محاضرة في كلية الشريعة بجامعة تبوك حول المواطنة الصالحة

موسى ربيع البلوي

تبوك – واس
نظمت كلية الشريعة والأنظمة بجامعة تبوك اليوم محاضرة توعوية لطلابها بعنوان “المواطنة الصالحة.. مفهومها وتأصيلها الشرعي”، ألقاها وكيل الكلية أستاذ الفقه الإسلامي وأصوله المساعد الدكتور نواف بن رحيّل الشراري، بحضور عميد الكلية الدكتور سعد بن سعيد الذيابي , وذلك على مسرح كلية العلوم الطبية التطبيقية .
وأوضح الدكتور الشراري في مطلع المحاضرة أن غريزة حب الأوطان أمر يتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية، مبيناً أن النصوص القرآنية والأحاديث النبوية والأقوال المأثورة عن السلف الصالح جاءت لتقرر حب الوطن في الفطرة الإنسانية، وأن الانتماء للأوطان لا يتنافى مع الانتماء للأمة الإسلامية، مشيراً إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام حن لوطنه مكة بعد أن أخرجه قومه منها فوعده ربه بالرجوع إليها عزيزاً منصوراً.
وتطرق إلى مدلول لفظ الوطن والموطن وما يدلان عليه من مكان الإقامة والمسكن والاستقرار، مبيناً أن مفهوم المواطنة الصالحة يمثل نظاماً متكاملاً يبنى على حقوق الفرد ووجباته تجاه نفسه ومجتمعه ودولته بما حددته الشريعة الإسلامية ومقاصدها السامية في جلب المصالح وتكميلها ودرء المفاسد وتقليلها.
وأشار الشراري إلى أن الحاجة ماسة في هذا العصر إلى تأصيل المواطنة الصالحة في الشريعة، وغرسها في نفوس الناشئة والشباب، ليكونوا لبنات خير وهدى لمجتمعهم ووطنهم، خصوصاً مع الدعوات المضللة والمواطنة الزائفة التي تزعزع الأمن، وتنزع الثقة في علماء الأمة وولاة أمرها من أرباب الفكر الخارجي والمنهج المنحرف عن جادة السلف الصالح.
واستعرض المحاضر التأصيل الشرعي للمواطنة الصالحة، وارتكازها على مبدأ العقيدة الصحيحة السمحة، النابعة من نصوص الوحي، وأنَّ الشارع الحكيم أمر بالعدل والتسامح والشورى والمساواة، لافتاً النظر إلى أن من مقتضيات المواطنة الصالحة تشمل الذب عن هذه البلاد وعن علمائها وولاة أمرها والتصدي لكل من أراد العبث بأمنها واستقرارها .

شارك هذا الموضوع
يتبع:
رئيس التحرير
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Exit mobile version