المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعر



ابوساره
11-02-2007, 12:07 AM
< السؤال
ما حكم الدعاء ورفع اليدين بين الأذان والإقامة، حيث إنه من المعلوم أن هذا الوقت من أوقات إجابة الدعاء، ولكن أذكر أنني سمعت أحد الدعاة يقول ينبغي عدم المداومة على ذلك، فأريد منكم _أحسن الله إليكم_ بيان الحكم في هذا الأمر وجزاكم الله خيراً.



--------------------------------------------------------------------------------
الجواب
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد:
الأصل في الدعاء هو رفع اليدين إذا أراد الإنسان أن يدعو ربه؛ لأدلة كثيرة، من أشهرها ما رواه مسلم في صحيحه في حديث أبي هريرة الطويل – وفيه -: "...، ثُمَّ ذَكَر الرجُل يُطيل السفر أشعثَ أغبر يمُدّ يديه إلى السماء: يا رب، يا رب... الحديث"، ولا يستثنى من هذا الأصل إلا ما جاء به الدليل، كالدعاء أثناء الصلاة، أو عند سماع الخطيب يدعو – إلا في حالة الاستسقاء -، ونحو ذلك من المواضع التي جاءت بها الآثار عن النبي _صلى الله عليه وسلم_.
ولا أدري عن دقة نقلك – عمن وصفته بأنه أحد الدعاة – في هذه المسألة، وأخشى أنه اشتبه عليك قوله بكلام آخر له صلة بهذا الموضوع، وهو: أنه لا ينبغي المداومة على الدعاء بعد النافلة، فإن هذا المعنى صحيح، أعني: أنه لا ينبغي المداومة على رفع اليدين بعد الفراغ من النافلة، والمشروع للعبد أن يجعل دعاءه في صلاته، إلا ما دل عليه الدليل كصلاة الاستخارة.
فإن كنت قد ضبطت النقل، فإن هذا الكلام فيه نظر لما ذكرت لك آنفاً، والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ابوساره
11-02-2007, 12:25 AM
بيت من قصيدة للشاعرالكبير / سليمان بن عبدالله بن فالح الربيض السبوتي الوابصي البلوي . قالها رداًعلى قصيدة للأديب

و الراوية الشاعر / سعيّد بن فهيد الهمزاني الأسلمي الشمري . بعدما أستجاب لدعوة تلقّاها من بعض مشاهير رجالات قبيلة

بلي و وجهاء محافظة الوجهعلى شاطئ البحر الأحمر . و ذلك بعد زيارتهم له في حائل . في 21/6/1421هـ
.
قال / سعيّد الهمزاني . يصف رحلته إلى محافظة الوجه في 2/10/1421هـ . ( مدحاً و ثناءاًلمستحقيه ) :
صار لي يم البحر روحـه و جيّـه : رحلـةٍ بيـنالمراتـع و الجبالـي
و الرجال أهـل التواريـخ القويّـه; منبلي ربـع الرفـادات الدوالـي
و ربع راشد منقـره عـودٍ قضيّـه : حامـي الونـدات حمّـاي التوالـي
من جبل رمّـان و مـن الحامريّـه : حرّك النيسـان فالسـادس زوالـي
و العصـر بالوجـه ببـلادٍبهيّـه; تأجد أبـو زيـاد محـط الرحالـي
حلو بيته صاحب النفـسالرضيّـه: نم و أقم عند أبن سحلي و طب ليالي
ثـم روض البّـلببـلادٍ مـريّـه ; وقّـف النيسـان بالكّـر الشمالـي
بين أبن فالحو بيـن أبـن رخيّـه : و آل وقيّان و جميع الحـي غالـي
و أبن داغرو أبو مهـدي و البقيّـه: و من سكن بالكّر و الوجه الموالـي
خصّهم لي يابـو حاضـر بالتحيّـه ; كل ما جاء في طواريهـم مجالـي
الكـرم بالـروض فـرع الحاتميّـه : -صاعديـنٍ بالكـرم روس العوالـي
جلسةٍ بالروض و الرخصـه مديّـه ; بيـن روّاد الكـرم ينسـاح بالـي
كنّنـا بـبـلاد حـاتـم بالقـريّـه : دامنـا بالـروض عنّـا لاتسالـي
كم خـروف و بكـرةٍ كومـا فتيـه : قدموّهـا للضـيـوف وللأهـالـي

* الرفادات : شيوخ قبيلةبلي . واحدهم رفاده
.
* راشد منقره : من أمراء بلي راشد بن سنيد منقره بطلسليل أبطال أشتهروا بالعقاده .

* أبو زياد : الشيخ / عبدالقادر بن عبداللهالسحلي . من وجهاء المنطقة الشمالية الغربية و يسكن محافظة الوجه
.
* أبنفالح : من قادة حرس الحدود في الغربية و من قدماء الضباط الأكفاء و هو الشيخ /سليمان بن عبدالله بن فالح الربيض

السبوتي الوابصي . شاعر و راوي و سليل كرماء وأجاويد أشهر من نار على علم بين قبائل قضاعه . و له العديد و العديد

من الأشعارالجميله و لوالده كذلك أشعاراً لا تضاهى و غاية في الحسن و الجمال و أجمل من أقوالهأفعاله الحميدة في الكرم

و الجود في بلاده و بلاد جماعته ( وابصه ) . و قد قيلت فيهالعديد من القصائد لتعداد بعض سجاياه الكريمة .

* أبن رخيه : هو الشيخ / علي بن سليمان بن رخيّه الربيض . من كرماء بلي و له و لوالده و أخوته صفحات من نوربين

جماعتهم ( وابصه ) و عموم قضاعه تعرف من هو ( أبو نافل ) و فيه و أبناؤه العديدمن الأشعار في المدح و الثناء
.
* آل وقيّان : هم أبناء سعيد بن وقيّان ومنهم الشاعر الحكيم / سليم بن سعيد بن وقيان السبوتي الوابصي . سليل بيت كرم و

شعرو حكمة .

* أبن داغر : هو الشيخ / سليمان بن داغر بن مبارك السبوتي الوابصي . ( أبو بندر ) من كرماء قبيلة بلي في محافظة الوجه

و هو شقيق الشيخ/ عزيّز بنداغر . و الشيخ / سالم بن داغر ( أبو عبدالله ) .

* أبو مهدي : هو الشيخ والشاعر الكبير / رشيد بن مرشد المطرفي البلوي . رحمه الله تعالي .

* الروضأو الكر : هو بلدة روض البّل من بلدان وابصه من بلي . و الكر أسم الوادي القديم فيجبال شرقي الوجه بحوالى

خمسون كيلو متر تقريباً . و الروض شمالي الكر قريباً منهأختاروه لاتساعه ليحتوى المخططات السكنية و المدارس و باقي

العمران .
................................
ثم رد الشاعر الكبير / سليمان بنعبدالله بن فالح الربيض السبوتي الوابصي البلوي . على الشاعر و الراوية الأديب / سعيّد بن فهيد الهمزاني الأسلمي الشمري . بقوله :
بسم رب البيـت عـلاّمالخفيّـه: العزيز الجل أصـدق مـا يقالـي
و أذكر المختار بديـنمحمديّـه: و الصلاه على النبي أول و تالـي
و أكتب المكتوب بحروفأبجديّه : بالصديق اللي لفانـا ثـم شالـي
من جبل رمّـان وصلتنـاهديّـه: و عمّت الأقراب ما جتني لحالـي
راعي النيسان نرسل لـهمطيّـه: و الجواب بخرجها زين الدلالـي
من رياض الكر وجهـهحائليّـه: و الطريق النجد و الممشى عدالي
تاصـل لشمّـر بديـرهشمرّيـه:و القبيله طبعهـا كثـر التهالـي
و أن لفى يومٍ تبـاعبـه المنيّـه: سيوفهم كالبرق في غزر الخيالي
تأصل الأسلـمبـدار الأسلميّـه:و يم عبده و المشاهيـر الثقالـي
و يم زوبعهم رجـال المقدريّـه: مدلهين الجـار و دروع المفالـي
لشيوخعبده مع شيوخ الصايحيّه; شيوخ شمّـر وافيـه بالأكتمالـي
للطنايـا و السناعيـس التحـيّـه: بالجبل و اللي وراء الحدالشمالي
و تعود للهمزان و رجال الحميّـه:الكرم و الجود معبعـد المدالـي
و عند أبن دوخي و يلا ميّه بميّـه:غايةالمطلوب في زين المثالـي
لسعيّد بن فهيـد راع الصيرميّـه :يقدّم الفنجال مـن زيـن الدلالـي
تاجده دايم و تلقّـى النـار حيّـه: و التواريـخ القديمـة و التوالـي
جد حاضر و أبو حاضر هوخويّه : أرسل القيفان من صفوات بالـي
و أذكر إبراهيم بأسبابالقضيّـه:لفّهـا لـفّ السوانـي بالحبالـي
لا دعا الأصحاب جومن كل نيّه: من بحرها و الجبل و من السهالي
من جبل رمّـان وجبـال بلويّـه: بروزانٍ عنـك يكثـر بالسؤالـي
قال وين الضيفقلت يجيك زيّـه : أو يعـوّد فـي مقابيـل الليالـي
إلى قوله :
كان لك يم البحر روحه و جيّـه: عيدها بالفعل و الوقتالموالـي
و أن لفيت الكر أخو الحامريّـه : مجلسك بالضل وفراشك زوالي
يا صديق الضيف بالنفس الصخيّه : مرحبا بكبالشماريـخ العوالـي
مرحبا بك يا عشيـق الشاذليّـه:يا نديالكف يـا زيـن القبالـي
و المعذرة منك مدحك لـه بقيّـه : بالمجالس لا بدا ذكـر الرجالـي
و الصلاة على النبي آخر وصيّه : عد ما ياضح قمرها من الهلالـيتمّت و بالخيرعمّت

ابوساره
11-02-2007, 11:14 PM
الجديد والقديم
لشاعر سليمان عبدالله السبوتي
انتظروني

ابوساره
11-02-2007, 11:15 PM
الجديد
قصيده لشاعر/ سليمان عبدالله فالح الربيض السبوتي الوابصي من قبيلةبلي يرثي بهاصديقه /مطلق بن عوادالخالدي من قبيلةأعنزه

ابوساره
11-04-2007, 01:57 PM
http://www.bluwe.com/bluwesgnature/thker/1.jpg

ابوساره
11-04-2007, 02:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدُ لله الذي انْعم علينا بالإسلام، وَ رزقـنَـا هذه الهداية بعد الجهْل والضَـلال، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الهادي البشير، وَ السّراج المنـير، وعلى آله وصحْبه، ومَنْ تَبعه إلى يوْمِ الدين .. وبـعْـد ..
فـالـشكْر موْصولاً لك، على قراءةِ رسـالـتـي ..
ومَا أنا إلاّ مشْـفقٌ وَ نَـاصحٌ إلـيْـك ...
فإنْ كان توْقيعك تذكير بالله، أو دعْـوة إلـيه، أو أمرٍ حَـسَـن ..
فهنيئاً لك، ولله دُرّك ...

أمّـا إذا كان يحْمل صورة امرأة سَـافـلـة لا تَـعْـرف أصْـلـهَـا ولا ديـنـهَـا وَ لا تَـعْـرف سَـبَـبَ وجـودِهَـا .. اتّـخـذتـهـا شـعـاراً لك، أو كانت كلمات أغنية ماجنة ...
فَـــــــــاتّـــــــــــــــــقِ الله .
. اتّـــــــــــــــــــقِ الله

وَاعْلم .. أنّ كلّ مَنْ شَاهد هذه الصّورة فُـتِـنَ بها أمْ لمْ يُـفْـتن،
فــعــلــيْــك وزْره . وكل من سمع أغانيك التي وضعتها فستحمل وزرهم..... وهلْ نطيقُ على حمْل أوْزارنا، حتّى نحْمل أوزارَ غيْرنا

أخـي / أخـتـي ..
أيْـقـن وتـأكّـد، أنّ ظـلْـمـة الـقـبْـر حقّ، وأنّ عـذاب جـهـنّـم حقّ ..
وكَـمَـا أنّ الله سـبْـحـانـه وَ تـعَـالـى غـفُـور رَحـيـم،
فـإنّـه شـديـدُ الـعـقـاب عـلـى الـظََّـالـمـيـن ..
فلنجعل من تواقيعنا باب للحسنات وسيل جارف من الأجر والثواب
بوضعنا لدعاء أو نصيحة أو تذكير ..
والله مِنْ وراء القصْد
وبارك الله في صاحب الكلمات

ابوساره
11-04-2007, 05:50 PM
هلا وغلا



~*¤ô§ô¤*~لشاعر سليمان السبوتي~*¤ô§ô¤*~

مرحبا عدد ما خطته الأقلام منحروفوبعدد ما أزهر بالأرض زهورمرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحةالبخورمرحبا بك بين إخوانك وأخواتك

ابوساره
11-04-2007, 05:51 PM
هلا وغلا





~*¤ô§ô¤*~لشاعر سليمان السبوتي~*¤ô§ô¤*~



مرحبا عدد ما خطته الأقلام منحروفوبعدد ما أزهر بالأرض زهورمرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحةالبخورمرحبا بك بين إخوانك وأخواتك

ابوساره
11-04-2007, 05:57 PM
هلا وغلا



~*¤ô§ô¤*~لشاعر سليمان السبوتي~*¤ô§ô¤*~

مرحبا عدد ما خطته الأقلام منحروفوبعدد ما أزهر بالأرض زهورمرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحةالبخورمرحبا بك بين إخوانك وأخواتك

ابوساره
11-04-2007, 06:06 PM
http://www.bluwe.com/bluwesgnature/thker/2.gif

ابوساره
11-04-2007, 06:07 PM
http://www.bluwe.com/bluwesgnature/thker/2.gif