المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمضانيات ( 3 (



الحسان
10-17-2004, 03:00 AM
{ ربَّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين }

قال صلى الله عليه وسلم ( يغفر لأمتي في آخر ليلة في رمضان , قيل يا رسول الله أهي ليلة القدر ؟ قال : لا ولكن العامل يوفي أجره إذا قضى عمله ) رواه أحمد .

أتى رمضان مزرعة العباد لتطهير القلوب من الفساد
فـــــأد حقـــه قولاً وفـــعلاً وزادك فاتخذه إلى المـعاد
فـمن زرع الحبوب وما سقاه تأوه نادماً يـــوم الحــصاد


س هل يجوز صيام ستة أيام من شوال قبل صيام قضاء رمضان ؟ وهل يجوز صيام الخميس والإثنين من شوال بنية قضاء رمضان وبنية الحصول على الأجر في صيام هذين اليومين؟
ج صيام ستة من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام رمضان , وإذا إتفق أن يكون صيام هذه الأيام في يوم الإثنين أو الخميس فإنه يحصل على أجر الاثنين صوم الأيام الستة وأجر الإثنين والخميس لحديث ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) .


- أول عام صمت فيه كان به من الطرافة الشي الكثير بالنسبة لي وعندما أتذكره أشعر بحنين إلى أيام الصبا , وكان ذلك عام 1406 كنت أدرس في الصف السادس وقررت صوم رمضان كاملاً على الرغم أنني قبل ذلك لم أصم أي يوم , ولكن الروتين الذي كنت أسير عليه لا يسمح بذلك , فقد كنا نذهب لصلاة الفجر بعد ذلك نجتمع و(فت كورة ) حتى طلوع الشمس وكان الجو في تلك الأيام حارا , ثم عودة للمنزل و(نومه ) لصلاة الظهر , ثم أتوجه إلى المسجد لصلاة العصر وأسمِّع الآيات المطلوبة في الحلقة ثم عودة للعب الكرة مرة أخرى وقبل صلاة المغرب بنصف ساعة أو يزيد كانت تبدأ المعاناة وقد حدثت علاقة حميمة بيني وبين ساعة ( الصالة ) وتقويم أم القرى , وأتذكر جيداً وقت أذان المغرب في تلك الأيام كان الساعة السابعة والنصف , ولو كنت أدري أن السنين تمر بهذا الشكل لاحتفظت بتلك الساعة فستذكرني بأجمل أيام العمر , عموماً اكتفيت بصيام تسعة أيام فقط .
- لا أذكر مقلباً أو نوادر معينة ولكنني أستأذن من صاحبة الفكرة الأخت بنت أبوها باستبدال هذه الفقرة بذكر لعبة كانت شائعة في طفولتنا ولا تظهر إلا في رمضان , هل تتذكرون (نجوم الليل) ؟ وهي عبارة عن منظف للأواني (سلك معدني ) نشعل النار في طرفه (وهاتك لف ) بالسلك , أما الأطفال اليوم لعبتهم المفضلة في رمضان هي الألعاب النارية المزعجة . وأعتقد أن مقالب الشباب اليوم في رمضان لا تتعدى محاولة إيقاع أحدهم بالخطأ – من أي نوع – لتغريمه وجبة سحور في أحد المقاهي أو محلات الوجبات السريعة (لا أدري هل توافقونني الرأي في ذلك ؟ ) .
- أبد الإفطار بالتمر والقهوة ثم الماء ثم طبق السلطة الذي لا استغني عنه في كل الأوقات (جزر مبشور +خيار مبشور+زبادي ) ولا أحب الحلويات والمعجنات باختلاف أشكالها , أما في السحور فأنا أقدر السمك كثيراً وخصوصاً ( الناجل والشريف) منه .
- معظم أيامي في رمضان تكون على هذا النحو : الذهاب إلى العمل وبعد الخروج أذهب إلى السوق ثم أصلي العصر وأنام إلى ما قبل المغرب بساعة ثم أقرأ ماتيسر من كتاب الله إلى المغرب وبعد الإفطار صلاة التراويح ثم البقاء في البيت لمدة الساعة تقريباً ثم أقوم بزيارة الأقارب أو الأصدقاء ثم العودة إلى البيت بعد ساعتين تقريبا وبعد ذلك أقرأ ماتيسر من كتاب الله ثم النوم الساعة الثانية تقريبا ثم القيام للسحور وبعد ذلك الذهاب لصلاة الفجر ثم النوم , أما يوم الإثنين أذهب إلى( الاستراحة ) بعد التراويح إلى الساعة الثانية تقريبا .
- أمنية عامة : أطلب من الله العلي القدير أن ينصر الإسلام والمسلمين في كل مكان وأن يذل الشرك والمشركين وأن يدمر العلمانيين اللهم دمر العلمانيين في هذا البلد وسائر بلاد المسلمين اللهم لاترفع لهم راية اللهم إن شرهم بدأ يظهر في هذا البلد اللهم فأقض عليهم واجعل كيدهم في نحورهم . اللهم اهد شباب المسلمين وشاباتهم يارب اللهم اجعلهن متمسكات بحجابهن يا الله اللهم إنهم يمكرون ولكنك خير الماكرين يا رحيم .
- أمنية خاصة : أتمنى الهداية من الله وحسن الخاتمة والصحة والعافية وأن لا يرينا مكروه في عزيز .
- بالطبع أول ما أفكر به عند حلول هذا الشهر هم إخواننا المستضعفين في كل مكان , كيف حالهم؟ وكيف يقضون صيامهم ؟ ولكن يجب أن نعلم أن الله تعالى معهم .
- استقبل العيد بكل فرح وسرور فهو عيد المسلمين نشكر الله فيه على تمام صيامنا , وأبدأ يوم العيد بالتوجه للصلاة ثم زيارة الأقارب وبعد صلاة المغرب زيارة الأصدقاء أما ثاني أيام العيد فهو موعد اجتماع العائلات في الاستراحة يوما كاملا أنا وإخواني وأبناء العم والأعمام, وحقيقة لم أقرر أين أقضي أيام العيد المتبقية هل أكتفي بالراحة قبل العودة للعمل أم تكون هناك رحلة إلى البحر وهذا هو الأقرب .


وفي الخاتمة الشكر للأخت بنت أبوها على هذه الفكرة , وسامحوني على التقصير وكل عام وأنتم بخير.

سلمان العرادي
10-17-2004, 08:06 AM
<span style='color:purple'><div align="center">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد



الــــــحــــــــســـــــــان


.. بــارك الله فــيــك ..

وشـكـراً لـقـلـمـك الـذي جـعـلـنـا نـسـتـمـتـع هـنـا بـهـذهـ الـمـواعـظ والـطـرائـف الـتـي تـذكـرنـا بالـمـاضـي الـجـمـيـل

ئاكرر شكري مرةً أخرى .. وبأنتظار رمضانيات 4

ســلــمــان الــعــرادي </div></span>

عبدالله بن مساوي
10-17-2004, 03:47 PM
الحسان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكل عام وانت بالف خير وعافيه ان شالله يارب ومبارك عليك الشهر

لك الشكر والتقدير والتحيه علة ها الرمضانيات الجميله وجعلها الله في موازين حسناتك بارب

لك الشكر اخوي الحسان وااله يعطيك العافيه يارب

ذكرتني بمنظف الاواني او الليفه المعدنيه فعلاً كانت من اجمل الاعاب التي كنا نلعبها في ليالي رمضان اللههههههههههههه على ذيك الايام ياحلوهههههها

ايام الصفاء والنقاء ايام الحب الحقيقي بين مختلف الناس الله على ذيك الايام

محمود الجذلي
10-17-2004, 08:15 PM
<div align="center">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الحســـــــــــان,,,
لا استطيع ان اقول الا كفيت ووفيت
وابدعت في هذة الرمضانية,,

وليس لي الا ان اقول ,,
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال,,
وبلغك الله رمضان القادم بكل صحة وعافية


يمكن غلا</div>

بنت ابوها
10-17-2004, 11:59 PM
<div align="center">
http://hawaaworld.net/files/23270/darkbarup.gif
http://www.mdmak.net/vb/images/bsm.gif
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعدنا بتواجد وتجاوبك الشيق والممتع أخوي الحسان

وموقف ظريف

وبالفعل (نجوم الليل) لعبة لا يمكن نسيانها

ولكن للأسف أندثرت&#33;&#33;&#33;

وبأنتظار العضوالتالي الأخ يوسف بن عبد الله

ولكم مني كل التقدير والأحترام,,,




http://www.3roos.com/upload/bnooooth%203roos.gif
http://hawaaworld.net/files/23270/darkheartani.gifhttp://hawaaworld.net/files/23270/darkheartani.gifبنت ابوها http://hawaaworld.net/files/23270/darkheartani.gifhttp://hawaaworld.net/files/23270/darkheartani.gif
http://www.3roos.com/upload/bnooooth%203roos.gif
http://hawaaworld.net/files/23270/darkbardown.gif</div>

موسى بن ربيع البلوي
10-18-2004, 12:09 AM
س1

الاخ الكريم : الحسان

كما توقعت ... رائع بالفعل اخي و شكرا لك ما تفضلت به

و صراحة موقف معاناتك مع الصيام متعبه فعلا ... و ما قصرت رغم ذلك الحر و اليوم الطويل ..


اما نجوم الليل فشيء ممتع لنا رغم انها تتسبب في اتلاف اجزاء من ملابسنا فتجدها مخرمة من اثر سقوط النجوم عليها ؟؟&#33;&#33;


و لا تنسى اخي حسان الضومنه ؟؟ اتذكر تلك الايام ..

جميله بالفعل


شكرا لك

الحسان
10-18-2004, 05:35 PM
ابن مساوي
ابونادر
سلمان العرادي
يمكن غلا
بنت أبوها
جزاكم الله خيرا وكل عام وأنتم بخير

أبو أسامه
10-19-2004, 04:06 AM
السلام عليكم

كلام جميل اخي الحسان

ويعطيك العافيه

مافي احسن من ايام الطفوله

والعاب الطفوله

زي ما قال اخي ابن مساوي ايام الصفاء والنقاء

ايام الحب الحقيقي.

وكل عام وانتم بخير.