المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج الجماعي ..بقلم الكاتب /فهد المعلا



الناشر الإعلامي
08-20-2016, 03:20 AM
قال تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ..ألايه
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: كلو وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على الرسول المحبوب
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا
مما لاشك فيه أن موضوع الزواج الجماعي من الموضوعات الهامه
التي تهم الكثير منا.
لذا تعمد كاتبنا القدير أن يسلط الضؤ عليه بطريقة الحوار المباشر
مع مجموعه من أبناء قبيلة بلي التي عايشوا هذا الموضوع بشكل فعلي من بدايته حتى نهايته .
وموقع بلي الرسمي كما عودكم بمواكبة كل حدث أو موضوع
يهم القبيله لذا يسره أن يعرض لكم هذا الموضوع
الذي يحمل عنوان ( الزواج الجماعي )
بقلم أحد أعضائه المميزين وهو الكاتب والباحث
ألاستاذ/ فهد بن فريج المعلا الوابصي
متمنين إن ينال على إعجابكم وإن يحوز على رضاكم
ونامل أن تثروه بأرائكم وقترحاتكم النيره التي تفيد أبنائنا وبناتنا
من قبيلة بلي المقبلين على الزواج حتى تكون بداية حياتهم الاسريه
بدايه ناجحه تحفها الموده والاستقراربمشيئة الله.

(الموضوع)



بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء

والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين


http://www.al-wed.com/pic-vb/13.gif

لقاء مع

لجنة العرس الجماعي لعشيرة الغضيات

وحديث حول


العرس الجماعي



http://www.al-wed.com/pic-vb/13.gif

شارك الحوار

الشيخ \ لافي بن عيادة ابن غضي الوابصي
عبدالله بن محمد المخشرف الغضيواني الوابصي
عطاالله بن عودة بن مسعد الغضيواني الوابصي
عواد بن عيد بن عودة الغضيواني الوابصي
هليل بن عيد بن سعيد الغضيواني الوابصي



إعداد وتقديم
فهد بن فريج المعلا الغضيواني الوابصي



http://www.al-wed.com/pic-vb/13.gif



مقدمة
الزواج نصف الدين وصلاح للشباب وصيانة لهم , والمبادرة إليه والتعجيل
به مما لا يخفى فضله على احد . وتيسيره هدف إسلامي نبيل ,
وأثره مبارك على المتزوجين.


لكن في زماننا هذا أصبحت حفلات الأعراس مكلفة وباذخة ,
وأُخضع الشباب الراغبين بالزواج لمتطلبات كثيرة ومرهقة ما انزل الله بها من سلطان .

بل ازداد الأمر شرا , حين تحولت مناسبة الزواج إلى ميدان للتفاخر والتباهي
وإتلاف الأموال وعدم المبالاة بها , يحجزون أغلى القصور , ويزايدون بإعداد الذبائح ,
والشعراء وفرق المحاورة والقنوات , وهذا غير ما يكون عند النساء من طلبات
وتفاصيل باذخة تصرف كلها في ليلة واحدة .

ما النتيجة , وما الذي كسبناه إلا وضع العراقيل والعقبات في وجه الشباب ,
فاصبحوا بين أمرين كلاهما مر , فإما أن يؤجل الزواج لسنوات , مع ما في ذلك من
محاذير شريعة وأضرار . أو يضطر إلى تحمل ديون ضخمة , ستثقل حياته الأسرية الوليدة
لسنوات , وقد تكون سببا في نزع البركة , وكثرة المشكلات الأسرية .

http://www.al-wed.com/pic-vb/13.gif


طوق النجاة والحل السحري

هنا استشعر عقلاء الناس أهمية تدارك الأمر , ووقف هذا الإسراف والهدر,
ورأوا ضرورة القيام بدورهم في ترشيد الأفراد والأسر ,وقيادتهم لما فيه مصلحتهم جميعا ,
وكان طوق النجاة هو إقامة عرس جماعي , يجتمع فيه كل راغب بالزواج من العشيرة ,
في مناسبة سنوية , يشترك في تنظيمه وتمويله كل الأقارب , ويتعاونوا عليه , بإشراف مباشر
من شيخ العشيرة , ولجان مشكلة من رجالها , وتعاون تام من الجميع , فيحضر العريس محفولا
مكفولا , ويزف إلى عروسه مبتدئا حياة أسرية سالمة من الديون .


وبهذا التعاون عاد الزواج ميسرا للشباب , وازداد تقديرهم للمال وحسن تدبيره في ما ينفعهم .
كما امتد نفع العرس الجماعي ليحيي في قلوب الناس التآلف والتصافي , وحب الاجتماع والتعاون .
بل أن القبائل والعشائر الأخرى تنظر إلى العشيرة المبادرة في تنظيمه نظرة إجلال وإعجاب
فهذا شأن لا يستطيعه إلا رجال وحدوا صفوفهم وجمعوا كلمتهم وحزموا أمرهم.


http://www.al-wed.com/pic-vb/13.gif


عشيرة الغضيات والعرس الجماعي
وعشيرة الغضيات من وابصة من قبيلة بلي جزء من المجتمع الذي شعر بأهمية العرس الجماعي ,
وحاجة الجميع إليه , واقتداء بعشائر قبيلة بلي التي كان لها فضل السبق , أقامت حفلها الجماعي الأول
في الخامس والعشرين من شهر شوال الفائت لعام 1437هـ واحتفلت بزواج ثمانية من شبابها .

وبفضل من الله ومع حرص شيوخ العشيرة , وكبار الجماعة , وتفاني اللجان في انجاز أعمالهم الموكلة
إليهم , اتضحت ايجابيات العرس الجماعي , وبانت مزاياه للجميع , حيث التنظيم المتقن , والحضور
الكبير المشرف , ومشاركة ومباركة شيخ الشمل الشيخ سليمان بن رفاده وشيوخ وابصة وبلي
وشخصيات المجتمع البارزة , جعلت الكثير يقتنع ويؤيد الانضمام إليه .



ونحن في منتدى بلي الرسمي , نفتتح الحوار , ونلتقي بشيوخ الغضيات ونلتقي بالمشرفين
على لجان العرس الجماعي, نحب أن ننشر تجربتهم ونطرح بعض الأسئلة , لعلنا نساعد في
نشر الوعي الكامل بالفكرة , ونشجع جميع عشائر بلي على اللحاق بهذ العمل الطيب المبارك .

http://www.al-wed.com/pic-vb/13.gif

http://www.al-wed.com/pic-vb/13.gif



1 \ هذه هي التجربة الأولى لعشيرة الغضيات في إقامة عرس جماعي ,
وانتهى بنجاح كبير وحضور لافت وخاتمه موفقه ,
كيف استطعتم ذلك وكيف انتظم الحفل؟

الشيخ لافي بن غضي : أولا نحمد الله سبحانه على توفيقه فله الفضل كله وبيده الخير كله .
وثانيا جماعتي عشيرة الغضيات مهيأة بشكل كبير لإقامة حفل الزواج الجماعي ,
لأنه عرف عن عشيرتنا أنها أسرة واحدة , وتجمعنا مناسبة واحدة , ونحن جميعا إخوة
في السراء والضراء , وهذا التماسك ساعد العشيرة على إقامة حفلها الجماعي . ولله الحمد
كان التجاوب كبيرا من كبار العشيرة وأبناءها , وتعاونا جميعا ووحدنا صفوفنا وكلمتنا
و بذلنا جهدنا , حتى يسر الله لنا حفلنا , فيد الله مع الجماعة .


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif


2\ لماذا اخترتم إقامة عرس جماعي لأبناء العشيرة وما هي ايجابياته؟

الشيخ لافي بن غضي العرس الجماعي حسناته وايجابياته كثيرة ,
فهو وقف للإسراف والهدر الذي ابتلي به المسلمين وحرمه الإسلام , وفيه توفير
لمال العريس وعائلته وكذلك الجماعة , كما انه يسر الزواج على أبناءنا , وقضى على العنوسة ,
وفيه زيادة الألفة والترابط بين الجماعة , وفيه كبح لمظاهر التباهي والتنافس المبالغ فيه,
كما انه يمنح العريس الفرصة ليتفرغ لنفسه وعروسه وبيته , بعيدا عن أعباء العرس
وتجهيزاته , ويوفر الوقت والجهد للجميع .


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif


3\ يقول المثل لا هم إلا هم العرس , هل بقيت هذه العبارة صحيحة
مع العرس الجماعي ؟

الأستاذ عطاالله بن عودة: في ظل وجود اللجنة المنظمة للعرس الجماعي ,
والتي تعمل في خدمة العشيرة عامة , وفي خدمة العرسان على وجه الخصوص ,
لم يعد لمناسبة الزواج أي هم , لأن العمل يؤدى بشكل جماعي , وبتعاون تام
بين اللجنة المنظمة وكافة أبناء العشيرة , وكان في السابق يقع على كاهل العريس
وأسرته وحدهم جميع المهام , ولكن مع العرس الجماعي , وبتعاون الجميع
, وتقسيم المهام , يتم الاحتفال بالعرسان , ويزف كل شاب إلى عروسه ,دون أي تعب
أو مشقة من فضل الله تعالى .



http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif


4\ العرس الجماعي أوفر نفقة وأعظم حضورا وأجمل مشهدا وتنظيما
فهل نستطيع أن نقول أن المستقبل هو للأفراح الجماعية ؟

الشيخ لافي ابن غضي : نتمنى ذلك , وخاصة مع نجاح الحفل الأول , وبعد معاينة الجميع حسنات
العرس الجماعي , واستفادة العريس وأهله من توفير الجهد والوقت والمال .


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif


5\ كيف أقنعتم الناس بفكرة العرس الجماعي , وما هي جهودكم في ذلك ؟

الأستاذ عواد بن عيد : فكرة الزواج الجماعي بدأت في جمادى الآخر عام 1436هـ بعد قناعة عدد
من كبار السن بها , ولكن كان ينقص الفكرة التخطيط الجيد لها , ومن هنا بدأنا بوضع خطة عمل بعد
أخذ الموافقة من شيخ العشيرة وكبارها , ثم كانت أول خطوة اتخذناها بتكوين لجنة تشاورية من
جميع فخوذ الغضيات الستة ,فخذ العلي خمس أعضاء , وفخذ السعيدات ثلاثة أعضاء , و فخذ
المساعد أربعة أعضاء , وفخذ الخشارفة عضوين , وفخذ العايضات عضو واحد , وفخذ الغربان
عضو واحد . وكان جميعهم من المؤيدين والمتحمسين للزواج الجماعي , وتعمدنا ذلك ليكونوا
القاعدة واللبنة الأولى لفكرة المشروع .


وكانت من أهداف اللجنة التشاورية:
1ـ وضع بنود اتفاقية الزواج الجماعي , بعد البحث والاطلاع على اتفاقيات من سبقونا
في هذا المجال , مثل السراحين والهروف وغيرهم والاستفادة منها .

2ـ استطلاع آراء الجماعة حول الزواج الجماعي , سواء المؤيد أو المعارض.

3ـ نشر بنود الاتفاقية لكل فرد من الجماعة , بلا استثناء وشرح وتوضيح الأهداف
من الزواج الجماعي

4ـ حرصنا على إتباع أسلوب الإقناع بالحسنى , فكل عضو من أعضاء اللجنة التشاورية لابد
أن تكون لديه قدرة على الإقناع بأسلوب حسن ومميز , لترغيب الأقارب بالعرس الجماعي.

5ـ أكدنا على أن يكون القرار النهائي بتطبيق الزواج الجماعي هو لكبار الغضيات,
وأن أعضاء اللجنة التشاورية هم مجرد أشخاص وهبوا وقتهم وجهدهم
لجمع بنود الاتفاقية .

6 ـ في تاريخ 19\12\1436هـ كان الاجتماع لكبار الغضيات في مجلس الشيخ سالم ابن غضي ,
وتم عرض بنود الاتفاقية , وتم الموافقة على إقرار الزواج الجماعي من جميع الحضور
ابتداء من 25\10\1437هـ , وتم العرس في وقته المحدد
بأفضل مما توقعنا ولله الحمد .


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif


6\ خاف البعض من فشل العرس الجماعي , لماذا هذا التخوف والقلق ؟
الأستاذ عواد بن عيد : الخوف من الفشل مفيد ,وخاصة أن التجربة جديدة على أبناء العشيرة ,
وأنا أقول من خاف سلم , فخوفنا من الفشل جعلنا نخطط أفضل , وجعل اللجان تقوم بعملها على
أكمل وجه , والحمد لله انعكس علينا بنجاح كبير , وكل أبناء العشيرة تعاونوا وتكاتفوا
من اجل إبراز الحفل بصورته التي نالت استحسان الجميع .


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif


7\ العرس الجماعي يصرف عليه الكثير , ويهتم فيه بكل التفاصيل ,ومع ذلك يعتبر أوفر
على العريس وعائلته والجماعة , كيف يكون ذلك؟

الأستاذ عبدالله المخشرف : نعم يعتبر الجماعي أوفر على العريس وعائلته , ولتوضيح ذلك ,
كان لدينا في الزواج الجماعي الأول ثمان عرسان , وبحسبة بسيطة , إذا افترضنا كلفة زواج
كل واحد منهم في عرس مستقل حوالي 100 ألف , فسيكون إجمالي تكلفة العرسان الثمانية
حوالي 800 ألف ريال , والزواج الجماعي مهما كان العدد ومهما بذل فيه , فلن يتعدى تكلفة
اثنين من العرسان , يعني بحدود 200 ألف ريال , فنكون قد وفرنا ما مجموعة 600 ألف ريال .

أما توفيره على الجماعة فالمعونة أو القطة كانت سابقا 200 ريال , تدفع لكل عريس المجموع لثمان
عرسان 1600 ريال . لكن مع الجماعي يدفع فقط 500 ريال ,
ونكون قد وفرنا على كل واحد من الجماعة 1100 ريال .

والتوفير ليس في هذا وحسب بل شمل تكاليف ومشقة السفر المتكرر لحضور الأفراح
وتكاليف الملابس للعوائل وغيره كثير.



http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif

8\ كيف قسمت المهام بين الجماعة , وكم عدد اللجان المكلفة بالأعمال , وما هو دور كل منها ؟

الأستاذ عبدالله المخشرف: تم تقسيم اللجنة المنظمة لحفل الزواج إلى خمس مجموعات ,

وتحديد أعمالها بدقة ووضوح:

1ـ اللجنة المالية وتهتم بكل الإيرادات والمصروفات .

2ـ واللجنة الإعلامية وتهتم بالدعوات وتنظيم الحفل الخطابي والتصوير والشعراء
والتجهيزات الصوتية والقناة الفضائية.

3ـ ولجنة العشاء تهتم بكل ما يخص وليمة العشاء من شراء للأغنام والإبل
والطبخ وما يلحق ذلك من مشروبات ونحوه وتجهيزه وتقديمه.

4ـ ولجنة تجهيز قاعة الرجال وتشمل إعداد القاعة , وتجهيز أماكن العرسان
والضيوف , واستقبال الضيوف , ومتابعة ضيافة الرجال من قهوة وشاي
وتمر وحلويات والإشراف عليها.

5 ـ ولجنة تجهيز قاعة النساء .

وقد قامت كل لجنة بمهامها على أكمل وجه , فلهم الشكر الجزيل على ما بذلوه .

http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



9\ الحفل الجماعي يحتاج ميزانية كبيرة , ومتوفرة قبل العرس بفترة كيف توفر لكم ذلك ؟

الأستاذ هليل بن عيد: مصادر إرادات العرس الجماعي هي ثلاث مصادر ,

أولا المبالغ التي يتم تحصيلها من العرسان ,

وثانيا مبالغ القطة التي يتم تحصيلها من الجماعة ,

وهذه المبالغ لابد من توفرها قبل العرس بشهرين على الأقل ,وهذا يتم من خلال
مشرف اللجان الشيخ سالم بن غضي , ونائبه الأستاذ عبدالله المخشرف ,
ولا ننسى المندوبين الموكلين بجمع القطة من فخوذ الغضيات الستة , وهم بدورهم
يحثون الناس على الدفع المبكر . وبهذه المبالغ نقوم بالصرف على كل مستلزمات العرس
الجماعي وطلباته .

أما المصدر الثالث فهو مبالغ القطات الخارجية
وهذه المبالغ لا تتوفر إلا في ليلة العرس .

http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



10\ يفضل الشاب أن تكون ليلة زواجه ذكرى جميلة وطيبة ,
كيف تحققون هذا المطلب وما هي التجهيزات المخصصة ؟

الأستاذ عطاالله بن عودة : اللجنة المنظمة حريصة كل الحرص على أن يكون حفل الزواج الجماعي
الأول قمة في التنظيم والتجهيزات , وتوفير كافة المتطلبات , ونقل فعاليات الحفل بواسطة الإعلام
المرئي , عبر قناة صدى الفضائية , والمقروء عبر منتدى بلي الرسمي , وكذلك تم تجهيز لوحات
ترحيبة احتوت على صور العرسان , وأسمائهم , بواسطة مؤسسة ضوء للإعلان ,وتم دعوة كبار
الشخصيات لحضور الحفل , يأتي في مقدمتهم شيخ شمل قبائل بلي الشيخ سليمان بن رفادة ,
وشيوخ واعيان ووجهاء القبائل , ورجال الأعمال, وفي مقدمتهم الأستاذ محمد حماد الوابصي ,
وتم دعوة شعراء المحاورة , وفي مقدمتهم شاعر الجمهور منيف منقرة , والشاعر الكبير ملفي
المورقي ,وشاعر المعنى عايد الغنزي , وشاركهم في المحاورة ابناء عشيرة الغضيات الشاعر
المتألق الشاعر حمود سند الوابصي, والشاعر المتألق محمد سند الوابصي .

كل هذا الجهود بذلت لكي يظهر حفل الزواج بأفضل صورة

ولكي نكسب رضاء وسعادة العرسان في تلك الليلة

وعرسان القبيلة في المستقبل.





http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



11\ هل من كلمة توجه للفتاة العروس التي تظن أن فرحتها نقصت في العرس الجماعي ؟

الأستاذ عبدالله المخشرف: أقول لها أن كل ما تقوم به لجنة الزواج الجماعي ,

هي لكي تعيشي وزوجك بسعادة , دون ديون تثقل كاهله في المستقبل ,

وإن كان لديكم مزيدا من المال اقضوا به شهر عسل ,

واجعلوا منه شهرا لا ينسى , أدام الله سعادتكم.



http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



12\ متى سيكون موعد حفلكم القادم وهل هناك راغبين في الانضمام ؟

الأستاذ عبدالله المخشرف: سوف يكون بمشيئة الله في 30 \4\1438

ولدينا إلى اليوم سبعة أعلنوا رغبتهم والعدد في ازدياد ولله الحمد .




http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif




13 \ كلمة أخيرة تودون قولها في نهاية اللقاء؟

الشيخ لافي ابن غضي : اشكر شيخ الشمل الشيخ سليمان ابن رفاده وشيوخ واعيان
ووجهاء القبائل ورجال الأعمال والضيوف الكرام الذين شرفوا حفلنا ,
وحقيقة زادت سعادتنا بحضورهم .

واشكركبار الغضيات وأبناء العشيرة
على موقفهم المشرف والغير مستغرب منهم ,

والذي ساهم في نجاح الحفل , وخالص الشكر والتقدير للجنة المنظمة الذين عملوا
واجتهدوا وبذلوا قصارى جهدهم لإظهاره بصورة مشرفة ,

وكذلك اشكر منتدى بلي الرسمي و الأستاذ فهد بن فريج المعلا على هذا الحوار الهادف
والذي وضح من خلاله مسيرة عمل تطبيق فكرة الزواج الجماعي لعشيرة الغضيات
من بداية التخطيط إلى مرحلة التنفيذ ثم إلى النجاح الذي تحقق بفضل الله ,

واشكر كل من شارك بكلمة طيبة أو قصيدة أو نقل صورة حسنة بعد الحفل ,

واسأل الله أن يوفق الجميع وأن يحفظ بلادنا في ظل

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز

وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز

وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بنعبد العزيز .




http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif


اسماء أخواننا الكرام

اعضاء اللجاء المنظمة للحفل الجماعي لعشيرة الغضيات

بارك الله فيهم وجزاهم الله خيرا

عبدالله بن محمد المخشرف

عودة سند بن مصلح

ابراهيم بن محمد بن سلامة المخشرف

حمدان بن سليم بن عائض

عطاالله بن عودة مسعد

محمد بن عليان بن سلمان

بشيربن سليمان بن حمدان

محمد ين سليم بن عواد

محمد بن صالح المخشرف

على بن سالم بن غضي

علي بن عياد بن عودة

فايز بن سليمان بن حمدان

محمد بن عواد بن عودة

عواد بن عيد بن عودة

ماجد بن عودة بن عيد

محمد بن سند بن مصلح

هليل بن عيد بن سعيد

محمد بن سعيد بن رويضي

http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636435069.jpg
صورة جماعية للعرسان
http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/14699747358511.jpg

http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636554831.jpg
تضمن الحفل محاورة شعرية بين كبارالشعراء

http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif
http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636435018.jpg
شيخ الشمل الشيخ ابن رفاده حريص دوما على دعم وحضور المبادرات الطيبة
التي في صالح المجتمع والقبيلة


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



بطاقات تعريفية بالمحاورين
http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif
http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636434824.jpg

الشيخ لافي بن عيادة بن عيد ابن غضي الوابصي شيخ عشيرة الغضيات
ويسكن في قرية بداء

http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636434763.jpg

عبدالله بن محمد المخشرف الوابصي بكالوريس رياضيات
ومعلم في تبوك منذ 26 سنة ونائب رئيس لجان العرس الجماعي


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636554882.jpg

عطاالله بن عودة مسعد الوابصي بكالوريس دراسات إسلامية
من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة , يعمل برتبة رئيس رقباء
بقيادة المنطقة الشمالية الغربية ومعلم للقران الكريم
وعضو لجنة الضيافة والاستقبال وتجهيز القاعات
بالعرس الجماعي

http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif

http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636434896.jpg

عواد بن عيد بن عودة الوابصي بكالوريس تاريخ من كلية التربية بالمدينة المنورة
مشرف تربوي بالإدارة العامة للتعليم بتبوك
وعضو اللجنة الإعلامية بالعرس الجماعي


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636434551.jpg

هليل بن عيد بن سعيد الوابصي بكالوريس إدارة أعمال مدير
وحدة الرواتب بأمانة تبوك وموظف سابق في مصرف الراجحي
وعضو اللجنة المالية بالعرس الجماعي


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif


بطاقة تعريفية بمقدم الحوار
http://www.bluwe.com/mlffat/uploads/1471636434865.jpg

فهد بن فريج المعلا الوابصي بكالوريس شريعة من الجامعة الإسلامية
بالمدينة المنورة عام 1421هـ معلم في ثانوية بداء ويسكن في قرية النجد
وعضو منتدى بلي الرسمي


http://www.design-warez.ru/uploads/posts/2009-09/1252935860_3490c26d80ad.gif



كتب المقدمه وراجعه المشرف العام للموقع
رشيد البلوي

رشيد البلوي
08-22-2016, 12:54 PM
نشكرك أخي فهد المعلا
على تطرقك الي هذا الموضوع
الذي في أعتقادي انه يهم الكثير
من شرائح المجتمع ونشكر الاخوان الذي
اثرو موضوعك في طرح تجربتهم الواقعيه
لمراحل الزواج الجماعي والذي لايختلف على
فوائده الايجابيه أثنين متى ماوضعت له الاسس الصحيحه
التي يتم الاتفاق عليها من جميع أصحاب الشان
ليرتكز على قاعده ثابته ودائمه لاتتغير بتغير الاشخاص
بل تعتبر وثيقه ملزمه للجميع تتوارثها الاجيال
والحمد الله قبيلة بلي من أول القبائل التي سنت هذه السنه الحسنه
والتي نامل ان تستمر وأن يعمل بها الجميع

بأسم موقع بلي الرسمي أكرر شكري لك وسوف أمنح موضوعك أعلى نجوم التقييم

فهد فريج الوابصي
08-23-2016, 05:56 PM
بارك الله فيك أخي رشيد الهرفي

وأشكرك على تقديم الموضوع وكلماتك الطيبة

وفكرة العرس الجماعي تلقى قبول ورواج واهتمام من الجميع هذه الأيام لحسناتها وايجابياتها فليس العرس غاية بل وسيلة للزواج والحياة الزوجية وبناء الأسرة المسلمة هو الغاية الأهم وفكرة العرس الجماعي تعيد الامور إلى نصابها الطبيعي فالزواج الميسر هو الذي يجب أن يكون غاية الجميع

و كثير من العشائر ترغب في تطبيق ذلك وهنا حاولنا قدر المستطاع نشر تجربتنها في تطبيقها لعل من يقتدي بها او يستفيد من طريقتنا

ونحن عشيرة الغضيات اقتدينا بمن سبقنا واستفدنا منهم مثل عشيرة السراحين وعشائر الهروف فلهم جزيل الشكر والامتنان على هذه السنة الحسنة