المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برامج التصويت الشعرية نسخ رديئة هدفها الكسب المادي !!



موسى بن ربيع البلوي
05-15-2008, 10:19 PM
برامج التصويت الشعرية نسخ رديئة هدفها الكسب المادي !!


http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210805060211726300.jpg (http://www.al-madina.com/node/6876)

الخميس, 15 مايو 2008


سلطان الجهني - العلا

لا ريب أن المشهد الثقافي في الخليج العربي صدم بما أسفرت عنه الحلقة الأخيرة من برنامج شاعر المليون في نسخته الثانية ، ولم تكن هذه الصدمة لخروج أهل الشعر ، من المراكز الثلاثة الأولى فحسب ، وإنما لاكتشاف الجميع لحقيقة غائبة عن الأذهان ، وهي أن مثل هذه البرامج ، تعتمدون في أساسها على المادة والربحية ، وبالتالي فإن مخرجات هذه البرامج ، لا يمكن أن تنفصل عن ذات المنهجية والمعايير المادية التي بنيت عليها مثل هذه المسابقة . ولكن يا ترى هل ما حدث في برنامج شاعر المليون ، هو حالة خاصة بهذا البرنامج ؟ . أم أن جميع البرامج المماثلة والتي تعتمد على التصويت ، ليست سوى الوجه الآخر لذات العملة التي تستهدف الربحية قبل الشعر ؟ . وهل ستستفيد البرامج المشابهة من عزوف الشعراء والجماهير عن شاعر المليون ، أم أن المتلقي أصبح أكثر وعياً من أن تنطلي عليه الأهداف التجارية لهذه البرامج . هذه المحاور طرحتها (شعبي) على عدد من الشعراء . فكانت الإجابات التالية :
الشاعر محمد صلاح الحربي يقول : في تصوري أن الكثير من الشعراء ، والكثير من المستشعرين ، سيظلون يقبلون على شاعر المليون ، رغم كل ما تكشف من سلبياته الصارخة ، لأنهم سيظل يعمهم ما ينالونه من شهرة عن طريقه ، ولو كانت هزيلة بائسة . وتلك الشهرة السريعة التي تأتي من المسابقة ، ستظل تسيَل لعاب الكثيرين ، ممن لا يوجد لديهم مبدأ الشاعر المترفع عن استجداء الأصوات والمال . أما البرامج المماثلة التي ما هي إلا تقليد لـ ( مهزلة شاعر المليون ) فإنها في تصوري ستظل تعيش على فتاته ، محاولة بشتى السبل أن تبين بأنه لها وسائلها الأفضل من وسائله ؛ سعياً لأن تنال نصيبها من كعكة النصب والاستغفال . وبالتأكيد فإن كل المسابقات المقلدة لشاعر المليون ، ستظل نسخاً رديئة منه ، طالما أنها تتخذ نفس وسائله البعيدة عن إنصاف الشعر الحقيقي ، في حين أنه سيبقى الأشهر والأكثر حضوة لأسبقيته وجماهيريته .
فيما يقول الشاعر عويد المطرفي (بعيد الهقاوي) : كل البرامج هي نسخ مقلدة لبرنامج شاعر المليون ، أما الهدف فهو المادة ، والشعر اخر الاهتمامات . و في نظري أن شاعر المليون سيظل هو الأول والأهم ، ما لم يقاطعه الشعراء السعوديون ، ويقام برنامج بديل بنفس الإمكانيات في السعودية . إذاً يفترض العمل على إيجاد برنامج بديل ، لهذه البرامج التجارية ، على أن يكون البرنامج البديل ، يستهدف تنمية الشعراء ، وتصدير الشعراء الشباب ، بعيداً عن اللعبة المادية .
عضو النادي الأدبي بجدة والشاعر والكاتب المعروف الدكتور محمد خليص الحربي يقول : عندما يكون معيار تقييم الإبداع في مثل هذه البرامج يعتمد على تصويت الجماهير ، فليس من المنطق أن ننتظر أحكاماً فنية موضوعية منصفة للتفوق الإبداعي بكافة نواحيه ، فالبرامج التي تعتمد على التصويت ، لا يمكن أن تلغي من اعتباراتها الجانب المادي ، كما أن المصوت في المقابل ، لا يمكن أن يلتفت للجانب الإبداعي بقدر ما يحتكم إلى العاطفة ، وبتطبيق عملي بسيط لهذه المعادلة ، فإننا نخرج بنتيجة مستنسخة لما حدث في برنامج شاعر المليون ، وعلى ضوء ذلك يمكننا قياس البرامج الأخرى ، من كيفية آلياته في تقييم الإبداع ، كما أني استأت كثيراً من مستوى لجنة التحكيم في شاعر المليون ، فبعض أعضاء هذه اللجنة ، يفتقرون إلى أبسط معايير التعامل المثالي مع الشعراء ، ولعل الجميع لمس ذلك من خلال تعليقات بعض أعضاء اللجنة ، التي تخدش الحضور الثقافي المفترض لمحكمين منصفين يعتلون مسؤولية هذه الكراسي .
من جانبه يقول الشاعر سعد الهلولي : ندرك تماماً أن نجاح أي مشروع ، هو بتحقيق أهدافه ، وهذه البرامج هدفها مادي ، وليس الرقي بالشعر ؛ وتحقق لها ما تريد ، واعتقد أن جل هذه البرامج ستعيد التجربة ، مستفيدة من العملاء الذين افتقدهم شاعر المليون ، نتيجة إيمانهم بعدم نزاهته ، ولا اعتقد بوجود أي تغيير قادم ما لم تحدث مقاطعة جدية من قبل الشعراء السعوديين ، و لا تحدث هذه ، ما لم توجد مسابقة وطنية بمستوى شاعر المليون . و أنا معلم رياضيات قبل أن أكون شاعراً ، واستغرب كيفية احتساب النسب المئوية للتصويت للشعراء المتسابقين في شاعر المليون ، في ظل الفتح المطلق أمام التصويت ، لغرض الكسب المادي ، وبالتالي فإن احتساب النسب المئوية هنا لا يمكن أن تتحقق بطريقة علمية موضوعية .
شاعر المحاورة منيف منقرة يقول : أنا أرى أن السؤال يستبق الأحداث ، ومن الصعب الإجابة على مثل هذا السؤال في هذا الوقت ، ولكن دعني أقول : إن وعي المشاهد هو المؤشر الأهم للإجابة على هذا السؤال ، وأنا قبل أنا أكون شاعراً ، فإنني مواطن ، وابن لهذا الوطن أعيش بين الناس وأسمع تعليقاتهم وألمس تصوراتهم ، بل وحتى أمانيهم ، و أقرأ ما كتب بالصحف عن برنامج شاعر المليون ، فالجميع يبدي تذمره ، ويطالب بمقاطعته . لكن في المقابل ماذا لو شارك شعراء من السعودية في النسخة الثالثة ، هل ستتركهم قبائلهم وعوائلهم ؟ ، هنا نعود لوعي المواطن ، وهل سيتغلب على النزعة القبلية والفزعة والشهامة ، وهذه الأمور هي التي يعتمد عليها هذا البرنامج ، وللعلم فإن المصوت الرئيسي هم السعوديون ، فعدد الشعراء السعوديين أضعاف العدد من الشعراء الآخرين ، مما يعني أن نجاح هذا البرنامج مرهون بوعي المواطن السعودي ، لكن لو وجد البرنامج البديل الذي لا يعتمد على التصويت ، وله لجنة مقنعة للجميع ، فلا بأس من المشاركة للشعراء المغمورين ؛ لكي تتاح لهم فرصة الظهور .
ويقول الشاعر عبدالله سعيد : شاعر المليون وغيره من البرامج الشعرية التي تدخل تصويت الـ ( sms ) ، عامل من عوامل نجاحاتها ، ما هي إلا أمراض تنخر في جسد الأدب وثقافة المجتمعات ، خصوصاً في منطقة الخليج ، على اعتبار القومية والقبلية والحدود ، وعلى اعتبار أن المادة ما أن تدخل في الشعر إلا وأفسدته . لا ننكر أن تلك البرامج ألغت الاحتكار على صعيد الإعلام المقروء ، ولكنها في المقابل استخدمت الشعر ، استخدام لا يليق بمكانته الجميلة لدى الإنسان و الشعوب . أما عن مستقبل تلك البرامج فهو آيل للسقوط ، وبشكل واضح من خلال المعطيات ، ومن خلال السقطة تلو الأخرى التي نشاهدها عياناً بياناً ، حقيقة لابد من تدخل سلطة تنفيذية معينة لإيقاف تلك المهازل ، واللعب والمغامرة والمقامرة بلغة الإنسان النقية الصادقة ، ولكي لا يبوء الشعر بالخسران المبين .

http://www.almadinapress.com/Index.aspx

سلمان العرادي
05-16-2008, 02:09 AM
حقيقتاً جميع الشعراء الذين علقوا وضعو النقط على الحروف

لك الشكر يابو نادر على هذا الاطلاع ..

والشكر موصل أيضاً للصحفي الجميل سلطان الجهني

رضا محمود المعيقلي
05-16-2008, 02:09 AM
الجهني كلامه سليم 100 %
.
.
.
موسى . ألف شكـر على النقل
.
.
وتحياتي
.

محمد علي الخولي
05-16-2008, 11:09 AM
كلام لا يختلف عليه أثنان عقال


أبو نادر مشكور ع الطرح الجميل

والله يعطيك العافيه

وتحيتي لك