المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المطاوعه ولعبة التحزب



صقر الوابصي
08-21-2011, 07:29 AM
المطاوعه ولعبة التحزب...





السلام عليكم ورحمة الله بركاته


ازعجني شيئا حدث معي جعلني اكتب مافي خاطري عن هذا الموضوع


بداية اريد القول ان هذا الكلام الذي سوفا اقوله ليس المقصود منه التجريح او التهجم انما هو شي اصبح مزعجا لي وللاخرين .





المسجد لهو هدف معروف وهو العبادة ولكنه لا يختصر علي هدف واحد انما كان المسجد له ادوار واهداف جهلنا عنها كان المسجد في العهد النبوي له ادوار عضيمة منها الاجتماع في المسجد وتعلم علوم الدين والدنيا وكان مقرا لقيادة الجيوش الاسلامية ومقرا لحل المشاكل التي تهم المسلمين والكثير الكثير اما الان اصبح المسجد دوره محدود للعباده فقط .


لعلي اطرح سؤال هنا لماذا اصبح دور المسجد مقتصرا علي حلقات التحفيظ والدعوه ؟


سوفا ابدا بي حلقات التحفيظ من خلال تجربتي في حلقات التحفيظ احسست اني شخص غريب وغير مرغوب به لاني ببساطه لست منهم لاني اعتقد انهم ينظرون الي الاشخاص الذين الغير معفي الدقن ولا مسبل الثوب


انهم مقصرين وغير متبعين السنه وهذا ما ازعجني لانهم يفرقون بين مسلم ومسلم من خلال ما يعتقدونه من الفهم السقيم للدين .


اما بالنسبه للدعوة ارى ان مقصرين في هذا المجال كما ان الاسلوب الخطابي قديم ولا يرتقي بمستوئ العصر الذي نحن فيه وازيد واقول ان اسلوب المطاوعه في التعامل مع الدعوه لا نجد به محاور للامل والنظره المستقبليه الذي يحدث هاذه الايام ان اسلوب بعض المطاوعة منفر وسطحي وفيه كثير من الوعيد وقليل من الترغيب .


اسمحولي ان ارجع الي قضية مهمة وهي الاهتمام با لمظهر الخارجي والتغافل عن الشي المهم وهو صلاح القلب والنيات لاني ارئ ان بعض المطاوعه اصلحهم الله كثيرا ما يهتمون بالمظهر ولا يعطون قلب نفس الاهتمام من هنا اقول لابد من الرجوع الي الاساسيات وعدم التغافل عنها لو اهتممنا بل الاساسيات ل صلح حال الامه .








صابرومحتسب،،،امل وحلم

شروق الامل
08-21-2011, 07:55 AM
يعطيك العافيه اخي الكريم اثابك الله واحتسب الاجر يااخوي في كل شي
وانا اقولك واجري على الله كلمه حق
والله ثم والله ثم والله أن كثير من الشباب اصلح بنياتهم وعبادتهم من كثير من المطاوعه الا من رحم ربك والا ازكي على الله احد الاسلام تعامل ويااخي اذا شايف شي على الانسان الدين النصيحه
والله بعض الشباب كره الالتزام من تصرف بعض المطاوعه هداهم الله الدين يسر ياجماعه والكلمه الطيبه مذكوره بالقران رغم ذلك لا نقول انه لا يوجد مطاوعه اكثر من رائعين مطبقين الدين بيسر وسهوله محببين فيه اقولك نصيحه غير المسجد والحلقه ويمكن الله يكتب لك خير

النيات هي اهم اسباب دخول الجنه صحيح انه لا بد من اتباع السنه النبويه في التقصير واعفاء اللحى ولكن لا يخرج الانسان عن المله اذا لم يفعلها اذا قدرت تصل الى قلب الانسان وتغييره من الداخل وتحببه بالدين سوف يتغير هو من الخارج

حامد بن راشد الوابصي
08-21-2011, 07:56 AM
حياك الله صقر

أولا كلمة مطاوعه ليست مقتصره على أحد
كل المسلمين يطيعون الله

ومن يقول لك أن المسجد مقتصر على حلق التحفيظ فقط
المسجد منطلق لكل خير
اكثر المساجد اللي اعرفها نشاطاتها متعديه والحمد لله
والله الذي لا اله الا هو
ومن خلال معرفتي لبعض االاخوان اللي ماسكين حلقات تحفيظ
للكبار
والله انهم يفرحوا ويهتموا بالحليق ومسبل الثوب اكثر من غيرهم
وأنا قلت والله
وذا اردت ان اسرد لك اسماء سأسردها لك لأخوان ماسكين حلقات بتبوك
لا ينظرون لما ذكرت


ولا نزكي أحد فالمنفرين موجودين



أما الأسلوب الخطابي
أنت تراه انه قديم ولا يرتقي بالمستوى
لماذا لا تقوم أنت بالخطابه أذا كان عندك علم فالناقص تكمله
أنت وأمثالك من الأخوه المتعلمين

أما أسلوب البعض
أتفق معك بأن البعض بهم غلظه
ولا ننسى كلام الله عندما قال عز من قائل موجها كلامه
لنبي الرحمه " ولو كنت فظاً غليظ القلب لا انفضوا من حولك "
وحديث النبي صلى الله عليه وسلم
ماكان الرفق في شيئ الا زانه

وحقهم علينا النصح يعني أذا رأيت واحد أسلوبه
جاف الواجب عليك نصحه وأرشاده هذا الحل

وليس الحل عرض المشكله فقط
هذه المشكله وهذا حلها


اما المظهر الخارجي
ثق تمام الثقه أن داخل الأنسان أن صلح سوف يصلح خارجه
وأشكال الناس ليست المقياس

ولكن الناس لها الظاهر
ظاهرك طالح الناس كلها حكمت عليك بالطلاح مو بس المتدينين المتدين والغير متدين والكبير والصغير رجالا ونساء وكل من يراك
واذا ظاهرك صالح الناس كلها راح تحكم عليك بالصلاح المتدين والغير متدين وكل من يراك

وهذا لا يعني ان الانسان الذي ليس له شكل معين لا يدخل الجنه
الجنه والنار علمها عند الله
يوجد من دخل الجنه دون ان يركع ركعه وذلك كما حصل على عهد
النبي صلى الله عليه وسلم


صدقني أخي صقر
الآن ما فيه أحد جاهل الكل يعرف كل شي
والحجه مقامه منذ المرحله الابتدائيه
وكل نفس بما كسبت رهينه
والانسان الصادق يجلس مع نفسه ويشوف اي افضل
التقصير بالسنن والواجبات
أم تطبيق ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
حيث قال " من رغب عن سنتي فليس مني"
وقال تعالى " قل ان كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم الله"
يعني اللي يدعي حب محمد
عليه باتباع محمد صلى الله عليه وسلم

اللي يبي اليمين يلقاه
واللي يبي الشمال يلقاه

هذا حديث عظيم رواه مسلم في الصحيح من حديث تميم الداري وله شواهد عند غير مسلم، يقول صلى الله عليه وسلم: ((الدين النصيحة، قلنا: لمن يا رسول الله قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)).

فعليك بالنصيحه
حسب المنهج المحمدي



عذرا على الاطاله

صقر الوابصي
08-21-2011, 08:53 AM
أما الأسلوب الخطابي
أنت تراه انه قديم ولا يرتقي بالمستوى
لماذا لا تقوم أنت بالخطابه أذا كان عندك علم فالناقص تكمله
أنت وأمثالك من الأخوه المتعلمين





لفت انتباهي في ردك انت وامثالك احسست فيه استهزاء بكلامي وعدم الرد عليه بشكل صحيح..لاحظت في كلامك اسلوب الوصي والفاهم فهذا لا ينبغي . الذي ادهشني واصاب عقلي في مقتل انك تجاهلت شيئا عظيم الا وهوا ذكرت عن نفسك انك من دولة جزيرة العرب لاتوجد دولة بهذا الاسم في هذا الزمان هل انتى معارض لشيئ ما..ام لا يروق لك انت وغيرك ذكر الدولة التي تعيش بها انت وهي(المملكه العربية السعودية) او انت غير موجود فيها اما جزيرة العرب ففيها دول كثيره فاين انت من هاذه الدول؟؟..ان كنت تملك قول الحق فلا تبخل علينا به..سلام:|for you|:

حامد بن راشد الوابصي
08-21-2011, 09:03 AM
لفت انتباهي في ردك انت وامثالك احسست فيه استهزاء بكلامي وعدم الرد عليه بشكل صحيح..لاحظت في كلامك اسلوب الوصي والفاهم فهذا لا ينبغي . الذي ادهشني واصاب عقلي في مقتل انك تجاهلت شيئا عظيم الا وهوا ذكرت عن نفسك انك من دولة جزيرة العرب لاتوجد دولة بهذا الاسم في هذا الزمان هل انتى معارض لشيئ ما..ام لا يروق لك انت وغيرك ذكر الدولة التي تعيش بها انت وهي(المملكه العربية السعودية) او انت غير موجود فيها اما جزيرة العرب ففيها دول كثيره فاين انت من هاذه الدول؟؟..ان كنت تملك قول الحق فلا تبخل علينا به..سلام:|for you|:


أنت تقول كيف تحكمون على الناس من الظاهر

وأنت حكمت على كلامي من الظاهر

ونيتي لا يعلم بها الا الله
ولا تسلم عقلك للشيطان بمجرد أنك أحسست اني استهزء
أحسن الظن يابن العم

وأنا قلت بنفسي أنك لم تصل الى هذه الدرجه من النقد واستطعت ان تعرف اسلوب الخطابه وانه قديم لا يرتقي بمستوى العصر
الا وأنت من الشباب المتعلمين الذين نكن لهم كل احترام وتقدير

ودحرا للشيطان " أقول لك والله لم أقصد ما وجهته لي من انني أستهزئ
بك وما عاذ الله ان نكون من المستهزئين"

اما ما يخص ملفي الشخصي
ولماذا كتبت أنني من جزيزة العرب هذا الأمر يخصني أنا
فقط أسمه ( ملف شخصي)
وليس هذا محور النقاش ولا تحرف السالفه

وأنت خرجت عن موضوعك ودخلت بشخصي

وبالرغم من هذا سأرد عليك
أنا أقصد بجزيرة العرب
المملكة العربية السعودية فقط لاغير
وأنا أنتمي لهذا الوطن قلبا وقالبا ونحن من جنود هذا الوطن
ونشهد الله على حبه وحب ولاة أمرة

وأنا كتبت جزيرة العرب أثبات وانتماء لتاريخ تلك الجزيرة
التي بعث منها نبي الرحمه محمد صلى الله عليه وسلم
الذي قال في الحديث " من رغب عن سنتي فليس مني"

فانظر الى أحوالك وتفقدها جيداً
وفقك الله لكل خير وأصلح شأني وشأنك
ولا تكن مندفع مثل بعض المطاوعه المنفرين
هههههههههههههههه

تحياتي

عبداللــــه
08-21-2011, 10:07 AM
حياك الله ياصقر
لفت انتباهي عنوان هذا الموضوع
هل هو سوء ظن ؟؟؟؟
بالنسبه لكلمة مطاوعه ومامطاوعه كما ذكر اخونا حامد كل المسلمين يطيعون الله عزوجل ان شاء الله
لكن انت ممكن تقصد ملتحي وغير ملتحي
فليس بغريب ان يخطي انسان مسلم ملتحي ظاهره الاستقامه على الدين ولا نزكي على الله أحدا
أليس هذا الملتحي ببشر ؟؟؟؟
والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : ( كل ابن آدم خطآء وخير الخطائين التوابون ) او كما قال عليه السلام
لماذا أي خطأ او أمر يصدر من ملتحي يقابل بالتهجم والتكبير والتصعيد وكأنه ارتكب احد الموبقات السبع
لماذا يقابل بأنه تشدد ولا يواكب الحداثه ومقتضياتها لماذا ؟
وللأسف تصدر هذه الاحكام منا نحن المسلمين
وماهكذا علمنا نبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم
وهوقدوتنا ومعلمنا
الملتحي وغيره يحاسبهم رب العباد يقول الله عزوجل : ( وإن منكم إلا واردها، كان على ربك حتماً مقضيا . ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فبها جثيا )
حاخام يهودي على احد المواقع اليهوديه وقبل فتره بسيطه
يفتي بعدم جواز قيادة المرأه داخل المدن المتدينه الاسرائيليه
وكلامه لم يأتي به انما مأخوذ من الشريعه الاسلاميه
لماذا لم يقال عنه انه متشدد ومتخلف ورجعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول عمر بن الخطاب : نحن قوم اعزنا الله بالاسلام وان ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله .
وهذا حالنا ان ابتعدنا عن ديننا


ياصقر الله يكتبنا ويكتبك ووالدينا وجميع من له حق علينا من عتقائه من النار وان يرزقنا اتباع سنة نبينا عليه افضل الصلاة والسلام


وعذراً على الاطاله

صقر الوابصي
08-21-2011, 10:53 AM
أنت تقول كيف تحكمون على الناس من الظاهر

وأنت حكمت على كلامي من الظاهر

ونيتي لا يعلم بها الا الله
ولا تسلم عقلك للشيطان بمجرد أنك أحسست اني استهزء
( اردت اسماء واتيت بليلى)
:|for you|:اول شي انا احبك في الله > واحب كل المطاوعه (الحياه حلوه):D

حامد بن راشد الوابصي
08-21-2011, 11:03 AM
( اردت اسماء واتيت بليلى)
:|for you|:اول شي انا احبك في الله > واحب كل المطاوعه (الحياه حلوه):D




أحبك الله أخوي صقر
وهذا نقاش طبيعي والحمد لله الود موجود مهما
أختلفنا في وجهات النظر

نظل أخوه
أسأل الله ان يرزقنا وأياك حفظ كتابه الكريم
قول آآآآمين
وفعلا الحياة حلوه بطاعة الله
:|for you|::|for you|::|for you|:

صقر الوابصي
08-21-2011, 11:13 AM
أنت تقول كيف تحكمون على الناس من الظاهر

وأنت حكمت على كلامي من الظاهر

ونيتي لا يعلم بها الا الله
ولا تسلم عقلك للشيطان بمجرد أنك أحسست اني استهزءاردت اسماء واتيت بليلى.................. آحـبك في الله . واحب كل المطاوعه ..(الحياه حلوه):d

المنجور
08-21-2011, 03:27 PM
اخي : صقر الوابصي :|for you|: موضوعك جميل:|for you|: ولي ملاحظات 0 ارجو ان يتسع صدرك لها:|hart:|
انا لست مع اكثر المتظاهرين بالتزمت باشكالهم 0 احيانا مضحكه
وانا لا ولن اربي اللحية لقناعة شخصية 0 فاذا اقتنعت ابقيتها 0 لاني رايتهم حلقوها يوم قضية جهيمان (0 والله على ما اقول شهيد0) ومابعد جهيمان 0 نسأل الله لهم الهداية والصلاح
اللحية عند البعض صارت مثل عصى موسى عليه السلام وليس كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم 0 صارت للبحث عن مسجد 0 او جمعيه خيريه 0 او للوجاهه كما قال طاش
ولاغراض اخرى 0 اما موضوعك اسمح لي
1 ــــ انت اخطأت علي اخونا حامد 0 بتعرضك لملفه الشخصي 0 لانه ليس الموضوع الاساسي
2ــــ المزايدة على المسمى بحب الوطن لامزايده فيه 0
3ــــ تقديمك سؤ النية على حسن النية في كلام اخونا حامد
لزمك حق في طلعه بريه بالربيع ان شاءالله لاخونا حامد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
انا معك برأيك ونظرتك 0 اخي صقر تعرف ان وكيل رقيب متقاعد من النقل متطوع باللحية والثوب ومؤهله سادس ابتدائي صار امام مسجد وانا اعرفه احيانا يساله أناس عن حكم شرعي ويفتيهم !!!!!!! واخرين صاررا رقاه 0 ــــــــــ
من قّّدرك منهم قدره ومن احترمك احترمه 0 ومن نظر اليك نظره لاتعجبك فانظر له باقل من ذلك 0 فالمتزمتون كما تفضلت شلل 0 انا اقول انهم مثل شجرة السعدان لاينجلس بجنبها وطعمها مررّ اسوء شجره بالبر 0 تقبل مروري

فواز بن مرزوق
08-21-2011, 06:44 PM
اتفق مع أخي المنجور قلبا وقالبا وخصوصاَ في ما يتعلق بالطلعة ^_^
منور المنتدى أخوي صقر
في البداية كل عام وانت بخير ولو انه متأخر نقول عيدكم مبارك
اعاده الله علينا وعليكم بالخير والمسرات
بالنسبة للموضوع الاخوان ما قصرو ما خلو شيء نقوله
ولكن عندي نقطة ابي اتكلم فيها وهي (( المبادرة ))
ليه ما نبادر حنا بتصحيح واكمال ما نراه ناقص !!
سواء بالنصيحة او توجيه الملاحظات للشخص المقصود
ليه ما تجي لإمام المسجد عقب الصلاة وتعزمه على فنجال قهوة
واذا جاك بالبيت تعطيه علومك وتقول نبي ونبي ونبي
وفي ملاحظات كذا وكذا وكذا
صدقني لو اهتممنا بالمبادرة راح نغير اشياء كثيرة من حولنا الى الأحسن
عقبال ما نشوفك ملتحي وتأم الناس بأحد الجوامع .. اللهم آمين

أقبل الربيع
08-22-2011, 12:12 AM
أخي الفاضل أشكرك على موضوعك 0


روي عن أبي هريرة أن رسول الله(ص) قال:"إن الله لا ينظر إلى صوركم وألوانكم، ولكن ينظرإلى قلوبكم وأعمالكم"(مسلم)


من منطلق الحديث الشريف علينا أن نفهم وندرك بإن نقاء العقيدة والاعتقاد وسلامة الإيمان محلها القلب حيث تعقد النية التي لايطلع عليها سوى الخالق سبحانه وتعالى 0
فلالحية طويلة أومعفى ولاثوب قصير أو أخر يكنس الأرض يحدد مدى صلاح سريرة الإنسان0
وهذه أمور خاصة بين الإنسان وربه ، والمؤمن الحق لاينتظر تقيم ايمانه من الغير

فاحترام الشخص والظن الحسن يكون على أساس خلقه ومبادئه التي تظهر لن ، بغض

النظر عن شكله ، والله أعلم ،،،،،

ميمونه
08-22-2011, 02:29 AM
اتمنى من يبادر في الرد على اي موضوع كان ان يتقي الله ربه فيما تخطه يمينه وليعلم انه محاسب ومسؤل امام الله .
قرأت من بين الردود( انا لست مع اكثر المتظاهرين بالتزمت باشكالهم احيانا مضحكه )
اذكرك اخي واذكر نفسي والجميع بقوله تعالى
( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم )

الجريح
08-22-2011, 03:24 AM
بأمكانك أخي انت أن تبداء من مسجدكم وتغير فيه
بعدين صراحه بالعكس ماشفت انهم يفرقون بين ملتحي وغير ملتحي لانا نعيش معهم ترى فيهم الاب وفيهم الأخ وابن العم والخال
صرتوا تحسسونا ان الملتزمين من كوكب اخر ولله عن نفسي يتعاملون معي أفضل تعامل.
بس شكلك متحسس شويتين
ودي

جرووووح السنين
08-22-2011, 06:24 AM
اخي : صقر الوابصي :|for you|: موضوعك جميل:|for you|: ولي ملاحظات 0 ارجو ان يتسع صدرك لها:|hart:|
انا لست مع اكثر المتظاهرين بالتزمت باشكالهم 0 احيانا مضحكه
وانا لا ولن اربي اللحية لقناعة شخصية 0 فاذا اقتنعت ابقيتها 0 لاني رايتهم حلقوها يوم قضية جهيمان (0 والله على ما اقول شهيد0) ومابعد جهيمان 0 نسأل الله لهم الهداية والصلاح
اللحية عند البعض صارت مثل عصى موسى عليه السلام وليس كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم 0 صارت للبحث عن مسجد 0 او جمعيه خيريه 0 او للوجاهه كما قال طاش
ولاغراض اخرى 0 اما موضوعك اسمح لي
1 ــــ انت اخطأت علي اخونا حامد 0 بتعرضك لملفه الشخصي 0 لانه ليس الموضوع الاساسي
2ــــ المزايدة على المسمى بحب الوطن لامزايده فيه 0
3ــــ تقديمك سؤ النية على حسن النية في كلام اخونا حامد
لزمك حق في طلعه بريه بالربيع ان شاءالله لاخونا حامد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
انا معك برأيك ونظرتك 0 اخي صقر تعرف ان وكيل رقيب متقاعد من النقل متطوع باللحية والثوب ومؤهله سادس ابتدائي صار امام مسجد وانا اعرفه احيانا يساله أناس عن حكم شرعي ويفتيهم !!!!!!! واخرين صاررا رقاه 0 ــــــــــ
من قّّدرك منهم قدره ومن احترمك احترمه 0 ومن نظر اليك نظره لاتعجبك فانظر له باقل من ذلك 0 فالمتزمتون كما تفضلت شلل 0 انا اقول انهم مثل شجرة السعدان لاينجلس بجنبها وطعمها مررّ اسوء شجره بالبر 0 تقبل مروري






الله يهديك لاتكثر من مشاهده طاش ماطاش متاثر فيهم

المنجور
08-23-2011, 08:07 AM
[QUOTE=ميمونه;777269]اتمنى من يبادر في الرد على اي موضوع كان ان يتقي الله ربه فيما تخطه يمينه وليعلم انه محاسب ومسؤل امام الله .
قرأت من بين الردود( انا لست مع اكثر المتظاهرين بالتزمت باشكالهم احيانا مضحكه )
اذكرك اخي واذكر نفسي والجميع بقوله تعالى
( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ميمونه : انا قلت المتزمتين على جهل لان الفقهاء 0 لايطاردون الناس بالشارع ويتدخلوا
بخصوصياتهم 0 وكأنهم وكلا عليهم 0
استدلالك بالاّية بغير محله 0 هل اطلعت على سبب النزول ــــــ من روايات سبب النزول 0
حبر الامه 0 (، عن ابن عباس : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج إلى الناس يوما فنادى فيهم أن اجمعوا صدقاتكم . فجمع الناس صدقاتهم ، ثم جاء رجل من آخرهم بصاع من تمر ، فقال : يا رسول الله ، هذا صاع من تمر بت ليلتي أجر بالجرير الماء ، حتى نلت صاعين من تمر ، فأمسكت أحدهما ، وأتيتك بالآخر . فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ينثره في الصدقات . فسخر منه رجال ، وقالوا : إن الله ورسوله لغنيان عن هذا . وما يصنعان بصاعك من شيء . ثم إن عبد الرحمن بن عوف قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هل بقي أحد من أهل الصدقات ؟ فقال : لا ، فقال له عبد الرحمن بن عوف : فإن عندي مائة أوقية من ذهب في الصدقات . فقال له عمر بن الخطاب (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=2)- رضي الله عنه - : أمجنون أنت ؟ قال : ليس بي جنون . قال : فعلت ما فعلت ؟ قال : نعم ، مالي ثمانية آلاف ، أما أربعة آلاف فأقرضها ربي ، وأما أربعة آلاف فلي . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : بارك الله لك فيما أمسكت وفيما أعطيت . ولمزه المنافقون فقالوا : والله ما أعطى عبد الرحمن عطيته إلا رياء . وهم كاذبون ، إنما كان به متطوعا ، فأنزل الله - عز وجل - عذره وعذر صاحبه المسكين الذي جاء بالصاع من التمر ، فقال تعالى في كتابه : ( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=9&ayano=79#docu)) الآية . من تفسير ابن كثير وغيره
أمّا موضوع الافتاء للعلماء فيه كلام
ماكل من طول شعره او قصر ثوبه اوصار امام مسجد يفتي على الناس 0 مافيه عيب يقول لااعلم 0 انظر منقول

(قال العلماء عن الافتاء – رحمهم الله - وهو من اجتمعت فيه الشروط التالية :
1ـــــــ.الاسلام.
2 ــــــــ.العقل.
3 ـــــــالبلوغ.
4ـــــــــ العدالة والورع ، والديانة والصيانة ، والثقة والأمانة ، وفقه النفس وسلامة الذهن ورصانة الفكر ، وصحة التصرف والاستنباط ، والتيقظ ، والسلامة من الفسق وخوارم المروءة .
5ــــــ. أن يكون محيطاً بمدارك الشرع ( الكتاب والسنة والإجماع والقياس وغيرذلك من المدارك ) مقدماً ما يجب تقديمه ومؤخراً ما يجب تأخيره ، وأقل شيئ أن يعلم من الكتاب آيات الأحكام وهي خمسمائة آية فيعرف تفسيرها ومواضعها ولا يشترط حفظها ، ولكن إن كان يقدر على حفظها فهو أحسن وأكمل ، وأن يعلم من السنة أحاديث الأحكام ، وهي وإن كانت زائدة على ألوف فهي محصورة ولا يلزمه حفظها بل يكفي أن يكون عنده أصل مصحح لجميع الأحاديث المتعلقة بالأحكام ، ويكفيه أن يعرف مواقع كل باب فيراجعه وقت الحاجة إلى الفتوى ، وإن كان يقدر على حفظها أيضاً فهو أكمل وأحسن ، كما لا يلزمه معرفة ما يتعلق من الأحاديث بالمواعظ وأحكام الآخرة وغيرها ، وأما الإجماع فينبغي أن تتميز عنده مواقع الإجماع حتى لا يفتي بخلاف الإجماع ، ولا يلزمه أن يحفظ جميع مواقع الإجماع والخلاف بل كل مسألة يفتي فيها ينبغي أن يعلم أن فتواه فيها ليس مخالفاً للإجماع .
6 ـــــ معرفة الناسخ والمنسوخ من الكتاب والسنة في آيات وأحاديث الأحكام ، ولا يشترط أن يكون جميعه على حفظه بل كل واقعة يفتي فيها بآية أو حديث فينبغي أن يعلم أن ذلك الحديث وتلك الآية ليست من جملة المنسوخ
7ــــــ.. معرفة صحيح السنة من ضعيفها فيما يفتي فيه معتمداً على السنة ، والتعويل فيه على كتب الأئمة الثقات في هذا الباب جائز .
8ــــــــ. أن يكون عالماً بالفقه ضابطاً لأمهات مسائله وتفاريعه
.9ـــــ. معرفة أصول الفقه وقواعده
.10ـــــــــ. معرفة اللغة والنحو على وجه يتيسر له به فهم خطاب العرب الوارد في الكتاب والسنة إلى حد يميز به بين صريح الكلام وظاهره ومجمله وحقيقته ومجازه وعامه وخاصه ومحكمه ومتشابهه ومطلقه ومقيده ونصه وفحواه ولحنه ومفهومه .
11ـــــــ معرفة الناس وأحوالهم .
12ــــــــــالإنصاف .
وهذه الشروط هي أخف الشروط التي وجدت أن العلماء - رحمهم الله - يقولون أن من لم يتصف بها لا يصلح للإفتاء ، وإلا فإن هناك من العلماء من يرى أن حتى هذا المتصف بهذه الصفات لا يصلح للإفتاء حتى يحيط بالقرآن والسنة وعلومهما إحاطة أشمل وأعم وأوسع من ذلك ، ولكني أقول يا ليت أن المفتين في زماننا يلتزمون على الأقل بهذه الشروط التي ذكرتها ها هنا ، خاصةً في هذا الزمان الذي تجرأ فيه حتى غير المتخصصين في العلم الشرعي على الإفتاء حتى سمعنا العجائب التي لم يُسمع بها)

اتمنى ان لاتأخذكي العاطفة 0 وحسن النيه ان تصدقي المظاهر

المنجور
08-23-2011, 08:27 AM
الله يهديك لاتكثر من مشاهده طاش ماطاش متاثر فيهم






http://www.bluwe.com/bluwe/al3raqah/images/sin/Untitled-1_04.gif

توقيع " جرووووح السنين http://www.bluwe.com/bluwe/al3raqah/images/sin/Untitled-1_01.gifhttp://www.bluwe.com/bluwe/al3raqah/images/sin/Untitled-1_11.gif
http://albluwe.com/~uploaded/7995/1218016820.jpg








اخوي : جروووح :|for you|: لااخفيك انا اشوف 0 طاش احيانا ولاني حريص عليه لان فيهم سفاهه 0 خاصه اللذي يقوم بدور العجوز

في القناة الاولى هناك اسفه منهم ايضا 0 هات لي برنامج مثل برنامج صاحب الصوره
رحمه الله ( على مائدة الافطار )علي الطنطاويhttp://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/7/79/Sheikh_Ali_Al-Tantawi.jpg/280px-Sheikh_Ali_Al-Tantawi.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Sheikh_Ali_Al-Tantawi.jpg)تاريخ الميلاد23 جمادى الأولى (http://ar.wikipedia.org/wiki/23_%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8% A3%D9%88%D9%84%D9%89) 1327 هـ (http://ar.wikipedia.org/wiki/1327_%D9%87%D9%80) 12 يونيو (http://ar.wikipedia.org/wiki/12_%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88) (حزيران) 1909 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1909))تاريخ الوفاة18 يونيو (http://ar.wikipedia.org/wiki/18_%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88) 1999 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1999) وانا اعاهدك باني لن اشاهد طاش
رحمك الله ياشيخنا وادخلك فسيح جنته

محمود عيد البلوي
08-23-2011, 08:42 AM
سبحان الله اكثر ثقافة الناس عن المطاوعه
والهيئه ولو تكلمت بموضوع اخر بعيد عن المطاوعه لايتناقش معك ولا يضيف حرف واحد اما المطاوعه والهيئه
تعال شوف الثقافه والفلسفه ..


اما غير ذلك لايفقه شي ..


يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله)

ابوبدر عبدالله السرحاني
08-23-2011, 09:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المطوع مفردة ( دارجة ) أصلها ( متطوع ) وهي مشتقة من ( التطوع ) و تطلق على الشخص الذي يلازم ( النوافل ) و ( المستحبات ) و ( السنن ) تطوعا .

وياليت نعيد النظر في كلمة المطاوعه والي ماوجدت بالكتب واتمني ان نستفيد جميعا


مطوع مأ خوذة من الطاعة , والمطوع هو المطيع لأمر الله بمعنى من أطاع الله تعالى وأستسلم له بالتوحيد ,
وهي صفة يشترك فيها كل المسلمين الموحدين والقائمين بأركان الإسلام الخمسة من الجنسين ,

أنّ معظم كتب النحو والصرف قد ذكروا بدءاً بكتاب سيبويه ، ولا نتصفح كتابا في النحو إلا وذكره في باب (تعدي الفعل ولزومه ) لاسيّما الكتب المتأخرة منها ولا كتاباً في الصرف إلا وذكر في (معاني صيغ الأفعال ) وهذا يؤكد مد ى اهتمام النحاة بهذا الباب ، ويدل أيضا على أهميته في الدرس النحو والصرفي.
2- المطاوعة وسيلة من وسائل تحويل الفعل المتعدي إلى مفعول واحد إلى فعل لازم.
3- أفعال المطاوعة تعّبر عن حالة لا تعبر عنها غيرها من الأفعال المبنية للمعلوم والمبنية للمجهول ، وهذه فضيلة تستحق الالتفات والبحث ، فدلالة الفعل (انكسر) في جملة : انكسر العود مثلاً تختلف عن دلالة الأفعال كَسَر وكُسِرَ ، ففعل الكسر كأنه حدث ذاتياً ، وإنْ كان بتأثير خارجي في حقيقته.
4- أصبحت المطاوعة مفهوماً يُفسَّرُ به بعض الأفعال التي تخرج إلى معان أُخر، ومن ذلك ما قاله محمد بن عيسى السلسيلي في قوله تعالى (فارتدّ بصيراً) قال : (( إنما استحق أن يكون بمعنى صار ؛ لأنه مطاوع ردّ بمعنى صير)) ، أو للتفريق بين معنى وآخر ، ومن ذلك ما قاله الإمام الجويني في الفرق بين الإيتاء والإعطاء وهو أن الإيتاء أقوى من الإعطاء ؛ (( لأن الإعطاء له مطاوع يقال : أعطاني فعطوت ولا يقال في الإيتاء: آتاني فأتيت ، إنما يقال آتاني فأخذت ، والفعل الذي له مطاوع أضعف في إثبات مفعول … لأنك تقول : قطعته فانقطع فيدل على أن فعل الفاعل كان موقوفاً على قبول المحلّ لولاه لما ثبت المفعول ))( ).
الدراسات السابقة:
حاول بعض الباحثين المعاصرين تجلية مفهوم المطاوعة وأوزانها ، ومنهم : خليل إبراهيم العطية في بحثه الموسوم بـ(المطاوعة في الأفعال) ، وهاشم طه شلاش في بحثه (المطاوعة معناها وأوزانها) ، وصالح بن سليمان الوهيبي في بحثه (المطاوعة معناها وأوزانها) ، غير أن بحوثهم هذه جاءت مقتضبة إذ لم يستقصَ فيها الآراء التي قيلت في مفهوم المطاوعة وأوزانها ودلالاتها ، وإنما اقتصر فيها على الأوزان المشهورة فقط .
المطاوعة مصدر على وزن (مفاعلة) من الفعل (طاوع) ، قال الخليل بن أحمد (ت 175هـ) : ((وطاوع له إذا انقاد ، وإذا مضى في أمرك فقد أطاعك ، وإذا وافقك فقد طاوعك … وتقول : أنا طوع يدك أي منقاد لك …))( ).
قال ابن السِّكِّيت (ت 244هـ) : (( وأطاع له المرتع أي : اتسع وأمكنه من الرعي ، وقد يقال في هذا المعنى : طاع له ، وأمره بأمر فأطاعه بالألف لا غير ، وطاع له إذا انقاد . بغير ألف)).
والمطاوعة هي الموافقة( ) ، ومنه قوله تعالى ( فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله)( ) أي تابعته وشجعته وأعانته وأجابته( ).
فالمطاوعة هي الموافقة والانقياد والاستجابة.
ثانياً: تعريف المطاوعة واصطلاحاً:
أول من ذكر مفهوم المطاوعة – في حدود علمي – هو سيبويه (ت 180 هـ) في قوله : ((هذا باب ما طاوع الذي فعله فعل ، وهو يكون على انفعل وافتعل))( ) ، ثم أشار بعد ذلك إلى أوزان الفعل الدالة على هذا المفهوم التي ظل يرددها من جاء بعده من النحويين بشيء من التفصيل.
ومن الملاحظ أن سيبويه لم يستعمل مصطلح (المطاوعة) ولم يقدم لها تعريفاً، ولكنه استعمل الفعل (طاوع) ، ومن اشتق هذا المصطلح فيما بعد.
وأما المبرد (ت 285 هـ) فقد ذكر مصطلح (المطاوعة) وعرفه بقوله: ((وهو أن يروم الفاعل فيبلغ منه حاجته))( ) ، نحو: كسرت الإناء فانكسر ، ويشرحه في موضع آخر فيقول: ((أي أردت كسره فبلغت منه إرادتي))( ) ، وبوب لها باباً فقال : ((هذا باب أفعال المطاوعة … ومنها ما يكون متعدّياً وغير متعدٍ نحو : أخرجته فخرج ، وأدخلته الدار فدخلها))( ) ، وسماها أيضاً الانفعال( ) ، والانفعال مصدر الفعل (انفعل) وهو صيغة من صيغ المطاوعة.
ويعرفها ابن جنّي (ت 392 هـ) بشكل أوضح في شرحه لتصريف المازني (ت 247 هـ) بقوله : (( وهي أن تريد من الشيء أمراً فتبلغه ، إمّا بأن يفعل ما تريده إذا كان مما يصحّ منه الفعل ، وإمّا أن يصير إلى مثل حال الفاعل الذي يصح منه الفعل إذا كان مما لا يصح منه الفعل ))( ).
فالمطاوعة عنده هي قبول الأثر ، ويفرق ابن جني في هذا التعريف بين ما يمكن أن يصدر منه فعل حقيقي تصح نسبته إليه كالبشر مثل: باعدت زيداً فتباعد ، وصرفته فانصرف، فـ ( زيد ) هو الذي فعل التباعد والانصراف بنفسه عند إرادتك إياها منه ، لأنه قادر على الانصراف والتباعد حقيقة ، وما لا يمكن أن يصدر منه فعل مثل : قطعت الحبل فانقطع ، وكسرت الزجاج فانكسر ، فإن الحبل والزجاج لا يصح منهما الفعل ، لأنه لا قدرة لهما ، ولكن عومل الفعل هنا معاملة ما يصح منه الفعل.
ويُصْبِحُ المصطلح أكثر دقة عند أبي سعيد الحسن السيرافي (ت 368 هـ) ، فالمطاوعة هي : ((أن المفعول به لم يمتنع مما رامه الفاعل ، ألا ترى أنك تقول فيما امتنع مما رامه : دفعته فلم يندفع ..))( ) ، فالمطاوعة عند هي قبول الأثر ، ثم يشير إلى مسألة مهمة وهي أن التأثير في الأصل وقع على المفعول به ، فإن وافق الفعل فهي المطاوعة وإن امتنع فلا تحصل المطاوعة ، وهذه أول إشارة إلى لزوم المطاوعة وتخلفها عن الوقوع.
وعرفها الصَّيْمَري (ت 436 هـ)( ) وابن سيده (ت 458 هـ)( ) بتعريف السيرافي السابق وهي عندهم قبول الأثر ، وليس التعدي كما فهم ذلك خليل إبراهيم العطية ؛ إذ علق على التعريف بقوله : ((أما ابن سيدة فقد قصر تعريفه للمطاوعة على التعدي))( ).
أما ابن الحاجب (ت 646 هـ) – وتبعه الشريف الجرجاني (ت 816 هـ) وأبو البقاء الكفوي (ت 1094 هـ) – فقد عرّفها بقوله : ((هي حصول الأثر عن تعلق الفعل المتعدي بمفعوله نحو : كسرت الإناء فانكسر))( ).
ويزداد المصطلح اتساعاً ودقة عند الرضي الاستراباذي (ت 686 هـ) وهو عنده يعني : ((التأثير وقبول الأثر ، سواء كان التأثير متعدياً نحو : علمته الفقه فتعلمه – فالتعليم تأثير والتعلم تأثر وقبول لذلك الأثر وهو متعد كما ترى – أم كان لازماً نحو : كسرته فانكسر أي تأثر بالكسر .. فالمطاوع حقيقة هو المفعول به الذي صار فاعلاً نحو:
باعدت زيداً فتباعد ، المطاوع هو زيد ، لكنهم سموا فعله المسند إليه مطاوعاً مجازا))( ).
فالمطاوعة عنده هي قبول الأثر وهذا الأثر وقع على المفعول به أولاً ، ثم قبله فأصبح فاعلاً ، فالمطاوع هو زيد أو الفاعل ؛ لأنه هو الذي قبل الفعل أو الأثر ، ثم أشار إلى مسألة دقيقة وهي تسميتهم للفعل الذي أسند إلى الفاعل المتأثر بالفعل المطاوع مجازاً وهي تشير إلى فهم الرضي للمطاوعة وكيفية حصولها.
وعرفها ابن هشام (ت 761 هـ) بقوله : (( وهي أن يدل أحد الفعلين على تأثير ويدل الآخر على قبول فاعله لذلك التأثير))( ) ولا زيادة في هذا التعريف عن التعاريف السابقة.
ونجد الشيخ سعد الدين التفتازاني (ت 791 هـ) يذكر تعريفاً للمطاوعة يبدو بعيداً عن مفهومها الشائع للوهلة الأولى إذ يقول : ((وقيل هي عبارة عن لزوم فعل لفعل آخر بحيث إذا وقع الأول وقع الثاني))( ) ، لأن التعريف فيه إشارة إلى ارتباط الفعل المطاوع بالفعل المطاوع ، أي : أن الثاني مسبب عن الأول ، ولأن هذا التعريق خلا من مفهوم التأثير والتأثير الذي يميز المطاوعة من غيرها.
ثم يلحظ أن المصطلح يضيق عند محمد علي الصّبَّان (ت 1206هـ)( ) ؛ ومحمد بن عرفة الدسوقي ( ت 1230هـ)( ) – وتبعهما مصطفى الغلاييني( ) ، ومحمد سمير اللبدي( ) – فكل منهما يورد تعريف ابن هشام للمطاوعة ، ثم يضيف شرطاً وهو التوافق في الصيغة ، لذلك خرج نحو : ضربته فتألم ، لأنه وإن صدق عليه ما قال فليس موافقاً في الاشتقاق وهذا يخالف مفهوم سيبويه والمبرد للمطاوعة ، قال سيبويه : ((وربما استغنى عن الفعل في هذا الباب – أي باب المطاوعة – فلم يستعمل ، وذلك قولهم : طردته فذهب ولا يقولون: فانطرد ولا فاطرد ، يعني أنهم استغنوا عن لفظه بلفظ غيره إذ كان في معناه))( ).
واشترط سيبويه موافقة الفعل المطاوِع للمطاوَع في المعنى نحو : طردته فذهب ، فمعنى ذهب أي: انطرد ، ولو قيل : طردته فضحك ، أو فرفض فإنه غير مطاوع ؛ لأنه ليس فيه الموافقة للفعل الأول.
وكذلك أشار المبرد إلى ذلك حيث يقول : ((فإنما أفعلته داخلة على (فعل) تقول: عطى يعطو إذا تناول ، وأعطيته أنا … وكذلك إن كان من غير هذا اللفظ نحو : أعطيته فأخذه ن إنما أخذ في معنى عطا أي : تناول))( ) ، ولم يشترطا التوافق في الصيغة كما هو واضع في كلامهما.
ويضيق المصطلح أكثر عند محمد الخضري (ت 1287هـ) ؛ لأنه يضيف شرطاً ثانياً مع الشرط السابق وهو العلاج الحسي ، فيقول: ((المطاوعة هي قبول الأثر أي : حصوله من فاعل فعل ذي علاج محسوس إلى فاعل فعل يلاقيه اشتقاقاً ، فإنّ حصول الأثر بلا ملاقاة ليس مطاوعاً كضربته فتألم ، وخرج بالمحسوس من غير فلا يقال علمته المسألة فانعلمت … لعدم العلاج بالمحسوس))( ) ، واختار هذا التعريف عبّاس حسن حيث يقول عقب ذكره: (( وهو أوضح التعاريف وأشملها))( ) ، فأما شرط التوافق فقد ذكر ، وأما شرط العلاج الحسي فإن هذا الشرط اشترطه النحويون( ) في صيغة (انفعل) فقط ، فكيف يعمم شرطاً على كل الصيغ ؟ وماذا يقول في قولنا : أفهمته ففهم ، وأنسيته فنسي وهي ليست أفعالاً حسية ؟
وأما فخر الدين قباوة – وهو من الباحثين المعاصرين – فعرفها بقوله : ((وهي عكس التعدية أي : تفقد قدرتها على نصب المفعول به فيجعل المتعدي لازماً))( ) ، وليست المطاوعة عكس التعدية دائماً ، فقد تنصب المفعول به إذا كان الفعل الأول (المطاوَع) متعدياً إلى مفعولين وقد خلا التعريف من أمر التأثر والتأثير ، فالتعريف يكاد يكون بعيداً عن مفهوم المطاوعة.
ومن خلال استقراء تعاريف المطاوعة يظهر أن مصطلح المطاوعة قد مرّ بمراحل متعددة هي:
1- المرحلة الأول: مرحلة الإشارة إليه دون التصريح به فضلا عن تعريفه ، ويمثلها سيبويه.
2- المرحلة الثانية : مرحلة ذكره ووضع حدِّ له ، ويمثلها المُبَرِّد.
3-المرحلة الثالثة: مرحلة نضج التعريف ودقته ، وأبرز من يمثلها السيرافي وابن جنّي.
4- المرحلة الرابعة : مرحلة ذكر عناصر التعريف بصورة أدق مما سبق ، ويمثلها الرضي.
5- المرحلة الخامسة : مرحلة النقل لتعريفات السابقين ، ويمثلها ابن هشام.
6- المرحلة السادسة: مرحلة تضييق المصلح فقد أضيف إليه شرطاً التوافق في الصيغة والعلاج الحسي ، ويمثلها الدسوقي والخضري ، ومن المعاصرين عباس حسن ، وفخر الدين قباوة.
ومن خلال استقراء التعاريف السابقة يظهر أن أدق التعاريف وأشملها لمصطلح المطاوعة هو تعريف الرضي حيث ذكر عملية التأثر والتأثير شارحاً كيفية حصول المطاوعة : وهي وقوع التأثير على المفعول به أولاً ، فإن قبل ووافق أصبح فاعلاً في الجملة الثانية وحصلت المطاوعة ، ويشير أيضاً إلى أن المطاوع هو فاعل الفعل الثاني وأن النحاة سموا فعله مطاوعاً مجازا ، غير أن التعريف ليس جامعاً مانعاً ولهذا اشترط بعض النحويين كما مر شروطاً ضيقوا المصطلح أو المفهوم كالدسوقي والخضري ، ويمكن أن أعرف المطاوعة تعريفاً جديداً يجمع ما ذكره النحويين القدامى ويبتعد عما اشترطه النحاة المتأخرون ، فأقول :
المطاوعة : هي التأثير وقبول الأثر بين فعلين الأول مؤثر وهو موجود حقيقة أو تقديراً ، والثاني متأثر ، يتفقان في اللفظ والمعنى ، نحو : كسرته فانكسر ، أو يتفقان في المعنى فقط نحو ، طردته فذهب ولا يشترط العلاج الحسي إلا في انفعل.
ومما هو جدير بالذكر انه يمكن تقسيم المطاوعة إلى قسمين( ) : هما المطاوعة الصرفيّة إذا كان الفعل الثاني من لفظ الفعل الأول نحو : كسرته فانكسر ، كأن الفعل الثاني تصرف من الفعل الأول أو اشتق منه ، ويمكن أن تسمى المطاوعة اللفظية لاشتراك الفعلين في اللفظ ، والمطاوعة المعجميّة إذا اختلف الفعل الثاني عن الأول ولكنه يعطي معناه نحو : طردته فذهب ، وأعطيته فأخذ ، إذ هي تقوم على التأثر والتأثير بين فعلين مختلفين في المبنى ، ويبدو أن المطاوعة المعجمية يلجأ إليها إذا فقد المطاوع الصرفي كما في " طردته فذهب فلجأ المتكلم إلى استعمال الفعل المطاوع (ذهب) ، لأن العرب لم يتكلموا بانطرد أو اطرد.
وسيكون جُلّ الحديث في الفصول الآتية عن المطاوعة الصرفية ، لأن الفعل المطاوع في المطاوعة المعجمية لا يمكن أن يحدد إلا إذا ذكر في التركيب فالفعل أخذ –مثلاً – لو ذكر وحده من ون ذكر الفعل المطاوع يمكن أن يكون مطاوعاً لأعطى فيقال : أعطيته فأخذ ناولته فأخذ أو سلمته فأخذ ، بينما الفعل المطاوع في المطاوعة الصرفية مع معلوم ، لأنه من جذر الفعل أو من اللفظ نفسه ، كذلك فإن المطاوعة الصرفية أكثر وضوحاً وشمولاً وتحديداً في كتب الصرف التي وقفت عليها.
ومما ينبغي أن يشار إليه أن مصطلح (المطاوعة) ليس ملازماً لمصلح (اللزوم) ، وإن تطابقاً أحياناً ، لأن الفعل المطاوع يأتي لازما ، وقد يأتي متعدياً.
ومن الجدير بالذكر أن رمضان عبد التواب استعمل مصطلح (الانعكاسية)( ) بدل المطاوعة تأثراً ببروكلمان( ) ، وعلى الرغم من أنه لا مشاحّة في اصطلاح ، فإنّ استعمال المصطلح السائد المشهور (المطاوعة) أولى من العدول إلى مصطلح جديد لا حاجة إليه ، وقد لا يعطي المعنى الدقيق لذلك المصطلح.
وبعد أن وضحت صور المطاوعة الواردة في اللغة آتي الآن إلى بيان أوزانها وهي:
الوزن الأول : (فَعَـل) :
وهو يطاوع فعلاً ثلاثياً مجرداً ، وفعلاً مزيداً بالهمزة ، وصوره كالآتي :
أ-فَعَل (بفتح العين ) اللازم يأتي مطاوعاً لـ (فَعَـل) المتعدي كما في قول العجاج( ):
قد جبر الدين الإله فجبر
ومن خلال وقوفي على هذه الأفعال رأيت أن عدداً منها يأتي لازماً ومتعدياً ، لذا يصح أن يكون اللازم مطاوعاً للمتعدي منه كما هو عند سيبويه وابن قتيبة ، ولهذا يجوز لي أن أرى رأي صالح الوهيبي في قياسيتها.
ب- فَعِل – بكسر العين – يطاوع فَعَل – بفتح العين – كقولهم : ((ثرمه فثرم ، جدعه فجدع وثلمه فثلم ..))( ).

جـ- فَعَِل – بفتح العين أو كسرها – يطاع (أفْعَل) كقول سيبويه : (( ونظير فعلته فانفعل وافتعل : أفعلته ففعل : أخلته فدخل وأخرجته فخرج))( ).
اعرف ان المشاركة طويلة جدا ولكن للفائدة وضعتها

السلام عليكم

ميمونه
08-23-2011, 11:30 PM
[QUOTE=المنجور;777657][QUOTE=ميمونه;777269]اتمنى من يبادر في الرد على اي موضوع كان ان يتقي الله ربه فيما تخطه يمينه وليعلم انه محاسب ومسؤل امام الله .
قرأت من بين الردود( انا لست مع اكثر المتظاهرين بالتزمت باشكالهم احيانا مضحكه )
اذكرك اخي واذكر نفسي والجميع بقوله تعالى
( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ميمونه : انا قلت المتزمتين على جهل لان الفقهاء 0 لايطاردون الناس بالشارع ويتدخلوا
بخصوصياتهم 0 وكأنهم وكلا عليهم 0
استدلالك بالاّية بغير محله 0 هل اطلعت على سبب النزول ــــــ من روايات سبب النزول 0
حبر الامه 0 (، عن ابن عباس : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج إلى الناس يوما فنادى فيهم أن اجمعوا صدقاتكم . فجمع الناس صدقاتهم ، ثم جاء رجل من آخرهم بصاع من تمر ، فقال : يا رسول الله ، هذا صاع من تمر بت ليلتي أجر بالجرير الماء ، حتى نلت صاعين من تمر ، فأمسكت أحدهما ، وأتيتك بالآخر . فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ينثره في الصدقات . فسخر منه رجال ، وقالوا : إن الله ورسوله لغنيان عن هذا . وما يصنعان بصاعك من شيء . ثم إن عبد الرحمن بن عوف قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هل بقي أحد من أهل الصدقات ؟ فقال : لا ، فقال له عبد الرحمن بن عوف : فإن عندي مائة أوقية من ذهب في الصدقات . فقال له عمر بن الخطاب (http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=2)- رضي الله عنه - : أمجنون أنت ؟ قال : ليس بي جنون . قال : فعلت ما فعلت ؟ قال : نعم ، مالي ثمانية آلاف ، أما أربعة آلاف فأقرضها ربي ، وأما أربعة آلاف فلي . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : بارك الله لك فيما أمسكت وفيما أعطيت . ولمزه المنافقون فقالوا : والله ما أعطى عبد الرحمن عطيته إلا رياء . وهم كاذبون ، إنما كان به متطوعا ، فأنزل الله - عز وجل - عذره وعذر صاحبه المسكين الذي جاء بالصاع من التمر ، فقال تعالى في كتابه : ( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=9&ayano=79#docu)) الآية . من تفسير ابن كثير وغيره

اخي بارك الله فيك


من القواعد الشهيرة

( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب )

و يستثنى منها ما نزل بلفظ خاص لسبب خاص

إذا ورد اللفظ العام على سبب خاص فإن العمل

على عموم اللفظ لا على خصوص السبب،

لماذا؟

لأننا لو عملنا بخصوص السبب ما

عدينا الدليل إلى قضايا أخرى،

لكن إذا قلنا العبرة بعموم اللفظ،

أي شخص تحصل له قضية

مثل هذه القضية يطبق عليه النص

والدليل هو أن الشريعة ليست خاصة لأحد من المكلفين،

بل الشريعة عامة للبشرية

إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

مشعل بن مشحن السرحاني
08-24-2011, 12:58 AM
قال تعالى ((كل نفس بما كسبت رهينه))

ابوبدر عبدالله السرحاني
08-24-2011, 02:53 AM
هل انتهاء النقاش او ان كاتب الموضوع غير الاتجاهـ

ابوبدر عبدالله السرحاني
08-24-2011, 02:55 AM
هل توقف النقاش ام ان الكاتب غير الاتحاهـ

صقر الوابصي
08-24-2011, 04:39 AM
هل توقف النقاش ام ان الكاتب غير الاتحاهـ

ملاحظة : يا اخوان الموضوع الذي طرحته للنقاش وليسئ لشيئ اخر وارجو منكم الهدوء في الرد وعدم الانفعال وتشخيص الموضوع ... اما اخوي ابو بدر انت قلت ان الكاتب غير الاتجاه ما المقصود من كلامك؟