المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعدد وعلامة (x)



محمد علي الخولي
01-20-2009, 10:29 PM
من المعلوم أن تعدد الزوجات من الامور المباحه في ديننا الحنيف
فلرجل في شريعتنا أن يتزوج من واحده إلى أربع
وفق شرطان وهما العدل والإنفاق


لقوله تعالى ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )
وقوله تعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله )


ولكن من ينظر الان إلى حال البعض من المتعددين يجد أنهم شطبوا على هذان الشرطان
ووضعوا عليهما علامة (x)


فيتعدد الرجل في الزوجات وهو للاسف لم ينشى منزل كي يستر على أبنائه وبناته فيه
ولم يؤدي حق زوجته الاولى وأبنائها
ولم يسدد الديون التي هي أولى من أن ينفقها على زوجه أخرى
ولايعدل بين زوجاته وأبنائه بالحب والنفقه والسكن والتربية


عجباً لهُ قدم سعادته على سعادة أبنائه
تسلف المال من الغير من أجل سعادته وشهوته
ضارباً بالقيم الاسلاميه والاجتماعيه والعائليه من أجل حب ذاته


فبكل تأكيد بأنهُ سوف تتكون عائله فاشله مدمره بكاملها وهذا هو الغالب الا من رحم ربي
بسبب حبه لنفسه وعدم المبالاه في المسئوليه والجهل


فنحنُ بحاجه لتوصيل مفهوم التعدد للمجتمع لكي ينتشر هذا المفهوم وتصحيحه لدى الجهلاء


ولنجعل التعدد نعمه وليس بنقمه


وتحيتي للجميع

موسى صالح البلوي
01-20-2009, 11:13 PM
انا ارى من واقع رؤيتي لهالزمن الصعب ومما ارى حولي في المجتمع مع اني لسا ما تزوجت لكن انا ضد التعدد مهما كانت الاسباب لكن ارى انوه الانسان لازم يحسن اختيار الزوجه الاولى ويكون مقتنع فيها عشان يعيش بسعاده وينظم حياته
جزاك الله خير على هالطرح

عبداللطيف محمد الحمراني
01-20-2009, 11:49 PM
يعـطيك العافيـه محمــد ..

كلام درر بس وين العقل الي يتبع هالكلام ..!


تقبل مروري السريع والمتواضع

نواف النجيدي
01-20-2009, 11:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



أنا بنسبه لي عندي وجة نظر واحده الا وهــي أن الرجل اللي ماهو قد التعدد فأفضل لايعلن التعدد .
وهذي حقيقة تعرفون ليش لأن التعدد يترتب عليها أمور كثير إذا كان الرجل ليس حازم وليس من الناس الذين يستطيع التربية أبناءه على أصول التربية فأن التعدد يضيع أبناءه أولاً .
ثانياً : التعدد لابد يكون فيه العدل والمساوه بين الزوجات .
= أنا والله حقيقة ضد تعدد الزوجات إذا لم يكن هناك ضوابط شرعيه لأن الزوجه الأول حقيقة إذا تفاهمت أنت وياها تستطيع بناء مملكتك أنت وأياه يداً بيد .
تستطيع تربية أبناءك بالأسلوب الأفضل لك ولزوجتكـ .
التعدد يشترط توفير المسكن لزوجات والأبناء . التعدد لابد يكون فيه مخافه الله فوق كل شيء


..
تعدد الزوجات فيه ضياع للأبناء .
فيه أيضاً ظلم لبعض على حساب بعض . بعض النساء تكون متسلطه.


تعدد الزوجات فيه نوع من الضياع .
الشرع أمر بتعدد ولكن إذا خاف الأنسان أن لايعدل فوحده .
أعرف ناس تزوج الثانيه وأبناءه الأن مشردين وين العدل وين المساوه
-------------------------
---------------------
------------------
----------------------





. -------------------------------
0-------------------------------------0



---------------------






----------------------------------------------


..



محبتي .

بلويه انا
01-21-2009, 12:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله
ملخص قولي في التعدد هنا تجده في هذه الآية التي أوردتها أخي برجل
قال الله تعالى :
( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )
إذاً هذا من حق الرجل
--------------------------------------


وقال تعالى :
( فان خفتم الا تعدلوا فواحده )
تنبهوا فالأمر هنا ليس بالسهل


إذا كان الرجل قادر على العدل فليعدد اعفاء لنفسه
وإن لم يستطع أن يعدل فالصوم علاج له


سؤال خطر ببالي مجرد سؤال
لو شعرت بأن زوجتك تحمل في قلبها حب رجل غيرك فقط شعور بالحب كيف سيكون شعورك ؟؟؟؟


أجيبوا أنفسكم .. ولا تشمتوا بغيركم ..

نواف النجيدي
01-21-2009, 01:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله

ملخص قولي في التعدد هنا تجده في هذه الآية التي أوردتها أخي برجل
قال الله تعالى :
( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )
إذاً هذا من حق الرجل
--------------------------------------



وقال تعالى :
( فان خفتم الا تعدلوا فواحده )
تنبهوا فالأمر هنا ليس بالسهل


إذا كان الرجل قادر على العدل فليعدد اعفاء لنفسه
وإن لم يستطع أن يعدل فالصوم علاج له


سؤال خطر ببالي مجرد سؤال
لو شعرت بأن زوجتك تحمل في قلبها حب رجل غيرك فقط شعور بالحب كيف سيكون شعورك ؟؟؟؟



أجيبوا أنفسكم .. ولا تشمتوا بغيركم ..


أختي بلويه أنا

حقيقة كلام من ذهب نعم هناك نقاط لابد الأنسان ينتبه لها في التعدد
أين التثقيف لابد يكون عند الأنسان تثقف في أمور الحياه راح عصر الجهل وعصر
أسقعها ومنين ماتجي تجي

هناك شرع وهناك أمور لابد العمل بها في التعدد
وكما ذكرت أنفاً أن التعدد له ضوابطه


أختي أضفتي على الموضوع لب الموضوع وزبدته


كتب الله أجركـ

محمد علي الخولي
01-21-2009, 01:14 AM
انا ارى من واقع رؤيتي لهالزمن الصعب ومما ارى حولي في المجتمع مع اني لسا ما تزوجت لكن انا ضد التعدد مهما كانت الاسباب لكن ارى انوه الانسان لازم يحسن اختيار الزوجه الاولى ويكون مقتنع فيها عشان يعيش بسعاده وينظم حياته
جزاك الله خير على هالطرح


أهلاً بك أخي العزيز

التعدد مافيه شىء أذا كان الانسان قادر وعنده الامكانيات ليش ننحرم من شىء الله حلاله لنا ولكن ينبغى أن يكون التعدد بفكر
ومعرفه تامه بثقافة الحياه والتعدد
وأسال الله أن يرزقني ويرزقك الزوجه الصالحه

ومشكور على المرور وتحيتي لك

هبوب نجد
01-21-2009, 01:15 AM
أخي العزيز من وجهة نظري التعدد شرعه الله سبحانه وتعالى للخلق فهناك من يعدل وهناك عكس ذلك فالناس أجناس ويختلفون عن بعضهم البعض فكل إنسان يعمل عمل فسيواجه عمله يوم الحساب يعطيك العافيه عالطرح

محمد علي الخولي
01-21-2009, 01:16 AM
يعـطيك العافيـه محمــد ..

كلام درر بس وين العقل الي يتبع هالكلام ..!


تقبل مروري السريع والمتواضع

أهلاً بك عبداللطيف

وفعلاً أين العقول التي تفكر قبل التعدد

ومشكور على مرورك العذب وتحيتي لك

محمد علي الخولي
01-21-2009, 01:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


أنا بنسبه لي عندي وجة نظر واحده الا وهــي أن الرجل اللي ماهو قد التعدد فأفضل لايعلن التعدد .
وهذي حقيقة تعرفون ليش لأن التعدد يترتب عليها أمور كثير إذا كان الرجل ليس حازم وليس من الناس الذين يستطيع التربية أبناءه على أصول التربية فأن التعدد يضيع أبناءه أولاً .
ثانياً : التعدد لابد يكون فيه العدل والمساوه بين الزوجات .
= أنا والله حقيقة ضد تعدد الزوجات إذا لم يكن هناك ضوابط شرعيه لأن الزوجه الأول حقيقة إذا تفاهمت أنت وياها تستطيع بناء مملكتك أنت وأياه يداً بيد .
تستطيع تربية أبناءك بالأسلوب الأفضل لك ولزوجتكـ .
التعدد يشترط توفير المسكن لزوجات والأبناء . التعدد لابد يكون فيه مخافه الله فوق كل شيء

..
تعدد الزوجات فيه ضياع للأبناء .
فيه أيضاً ظلم لبعض على حساب بعض . بعض النساء تكون متسلطه.

تعدد الزوجات فيه نوع من الضياع .
الشرع أمر بتعدد ولكن إذا خاف الأنسان أن لايعدل فوحده .
أعرف ناس تزوج الثانيه وأبناءه الأن مشردين وين العدل وين المساوه
-------------------------
---------------------
------------------
----------------------


. -------------------------------
0-------------------------------------0



---------------------



----------------------------------------------

..


محبتي .





أهلاً بك أخي أبو أسامه


أنا معك بأن الرجل الذي ليس قد التعدد لا يتعدد لنها مسئوليه عظيمه يترتب عليها الكثير من السلبيات
ونعم للتعدد أذا كان المتعدد قادراً على العدل والمساواة أما ذكان غير قادر فواحده تكفيه


وتحيتي لك يالعذب ولمرورك الذي أسعد به

محمد علي الخولي
01-21-2009, 01:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله

ملخص قولي في التعدد هنا تجده في هذه الآية التي أوردتها أخي برجل
قال الله تعالى :
( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )
إذاً هذا من حق الرجل
--------------------------------------


وقال تعالى :
( فان خفتم الا تعدلوا فواحده )
تنبهوا فالأمر هنا ليس بالسهل

إذا كان الرجل قادر على العدل فليعدد اعفاء لنفسه
وإن لم يستطع أن يعدل فالصوم علاج له

سؤال خطر ببالي مجرد سؤال
لو شعرت بأن زوجتك تحمل في قلبها حب رجل غيرك فقط شعور بالحب كيف سيكون شعورك ؟؟؟؟


أجيبوا أنفسكم .. ولا تشمتوا بغيركم ..



أهلاً بكِ أختي

التعدد حق من حقوق الرجل أذا أتبع شروطه

أما سؤالكِ :)

فالطلاق هو لها
وللمعلوميه أن الرسول صلى الله عليه وسلم تعدد وتزوج على أحب زوجاته وهي عائشه رضي الله عنه

شاكر لكِ مروركِ وتحيتي لكِ

بلويه انا
01-21-2009, 02:28 AM
وللمعلوميه أن الرسول صلى الله عليه وسلم تعدد وتزوج على أحب زوجاته وهي عائشه رضي الله عنه
شاكر لكِ مروركِ وتحيتي لكِ


اخي محمد
هذا مختصر لاسباب تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم




السيدة خديجة - رضي الله عنها -

تزوج بها وعمره 25 وهي 40 وفي مكة من هن اجمل واصغر منها
عاشا لمدة 25 سنة د ون ان يفكر في الزواج بغيرها


سودة بنت زمعة - رضي الله عنها

توفي زوجها بعد العودة من الحبشة فان عادت لاهلها عذبوها وارغموها على ترك الاسلام
هب الرسول لنجدتها وكفالتها وتزوجها وهي من قالت اني لا اريد وانا في هذا العمر الا ان ابعث وانا احدى زوجاتك "


لسيدة عائشة - رضي الله عنها

تزوجها الرسول حتى يقوي الرابطة بينه وبين اصحابه السابقين الى الاسلام والذين قام هذا الدين على سواعدهم
وهي البكر الوحيدة من بين زوجاته صلى الله عليه وسلم


حفصة بنت عمر - رضي الله عنهما

تزوجها الرسول تكريما لزوجها الانصاري خنيس بن حذافة الذي استشهد يوم بدر وكذلك تقوية للرابطة بينه وبين عمر - رضي الله عنهم اجمعين


زينب بنت خزيمة - رضي الله عنهما

تزوجها الرسول بعد ان استشهد زوجها يوم بدر وقد بلغ سنها 60 سنة حتى يجبر خاطرها ويعولها ويقوم برعايتها حيث ليس لها من يقوم بامرها وقد استشهد زوجها


زينب بنت جحش - رضي الله عنها

تزوجها الرسول بامر من السماء من الله سبحانه وتعالى
والقصة مذكورة في الايات من 36 - 40 من سورة الاحزاب
* يقول الذين في قلوبهم مرض ان الرسول مر ببيت زيد بن حارثة فراى زينب فاحبها ووقعت في قلبه - بئس ما قالوا ولماذا وقعت في قلبه الان ولم تقع في قلبه عندما كانت معه في كل وقت ومكان حيث لم يكن امر الحجاب قد نزل ؟؟
ما هذه الا سلسلة مستمرة يصنعها الحاقدون على الاسلام واهله كي يشككوا المسلمين في دينهم ولكن هيهات


ام سلمة المخزومية - رضي الله عنها

تزوجها الرسول بعد ان استشهد زوجها عبدالله بن عبد الاسد في احد وبقيت بلا ماوى ولا عائل هي واولادها
فمن يقوم برعايتها وتضميد جروحها غير صاحب القلب الرحيم والخلق العظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فتزوجها وعمرها 60 سنة


ام حبيبة رملة بنت ابي سفيان - رضي الله عنها

كانت الحكمة من الزواج بها التالي
* خف اذى ابو سفيان للرسول وللمسلمين بعد ان صارت بينهم مصاهرة
* بقيت ام حبيبة بلا ماوى فلو عادت لاهلها لعذبوها حتى تترك الاسلام


صفية بنت حي بن اخطب - رضي الله عنها

قتل زوجها يوم خيبر وهي بنت احد زعماء اليهود فراى بعض المسلمون انها لا تصلح الا للرسول
خيرها الرسول بين العتق والزواج بها فاختارت الله ورسوله


جويرية بنت الحارث - رضي الله عنها

تزوجها الرسول بعد مقتل زوجها مسافع ين صفوان يوم المريسيع رفعا لشانها
وبهذا الزواج اعاد بنو المصطلق شيئا من شرفهم وحريتهم
وقد خيرها الرسول بين ان يدفع عنها الفداء او الزواج بها فاختارت الله ورسوله


مريم بنت شمعون القبطية - رضي الله عنها

كان اسمها ماريا اسلمت وهي امة مهداة للرسول صلى الله عليه وسلم من المقوقس فمن يقوم بامرها ورعايتها وقد اسلمت غير الرسول 00 وانجبت منه ابراهيم


ميمونة بنت الحارث - رضي الله عنها وهي ارملة ابي رهم بن عبد العزى

اخي الفاضل


تقارن صفوه الخلق بهذ الجيل ؟


الي ما همه غير المضاهر الكذابه


واسفه علي الاطاله اخي الفاضل


وتصبح علي خير


اختك


بلويه انا

ابو البندري
01-21-2009, 02:54 AM
ديننا الحنيف والسنه المطهره اباانا الضوابط التي تحكم مساالة تعدد الزوجااات0000وقد خلق الله الرجل محبااا للنساء ميلا لحياازة اكبر عدد منهن وفق شرع الله في زواج شرعي يتفق وكررامة الانسااان 000 ومنها العدل والمساااواه يجب على الرجل ان يعدل بين جميع زوجااته ويساااوي بينهن في جميع الحقوق وبخاااصة المااديه 000وفيه ضاابط اجتمااعي اخلاقي وهوووو احترررام شعوور الزوجه الاولى0000مع العلم بانه وبصرريح العباااااره صعب جدااا ان تقبل المراءه باالزوجه الثاانيه مهمااا كااانت الضرووووف0000بالنسبه للايه(فانكحوا ماطاب لكم من النساء)فهي تفيد الاباااحه ولاتفيد الووووجوب بالنسبه لي معددد والزوجه متفهمه شرع الله 0000 وقااعد افكر بالثااالثه يقولون الثاالثه ثااابته 000 اخي حفظك الله

نايف الحمري
01-21-2009, 04:01 AM
التعدد شي مطلوب اذا كان بغرض الانجاب

لانه يصب في مصلحه المجتمع من خلال محاربه العنوسه

وانه يؤجر عليه لانه يعتبر من احياء الانفس

والنبي صلى الله عليه وسلم يحث على تكاثر النسل لكي يفتخر بنا يوم القيامه

اشكرك اخي على الموضوع

ناصر عياد الوابصي
01-21-2009, 10:39 AM
سؤال خطر ببالي مجرد سؤال
لو شعرت بأن زوجتك تحمل في قلبها حب رجل غيرك فقط شعور بالحب كيف سيكون شعورك ؟؟؟؟


أجيبوا أنفسكم .. ولا تشمتوا بغيركم ..



لا مجال للمقارنة هنا فما يفعله الرجل من تعدد و حب لزوجاته حق من حقوقه و حقوقهن و هو حلال شرعه الله له .

أما ما تفعله المرأة من حب رجل آخر غير زوجها فهو حرام في شرع الله و خيانة للزوج .

ناصر عياد الوابصي
01-21-2009, 10:45 AM
(نعم لزوجه الواحده لا لتعدد)


.

حقيقة أنا ضد التعدد .


وبإذن الله وإرادته لن أتزوج الثانيه .


..



محبتي .



أستغرب أن هذا الرد يصدر من رجل مثلك يا أبا أسامه .
كيف تكون ضد التعدد و هو أمر شرعه الله و كأنك ضد أمر شرعه الله .

يفترض أن لا نقول هذه العبارة ( أنا ضد التعدد ) و إنما نقول ( أنا ضد من يعدد و لا يعدل ) لأن التعدد أمر مفروغ منه و هو أمر أباحه الله فكيف نكون ضده .

الجريح
01-21-2009, 12:09 PM
[/center]




اخي الفاضل



تقارن صفوه الخلق بهذ الجيل ؟



الي ما همه غير المضاهر الكذابه



واسفه علي الاطاله اخي الفاضل



وتصبح علي خير



اختك



بلويه انا





اخت ، بلويه سؤالك الي قبل عن اذا زوجتك تحب رجل أخر ؟؟
أقول لك فيه أشياء فطريه والله اختار للرجل ميزة التعدد وأكيد لأسباب يمكن انتي تجهلينها.

أما كلامك الي فوق . أقول لك ايش فيهم جيل اليوم؟؟ حكمتي عليهم كلهم؟ ومو منحقك تقيميهم الا اذا كنتي مُطلعه على حياتهم فردآ فرد.
التعدد شي جميل وله جوانبه الأيجابيه.

أنا الي لسئلك .
تخيل لو امرئة عمرها وصل 35سنه وقدر الله ماحد خطبها وجاء رجل متزوج وخطبها ألا يستحق هذا الرجل الشكر ؟ مو أحسن ما تظل عانس وأهلها كبار سن ؟

أما عذركم تجعلون عدم العدل شماعه فهذا ان حصل تكون قله يعني مايحسب على الجميع .

كل ماصار شي قالوا جيل فاشل جيل مدري ايش فيه .
حنا جيل ونعم فينا والي مو راضي يدور له كوكب ثاني ويسكن فيه

سعود عقيل بن مظهر السحيمي
01-21-2009, 12:52 PM
( انا اقول اللي يده بالنار مو زي اللي يده بالماء 0
والنار ماتحرق الا رجل واطيها )

محمد علي الخولي
01-21-2009, 01:26 PM
اخي الفاضل



تقارن صفوه الخلق بهذ الجيل ؟



الي ما همه غير المضاهر الكذابه



واسفه علي الاطاله اخي الفاضل



وتصبح علي خير



اختك


بلويه انا




أختي بلويه
أنا لا أقرن ولكن أقول أنهُ حق من حقوق الرجل التعدد
ولكن أذا كان عادلاً وعارف لمفهوم وثقافة التعدد
وهذهِ سنة الله ورسوله ولا لكي أن تقارني الرجل بالمراءه
ولا يحق لها أن تمنع التعدد أذا كان في محله
والجيل هذا فيه العادل الحاكم المثقف في الحياه وتزوجوا اكثر
من واحده وعايشين حياه سعيده
وفيه اللي يحب شهواته وسعادته ويمشي مايدري ربه وين حاطه
وهذا بكل تأكيد أنهُ مخطىء

وتحيتي لكِ

محمد علي الخولي
01-21-2009, 01:33 PM
ديننا الحنيف والسنه المطهره اباانا الضوابط التي تحكم مساالة تعدد الزوجااات0000وقد خلق الله الرجل محبااا للنساء ميلا لحياازة اكبر عدد منهن وفق شرع الله في زواج شرعي يتفق وكررامة الانسااان 000 ومنها العدل والمساااواه يجب على الرجل ان يعدل بين جميع زوجااته ويساااوي بينهن في جميع الحقوق وبخاااصة المااديه 000وفيه ضاابط اجتمااعي اخلاقي وهوووو احترررام شعوور الزوجه الاولى0000مع العلم بانه وبصرريح العباااااره صعب جدااا ان تقبل المراءه باالزوجه الثاانيه مهمااا كااانت الضرووووف0000بالنسبه للايه(فانكحوا ماطاب لكم من النساء)فهي تفيد الاباااحه ولاتفيد الووووجوب بالنسبه لي معددد والزوجه متفهمه شرع الله 0000 وقااعد افكر بالثااالثه يقولون الثاالثه ثااابته 000 اخي حفظك الله


أهلاً بك أخي أبو البندري

ومشكور على ردك ومرورك الكريم
وهي ثقافة أذا أنتشرت بشكل صحيح فأعلم بأنهُ سوف يكون تعدد ناجح
وزوجك الله الثالثه والرابعه وبارك الله لك فيهن
وتحيتي لك

أبو أحمد الهرفي
01-21-2009, 01:34 PM
الحمدلله الذي أباح لعباده الزواج مثنى وثلاث ورباع، والصلاة والسلام على خير من طبق هذا التشريع وأفضل من عدل فيه. أما بعد:

فإن الله لا يشرع شيئاً إلا وفيه الصلاح والنفع للخلق، فالله سبحانه وتعالى حكيم خبير، بعباده روؤف رحيم. وكذلك الرسول ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فقوله حق وفعله كذلك، لأنه لا يعمل عملاً ما إلا بأمر من الله تعالى ولا يقر شيئاً يراه من أحد أصحابه إلا بأمر من الله، ومن ذلك تعدد الزوجات، فقد شرعه الله عز وجل وأباحه لحكم باهرة وغايات نبيلة وأهداف سامية، تطهيراً للمجتمع من الفساد واستبعاداً للرذائل وأماناً من القلق وحفظاً للحياة، كي تبقى سليمة من أدارن الأمراض ونتن الفواحش والآثام، لأن زيادة عدد النساء بلا أزواج مدعاة لانتشار الفسق والفجور والفاقة والأمراض الجسمية والنفسية من القلق والحيرة والشعور بالوحشة والكآبة وغير ذلك.



آلمني كثيراً أحبتي ما كتبه الأخ الخولي عن التعدد ، وبعض الردود المصاحبة والمؤيدة له ، حتى أن

بعض الردود ربما أوقعت صاحبها في الردة والعياذ بالله ، فعليه بالتوبة والاستغفار والرجوع لطريق

الصواب ، والمفترض أحبتي قبل أن ينجرف القارئ وراء وساوس الشيطان وأفكاره وإضلاله في أمور

الدين أن يتبصّر القارئ قبل أن يدلوا بدلوه في الموضوع فربما يكون ردّه وفق عاطفته وأهواءه ولم

ينظر للشارع الحكيم في ذلك ، فيكون بذلك قد أضلّ وأضل غيره . فنسأل الله السلامه والثبات على

الدين وأن يبصّرنا بأحكام ديننا الحنيف .

فو الله أنها مصيبة وأكبر مصيبة عندما أرى مثل هذه الردود من أخوة وأخوات فضلاء يٌحسبون أنهم

على خير وتقى .


أحبتي الكرام ليتصور كل واحد منا أخته أو ابنته إذا فاتها قطار الزواج لسبب من الأسباب.. أو لنتصور حال تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء؟! هل سيقدم عليهن شاب في مقتبل عمره؟

وماذا لو أن الله لم يشرع التعدد ماهو مصير أولئك النسوة اللاتي ينتظرن نصف أو ربع رجل؟
فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل وأنه ليس ظلماً للمرأة كما يظنه البعض، فالذي شرع التعدد هو الله - سبحانه وتعالى - الذي يقول في الحديث القدسي:
{ ياعبادي إني حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّماً فلا تظالموا } [رواه مسلم].

أيمكن أن يحرّم الله الظلم ثم يبيح التعدد وفيه ظلم للمرأة؟ لايمكن ذلك أبداً! لأن الله هو الذي خلق المرأة وهو أعلم بحالها ويعلم أن التعدد لا يضرها أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14]، قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ [البقرة:140]. والله تعالى قد أباح التعدد لمصلحة المرأة في عدم حرمانها من الزواج، ولمصلحة الرجل بعدم تعطل منافعه، ولمصلحة الأمة بكثرة نسلها، فهو تشريع من حكيم خبير، لا يطعن فيه إلا من أعمى الله بصيرته بكفر أو نفاق أو عناد.



التعدد في المجتمعات الأخرى :

لسنا لوحدنا الذين نرغب في التعدد ونطالب فيه، بل حتى الدول الكافرة بدأت الآن تطالب فيه وتدعوا إلى تطبيقه بعدما رأت ماحل بمجتمعاتها من فساد وانحراف نتيجة كثرة النساء فيه ومحاربتهم لتعدد الزوجات وسماحهم باتخاذ العشيقات حتى أثر ذلك على بعض مجتمعات تلك الدول فضعف نسلها وقلت مواليدها قلة تهدد بالانقراض، ونتيجة لذلك فقد صرح من يعرف شيئاً عن الديانة الإسلامية منهم بتمني الرجوع إلى تعاليمها المرضية وفضائلها الحقيقية ومنها التعدد، بل إن بعض المثقفات من نساء الغرب صرّحن بتمني تعدد الزوجات للرجل الواحد لكي يكون لكل امرأة قيّم وكفيل من الرجال تركن وتأوي إليه وليزول بذلك البلاء عنهم وتصبح بناتهم ربات بيوت وأمهات لأولاد شرعيين.


ويقول الكاتب الإنجليزي "برتراندرسل": ( إن نظام الزواج بامرأة واحده وتطبيقه تطبيقاً صارماً قائم على افتراض أن عدد أعضاء الجنسين متساوٍ تقريباً، وما دامت الحالة ليست كذلك فإن في بقائه قسوة بالغة لأولئك اللاتي تضطرهن الظروف إلى البقاء عانسات ).

الأسباب الداعية إلى التعدد :

لا شك أن طريقة التعدد هي أقوم الطرق وأعدلها لأمور يعرفها العقلاء بعيداً عن العواطف والمجاملات منها:

1- أن الله أجرى العادة على أن الرجال أقل دائماً من النساء في كل احصائيات الدنيا تقريباً وأكثر تعرضاً للهلاك في جميع ميادين الحياة كالحروب وحوادث السيارات ونحو ذلك، مما يجعل دائماً عدد النساء أكثر من الرجال، فلو قصر الرجل على امرأة واحدة لبقي عدد كبير من الناس من غير زواج، فلربما يحصل بسبب ذلك وقوع شيء من الفواحش كما هو موجود الآن في كثير من البلاد الأجنبية الأخرى.

2- منها أيضاً أن الرجل قد يتزوج واحدة وهذه الواحدة لا تنجب وهو يريد الأولاد، أو قد يتزوج بإمرأة ثم تمرض مرضاً طويلاً فماذا يعمل الرجل حينها؟ هل يطلقها لأنها مريضة أو لأنها لا تنجب؟ أو يبقيها ويبقى هو مريضاً معها أو بدون أولاد؟ إنه إن طلقها لأحد هذه الأسباب فإن هذا من سوء العشرة وظلم للمرأة وإذا بقي هو معها على هذه الحال فهو ظلم له أيضاً، أو أنها تكون امرأة سيئة المعشر طويلة اللسان لا تقوم بواجبات زوجها ، ولديه منها أبناء فحتى لا يطلّق، فالحل إذاً تبقى زوجة له معززة مكرمة ويتزوج بأخرى.

3- أيضاً فإن بعض النساء لاتريد الجنس لأن رغبتها محدودة وبعض الرجال رغبته الجنسية كبيرة، أو قد يكون الرجل ليس لديه ميلاً جنسياً قوياً لزوجته لسبب من الأسباب فماذا يعمل؟ هل يبقى محروماً من الحلال ومكبوتاً مراعاة لشعور زوجته الأولى، أو يذهب يبحث عن الحرام، أو يتزوج، أيهما أفضل وأصوب؟!

4- كذلك أيضاً فإن النساء دائماً مستعدات للزواج في أي وقت لأنه ليس عليهن تكاليف مادية أما كثير من الرجال فقد لا تكون له قدرة على متطلبات الزواج إلا بعد وقت طويل، فإذا كان كذلك فهل تتعطل النساء بدون زواج وهن جاهزات؟ إنه إن كان البعض لايجد مهراً فإن هناك من عنده القدرة على المهر ممن هو متزوج ويرغب بأخرى، فهل تتعطل المرأة لهذا السبب؟ إن هذا فيه ظلم كبير للمرأة.



أنانية المرأة:

إننا إذا تكلمنا عن التعدد وطالبنا فيه فإننا نطالب بالتعدد بإمرأة مسلمة مسكينة عاطلة لم تجد زوجاً وتبحث عن نصف أو حتى ربع زوج، لكن بعض النساء المتزوجات لايرغبن ذلك، بل لسان حالهن يقول: اتركوها تجلس بدون زوج حتى لو كانت مسلمة، اتركوها تموت محرومة لا تأخذ مني زوجي، هذه هي الأنانية، هذا هو عدم الشعور بالرحمة للمسلمات، ذلك نتيجة العاطفة والرغبة القلبية دون نظر ولا اعتبار للمصالح الشرعية التي تضمنها التعدد.
فهل من الخير أن تتمتع بعض النساء مع أزواجهن وتبقى الأغلبية محرومات من عطف الرجل والعائل؟ وماهي الجريمة التي ارتكبنها حتى يطبق عليهن هذا العقاب الصارم من أناس فقدوا العطف والرحمة؟
إنْ هذه إلا أنانية في النساء المتزوجات ومن يجاريهن من الرجال الأزواج الذين أسرتهم زوجاتهم فلا يدورون إلا في فلكهن ولا ينظرون إلى بمنظارهن ، وإلا فما الذي يضير المرأة المتزوجة أن يضم إليها زوجها زوجة ثانية وثالثة ورابعة، مادام قادراً على النفقة عليهن والعدل بينهن في كل شيء؛ أهو حب الزوج وعدم القدرة على الصبر عنه وهي التي تصبر عنه أياماً طويلة في سفره وعند غيابه عن البيت؟! أهو التملك والاستئثار به؟ أم هو الحسد والأنانية فقط؟ لتتصور كل زوجه نفسها مكان المرأة المحرومة التي لم تجد زوجاً لتعرف مدى المعاناة التي تعانيها تلك المرأة المحرومة؟!

إن من الإنصاف والعدل والمساواة وتحكيم العقل أن تفكر المرأة في أختها من بني جنسها وفي مصيرها وواقعها المؤلم الذي تعيشه، وما فعلت ذنباً تستحق بموجبه هذه العقوبة القاسية وهي "حرمانها من الزوج والعائل والوالد" سوى أنها كانت ضحية أختها المتزوجة وأنانيتها!!

فضلاً عن المخاطر والمفاسد التي قد تنشأ من بقائها بلا زوج ولا معيل إذ قد تضطرها الظروف وتلجئها الحاجة إلى ارتكاب الإثم والفاحشة فتهدر بذلك كرامتها وتضيع إنسانيتها وتبيع بُضعها بأرخص الأثمان على مذبح الفاقة والحاجة؟!



العدل بين الزوجات :

العدل من أوجب الواجبات وقد أمر الله - عز وجل - به في قوله تعالى إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ [النحل:90] فيجب على المسلم أن يتحرى العدل في جميع شئونه الدينية والدنيوية، والعدل بين الزوجات كما هو معلوم أمر أساسي يوجب على الزوج أن يعطي كل ذات حق حقها متأسياً برسول الله الذي هو أعدل الناس في كل شيء ولا سيما بين زوجاته.

وما يحصل الآن من ممارسات سيئة من قبل بعض الأزواج المعددين ينبغي أن لا تحسب على التعدد وإنما تحسب عليهم وحدهم وهؤلاء هم الذين أساءوا للتعدد وجعلوا منه بعبعاً مخيفاً لكثير من النساء. لأن الرجل لو عدل بين زوجاته لسعدن بذلك واختفت المشاكل، فأكثر النساء يكرهن التعدد لأن أزواجهن لم يعدلوا معهن، فالخطأ ليس بالتشريع وإنما الخطأ في التطبيق، ولو أن الرجال إذا تزوجوا عدلوا لاستقامت الحياة وقلة المشاكل ورضي الجميع ولربما دعت النساء إلى التعدد.

وإذا كان هناك من لا يعدل بين زوجاته فهذه قضية تحتاج إلى علاج يستأصل الداء ويداوي السقم، لكن استئصال الداء لا يكون بمنع التعدد الذي فيه الكثير من الفوائد.

وهل يقول عاقل بالغاء التعامل بين الناس تجنباً للمشكلات التي يقوم بها البعض ممن فسدت أخلاقهم وفقدوا السجايا الحميدة، وإذا كانت إساءة قسم من هؤلاء الجهلة قد تحققت في أمر تعدد الزوجات فإن هذه الإساءة لاتعد شيئاً يذكر إذا نظرنا إلى الفوائد العظيمة التي نجنيها من هذا النظام وإلى المفاسد الكبيرة التي تنجم عن تركه.





الطعن في التعدد ردة عن الإسلام : ( وهنا الذي وقع فيه بعض الأخوة هداهم الله ) :

لقد أجمع علماء المسلمين عن ردة من أنكر شيئاً من كتاب الله أو كرهه، وهؤلاء الذين ينكرون التعدد أو يرون فيه ظلماً أو هضماً للمرأة أو يكرهون هذا التشريع لاشك في كفرهم ومروقهم من الدين لقوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:9]. لذا فإننا نحذر هؤلاء المتلاعبين، كما نخاف على أولئك الذين يشوهون قضية التعدد ويخوفون الناس منها، ويتحدثون كثيراً عن سلبياتها دون الإيجابيات.



همس في أذن كل زوجة :

أنا لا أُطالب من المرأة ألاّ تغار على زوجها وترضى بزوجة أخرى تشاركها فيه فذاك أمر طبيعي وفطري لايمكن سلامة النفوس منه، لكن ما نريده من الزوجة الأولى هو أن تتقي الله عز وجل أولاً، ثم لا تدفعها هذه الغيرة الغريزية إلى أن تقف أمام رغبة الزوج في الزواج من أخرى أو المكر والكيد بشتى الوسائل لتحقيق إخفاق هذا الزواج والضغط على الزوج ليطلق الأخرى ، أو التصرف بطريقة تجبر الزوجة الأخرى على الإحساس بأنها متطفلة، وأنها قد سرقت زوجاً من زوجته وأباً من أطفاله وبيته مما يدفعها إلى الانسحاب وطلب الطلاق أو الشعور بالخزي بسبب موافقتها على الزواج من متزوج وهذا حصل من إحدى النساء المدّعية للإلتزام .
كذلك ينبغي أن تعرف كل واحدة حدود ما أباح الله وأن تحذر تعدّي هذه الحدود متعذرة بما فطرها الله عليه من خصال الأنوثة، ولتكن الغيرة الفطرية أيتها الأخت "الزوجة الأولى" دافعاً لك لارضاء الله أولاً ثم إرضاء الزوج ثانياً بموافقته والابتعاد عما يثير غضبه وحزنه كي تستأثري بمودته وحبه ورحمته، فأنت بزواجك منه لم تمتلكيه إلى الأبد، أما اتخاذ المواقف المناقضة لذلك والمنافية للشرع وادّعاء المحبة للزوج فلا تعود عليكِ إلا بخلافات زوجية لا تنتهي وحياة أسرية قلقة لا تستقر، وخنق للزوج وإثارة لحفيظته وإيغار لصدره، وكل ذلك ينحت من الحب المستقر في القلب ويضفي على المودة والرحمة ظِلالاً قائمة ويحيل السكن إلى بيت للعنكبوت، ولكِ في أمهات المؤمنين زوجات النبي والصحابيات الجليلات أكبر قدوة في ذلك. فقد عدّد النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك الخلفاء الراشدين وعدد كبير من الصحابة ولم يعلم عن أحد من تلك النساء غضب أو اعتراض على التعدد أو كره له أو هروب من المنزل أو طلب للطلاق بسببه كما هو الحال عند بعض نساء هذا الزمن ممن قل علمهن وضعف إيمانهن .



ضرورة تأصيل موضوع التعدد والترغيب فيه :

مما تقدم يتبين لنا أهمية التعدد وحاجة المجتمع إليه وضرورة الاهتمام به والكتابة عنه كثيراً وتعاون الجميع لتأصيله والترغيب به رجاء تصحيح ماراج بين المسلمين من تصور خاطيء عن تعدد الزوجات واعتباره عند البعض ظلماً للمرأة وهضماً لحقها وخيانة لها، لاسيما والحاجة اليوم ماسة لذلك وغداً ستكون أشد حاجة له .


والمعذرة من الأخوة والأخوات أن كنت قسيت بردّي في هذا الموضوع ، عفا الله عني وعنكم

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين.

محمد علي الخولي
01-21-2009, 01:38 PM
أخي العزيز من وجهة نظري التعدد شرعه الله سبحانه وتعالى للخلق فهناك من يعدل وهناك عكس ذلك فالناس أجناس ويختلفون عن بعضهم البعض فكل إنسان يعمل عمل فسيواجه عمله يوم الحساب يعطيك العافيه عالطرح



هلا بك أخي هبوب نجد
التعدد شرع الله ولكن وجد من الناس من غير المفهوم لصالحه

مشكور على مرورك العذب وتحيتي لك

محمد علي الخولي
01-21-2009, 01:54 PM
الحمدلله الذي أباح لعباده الزواج مثنى وثلاث ورباع، والصلاة والسلام على خير من طبق هذا التشريع وأفضل من عدل فيه. أما بعد:





فإن الله لا يشرع شيئاً إلا وفيه الصلاح والنفع للخلق، فالله سبحانه وتعالى حكيم خبير، بعباده روؤف رحيم. وكذلك الرسول ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فقوله حق وفعله كذلك، لأنه لا يعمل عملاً ما إلا بأمر من الله تعالى ولا يقر شيئاً يراه من أحد أصحابه إلا بأمر من الله، ومن ذلك تعدد الزوجات، فقد شرعه الله عز وجل وأباحه لحكم باهرة وغايات نبيلة وأهداف سامية، تطهيراً للمجتمع من الفساد واستبعاداً للرذائل وأماناً من القلق وحفظاً للحياة، كي تبقى سليمة من أدارن الأمراض ونتن الفواحش والآثام، لأن زيادة عدد النساء بلا أزواج مدعاة لانتشار الفسق والفجور والفاقة والأمراض الجسمية والنفسية من القلق والحيرة والشعور بالوحشة والكآبة وغير ذلك.





آلمني كثيراً أحبتي ما كتبه الأخ الخولي عن التعدد ، وبعض الردود المصاحبة والمؤيدة له ، حتى أن



بعض الردود ربما أوقعت صاحبها في الردة والعياذ بالله ، فعليه بالتوبة والاستغفار والرجوع لطريق




الصواب ، والمفترض أحبتي قبل أن ينجرف القارئ وراء وساوس الشيطان وأفكاره وإضلاله في أمور




الدين أن يتبصّر القارئ قبل أن يدلوا بدلوه في الموضوع فربما يكون ردّه وفق عاطفته وأهواءه ولم




ينظر للشارع الحكيم في ذلك ، فيكون بذلك قد أضلّ وأضل غيره . فنسأل الله السلامه والثبات على




الدين وأن يبصّرنا بأحكام ديننا الحنيف .




فو الله أنها مصيبة وأكبر مصيبة عندما أرى مثل هذه الردود من أخوة وأخوات فضلاء يٌحسبون أنهم




على خير وتقى .




أحبتي الكرام ليتصور كل واحد منا أخته أو ابنته إذا فاتها قطار الزواج لسبب من الأسباب.. أو لنتصور حال تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء؟! هل سيقدم عليهن شاب في مقتبل عمره؟




وماذا لو أن الله لم يشرع التعدد ماهو مصير أولئك النسوة اللاتي ينتظرن نصف أو ربع رجل؟

فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل وأنه ليس ظلماً للمرأة كما يظنه البعض، فالذي شرع التعدد هو الله - سبحانه وتعالى




- الذي يقول في الحديث القدسي:
{ ياعبادي إني حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرّماً فلا تظالموا } [رواه مسلم].

أيمكن أن يحرّم الله الظلم ثم يبيح التعدد وفيه ظلم للمرأة؟ لايمكن ذلك أبداً! لأن الله هو الذي خلق المرأة وهو أعلم بحالها ويعلم أن التعدد لا يضرها أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14]، قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ [البقرة:140]. والله تعالى قد أباح التعدد لمصلحة المرأة في عدم حرمانها من الزواج، ولمصلحة الرجل بعدم تعطل منافعه، ولمصلحة الأمة بكثرة نسلها، فهو تشريع من حكيم خبير، لا يطعن فيه إلا من أعمى الله بصيرته بكفر أو نفاق أو عناد.




التعدد في المجتمعات الأخرى :


لسنا لوحدنا الذين نرغب في التعدد ونطالب فيه، بل حتى الدول الكافرة بدأت الآن تطالب فيه وتدعوا إلى تطبيقه بعدما رأت ماحل بمجتمعاتها من فساد وانحراف نتيجة كثرة النساء فيه ومحاربتهم لتعدد الزوجات وسماحهم باتخاذ العشيقات حتى أثر ذلك على بعض مجتمعات تلك الدول فضعف نسلها وقلت مواليدها قلة تهدد بالانقراض، ونتيجة لذلك فقد صرح من يعرف شيئاً عن الديانة الإسلامية منهم بتمني الرجوع إلى تعاليمها المرضية وفضائلها الحقيقية ومنها التعدد، بل إن بعض المثقفات من نساء الغرب صرّحن بتمني تعدد الزوجات للرجل الواحد لكي يكون لكل امرأة قيّم وكفيل من الرجال تركن وتأوي إليه وليزول بذلك البلاء عنهم وتصبح بناتهم ربات بيوت وأمهات لأولاد شرعيين.




ويقول الكاتب الإنجليزي "برتراندرسل": ( إن نظام الزواج بامرأة واحده وتطبيقه تطبيقاً صارماً قائم على افتراض أن عدد أعضاء الجنسين متساوٍ تقريباً، وما دامت الحالة ليست كذلك فإن في بقائه قسوة بالغة لأولئك اللاتي تضطرهن الظروف إلى البقاء عانسات ).





الأسباب الداعية إلى التعدد :




لا شك أن طريقة التعدد هي أقوم الطرق وأعدلها لأمور يعرفها العقلاء بعيداً عن العواطف والمجاملات منها:




1- أن الله أجرى العادة على أن الرجال أقل دائماً من النساء في كل احصائيات الدنيا تقريباً وأكثر تعرضاً للهلاك في جميع ميادين الحياة كالحروب وحوادث السيارات ونحو ذلك، مما يجعل دائماً عدد النساء أكثر من الرجال، فلو قصر الرجل على امرأة واحدة لبقي عدد كبير من الناس من غير زواج، فلربما يحصل بسبب ذلك وقوع شيء من الفواحش كما هو موجود الآن في كثير من البلاد الأجنبية الأخرى.




2- منها أيضاً أن الرجل قد يتزوج واحدة وهذه الواحدة لا تنجب وهو يريد الأولاد، أو قد يتزوج بإمرأة ثم تمرض مرضاً طويلاً فماذا يعمل الرجل حينها؟ هل يطلقها لأنها مريضة أو لأنها لا تنجب؟ أو يبقيها ويبقى هو مريضاً معها أو بدون أولاد؟ إنه إن طلقها لأحد هذه الأسباب فإن هذا من سوء العشرة وظلم للمرأة وإذا بقي هو معها على هذه الحال فهو ظلم له أيضاً، أو أنها تكون امرأة سيئة المعشر طويلة اللسان لا تقوم بواجبات زوجها ، ولديه منها أبناء فحتى لا يطلّق، فالحل إذاً تبقى زوجة له معززة مكرمة ويتزوج بأخرى.




3- أيضاً فإن بعض النساء لاتريد الجنس لأن رغبتها محدودة وبعض الرجال رغبته الجنسية كبيرة، أو قد يكون الرجل ليس لديه ميلاً جنسياً قوياً لزوجته لسبب من الأسباب فماذا يعمل؟ هل يبقى محروماً من الحلال ومكبوتاً مراعاة لشعور زوجته الأولى، أو يذهب يبحث عن الحرام، أو يتزوج، أيهما أفضل وأصوب؟!




4- كذلك أيضاً فإن النساء دائماً مستعدات للزواج في أي وقت لأنه ليس عليهن تكاليف مادية أما كثير من الرجال فقد لا تكون له قدرة على متطلبات الزواج إلا بعد وقت طويل، فإذا كان كذلك فهل تتعطل النساء بدون زواج وهن جاهزات؟ إنه إن كان البعض لايجد مهراً فإن هناك من عنده القدرة على المهر ممن هو متزوج ويرغب بأخرى، فهل تتعطل المرأة لهذا السبب؟ إن هذا فيه ظلم كبير للمرأة.







أنانية المرأة:



إننا إذا تكلمنا عن التعدد وطالبنا فيه فإننا نطالب بالتعدد بإمرأة مسلمة مسكينة عاطلة لم تجد زوجاً وتبحث عن نصف أو حتى ربع زوج، لكن بعض النساء المتزوجات لايرغبن ذلك، بل لسان حالهن يقول: اتركوها تجلس بدون زوج حتى لو كانت مسلمة، اتركوها تموت محرومة لا تأخذ مني زوجي، هذه هي الأنانية، هذا هو عدم الشعور بالرحمة للمسلمات، ذلك نتيجة العاطفة والرغبة القلبية دون نظر ولا اعتبار للمصالح الشرعية التي تضمنها التعدد.

فهل من الخير أن تتمتع بعض النساء مع أزواجهن وتبقى الأغلبية محرومات من عطف الرجل والعائل؟ وماهي الجريمة التي ارتكبنها حتى يطبق عليهن هذا العقاب الصارم من أناس فقدوا العطف والرحمة؟

إنْ هذه إلا أنانية في النساء المتزوجات ومن يجاريهن من الرجال الأزواج الذين أسرتهم زوجاتهم فلا يدورون إلا في فلكهن ولا ينظرون إلى بمنظارهن ، وإلا فما الذي يضير المرأة المتزوجة أن يضم إليها زوجها زوجة ثانية وثالثة ورابعة، مادام قادراً على النفقة عليهن والعدل بينهن في كل شيء؛ أهو حب الزوج وعدم القدرة على الصبر عنه وهي التي تصبر عنه أياماً طويلة في سفره وعند غيابه عن البيت؟! أهو التملك والاستئثار به؟ أم هو الحسد والأنانية فقط؟ لتتصور كل زوجه نفسها مكان المرأة المحرومة التي لم تجد زوجاً لتعرف مدى المعاناة التي تعانيها تلك المرأة المحرومة؟!







إن من الإنصاف والعدل والمساواة وتحكيم العقل أن تفكر المرأة في أختها من بني جنسها وفي مصيرها وواقعها المؤلم الذي تعيشه، وما فعلت ذنباً تستحق بموجبه هذه العقوبة القاسية وهي "حرمانها من الزوج والعائل والوالد" سوى أنها كانت ضحية أختها المتزوجة وأنانيتها!!




فضلاً عن المخاطر والمفاسد التي قد تنشأ من بقائها بلا زوج ولا معيل إذ قد تضطرها الظروف وتلجئها الحاجة إلى ارتكاب الإثم والفاحشة فتهدر بذلك كرامتها وتضيع إنسانيتها وتبيع بُضعها بأرخص الأثمان على مذبح الفاقة والحاجة؟!







العدل بين الزوجات :



العدل من أوجب الواجبات وقد أمر الله - عز وجل - به في قوله تعالى إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ [النحل:90] فيجب على المسلم أن يتحرى العدل في جميع شئونه الدينية والدنيوية، والعدل بين الزوجات كما هو معلوم أمر أساسي يوجب على الزوج أن يعطي كل ذات حق حقها متأسياً برسول الله الذي هو أعدل الناس في كل شيء ولا سيما بين زوجاته.




وما يحصل الآن من ممارسات سيئة من قبل بعض الأزواج المعددين ينبغي أن لا تحسب على التعدد وإنما تحسب عليهم وحدهم وهؤلاء هم الذين أساءوا للتعدد وجعلوا منه بعبعاً مخيفاً لكثير من النساء. لأن الرجل لو عدل بين زوجاته لسعدن بذلك واختفت المشاكل، فأكثر النساء يكرهن التعدد لأن أزواجهن لم يعدلوا معهن، فالخطأ ليس بالتشريع وإنما الخطأ في التطبيق، ولو أن الرجال إذا تزوجوا عدلوا لاستقامت الحياة وقلة المشاكل ورضي الجميع ولربما دعت النساء إلى التعدد.




وإذا كان هناك من لا يعدل بين زوجاته فهذه قضية تحتاج إلى علاج يستأصل الداء ويداوي السقم، لكن استئصال الداء لا يكون بمنع التعدد الذي فيه الكثير من الفوائد.




وهل يقول عاقل بالغاء التعامل بين الناس تجنباً للمشكلات التي يقوم بها البعض ممن فسدت أخلاقهم وفقدوا السجايا الحميدة، وإذا كانت إساءة قسم من هؤلاء الجهلة قد تحققت في أمر تعدد الزوجات فإن هذه الإساءة لاتعد شيئاً يذكر إذا نظرنا إلى الفوائد العظيمة التي نجنيها من هذا النظام وإلى المفاسد الكبيرة التي تنجم عن تركه.









الطعن في التعدد ردة عن الإسلام : ( وهنا الذي وقع فيه بعض الأخوة هداهم الله ) :



لقد أجمع علماء المسلمين عن ردة من أنكر شيئاً من كتاب الله أو كرهه، وهؤلاء الذين ينكرون التعدد أو يرون فيه ظلماً أو هضماً للمرأة أو يكرهون هذا التشريع لاشك في كفرهم ومروقهم من الدين لقوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:9]. لذا فإننا نحذر هؤلاء المتلاعبين، كما نخاف على أولئك الذين يشوهون قضية التعدد ويخوفون الناس منها، ويتحدثون كثيراً عن سلبياتها دون الإيجابيات.







همس في أذن كل زوجة :



أنا لا أُطالب من المرأة ألاّ تغار على زوجها وترضى بزوجة أخرى تشاركها فيه فذاك أمر طبيعي وفطري لايمكن سلامة النفوس منه، لكن ما نريده من الزوجة الأولى هو أن تتقي الله عز وجل أولاً، ثم لا تدفعها هذه الغيرة الغريزية إلى أن تقف أمام رغبة الزوج في الزواج من أخرى أو المكر والكيد بشتى الوسائل لتحقيق إخفاق هذا الزواج والضغط على الزوج ليطلق الأخرى ، أو التصرف بطريقة تجبر الزوجة الأخرى على الإحساس بأنها متطفلة، وأنها قد سرقت زوجاً من زوجته وأباً من أطفاله وبيته مما يدفعها إلى الانسحاب وطلب الطلاق أو الشعور بالخزي بسبب موافقتها على الزواج من متزوج وهذا حصل من إحدى النساء المدّعية للإلتزام .

كذلك ينبغي أن تعرف كل واحدة حدود ما أباح الله وأن تحذر تعدّي هذه الحدود متعذرة بما فطرها الله عليه من خصال الأنوثة، ولتكن الغيرة الفطرية أيتها الأخت "الزوجة الأولى" دافعاً لك لارضاء الله أولاً ثم إرضاء الزوج ثانياً بموافقته والابتعاد عما يثير غضبه وحزنه كي تستأثري بمودته وحبه ورحمته، فأنت بزواجك منه لم تمتلكيه إلى الأبد، أما اتخاذ المواقف المناقضة لذلك والمنافية للشرع وادّعاء المحبة للزوج فلا تعود عليكِ إلا بخلافات زوجية لا تنتهي وحياة أسرية قلقة لا تستقر، وخنق للزوج وإثارة لحفيظته وإيغار لصدره، وكل ذلك ينحت من الحب المستقر في القلب ويضفي على المودة والرحمة ظِلالاً قائمة ويحيل السكن إلى بيت للعنكبوت، ولكِ في أمهات المؤمنين زوجات النبي والصحابيات الجليلات أكبر قدوة في ذلك. فقد عدّد النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك الخلفاء الراشدين وعدد كبير من الصحابة ولم يعلم عن أحد من تلك النساء غضب أو اعتراض على التعدد أو كره له أو هروب من المنزل أو طلب للطلاق بسببه كما هو الحال عند بعض نساء هذا الزمن ممن قل علمهن وضعف إيمانهن .









ضرورة تأصيل موضوع التعدد والترغيب فيه :



مما تقدم يتبين لنا أهمية التعدد وحاجة المجتمع إليه وضرورة الاهتمام به والكتابة عنه كثيراً وتعاون الجميع لتأصيله والترغيب به رجاء تصحيح ماراج بين المسلمين من تصور خاطيء عن تعدد الزوجات واعتباره عند البعض ظلماً للمرأة وهضماً لحقها وخيانة لها، لاسيما والحاجة اليوم ماسة لذلك وغداً ستكون أشد حاجة له .






والمعذرة من الأخوة والأخوات أن كنت قسيت بردّي في هذا الموضوع ، عفا الله عني وعنكم




وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين.



أهلاً بك أخي أبو أحمد
أنا لا أنكر مشروعية التعدد فديننا لاسلامي الحنيف أباح لرجل التعدد إلى أربع
وفق ضوابط تكفل بقيام زواج تعددي ناجح
المشكله كلها بمن يتعدد وهو ليس قد التعدد
بمعنى طفران غير عادل ولا يفقه بمفهوم التعدد
غير قادر على مواجهة المشاكل والصعوبات التي سوف توجهه في حياته المستقبليه
مما ينتج عنهُ أبناء مشردين بالشوارع وبنات لا يجد منزل كي يسترهم
ولا مصاريف ولا غيره

وأنا معك بأنهُ أذا تعدد الرجل فأنهُ لها مصالح كثيره
ولاكن أذا كان عارف لمفهوم التعدد وشروطه
عندها نقول نعم لتعدد ويكون تعدد نعمه وليس بنقمه


فأنا أُطالب بتعدد يكون على أسس الضوابط الاسلاميه
لا بأسس حب الذات
وأن يكون هناك توعويه في مجال التعدد في خطب الجمعه
ومحاظرات المساجد

وتحيتي لك

عروووبهـ
01-21-2009, 02:06 PM
من مرورى على الردود
وجدت وجهات نظر منها الصائبه ومنها الخاطئه
وجدت اعضاء قالوا الرسول عدد
الرسول عليه الصلاة والسلام عدد
لحكمه من رب الكون
انا من وجهة نظرى
التعداد خراب بيوت
شتات اطفال
وشتات الزوج فى جميع الاحالات
إن كانت ماديه او معنويه
وصدقونى عمره ما رح يعدل بين الأثنين ابداااااااا
لازم رح يظلم وحده فيهم
التعداد وضع بشروط
اذا كانت الزوجه مقصره فى بيتها تقصير شديد وتم لفت نظرها اكثر من مره
اذاكانت لا تُنجب
اذا كانت مريضه مرض لا علاج له هنا يتزوج الرجل حتى يعصم نفسه ولكن؟؟؟؟؟؟؟
بعد موافقة الزوجه الاولى


اما اليوم تعداد اصبح فقط حتى يشبع غريزه بداخله بمعنى انها أنانيه منه
وتفاخر إن هو متزوج اكثر من وحده
ولكن فى الواقع هو
سوف يظلم الاولى والثانيه
ويظلم اولاده
وقبل ما يظلمهم رح يظلم نفسه
هذا راى

محمد علي الخولي
01-21-2009, 02:24 PM
من مرورى على الردود

وجدت وجهات نظر منها الصائبه ومنها الخاطئه
وجدت اعضاء قالوا الرسول عدد
الرسول عليه الصلاة والسلام عدد
لحكمه من رب الكون
انا من وجهة نظرى
التعداد خراب بيوت
شتات اطفال
وشتات الزوج فى جميع الاحالات
إن كانت ماديه او معنويه
وصدقونى عمره ما رح يعدل بين الأثنين ابداااااااا
لازم رح يظلم وحده فيهم
التعداد وضع بشروط
اذا كانت الزوجه مقصره فى بيتها تقصير شديد وتم لفت نظرها اكثر من مره
اذاكانت لا تُنجب
اذا كانت مريضه مرض لا علاج له هنا يتزوج الرجل حتى يعصم نفسه ولكن؟؟؟؟؟؟؟
بعد موافقة الزوجه الاولى


اما اليوم تعداد اصبح فقط حتى يشبع غريزه بداخله بمعنى انها أنانيه منه
وتفاخر إن هو متزوج اكثر من وحده
ولكن فى الواقع هو
سوف يظلم الاولى والثانيه
ويظلم اولاده
وقبل ما يظلمهم رح يظلم نفسه

هذا راى


عفواً أختي عروبه
هناك بناء بيوت وبناء عائله وحياه جديده وترابط أجتماعي في التعدد أذا كان مبني على أسس وضوابط أسلاميه وهي تعتمد على الرجل أذا كان صاحب فكر ومعرفه وثقافه
والله سبحانه وتعالى أبح لنا التعدد وفي ذالك حكم كثيره وفق شرطان أذا تمت تم تعدد ناجح
أما موفقة الزاوجه ليس بأساس ولكن يجب على الزوج الاخذ بخاطرها بمشورتها اولاً وهديه
يقدمها لها

أما أذا كان غير ذالك فانهُ سوف تصبح خراااااااااب بيوت

وهي بالنهايه ثقافه ومفهوم أذا أخذا بالاعتبار سوف يكون تعدد ناجح

وتحيتي لكِ اختي عروبه

ليال
01-22-2009, 09:32 PM
موضوع جميل وحساس جدا


انا هنا لن اتطرق الى مشروعية التعداد فالشرع اباح وحلل ذلك وفق شروط معينة


انا من وجهة نظري لاارى بأس في التعداد ان لزم الامر

الزمن تغير عن ماقبل

الان نرى الكثير من الفتيات بلغن الثلاثين والبعض منهن وصل للاربعين وهن في بيوت ابائهن!!

التعداد له ايجابياته ..

ولو ماله ايجابيات ماكان حلله الشرع !!

انا اتوقع ان بعض الفتيات سيتذمرن من هذا الكلام لكن هذي هي الحقيقة

ولاننسى شروط التعداد التي لايجهلها الجميع ..


اعرف بعض الرجال متزوجين اكثر من زوجة وحياتهم سعيدة وموفقين بين الزوجات والابناء

لدرجة ان الزوجات يعشن في بيت واحد !!


انا من مؤيدين التعداد اذا توفرت الشروط ..


( ولكل زوجة مكانتها عند الزوج والشاطرة الي تكسب حب زوجها بدون ماتزرع الحقد ) :)



احترامي للجميع ..

تركي سليم الهرفي
01-23-2009, 02:40 PM
اكثر المعارضين لهذا الموضوع دائما ًالنساء ممكن هذا من طبيعه النساء
ولكن انا بنظري الزواج من ثانيه مغامره شيّقه وفق ظوابط شرعيه

اولها ماديه الزوج وثانيها العدل

وبالنسبه للشباب المعارضين فاعتقد والله اعلم ان ردهم على

الموضوع بدبلوماسيه وخصوصاً المتزوجين ( خافين من مقص الرقيب :d )


بالنسبه لي فأنا اشـــد المؤيدين للزواج من ثانيه وثالثه ورابعه
وعقبالي وعقبال باقي الشباب بالثانيه والثالثه والرابعه









* كلمه :
يارب في هاليوم الفضيل كل بنت ردت على الموضوع ان زوجها يتزوج عليها

قولو امين :d

الرواسي
01-23-2009, 02:45 PM
اكثر المعارضين لهذا الموضوع دائما ًالنساء ممكن هذا من طبيعه النساء

ولكن انا بنظري الزواج من ثانيه مغامره شيّقه وفق ظوابط شرعيه


اولها ماديه الزوج وثانيها العدل


وبالنسبه للشباب المعارضين فاعتقد والله اعلم ان ردهم على


الموضوع بدبلوماسيه وخصوصاً المتزوجين ( خافين من مقص الرقيب :d )



بالنسبه لي فأنا اشـــد المؤيدين للزواج من ثانيه وثالثه ورابعه
وعقبالي وعقبال باقي الشباب بالثانيه والثالثه والرابعه










* كلمه :
يارب في هاليوم الفضيل كل بنت ردت على الموضوع ان زوجها يتزوج عليها


قولو امين :d



متابعة الموضوع بصمت

و مارديت إلا عشان أقول آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين الله يسمع يارب :)

أبو أحمد الهرفي
01-23-2009, 03:44 PM
موضوع جميل وحساس جدا


انا هنا لن اتطرق الى مشروعية التعداد فالشرع اباح وحلل ذلك وفق شروط معينة


انا من وجهة نظري لاارى بأس في التعداد ان لزم الامر

الزمن تغير عن ماقبل

الان نرى الكثير من الفتيات بلغن الثلاثين والبعض منهن وصل للاربعين وهن في بيوت ابائهن!!

التعداد له ايجابياته ..

ولو ماله ايجابيات ماكان حلله الشرع !!

انا اتوقع ان بعض الفتيات سيتذمرن من هذا الكلام لكن هذي هي الحقيقة

ولاننسى شروط التعداد التي لايجهلها الجميع ..


اعرف بعض الرجال متزوجين اكثر من زوجة وحياتهم سعيدة وموفقين بين الزوجات والابناء

لدرجة ان الزوجات يعشن في بيت واحد !!


انا من مؤيدين التعداد اذا توفرت الشروط ..


( ولكل زوجة مكانتها عند الزوج والشاطرة الي تكسب حب زوجها بدون ماتزرع الحقد ) :)



احترامي للجميع ..




الأخت ليال أصبتِ بردكِ الموفق بارك الله فيك .

وفعلاً الزوجة العاقلة تستطيع أن تكسب حب زوجها بطريقتها الشرعية

محمد علي الخولي
01-23-2009, 08:17 PM
موضوع جميل وحساس جدا




انا هنا لن اتطرق الى مشروعية التعداد فالشرع اباح وحلل ذلك وفق شروط معينة



انا من وجهة نظري لاارى بأس في التعداد ان لزم الامر


الزمن تغير عن ماقبل


الان نرى الكثير من الفتيات بلغن الثلاثين والبعض منهن وصل للاربعين وهن في بيوت ابائهن!!


التعداد له ايجابياته ..


ولو ماله ايجابيات ماكان حلله الشرع !!


انا اتوقع ان بعض الفتيات سيتذمرن من هذا الكلام لكن هذي هي الحقيقة


ولاننسى شروط التعداد التي لايجهلها الجميع ..



اعرف بعض الرجال متزوجين اكثر من زوجة وحياتهم سعيدة وموفقين بين الزوجات والابناء


لدرجة ان الزوجات يعشن في بيت واحد !!



انا من مؤيدين التعداد اذا توفرت الشروط ..



( ولكل زوجة مكانتها عند الزوج والشاطرة الي تكسب حب زوجها بدون ماتزرع الحقد ) :)





احترامي للجميع ..





أهلاً بكِ أختي ليال

ومشكوره ع مروركِ العذب بهذهِ الكلمات الرائعه
والله يعطيكِ العافيه

وتحيتي لكِ

محمد علي الخولي
01-23-2009, 08:20 PM
اكثر المعارضين لهذا الموضوع دائما ًالنساء ممكن هذا من طبيعه النساء

ولكن انا بنظري الزواج من ثانيه مغامره شيّقه وفق ظوابط شرعيه


اولها ماديه الزوج وثانيها العدل


وبالنسبه للشباب المعارضين فاعتقد والله اعلم ان ردهم على


الموضوع بدبلوماسيه وخصوصاً المتزوجين ( خافين من مقص الرقيب :d )



بالنسبه لي فأنا اشـــد المؤيدين للزواج من ثانيه وثالثه ورابعه
وعقبالي وعقبال باقي الشباب بالثانيه والثالثه والرابعه










* كلمه :
يارب في هاليوم الفضيل كل بنت ردت على الموضوع ان زوجها يتزوج عليها


قولو امين :d




هلا بك أخي تركي وأسعدني مرورك

وتحيتي لك

نورة بلي
01-23-2009, 11:48 PM
اكثر المعارضين لهذا الموضوع دائما ًالنساء ممكن هذا من طبيعه النساء

ولكن انا بنظري الزواج من ثانيه مغامره شيّقه وفق ظوابط شرعيه


اولها ماديه الزوج وثانيها العدل


وبالنسبه للشباب المعارضين فاعتقد والله اعلم ان ردهم على


الموضوع بدبلوماسيه وخصوصاً المتزوجين ( خافين من مقص الرقيب :d )



بالنسبه لي فأنا اشـــد المؤيدين للزواج من ثانيه وثالثه ورابعه
وعقبالي وعقبال باقي الشباب بالثانيه والثالثه والرابعه










* كلمه :
يارب في هاليوم الفضيل كل بنت ردت على الموضوع ان زوجها يتزوج عليها


قولو امين :d


]]>





الحمد لله ماااني معهن ....


الله يجعلك تزوج أربع وينتفن ريشك
ويطيرن عقلك وكل و حده تخلف 10 بزارين وقابلني اذا ما دخلت شهار ؟؟؟؟؟ منهم


آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

تركي سليم الهرفي
01-24-2009, 10:03 AM
]]>





الحمد لله ماااني معهن ....


الله يجعلك تزوج أربع وينتفن ريشك
ويطيرن عقلك وكل و حده تخلف 10 بزارين وقابلني اذا ما دخلت شهار ؟؟؟؟؟ منهم


آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين







آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين الله يتقبل منك هالدعوه

وعقبال زوجك ما يتزوج عليك بس حرمه وحده حتى


تطقينها حسرات من القهر :p


والا لو مشى الرجال على تفكيركم كان


الارمله والمطلقه والعانس ما تزوجت


وبعض البنات تعدن مرحله العنوسه بمراحل


ويتشرطن بعد تبي زوج لحالها تحمد


ربها ان فيه رجل فكر فيها


انا ابي اعرف ليش تفكير البنات محدود :confused:










لكن شعارنا القادم يا شبااااااااااااااب
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
خلوهــــــــــــــــا تعجّــــــــــــــــــز :p

حامد بن راشد الوابصي
01-24-2009, 10:48 AM
بصراحه الاخت ليال
بيض الله وجهها على الرد المتزن العاقل
ونصيحه للي يقول انا ضد التعدد
كأنه يقول انا ضد الشرع
فلينتبه
أما بالنسبه للاخت ام عبدالله
طيري ووقعي
هذا شرع الله يرزق ابو عيالك
ان شاء الله
وبعض الشباب يقول انا لا اريد التعدد
لانه طفيران
لكن خل تجيه فلوس وقدره وشوف
الله يصلحنا ويصلح زوجاتنا وأبنائنا
ويكتب لنا مافيه خير
تعدد ولا غيره
تذكير أخير
الاخت عروبه هو تعدد وليس تعداد كما ذكرت
لان التعداد للسكان
هههههههه
ودمتم سالمين

فالح عايض السميري
01-24-2009, 12:10 PM
تحية طيبة

وانا ضد التعدد دون القدرة لما اراه في المجتمع من حياة مأسوية للمتعددين

وكأنهم يرون ان الزواج لأجل المتعه فقط وتجاهلو ماسوف يحدث لهم ولأبنائهم في المستقبل

واذا سألت احدهم قال الحرمه اكله شاربه

عجبي منهم كيف يرون الحياة

سعود عقيل بن مظهر السحيمي
01-24-2009, 12:17 PM
بصراحه الاخت ليال
بيض الله وجهها على الرد المتزن العاقل
ونصيحه للي يقول انا ضد التعدد
كأنه يقول انا ضد الشرع
فلينتبه
أما بالنسبه للاخت ام عبدالله
طيري ووقعي
هذا شرع الله يرزق ابو عيالك
ان شاء الله
وبعض الشباب يقول انا لا اريد التعدد
لانه طفيران
لكن خل تجيه فلوس وقدره وشوف
الله يصلحنا ويصلح زوجاتنا وأبنائنا
ويكتب لنا مافيه خير
تعدد ولا غيره
تذكير أخير
الاخت عروبه هو تعدد وليس تعداد كما ذكرت
لان التعداد للسكان
هههههههه
ودمتم سالمين


الاخت عروبه هو تعدد وليس تعداد كما ذكرت
لان التعداد للسكان

خخخخخخخخ اخوي حامد الوابصي لا تلومها
والمفروض تعذرها لأن الوحده منهن من يوم تسمع
كلمة زوجه ثانيه تاكل بعض الحروف وبدل ماهي رايحه شمال
وتروح غرب هههههههه الله يعطيك العافيه

محمد علي الخولي
01-24-2009, 06:58 PM
تحية طيبة



وانا ضد التعدد دون القدرة لما اراه في المجتمع من حياة مأسوية للمتعددين


وكأنهم يرون ان الزواج لأجل المتعه فقط وتجاهلو ماسوف يحدث لهم ولأبنائهم في المستقبل


واذا سألت احدهم قال الحرمه اكله شاربه



عجبي منهم كيف يرون الحياة




أهلاً بك أستاذي فالح

ومشكور على الرد العذب وهذا اللي أنا أبي أوصل له
ففعلاً كيف يرون الحياه

تحيتي لك