6538

                    #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة إبتهاج

                    خـــالفتني الــرأي إذاً أنت عـــــدوي ..!!!!
                    صــــــــــــــدقتِ غاليتي .. و أذكر أنني ذات مرةً دخلت حواراً مع إحدى الأخوات و لأنني


                    كنت معــــــــــــــارضة لها في رأيها وطرحت وجهة نظري كانت تظنني أحد الأشخاص الذين


                    بينهم و بينها عداوة و هدفي إفساد طرحها فأخذت تنهال علي بأنواع الإتهامات التي لا مبرر لها


                    و هذا إن دل على شيء يدل بكل آسف على محدودية التفكير لدى البعض و الجهل بثقافة الحوار .


                    بـــــــــــــــارك الله فيكِ .. لاعدمنا إطلالتكِ


                    كل الود لكِ.



                    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
                    سَأَكْسُرُه00
                    ( العَاصِفْة )

                    تعليق

                    • عاصفة الشمال
                      كاتبة مميزة

                      • 15 - 1 - 2006
                      • 6538

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة خالد الفاضلي
                      مشكور اختي العاصفة سلمتي وسلمت ايااد خطت حروووفه

                      (لنا في برنامج الرأي والرأي الآخر اكبر مثال في الحوار العربي الناقص)

                      تقبلي مروري

                      أخي / خالد ... لا تنسى هنا ( أن العرب أتفقــــــــــــوا أن لا يتفقـــــــــــوا ) فلا حوار


                      يجــــــــــــــدي بينهم أو حتى يحل مشاكلهم في هذا البرنامج المُتهالك ..


                      خالص شكري لمروركم .



                      إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
                      سَأَكْسُرُه00
                      ( العَاصِفْة )

                      تعليق

                      • النبع الخالد
                        عضو جديد

                        • 30 - 10 - 2005
                        • 1286

                        #12
                        أختي الكريمة/عاصفة الشمال
                        ماذكرتيه بصلب موضوعك
                        هو من اساسيات الحوار الحضاري الهادف السليم ..
                        لاانفعالات ..ولاتشنجات ..
                        ولكن من يتقن فن هذا الحوار..!!!
                        قلة قليلة من تؤمن أصلا بمبدأ الحوار..
                        مع العلم أننا سوف نصطدم بمن نحاورهم ونصل الى طريق مسدود ..اذا لم يكن حوارا
                        مع اناس (قمة في التعامل) و(حسن الخلق)و(قمة في المعرفة والثقافه)..
                        ومن عنوان موضوعك (الحوار..الحوار..أي حوار) قبل دخولي لقراءته تيقنت من
                        عنوانه أنك لاتؤمنين( بمبدا الحوار).. ولكن عند التصفح رايت عكس العنوان تماما ..
                        موضوع رائع حقا ..وللعلم اختي الكريمه نحن هنا في السعوديه خصوصا والعرب عموما
                        (الحوار ..جديد علينا)..والطاغي على الاكثريه من هذه الشعوب حكاما ومحكومين هو(مبدأ فرض الراي)
                        حسب مكانة هذا الشخص ..من مكانته الاجتماعية أو السياسيه ..بعكس ماهو خارج الوطن العربي ..
                        وصحيح أن لنا خصوصية (حتى في الحوار) فنجد أننا نصطدم بالتقاليد والعرف..
                        وتصادر افكارنا من هذه الأبواب والحجج..!!!
                        وكل عام وانتم بخير
                        التعديل الأخير تم بواسطة النبع الخالد; الساعة 10-02-2006, 03:41 AM.

                        تعليق

                        • عاصفة الشمال
                          كاتبة مميزة

                          • 15 - 1 - 2006
                          • 6538

                          #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة الرقيقيص
                          موضوع شيق اختصر مروري عليه بقول
                          وفقك الله وكل الذي ذكرته هوه عين الصواب

                          الشكــــــــــــر لكم أخي الكريم .. لحضـــــــــوركم و إطــــــــــلاعكم ..

                          خالص تقديري لكم .

                          إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
                          سَأَكْسُرُه00
                          ( العَاصِفْة )

                          تعليق

                          • طلال الهريم
                            عضو جديد
                            • 7 - 10 - 2005
                            • 370

                            #14
                            رئيي هو رئي الشرع واليكم الفتوى

                            ما معنى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." وما هو الفرق بين المراء والجدال؟ وكيف نعرف بأن الشخص يماري أو يجادل؟.






                            الجواب
                            الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:
                            روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال
                            "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).
                            هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره - على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه، حيث تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة:
                            البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق.
                            البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً، وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.
                            البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها.
                            ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم، كما نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى، ومنها:
                            ما رواه أحمد(8630) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا".
                            وما رواه الترمذي(1995) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"لا تمار أخاك ".
                            وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور التي لا تناسب المسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير المرضية: المراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.
                            أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق، قال ابن الجوزي في كتابه الإيضاح:
                            اعلم - وفقنا الله وإياك – أن معرفة هذا العلم لا يستغني عنها ناظر، ولا يتمشى بدونها كلام مناظر ؛ لأن به تتبين صحة الدليل من فساده ، تحريراً وتقريراً، ولو ترك هذا العلم لأدى إلى الخبط وعدم الضبط.
                            وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها، ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به: (حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) أ.هـ.
                            وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل: 125]، وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"[العنكبوت: 46] ، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.
                            وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه، وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل"، ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون" أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.
                            وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء، وكلاهما محرم وبهذا يتضح الفرق بين المراء والجدال، وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم.
                            أما الجدال فله حالتان: الأولى: الجدال المحمود، وهو الذي يكون لتبيين الحق وإظهاره، ودحض الباطل وإسقاطه، وهو الذي أمرت به الأدلة الشرعية ، وفعله العلماء قديماً وحديثاً.
                            الثانية: الجدال المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة
                            والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن الجدال، ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم.
                            ويمكن للإنسان أن يعرف أن الشخص يماري أو يجادل من خلال طريقته في الكلام، وموقفه مما يُعرض عليه من الأدلة والحجج.
                            فالذي يجادل من أجل بيان الحق يقبل الأدلة الصحيحة ويعمل بمقتضاها إلا إذا كان عنده ما يعارضها مما هو أقوى منها، ولذلك فإنك تجد كثيراً ممن يجادلون بالحق يرجعون عن أقوالهم إذا تبين لهم خطؤها ويأخذون بقول الآخرين ؛ لأن هدفهم الوصول إلى الحق لا الانتصار للنفس.
                            أما الذي يماري فتجده يصر على رأيه من غير دليل ، ولا يقبل من الأدلة إلا ما يوافق رأيه، ولذا فإنه يتكلف في رد الأدلة وتأويلها وصرفها عن دلالاتها ونحو ذلك مما يدل على أنه لا يريد الحق ، وإنما يقصد الانتصار لنفسه وتحقير غيره.
                            والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
                            [FRAME="11 70"]قد يُدرك المتأني بعضَ حاجتِه وقد يكونُ مع المستعجلِ الزلَلُ[/FRAME]

                            تعليق

                            • عاصفة الشمال
                              كاتبة مميزة

                              • 15 - 1 - 2006
                              • 6538

                              #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة محمد الرموثي
                              العـــــــــــــــــــاصفه

                              كلمات اكثر من رائعه

                              نعم صدقتي اختاه الكل منا يجب ان يعيد النظر في ابجديات الحوار

                              الشكـــــــــــر لكم أخي / محمد الرموثي.. لحضوركم و إطـــــــــــلاعكم


                              بارك الله فيكم ... كل التقدير لكم .





                              إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
                              سَأَكْسُرُه00
                              ( العَاصِفْة )

                              تعليق

                              يعمل...