المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصناديق الاستثمارية تسعى لتعويض خسائر تتراوح بين 35 و40 %



عواد سلامه الرموثي
07-11-2006, 04:18 PM
استبعدت مصادر مسؤولة عن الصناديق الاستثمارية بالمنطقة الشرقية تحقيق ارباح خلال السنة الحالية، خصوصاً في ظل الارتفاع البطيء الذي يسجله السوق منذ خروجه من الكبوة الشديدة التي عاشها المؤشر بعد الانهيار الكبير في نهاية فبراير الماضي.
وقالت المصادر: ان الصناديق الاستثمارية تسعى حالياً لتعويض الخسائر التي تكبدتها بعد هبوط المؤشر لأكثر من 50% قبل خمسة اشهر، حيث تراوحت الخسائر بين 35-40%، وبالتالي فإن تحقيق الارباح التي شهدتها اغلب الصناديق الاستثمارية في العام الماضي ما تزال بعيدة على الاقل من خلال القراءة الحالية لمؤشر السوق، مشيرة الى ان الصناديق الاستثمارية استطاعت خلال الفترة الماضية تقليص نحو 20% من خسائرها التي لحقت بها بعد الانهيار التام الذي شمل السوق دون استثناء اعتباراً من نهاية فبراير الماضي.
واوضحت المصادر، ان الصناديق الاستثمارية ما تزال بحاجة الى المزيد من الجهد للعودة الى مراكزها المالية التي كانت عليها قبل فبراير الماضي، اذ ما تزال تتكبد خسائر تصل الى 19% في الوقت الراهن مقارنة بنحو 40% في بعض الصناديق.
واكدت المصادر ان البنوك المحلية تسعى من خلال كوادرها المؤهلة لتعويض الخسائر الفادحة التي تعرضت لها الصناديق الاستثمارية، خصوصاً انها تعتبر جزءاً لا يتجزأ من السوق، حيث اصابها ما اصاب مختلف المستثمرين والمضاربين، وبالتالي فإن التحدي القادم يتمثل في قدرة البنوك المحلية لتجاوز الازمة الحالية، بمعنى آخر فإن الصناديق الاستثمارية تحاول استعادة مواقعها السابقة قبل التفكير في تحقيق الارباح على الاقل في الفترة الحالية.
وقالت المصادر، ان الصناديق الاستثمارية بالرغم من الخسائر التي تعرضت لها في الفترة السابقة ما تزال الملاذ الآمن بالنسبة للكثير من المستثمرين وخصوصاً الذين لا يمتلكون المعلومة الكافية لادارة اموالهم بالطريقة المناسبة، الامر الذي اعطى الصناديق ميزة كبيرة في استقطاب جزء كبير من رؤوس الاموال مؤخراً، لا سيما بعد عودة السوق لسابق عهده واستعادة الكثير من المستثمرين للثقة.
وذكرت المصادر ان الصناديق الاستثمارية على اختلافها سواء كانت المتعاملة بالطريقة الاسلامية او التقليدية سجلت مع عودة اللون الاخضر للمؤشر العام ارتفاعاً كبيراً هي ما تزال تسجل المزيد من عودة الاموال، خصوصاً بعد سحب جزء كبير منها بعد تدهور السوق خلال فترة الانهيار التام.

المصدر : عكاظ

نواف النجيدي
07-11-2006, 08:10 PM
الله يوفقك وشكرا على التنويه