المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملك يضخ اليوم 120 مليار ريال في اقتصاد العاصمة



عواد سلامه الرموثي
04-17-2007, 02:43 PM
الملك يضخ اليوم 120 مليار ريال في اقتصاد العاصمة
http://www.aleqt.com/nwspic/74185.jpg


- عبد الله البصيلي وعلي آل جبريل من الرياض - 30/03/1428هـ
يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم مشاريع منطقة الرياض، حيث يضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التي تشمل جوانب الصحة، التعليم، الإسكان، الطرق، البيئة، المياه والكهرباء، الصرف الصحي، الاتصالات، الخدمات العامة، ومشاريع التنمية الاقتصادية الحكومية والخاصة، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 120 مليار ريال.
وأعرب الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير الرياض، عن بالغ سعادته لرعاية المليك المفدى – أيده الله –هذه المناسبة الغالية، التي سيتم فيها إطلاق عدد من المشاريع الحيوية، مجسدةً المسيرة الإنمائية للمملكة، التي حفلت بالعديد من الإنجازات في هذا العهد الزاهر، فأصبحت المملكة تعيش نهضة تنموية رحبة الآفاق، تتزايد فيها الطموحات لتحقيق المزيد من الرقي والتقدم، واستمرار التحسن في مستويات المعيشة، ونوعية الحياة.
وأشار الأمير سلمان إلى أن هذه المشاريع التي سيرعاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تعد استثماراً لما منَّ الله به على هذه البلاد المباركة من نعم الأمن والازدهار والرخاء. كما أنها تعد رصيداً لأجيال المستقبل، سيجد ثمارها كل مواطن وتدخل كل بيت بإذن الله.
وأوضح أمير الرياض، أن منطقة الرياض كانت وستظل حاضرة مع بقية مناطق المملكة في هذه المسيرة المباركة، حيث نمت بمدنها ومحافظاتها عمرانياً واقتصادياً وثقافياً، حتى أصبحت اليوم تسهم بفخر واعتزاز في رسم الصورة المشرقة للمملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين، كما تتهيأ في الوقت نفسه لنقلة جديدة في دروب النمو والازدهار في هذا العهد المبارك بإذن الله.
ورفع الأمير سلمان آيات الشكر والعرفان لله عز وجل وحمده على ما منَّ به على هذه البلاد المباركة من الأمن والرخاء والمكانة الرفيعة، داعياً المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – وولي عهده الأمين ـ حفظه الله ـ ذخراً لهذه البلاد.
يذكر أن مساحة منطقة الرياض تبلغ نحو 375 ألف كيلومتر مربع، تشكل 17 في المائة من إجمالي مساحة المملكة. وتشمل المنطقة إضافة إلى مدينة الرياض 19 محافظة يتبعها 455 مركزاً إدارياً.
ويبلغ عدد سكان منطقة الرياض نحو ستة ملايين نسمة، وتستحوذ منطقة الرياض على نسبة 50 في المائة من إنتاج القمح في المملكة, و31 في المائة من إنتاج الخضراوات، و30 في المائة من إنتاج التمور، و34 في المائة من إجمالي عدد المصانع في المملكة، ويبلغ الناتج الإقليمي المحلي لمنطقة الرياض أكثر من 150 مليار ريال.
وتتضمن أبرز المشاريع الاقتصادية في العاصمة الرياض، التي سيضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حجر الأساس لها، مشروع إنشاء أكبر مركز مالي في الشرق الأوسط، مشروع مجمع تقنية المعلومات والاتصالات، وعدد من المشاريع العقارية الاستثمارية الكبرى وذلك ضمن مشاريع القطاع الخاص والجهات الحكومية في منطقة الرياض، منها مجمع "الرياض جاليري مول" شمالي الرياض الذي ينفذه مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي وشريكه.
وسيقام مركز الملك عبد الله المالي على أرض المؤسسة العامة للتقاعد الواقعة على امتداد طريق الملك فهد شمالي الرياض على مساحة تبلغ نحو 1.6 مليون متر مربع، وسيتم تصميمه وفق أحدث المعايير العالمية وتجهيزه بأعلى مستويات البنية التحتية.
وسيكون مركز الملك عبد الله معلما حضاريا من معالم مدينة الرياض، فضلا عن إسهامه في النمو الاقتصادي والتطور الذي تشهده المملكة في شتى المجالات، فالمؤسسة العامة للتقاعد تتبنى برامج استثمارية تعود بالنفع على حقوق المتقاعدين من خلال تعزيز الموارد المالية للمؤسسة، علاوة على ما تعطيه من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
ويأتي استثمار المؤسسة العامة للتقاعد في مركز الملك عبد الله المالي انسجاما مع هذه السياسة، لكون المؤسسة هي المالك والمطور للمشروع.
وسيضم مركز الملك عبد الله المالي المقر الرئيسي لهيئة السوق المالية ومقر السوق المالية "تداول" وأكاديمية مالية في وسط المركز ومقار للعديد من البنوك والشركات والمؤسسات المالية الأخرى، وما يرتبط بها من شركات خدمات مالية، إلى جانب خدمات ومرافق أخرى متعددة كما يتم الآن دراسة إنشاء سوق للسلع في المملكة يكون مقره الرئيسي مركز الملك عبد الله المالي. وقد عبرت عدة مؤسسات مالية محلية وعالمية عن رغبتها في الانتقال إلى المركز للمساهمة بشكل فاعل في تنوع نشاطات أحد أكبر اقتصادات العالم.
يشار إلى أن أعمال تسويات الموقع والإزالة بدأت بالفعل وذلك تمهيدا لتجهيز الموقع للإنشاءات.
وعقدت اللجنة التنفيذية المعنية بمتابعة الدراسات التخطيطية Master Plan لمشروع مركز الملك عبد الله المالي اجتماعا لها في مقر المؤسسة العامة للتقاعد. وناقشت اللجنة المرحلة النهائية لإعداد المخطط العام والدراسة المرورية والبيئية والخدمات المختلفة (الكهرباء، المياه، الاتصالات) والتقارير الأخرى ذات العلاقة بالمشروع.
وبعد مناقشة جميع الجوانب واشتراطات البناء الخاص في المناطق المطورة تم الاتفاق على كل المعلومات اللازمة للرفع إلى مقام هيئة تطوير مدينة الرياض لطلب اعتماد المخطط العام Master Plan، ليتم في ضوء ذلك البدء في مراحله التفصيلية والتنفيذ للبنية التحتية للمشروع.
كما حصلت المؤسسة العامة للتقاعد على أول رخصة على مستوى المملكة من قبل الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية وذلك لإنشاء منطقة تقنية تحت اسم (مجمع المعلومات والاتصالات) على الأرض المملكة للمؤسسة العامة للتقاعد التي سبق وتم اعتماد المشروع عليها من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بتاريخ 16/5/1427هـ واعتبارها منطقة تطوير خاصة بالتقنية والمعلومات والاتصالات.
ويعتبر قطاع تقنية المعلومات دافعا وجاذبا للاستثمار بماله من دور في مساعدة وتحفيز النمو في القطاعات الاقتصادية الأخرى، ولهذا قررت المؤسسة العامة للتقاعد تولي مسؤولية الاستثمار في أول مدينة للمعلومات والتقنية في المملكة العربية السعودية، حيث قامت المؤسسة بعد دراسة لعدة بدائل لموقع المشروع والتنسيق مع هيئة تطوير مدينة الرياض حول أفضل المواقع وتم اختيار حي النخيل غربي الرياض لإقامة المشروع عليه بمساحة تبلغ نحو 800 ألف متر مربع، ويتميز بالقرب من اثنين من مراكز التعليم والبحث هما جامعة الملك سعود ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومن المتوقع أن تبلغ مجموعة مساحات البناء مليون متر مربع، ما يعني أن نسبة البناء الكلية تصل إلى 1.2 في المائة نسبة مقاربة لنسب البناء العالمية في مثل هذه النوعية من المشاريع.
ويشمل المشروع مجموعة من البنى التحتية المتطورة لتكوين تجمعات تقنية علمية وتوفير بيئة أعمال اقتصادية مترابطة ومتكاملة تصب في خدمة تنمية صناعات حديثة ذات أبعاد استراتيجية لتطوير قطاع التقنية والمعلومات في بلادنا الحبيبة.
وتم بالفعل بدء العمل في المشروع حيث تجري حاليا تسوية أرض الموقع تمهيدا لانطلاق أعمال الإنشاءات والبنية التحتية له.
وهذا المشروع سيؤدي إلى زيادة قوة المنافسة العالمية لشركات تقنية المعلومات في المملكة، إضافة إلى تحسين الوضع التنافسي لمدينة الرياض بما يضيفه المشروع من مميزات، كذلك ارتفاع معدل تدفق رؤوس الأموال في قطاع تقنية المعلومات.
أما مجمع الرياض جاليري مول شمالي الرياض الذي ينفذه مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي وشريكه فيعد مجمعاً متعدد الأغراض ويقع على مساحة قدرها 120 ألف متر مربع، يطل من الشمال على شارع الإمام (مخرج 9) ومن الغرب على طريق الملك فهد، ومن الشرق على شارع العليا العام، ويضم أكبر هايبر ماركت (جيان) في الرياض.
ويحتوي الطابق الأرضي على 130 محلا تجاريا تراوح مساحاتها بين 75 مترا مربعا و2480 مترا مربعا، إضافة إلى مواقف لـ 2300 سيارة.
ويحتوي الطابق الأول على 124 محلا تجاريا تراوح مساحاتها بين (75 مترا مربعا و2480 مترا مربعا)، إضافة إلى هايبر ماركت (جيان) بمساحة 20 ألف متر مربع.
ويحتوي الطابق الثاني على 36 مطعما تراوح مساحاتها بين 40 مترا مربعا و870 مترا مربعا، إضافة إلى منطقة جلوس عائلات ترتبط بها بصريا مدينة ألعاب بمساحة 6800 متر مربع، التي تحتوي على ألعاب متنوعة منها البولينج، مطاعم عالمية، مطاعم شرقية، إضافة إلى مطاعم الوجبات السريعة، وترفيه داخلي بمساحة عشرة آلاف متر مربع.
وتبلغ مساحة البناء للمشروع 180 ألف مترمربع بينما تبلغ مساحة التأجير 90 ألف متر مربع، ومن أهم عناصر الجذب التصميم الداخلي للمجمع الذي صمم ليوفر بيئة تسوق عائلية جاذبة، حيث تميز المشروع بحديقة داخلية (حديقة المقاهي) في الطابق الأرضي بمساحة 2500 متر مربع، التي تعتبر الأولى من نوعها في المراكز التجارية، حيث ضمت الحديقة عناصر جمالية كالمسطحات المائية والنوافير، وهي عبارة عن نهر مائي، كما تتضمن الحديقة نباتات مختلفة، وممرات في تصميم متناسق يضفي الحيوية على المساحة الرئيسة في المجمع، إضافة إلى أماكن الجلوس حول الحديقة، كما تضم الحديقة على جانبيها ستة مطاعم ومقاه عالمية شهيرة.
ويضم المجمع أيضا جزءا مكتبيا إداريا بمساحة تأجيرية للمكاتب نحو 15 ألف متر مربع، وتم إنجاز نحو 80 في المائة من الأعمال الخرسانية ومن المقرر أن يتم افتتاحه إن شاء الله أواخر العام الجاري، ويضم المجمع فندقا يضم 200 غرفة وجناح.
ومن المشاريع الأخرى التي يتفضل خادم الحرمين بوضع حجر أساسها مشروع برج الراجحي، على الشريط التجاري الواقع بين طريق الملك فهد وشارع العليا العام، على مساحة مبنية تبلغ 192 ألف متر مربع، وبتكلفة 1.3 مليار ريال تقريبا. ويضم المشروع برجا إداريا، سوقا تجارية، مكاتب VIP، مسجدا، مقاهي، ومواقف سيارات.
كما يأتي ضمن المشاريع التي يفتتحها خادم الحرمين الشريفين في مركز الملك فهد الثقافي مشروع "مدينة بناء" المتخصصة في مواد البناء التي تقام شمالي مدينة الرياض وتبلغ الاستثمارات بها نحو ملياري ريال.
وتعتبر "مدينة بناء" التي تملكها وتطورها شركة بناء القواعد للتطوير العقاري أحد المطورين العقاريين الكبار في مدينة الرياض، إضافة إلى أنها واحدة من أكبر المشاريع الاستثمارية المتخصصة التي تقام في المنطقة وتقع شمالي العاصمة ويبلغ حجم الاستثمارات فيها نحو ملياري ريال.
وتقام المدينة على مساحة 400 ألف متر مربع وستنشأ فيها مدينة متكاملة متخصصة في توفير متطلبات ومواد البناء تضم تجمعا للمصممين وتجار القطاعات الإنشائية والمقاولين عبر أكثر من ألفي معرض ومكاتب ومراكز تجارية لنشاطات البناء، إضافة إلى برج مكتبي وفندق ومركز معارض عالمي، وستقوم وفق مفهوم المدينة الذكية المزودة بجميع تقنيات الخدمات والبناء، حيث صممها المهندس السعودي عبد الإله المهنا الذي صمم مشاريع محلية وإقليمية وعالمية.
وتعمل "مدينة بناء" الواقعة في تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الأمير سلمان وتتصل بالبوابة الغربية لمطار الملك خالد الدولي على أن تكون مركز الأعمال الأول في القطاع وأدواته في العاصمة السعودية بما ستوفره من تجهيزات تجعلها هدفا للشركات المحلية والعالمية العاملة في التصاميم المعمارية والنشاطات والتأثيث والبستنة ليتشكل مرجعا مهما للبيوت العالمية المتخصصة في البناء، وستخصص المدينة طريقا رئيسيا في المشروع ليكون متحفا فنيا معماريا تعرض فيه الفنون المعمارية العالمية والتاريخية.
كما تضم المدينة مركزا تجاريا سيكون المقر الأكبر للنشاطات التجارية والمعارض يوفر ألفي معرض تجاري تتوزع على خمسة أدوار خصص لكل دور نشاط محدد من قطاعات البناء يعلوها الدور الأخير الذي خصص كمنطقة ترفيهية ومنطقة مطاعم ومدينة تثقيفية تعليمية ترفيهية للأطفال، إضافة إلى مراكز عناية خاصة وتدريبية للأطفال.
كما تشتمل "مدينة بناء" على برج مكتبي سيخصص للشركات الكبرى وفندق خمس نجوم سيقام في المدينة ويتكون من 22 دورا و360 غرفة.

وثمة عدد من المشاريع الرئيسية الأخرى تحت التنفيذ ومنها مشروع إنشاء مبان مكتبية في شارع الضباب في مدينة الرياض يحوي ثمانية أبراج بارتفاع سبعة أدوار يصل إجمالي مسطحاتها إلى 100 ألف متر مربع ودورين تحت الأرض لمواقف السيارات وتم إنهاء 95 في المائة من أعمال الإنشاء.
كما وقعت المؤسسة العامة للتقاعد عقدا بمبلغ تجاوز 194 مليون ريال سعودي مع إحدى الشركات الوطنية لتشييد عدد من المعارض التجارية التي تبلغ مسطحاتها أكثر من 86 ألف متر مربع، يشتمل المشروع على عدد كبير من المعارض التجارية المكونة من طابقين أرضي وميزانين ستشيد على سبع مجموعات (بلوكات) مملوكة للمؤسسة بمساحة إجمالية تقارب 103 آلاف متر مربع على امتداد طريق سعيد بن زيد (خالد بن الوليد سابقا) في حي الحمراء في الرياض.