المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يأخذ الريح من الصحراء



أقبل الربيع
02-05-2010, 05:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي قلم عنيد أن دار في الخلد هاجس الكتابة أعياني ذلك المداد الا أن يسطر مادار في الوجد وأن كان من غير المألوف لدى الكثيرين فمن يعرج على موضوعنا فنقول له :0
أهلا بك في ربوع فكرنا النابض بافكار لا تناسب البعض منكم0
فأن اعجبك طرحنا فقدم رأيك فيه،
وأن لم يعجبك نشكرك على مرورك العطر ولك منا كل تقدير واحترام
الذي دعاني للكاتبة آية في سورة الغاشية قال الله تعالى
أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت
(في هذه الآية الكريمة يحضنا الخالق العليم بأسرار خلقه حضاً جميلاً رفيقاً ، يقع عند المؤمنين موقع الأمر ، على التفكير و التأمل في خلق الإبل ، باعتباره خالقا دالا على عظمة الخالق ـ سبحانه و تعالى ـ و كمال قدرته و حسن تدبيره .) منقول
وكان شريح القاضي يقول اخرجوا بنا حتى ننظر الإبل كيف خلقت
وأقارن في الأستعداد المحموم لمايسمى بمزاين الأبل 0
أسالكم بالله أي جمال نراه في الأبل 0
لماذا لاتتأملون في خلق وقدرة الله في خلق هذا المخلوق العجيب ، لعل شيء من الرشد يعود اليكم قبل أهدار ملايين الريالات ، في صورة من المباهاة والنفاق مع أصحاب المال المترفين ، ممن لم يقدروا نعمة المال الذي وهبه الله لهم فلم يراعوا حق الله فيه
فأخذالأسراف والتبذير منهم كل مأخذ0 ونسوا أنهم مستخلفين في هذا المال ولسوف يسألون عن طرق صرفه في غير وجه حق ، طالما مازال بيننا فقراء ومساكين لايجدون قوت يومهم ، والنوق تنعم وترفل في نعيم أصحاب الملايين 0
نحن في عصر التطور التقني ( التكنولوجيا ) سار الركب نحو التطور والنهوض والرقي بالفكر والعقل الذي وهبه الله للأنسان للتأمل وتطوير الذات 0
فأين القوم من ذلك وهم يجرون خلف أبلهم ، وكأنهم خدام وعبيد لها ‘ يدفع أحدهم ملايين الريالات ثمنا لها ، أيها المسكين ، انك تشتري الوهم بغرض المباهاة ولتكون حديث المجالس فأن ماتت أبلك أو أصابها المرض ، فماذا سيحل بك أيها المسكين 0

هذه دعوة لكل أصحاب الآراء النيرة ليكتبوا موقفهم من هذا المهرجان الذي ، تضيع الأسر بسببه لأنشغال رب الأسرة بالجري خلف أبله أو أبل غيره 0 وفي النهاية ماذا يأخذ الريح من الصحراء ؟؟؟؟!!!!

مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
02-05-2010, 07:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا تأخذ الريح من الصحراء

أخي /اقبل الربيع

اعتقد أن هذه بداية النهاية لهؤلاء الاقوام الذين اسرفو على انفسهم
ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفاء منا

أقبل الربيع
02-05-2010, 09:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا تأخذ الريح من الصحراء

أخي /اقبل الربيع

اعتقد أن هذه بداية النهاية لهؤلاء الاقوام الذين اسرفو على انفسهم
ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفاء منا



الأخ الفاضل / مرزوق الربدي أشكرك على مرورك ، وعلى ردك الموجز ولكنه أصاب ،

نأمل أن تكون بداية النهاية رأفة بهم ليس ألا 0

شيهان بلي
02-06-2010, 01:43 AM
هلا فيك / أخوي أقبل الربيع

أنت قلت في آخر مقالك
هذه دعوة لكل أصحاب الآراء النيرة ليكتبوا موقفهم من هذا المهرجان الذي ، تضيع الأسر بسببه لأنشغال رب الأسرة بالجري خلف أبله أو أبل غيره 0 وفي النهاية ماذا يأخذ الريح من الصحراء ؟؟؟؟!!!!

ردي ليس لأجل إنشغال الأب عن أهله
وهذا ليس هو الأهم عندي
لأن الأب الذي ينشغل عن أهله بسبب المزايين فأنه سوف ينشغل عنهم في غير المزايين والموضوع لدي
أكبر من هذا
فيما أطرحه في مشاركتك لهذا الموضوع
****************
أنت فتحت موضوع لو أبغى أخذ راحتي فيه سوف أغوص
وأعوم ويمكن أنك تقول هذا مات
لأنني سوف أطول في النزول للأعماق
ولن أخرج بسرعة
****************
أخوي أقبل الربيع
والله أنني من الأشخاص الذين ينتقدون هذه المسابقة منذ أول مشاركة سمعنا بها
********
وأنني كنت أنتقد هذه المسابقة وكنت أظن بأنني
الوحيد الذي يعارض مثل هذه الخزعبلات
********
وأنت لا تجهل اختلاف العقول ولله حكمة في هذا
أنا لا أتوقع من إنسان عاقل يعرف ما يحثه علينا ديننا ويعرف طريق الصواب
يهتم في مثل هذه الأمور
********
وأن الإنسان في طبعه نوع من الإندفاع والعجلة والقرار الغير صائب في أمور كثيرة ومختلفة
********
وحذر الله عز وجل في القرآن الكريم أن التبعية الجماعية بالتصرفات والسلوك تحذر من التبذير والترف المخل الذي يؤدي للفسوق ومن ثم إلى الهلاك في الإقبال على الدنيا ونسيان الآخرة ويمد الله الدنيوي بطغيانة
********
وقال الله تعالى
( ولا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )
********
وقال تعالى
( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا )
********
قال تعالى
( إن المسرفين هم أصحاب النار)
********
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم
( رجل رزقه الله مالاً كثيراً فأنفقه ثم أقبل يدعو يارب أرزقني فيقول الله عز وجل ، ألم أرزقك رزقاً واسعاً فهل تصدقت فيه كما أمرتك ولم تسرف وقد نهيتك عن الإسراف )
********
وعرف العلماء بأن التبذير هو صرف الشيء الزائد عن قدر حاجتك ويكون الصرف في البعض من هذه الأموال جائزاً ولكن يعتبر فيه خروج عن حد الاعتدال والبعض عرفه بأنه صرف الموال بشيء فيما لا ينبغي
********
وقيل عنه بالإصطلاح: إنفاق في معصية والإكثار في الذنوب في غير طاعة الله وإنفاق هذه الأموال بدون حد وحساب ، لأن في التجاوز الذي يستقبحه العقلاء يعتبر إسرافاً
********
أنا أحب أتكلم عن مدى عقلية هؤلاء الأشخاص الذين يركضون خلف المزايين
وتجد الواحد منهم مهتم في الأمر وكأن الموضوع حياة أو موت لديه
ورغبتي في مدى معرفة عقليتهم بغض النظر عن ما يحثه ديننا عليه لأن الشخص الذي
يفكر بالشيء من باب ما يحثه علينا ديننا لن يتبع هذه الفئة من الأساس
وبذلك فأن هؤلاء تفكيرهم محصور بين قوسين ( كيف أفوز بمزايين الأبل)
ويكون ما يحثه علينا ديننا خارج هذه الأقواس
********
أنا أعتبر بأن هذا قمة التخلف وتجد الفائز وكأنه حرر فلسطين
وتجد جاره فقير في حالة لا يعلمها إلا الله ويمكن لو يدري أنه إذا ساعد جاره سوف يشعر بنفس النشوة التي يشعر بها عند فوزه بالمزايين يمكن ما تحصل فقير ولا محتاج عندنا
********
لأن القصد هو الفخر والوصول إلى مرحلة يحس بها بنشوة الانتصار ولكن القصد ليس إرضاء الله لأنه يرغب معرفة ردة فعل الناس اتجاه هذا العمل البطولي ويشوف صورته
في الجرائد والمنتديات بأن لديه أجمل أنواع الأبل من عين ساحره وشفاه حمراء
وخصر مخصر
********
أخوي أقبل الربيع

أنت سألت في مقالك وقلت

أيها المسكين ، انك تشتري الوهم بغرض المباهاة ولتكون حديث المجالس فأن ماتت أبلك أو أصابها المرض ، فماذا سيحل بك أيها المسكين

إجابتي لك يا أخي أقبل الربيع
هي ما ستشاهده في هذا المقطع لهذا المسكين


http://www.youtube.com/watch?v=y4KMdVXyz-A


أما عن التطور يحتاج إلى مواضيع وصفحات
خلنا نمحي التخلف وبعدين نبحث عن التطور


أخيراً دائماً أقول بأن الفقر في بعض الأحيان نعمة
وذلك لأن
فيه ناس إذا كثرة أمواله كثرة معاصية

وشكراً على موضوعك وأنا من أشد المعارضين والمنتقدين لهذه الفئة
وأخيراً والله أكثر الناس يعرفون معنى طريق النجدين
ولكن الفرق في عملية التنفيذ

وشكراًً

سيف شمالي
02-06-2010, 02:13 AM
تميزت الجزيرة العربيــة قديمــاً بحيـوانات عاشت في صحاريها، عاشـرها أهلها وعاشرتهم حيناً من الدهــر وما يزال ، وكـان لها الأثــر في نفوسهـم ، تلك هي الإبل، وكثرة الأسمـاء عنــد أهـل الأصـول تـدل على عظمة المسمى كمـا يقـولـون
يقول القرطبيرحمه الله :(الإبل أجمع للمنافع من سائر الحيوان,لأنها ضروبة أربعة: حلوبة، وركوبة، وأكولة، وحمولة. والإبل تجمع هذه الخلال الأربع؛ فكانت النعمة بها أعم، وظهور القدرة فيها أتم ).
فالإبل هو الحيوان الوحيد الذي يحمل عليه ويؤكل لحمه ويشرب لبنه !
وهي مال العرب بها تمهر النساء ، ومنها غذاؤهم وكساؤهم، وهي التي حملت الفرسان فكانت هزيمة كسرى وفيلته في معركة القادسية ،وحملت المؤن والماء فكانت مأثرة خالد بن الوليد في عبور الصحراء وهزيمة الروم في معركة اليرموك.
كما نقلت الحرير والتوابل فكانت قوافل التجارة بين الشرق والغرب،وحملت الحبوب والتمور فكانت تجارة قريش وكانت رحلة الشتاء والصيف ،وحملت الهوادج فكانت راحلة الأمان والهدوء والاطمئنان لنساء الملوك والأمراء.
وهي أنفس أموال العرب يضربون بها المثل في نفاسة الشيء لأنه ليس هناك أعظم منه , ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلملعَلِيّرضي الله عنه : "فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من أن تكون لك حمر النعم" وهي الإبل الحمر.
فالإبل حيوانات عظيمة الخلق، في معيشتها أسرار، وفي خلقها إعجاز كبير، ولها سلوكيات نادرة وطبائع غريبة قد لا تتوفر في أي مخلوق حي آخر.
وللإبلنوعان : وحيد السنام (العربي)والجمل ثنائي السنام ·
ولكل واحد من هذين النوعين خصائص وسمات يتشابهان في بعضها ويختلفان في بعضها الآخر، ومما يختلفان فيه الطول والحجم والوزن وطول القوائم وشكل الأخفاف واللون وغيرها من السمات.
زيـنــــــــة الإبـــــــــــل:
1- الرحــل :
الرحل هو السرج الذي يوضع على الناقة ليجلس عليه الراكب.
2- الـوضـين :
يثبت الرحل على الناقة باستخدام حبل أو رباط مما كان متاحاً من المواد , كالصوف أو الشعر وينسج نسجاً .
3- الخطــــام :
الخطام :هو المقود الذي يقاد به البعير وتعريفه "ما وضع في أنف البعير ليقاد به "
4- الغبيـــط :
الغبيط هو الهودج الذي يجعل على ظهــر البعـير فوق الرحـل ، ويقصد منـه أن تجلس فيـه المرأة وهي في ستر , وقد يسمى هذا الغبيط بالظعائن والظعن وهذا مشهور في الشعر.
5- الرجـازة والنحـيزة
الرجازة : وهي شعر أو صوف يعلق على الهودج في خيوط يزين بها ...
أما النحيزةفهي : " نسيجة طويلة يكون عرضها شبراً وعظمة ذراع تعلق على الهودج يزين بها ".( 1)
ألفاظ الإبل التي وردت في القرآن العزيز :
1- الإبل:
لقد وقف أهل اللغة على هذه اللفظة فقالوا فيها وأجزلوا فقال أهل اللغة : الإبل لا واحد لها من لفظها وهي مؤنثة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم , والجمع آبال .
وقد ورد لفظ الإبلفي القرآن الكريم في عدة مواضع، وبألفاظ مختلفة ، هي : لفظ الإبل الذي ورد في موضعين هما قوله تعالى : [وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ](الأنعام: 144)، وقوله تعالى: [أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ] (الغاشية: 17).
2- الناقة :
هي أنثى الجمل, قال أهل اللغة : وهي تدل على المفرد وجمعها نوق، أو أنوُقٌ، وأينُق، وأيانِق، و نِياق.
ولفظ الناقةورد في سبعة مواضع، مرتان في سورة الأعراف، ومرة واحدة في كلٍ السور الآتية: هود - الإسراء – الشعراء- القمر - الشمس· وكلها تشير إلى ناقة النبي صالح عليه السلام، كما في قوله تعالى: [وَآَتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً]{الإسراء:59} ، وقوله تعالى: [هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ] {هود:64} .
3 - العِير:
وقد ورد في القرآنلفظة العير فقد وردت فقط في سورة يوسف ثلاث مرات.
والعير: القوم معهم حملهم من المِيرَةَ، يقال للرجال وللجمال معاً، ولكل واحد منهما دون الآخر(3) .
إذاً العير هيالإبل التي تحمل الطعام وغيره.
4- البدن:
أما لفظة (البدنة) فقد قال جمهور أهل اللغة وجماعة من الفقهاء: يقع على الواحدة من الإبل والبقر والغنم، سميت بذلك لعظم بدنها .
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ، ثُمّ رَاحَ. فَكَأَنّمَا قَرّبَ بَدَنَة ً" الحديث , رواه مسلم .
5 - الجمل :
ورد اسم الجمل مفرداًبالنص الصريح مرة واحدة في قوله تعالى :
[إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي المُجْرِمِينَ]{الأعراف:40}
فأما معنى (سَمِّ ) :فهو ثقب الإبرة, وكل ثقب لطيف في البدنكالأنف أو غير ذلكيسمى سَمّا وجمعه سموم. وجمع السم القاتل سِمام.
وأما الخِياط: فإنه المِخْيَط, أي ما يخاط به: وهي الإبرة.
قال القرطبي : والجمعمن الجمل:جِمال وأجمَال وجِمَالات وجمائل. وإنما يسمى جملاًإذا بلغ أربع سنوات.
6 - الِهيم :
قال الله تعالى:[فَشَارِبُونَ شُرْبَ الهِيمِ]{الواقعة:55} قال جمهور المفسرين وأهل اللغة:الهيم هي الإبل العطاش·
7 - البعير :
قال أهل اللغة : البعير يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة , وإنما يسمى بعيراً إذا أجذع , والجمع أبعِرة , وأباعر , وبُعران .
وقد جاء ذكرهفقطفي سورة يوسف .
8 - الأنعام :
وهي : الإبل , والبقر , والغنم ..
قال أهل اللغة : وأكثر ما يقع على هذا الاسم الإبل .
والأنعام يذكر ويؤنث قال الله تعالى : [مِمَّا فِي بُطُونِهِ ]وقال : [مِمَّا فِي بُطُونِهَا ].
قال الله تعالى : [وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ] {النحل:5}

http://www.55a.net/firas/ar_photo/1191531927menare.jpg
قال الله تعالى : (وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ)

وقال تعالى :[وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ] {النحل:7}
من المعروف أن الجمل يستطيع أن يسير مسافة 144 كم في حوالي 10 ساعات ويقطع مسافة 448 كم في حوالي 3 أيام , ويستطيع أن يحمل من 200 – 300 كغ على ظهره أثناء السفر .
9 - البَحيرة :قال أهل اللغة : وهي ابنة السائبة .
10- السائبة: قال أهل اللغة : الناقة التي كانت تُسَيّب في الجاهلية لنذرٍ أو نحوه .
11 - الوصيلة: روى البخاري عن سعيد بن المسيب قال: الناقة البكر تبكر في أول نتاج الإبل بأنثى ثم تثني بعد بأنثى وكانوا يسيبونها لطواغيتهم إن وصلت إحداهما بأخرى ليس بينها ذكر .
12 - الحام: فحل الإبل يضرب الضراب المعدودة فإذا قضى ضرابه ودعوه للطواغيت وأعفوه من أن يحمل عليه شيء وسموه الحامي .
قال الله تعالى :
[مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ] ( المائدة:103 )
كان العرب قبل الإسلام قد حرموا أنواعاً من الأنعام وجعلوها أجزاءً وأنواعاً
وهذه الأنواع الأربعة المشار إليها في الآية السابقة من الأنواع التي ابتدعوها في الأنعام .
13 - العِشَار: قال أهل اللغة : وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرةُ أشهر .
قال تعالى: [وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ ] ( التَّكوير:4 )

http://www.55a.net/firas/ar_photo/php/camel-milk2.jpg
تظهر في الصورة عملية حلب الإبل للحصول على الحليب

الإعجاز الطبي النبوي في مسار العلاج بأبوال الإبل:
إن أول من وصف العلاج بأبوال الإبل رسول الله صلى الله عليه وسلم .وليس مرادنا هنا بسط الكلام عن العلاج بأبوال الإبل , وبالله التوفيق .
مسار العلاج النبوي بأبوال الإبل :
عادة ً يكون مسار العلاج عند الإنسان بدءاً من الاكتشاف ثم التجارب الطبية المعملية تليها التجارب على حيوانات التجارب ثم على الإنسان .
بينما في الطب النبوي نبدأ من الإنسان ثم على حيوانات التجارب ثم التجارب العملية لاكتشاف الأسرار والمعلومات الطبية . وهنا السؤال يطرح نفسه هل النبي صلى الله عليه وسلم كان عنده معمل تجارب أو حيوانات تجارب ؟ بل كيف اكتشف الدواء من أبوال الإبل وغيرها !.
وبول الإبل فيه إشارة في القرآن الكريم قال الله سبحانه وتعالى : [أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ * وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ * وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ] {يس: 71 – 73 }
فالشاهد كلمة َمَشَارِبُوهي بالجمع , قال ابن كثير : " وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ " أي من الألبان والأبوال لمن أراد التداوي .
لماذا الإبل من بين سائر الحيوانات ؟

http://www.55a.net/firas/ar_photo/1191531868240px-07._camel_profile,_near_silverton,_nsw,_07.0
قال الله تعالى : (أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ)

قال الله تعالى:
[أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ]{الغاشية:17-20}
فالذي تجدر الإشارة إليه في هذا النسق القرآني المعجز هو البدء بلفت أنظارنا إلى قدرة الله في خلق الإبل قبل الإشارة إلى الإعجاز في رفع السماء ونصب الجبال وتسطيح الأرض، وكلها آيات في الخلق والإيجاد والتكوين.
وفي هذه الآيات يتجلى خلق الرحمن سبحانه وتعالى , ويطلب منا الله سبحانه وتعالى أن ننظر إلى الإبل ونبدأ في دراستها وما يمكن أن نستفيد منها .
فمعظم المفسرين كانوا يركزون على الشكل الخارجي للإبل فقط, كأذنا الإبل , ومنخراه , وعيناه , وذيله , و قوائمه , ونحو ذلك .
إلا أن كل خلية في هذا الحيوان تنطق أن الله تعالى هو المبدع وهو الخالق .
ووجد العلماء والباحثين :
أن هذا الحيوان العجيب له قدرة أن يعيد امتصاص الماء من الأمعاء والكلى إلى الجسم مرة أخرى ليستفيد منها .
والجمل هو الحيوان الوحيد الذي:
ـ يعيش حوالي أسبوعين كاملين بلا ماء ولا طعام في بيئة درجة حرارتها 50 درجة مئوية .

http://www.55a.net/firas/ar_photo/1191531973200px-camel.jpg

صورة لرأس الجمل

ـ يفقد حوالي 25 % ( ربع وزنه ) من وزنه من السوائل من جسمه إذا حرم من الماء دون أن ينفق .
بينما باقي الحيوانات تموت عند فقد 12% من وزنها من السوائل . (2)
وصدق حبيبنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه : "مَعَهَا سِقَاؤُهَا وَحِذَاؤُهَا "
عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيّ أَنّهُ قَالَ:جَاءَ رَجُلٌ إلَى النّبِيّ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلَهُ عَنِ اللّقَطَةِ؟ فَقَالَ: "اعْرِفْ عِفَاصَهَا وَوِكَاءَهَا، ثُمّ عَرّفْهَا سَنَةً، فَإنْ جَاءَ صَاحِبُهَا، وَإلاّ فَشَأْنَكَ بِهَا". قَالَ: فَضَالّةُ الْغَنَمِ؟ قَالَ: "لَكَ أَوْ لأَخِيكَ أَوْ لِلذّئْبِ". قَالَ: فَضَالّةُ الإِبِلِ؟ قَالَ: "مَا لَكَ وَلَهَا؟ مَعَهَا سِقَاؤُهَا وَحِذَاؤُهَا، تَرِدُ الْمَاءَ وَتَأْكُلُ الشّجَرَ، حَتّىَ يَلْقَاهَا رَبّهَا". رواه مسلم .
قوله صلى الله عليه وسلم: "معها سقاؤها" فمعناه أنها تقوى على ورود المياه وتشرب في اليوم الواحد وتملأ كرشها بحيث يكفيها الأيام، وأما حذاؤها وهو أخفافها لأنها تقوى بها على السير وقطع المفاوز.
فسبحان الله القائل : [أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ].
معجزة إنتاج الماء من الدهون:
زود الله سبحانه وتعالى هذا الحيوان بسنام
حيث تتجمع كمية من الدهن فوق سطح الجسم تصل أحياناً من 100- 120 كيلو غرام من الدهن
حيث يتحول الدهن في السنام لإنتاج ماء وطاقة , فإذا جاع الحيوان يتحول الدهن لإنتاج طاقة في الجسم. أما إذا عطش فيحول هذا الدهن إلى ماء .
ومن المعروف بين الأطباء أن الإنسان إذا صام أكثر من يوم يبدأ يتحلل الدهن في جسمه فتحدث حموضة في الدم ثم يدخل الإنسان في غيبوبة إذا طالت فترة الامتناع عن الطعام .
أما هذا الحيوان إذا حول الدهن كله إلى ماء أو إلى طاقة فلا تحدث عنده هذه المشكلة أبداً .
وأما الحيوانات الأخرى فتمرض بمرض يدعى الكيتوزيس نتيجة تحلل الدهون بكثرة .(2)
تبريد المخ :
درس العلماء وجه هذا الحيوان فوجدوا فيه: جيوب أنفية ( ممرات داخل عظام الوجه) وظلوا يبحثوا عن فائدتها ولماذا تختلف عن باقي الحيوانات ..
فوجدوا أن الهواء الساخن يدخل من الأنف ويتم تبريده بمكيف هواء فيُبِّرد الأوعية الدموية وبالتالي يُبِّرد الأوعية الدموية التي تغذي المخ من أجل أن تحميه من ضربة الشمس فيدخل الدم الشرياني إلى المخ بارداً فلا يتأثر من الهواء الساخن .(2)

http://www.55a.net/firas/ar_photo/php/rakba.jpg

الإبل ذوات أعناق مرتفعة حتى تتمكن من تناول طعامها من نبات الأرض

عنق الجمل :
حيث زوده الله برقبة طويلة تمكنه منتناول طعامه من نبات الأرض، كما أنه يستطيع قضم أوراق الأشجار المرتفعة عندما يصادفها .
فرقبة الجمل تعمل طبقاً لقانون الرافعة : حيث نقطة الارتكاز عند التقاء العنق بالساقين الأماميين
فيبدأ الجمل بشد هذه الرقبة فيخفف الحمل عليه فيستطيع أن يقوم بقدميه الخلفيتين
وهو يحمل هذه الأثقال , وهو غير الحيوانات كلها .
والجمل هو الحيوان الوحيد الذي يحمل وهو في حالة الرقود.
فيستطيع أن ينهض بالحمل الثقيل ويبرك به .
قال أهل اللغة : بروك الجمل : هو ثبوته وإقامته.
نـيـــــــاق مشـهـــــــورة:
ناقة نبى الله صالح عليه السلام الذي أرسله الله إلى ثمود , فهذه ناقة ذكرها قرآن يتلى عبر الأزمان .
وناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم " القصواء " .
الانقياد والطاعة :
قال الله سبحانه :
[أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ * وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ]{يس: 71 -72}
قال المفسرون :
[وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ ] أي سخرناها لهم حتى يقود الصبي الجمل العظيم ويضربه ويصرفه كيف شاء لا يخرج من طاعته.

ونحن في إنتظار تعليقاتكم على الإيميل التالي

Alshahrour@maktoob.com
المراجع :
- القرءان العزيز .
- صحيح مسلم بشرح النووي .
- تفسير القرءان العظيم , للإمام ابن كثير .
- معاجم متعددة .
- مجلة الوعي الإسلامي تصدر عن وزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت .
الهوامش:
1- موقع الإبل أسرار وإعجاز : www.alabeel.com (http://www.alabeel.com/)
2 – مؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الثامن المنعقد في الكويت .
3- مجمع اللغة العربية (1973): معجم ألفاظ القرآن الكريم، الجزء الثاني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ص 79.

عبداللطيف محمد الحمراني
02-06-2010, 02:22 AM
اولآ / عآش من شآفك ايهآ الكآتب الأنيق بوعيك ورقي طرحك

وحـرفيـة ردودك وأحترآمك لمآتسطره انآملك ومآيسطره الغـير ..!



يآأخـوآآن وبـكل صرآحـه ومصدآقيـه هـل رأيتـم أو سمعتـم ان أحـد

من هـؤلاء ( رجـل متدين ملتزم بأوآمـر الله ونوآهيه ) ...؟

صـدقوني لو ان من يشآرك في مثل هـذه المسآبقآت ( الغـبيه ) رجـل

يعـرف حـقوق الله عـز وجـل ويعمل بتعآليم الدين الأسلآمـي ويطبقهآ

في كـل امـور دنيآه لمآوجـدنآه يرتضي هـذآ العمـل ....

ولـكـن هنآ ( ضعف وآضح وجـلي ) في الوآزع الديني هـو السبب الرئيسي

في المشآركـه في مثل هـذه المسآبقآت ..!

ثآنـيآ / انتشآر مـرض وهـوس حب ( الشهـره ) بأنني انآ فلآن من النآس

قـد حصلت على جآئـزة السبآق ويتبآهـى ويـفتـخر وكأنه حـرر فلسطين ..!

ثآلثآ / ( الحـسد والحقـد ) بين بعضهم البـعض لأنهم وبكل صرآحـه تـجـد بينهم

تنآفـس ( غـير محمــود ) فتـجد احـدهم لـو دفع اضعآف اضعآف قيمـة الجآزه

فـلن يـكلفه ذلك شيـئآ ولـكن المـهم ان ( لآيـفـوز بآلسبآق سين من النآس )...!


رآبـعآ / تـبآعـد النآس عـن بعضهـم البـعض فأصبـح القريب لآيعلـم عـن قريـبه

شيئآ هـل هـو بحآجـه لشيء أم لآآآ فأصبـحنآ نـعـتقـد ان الجميـع بحآله مآديه

جـيده لآتستوجب ان يقـف احـدنآ مع الأخـر ...!



والسبب الأكـثر ( أهمـية ) وهـو سبب أصبـح ( كـآلأورآم ) الخبيـثه ينتـشر في

جـسـد المـجتمع وهـو مقـولة ( فلـوسه وهـو حـر فيهآآ ) ؟

عـندمآ تنآقـش اي شـخص سـوآء من اهـل الأبـل او من منآصريـهم يجآوبـك وبكل

( وجـه بآرد ) يآخـي فلـوسه وهــو حـر فيهآ ان شآء الله يحرقهآ بآلشآرع ..؟

ولا أعلـم هـل نـسي هؤلائك الأشخآص اننآ جميعـآ لـسنآ ( أحـرآآر ) بـل نـحن

عـبيد ( عند رب السموآت والأرض ) وسـنسئل عن أموآلنآ من اين أكـتسبنآهآ

وفـيمـآ أنفـقنآآهــآآآآآآ ...؟

وللأسف ان هنآك الـكـثير والـكثير من ( البـعض ) من ملآك الأبـل لا يـبخل على

تـلك ( البهـيمـه ) بشيء ولـكن على ( أهـلـه ) بـخيل جــدآآآآآ ...!

وللأسف انآ هنـآكك الـبعض من ملآك الأبـل يتـصل عليـه ( الرآعي ) ويخـبره

ان هنآك (جمل / نآقـه ) بحآجـه لـبيطري أو لأدويـه معـينـه فـتجده لآ يمنـعه

الوقـت بأن يسآرع هـو بنفسـه لأحضآر المطلوب والوقوف على الحآله بينمآآ

لو مـرض احـد من أفرآد أسـرته فتـجده يوكل امـرهم ( لسآئق ) وأن لم يكن

هنآ سآئق فتـجده يأجل الذهآب للمستشفى لـوقت أخــر ....!





والأسبآب كـثيره ولـكـن مآيحـز في الخآطـر وتــدمع له ( الأعين ) انه اصبح

ايـضآ هنآ مسآبـقة ( النآقـه الأكثر أدرآرآآ للـحليب ) يآسبحآن الله ..!

ويـدفع لـهذه النآقـه اموآآآل طآئـله للأعتنآء بتـغذيتهآآ .. لا حول ولا قوة الا بالله ..!





اعـتذر عن الأطآلــه الـغير مقصـوده ولـكن قيمـة الموضوع وقيمـة كآتبه هي

السبب في تلك الأطآلـه ..!


أقبل الربيـع ( بآقآت من كل مآهـو جميل ) تسآق لشخصك الكريم ..!ّ:|for you|:

سيف شمالي
02-06-2010, 02:45 AM
تنوية 000 بخصوص المزاين الابل 00
1- مسابقات نفاق وكذب هم من الذين ليس لهم ماضي معروف ويحاولون أن يتميزون عن الأخرين بالاسراف النعمه والنفاق 00
2- مسابقات ترجع النعرات القبيلة و التخلف الجاهلية وحنا والله الحمد بخير في ظل حكومتنا الرشيدة أمن وأمان ونعمه والله الحمد 00
بعض القبائل التي شاركت في المزاين ينظرون الى القبائل التي لم تشارك أنها قبائل ليس لها أصل 0 أو فعل 0 أنهم ماهم عرب أصلأ قمه في التخلف والعكس صحيح هم الطاعون المسرفون في نعمه الله

حامد بن راشد الوابصي
02-06-2010, 03:55 AM
اقبل الربيع

حياك الله مجددا
وحول هذا الموضوع لي موضوع
ا
وحبذا لو تتفضل هنا
http://www.bluwe.com/bluwe/showthread.php?t=66964

أقبل الربيع
02-08-2010, 09:29 PM
هلا فيك / أخوي أقبل الربيع

أنت قلت في آخر مقالك
هذه دعوة لكل أصحاب الآراء النيرة ليكتبوا موقفهم من هذا المهرجان الذي ، تضيع الأسر بسببه لأنشغال رب الأسرة بالجري خلف أبله أو أبل غيره 0 وفي النهاية ماذا يأخذ الريح من الصحراء ؟؟؟؟!!!!

ردي ليس لأجل إنشغال الأب عن أهله
وهذا ليس هو الأهم عندي
لأن الأب الذي ينشغل عن أهله بسبب المزايين فأنه سوف ينشغل عنهم في غير المزايين والموضوع لدي
أكبر من هذا
فيما أطرحه في مشاركتك لهذا الموضوع
****************
أنت فتحت موضوع لو أبغى أخذ راحتي فيه سوف أغوص
وأعوم ويمكن أنك تقول هذا مات
لأنني سوف أطول في النزول للأعماق
ولن أخرج بسرعة
****************
أخوي أقبل الربيع
والله أنني من الأشخاص الذين ينتقدون هذه المسابقة منذ أول مشاركة سمعنا بها
********
وأنني كنت أنتقد هذه المسابقة وكنت أظن بأنني
الوحيد الذي يعارض مثل هذه الخزعبلات
********
وأنت لا تجهل اختلاف العقول ولله حكمة في هذا
أنا لا أتوقع من إنسان عاقل يعرف ما يحثه علينا ديننا ويعرف طريق الصواب
يهتم في مثل هذه الأمور
********
وأن الإنسان في طبعه نوع من الإندفاع والعجلة والقرار الغير صائب في أمور كثيرة ومختلفة
********
وحذر الله عز وجل في القرآن الكريم أن التبعية الجماعية بالتصرفات والسلوك تحذر من التبذير والترف المخل الذي يؤدي للفسوق ومن ثم إلى الهلاك في الإقبال على الدنيا ونسيان الآخرة ويمد الله الدنيوي بطغيانة
********
وقال الله تعالى
( ولا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )
********
وقال تعالى
( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا )
********
قال تعالى
( إن المسرفين هم أصحاب النار)
********
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم
( رجل رزقه الله مالاً كثيراً فأنفقه ثم أقبل يدعو يارب أرزقني فيقول الله عز وجل ، ألم أرزقك رزقاً واسعاً فهل تصدقت فيه كما أمرتك ولم تسرف وقد نهيتك عن الإسراف )
********
وعرف العلماء بأن التبذير هو صرف الشيء الزائد عن قدر حاجتك ويكون الصرف في البعض من هذه الأموال جائزاً ولكن يعتبر فيه خروج عن حد الاعتدال والبعض عرفه بأنه صرف الموال بشيء فيما لا ينبغي
********
وقيل عنه بالإصطلاح: إنفاق في معصية والإكثار في الذنوب في غير طاعة الله وإنفاق هذه الأموال بدون حد وحساب ، لأن في التجاوز الذي يستقبحه العقلاء يعتبر إسرافاً
********
أنا أحب أتكلم عن مدى عقلية هؤلاء الأشخاص الذين يركضون خلف المزايين
وتجد الواحد منهم مهتم في الأمر وكأن الموضوع حياة أو موت لديه
ورغبتي في مدى معرفة عقليتهم بغض النظر عن ما يحثه ديننا عليه لأن الشخص الذي
يفكر بالشيء من باب ما يحثه علينا ديننا لن يتبع هذه الفئة من الأساس
وبذلك فأن هؤلاء تفكيرهم محصور بين قوسين ( كيف أفوز بمزايين الأبل)
ويكون ما يحثه علينا ديننا خارج هذه الأقواس
********
أنا أعتبر بأن هذا قمة التخلف وتجد الفائز وكأنه حرر فلسطين
وتجد جاره فقير في حالة لا يعلمها إلا الله ويمكن لو يدري أنه إذا ساعد جاره سوف يشعر بنفس النشوة التي يشعر بها عند فوزه بالمزايين يمكن ما تحصل فقير ولا محتاج عندنا
********
لأن القصد هو الفخر والوصول إلى مرحلة يحس بها بنشوة الانتصار ولكن القصد ليس إرضاء الله لأنه يرغب معرفة ردة فعل الناس اتجاه هذا العمل البطولي ويشوف صورته
في الجرائد والمنتديات بأن لديه أجمل أنواع الأبل من عين ساحره وشفاه حمراء
وخصر مخصر
********
أخوي أقبل الربيع

أنت سألت في مقالك وقلت

أيها المسكين ، انك تشتري الوهم بغرض المباهاة ولتكون حديث المجالس فأن ماتت أبلك أو أصابها المرض ، فماذا سيحل بك أيها المسكين

إجابتي لك يا أخي أقبل الربيع
هي ما ستشاهده في هذا المقطع لهذا المسكين


http://www.youtube.com/watch?v=y4kmdvxyz-a


أما عن التطور يحتاج إلى مواضيع وصفحات
خلنا نمحي التخلف وبعدين نبحث عن التطور


أخيراً دائماً أقول بأن الفقر في بعض الأحيان نعمة
وذلك لأن
فيه ناس إذا كثرة أمواله كثرة معاصية

وشكراً على موضوعك وأنا من أشد المعارضين والمنتقدين لهذه الفئة
وأخيراً والله أكثر الناس يعرفون معنى طريق النجدين
ولكن الفرق في عملية التنفيذ

وشكراًً



أخي الفاضل شيهان بلي أشكرك على أثراء الموضوع بما اضافته وهذا يدل ، على أن هناك الكثير من العقلاء الذين ينتقدون كثير من المظاهر الخاطئة والمبلغ فيه بغرض المفاخرة كما ذكرت أكرر لك شكري ، ام اضافة المقطع فقد خدم الموضوع لنرى الى أي مدى وصل بنا تمجيد هذا الحيوان الذي خلقه الله لنتأمل في عجيب صنعه سبحانه وتعالى، وهو ثروة حيوانية لايستهان بها 0 أها ثم أها لو عرف قيمتها أصحاب المهرجانات المطاطية 0

أقبل الربيع
02-08-2010, 09:32 PM
أخي الفاضل سيف شمالي أشكر لك مرورك ‘
وأشكر المعلومات التي أضافتها الى

الموضوع ، بارك الله فيك 0

أقبل الربيع
02-08-2010, 09:43 PM
اولآ / عآش من شآفك ايهآ الكآتب الأنيق بوعيك ورقي طرحك

وحـرفيـة ردودك وأحترآمك لمآتسطره انآملك ومآيسطره الغـير ..!



يآأخـوآآن وبـكل صرآحـه ومصدآقيـه هـل رأيتـم أو سمعتـم ان أحـد

من هـؤلاء ( رجـل متدين ملتزم بأوآمـر الله ونوآهيه ) ...؟

صـدقوني لو ان من يشآرك في مثل هـذه المسآبقآت ( الغـبيه ) رجـل

يعـرف حـقوق الله عـز وجـل ويعمل بتعآليم الدين الأسلآمـي ويطبقهآ

في كـل امـور دنيآه لمآوجـدنآه يرتضي هـذآ العمـل ....

ولـكـن هنآ ( ضعف وآضح وجـلي ) في الوآزع الديني هـو السبب الرئيسي

في المشآركـه في مثل هـذه المسآبقآت ..!

ثآنـيآ / انتشآر مـرض وهـوس حب ( الشهـره ) بأنني انآ فلآن من النآس

قـد حصلت على جآئـزة السبآق ويتبآهـى ويـفتـخر وكأنه حـرر فلسطين ..!

ثآلثآ / ( الحـسد والحقـد ) بين بعضهم البـعض لأنهم وبكل صرآحـه تـجـد بينهم

تنآفـس ( غـير محمــود ) فتـجد احـدهم لـو دفع اضعآف اضعآف قيمـة الجآزه

فـلن يـكلفه ذلك شيـئآ ولـكن المـهم ان ( لآيـفـوز بآلسبآق سين من النآس )...!


رآبـعآ / تـبآعـد النآس عـن بعضهـم البـعض فأصبـح القريب لآيعلـم عـن قريـبه

شيئآ هـل هـو بحآجـه لشيء أم لآآآ فأصبـحنآ نـعـتقـد ان الجميـع بحآله مآديه

جـيده لآتستوجب ان يقـف احـدنآ مع الأخـر ...!



والسبب الأكـثر ( أهمـية ) وهـو سبب أصبـح ( كـآلأورآم ) الخبيـثه ينتـشر في

جـسـد المـجتمع وهـو مقـولة ( فلـوسه وهـو حـر فيهآآ ) ؟

عـندمآ تنآقـش اي شـخص سـوآء من اهـل الأبـل او من منآصريـهم يجآوبـك وبكل

( وجـه بآرد ) يآخـي فلـوسه وهــو حـر فيهآ ان شآء الله يحرقهآ بآلشآرع ..؟

ولا أعلـم هـل نـسي هؤلائك الأشخآص اننآ جميعـآ لـسنآ ( أحـرآآر ) بـل نـحن

عـبيد ( عند رب السموآت والأرض ) وسـنسئل عن أموآلنآ من اين أكـتسبنآهآ

وفـيمـآ أنفـقنآآهــآآآآآآ ...؟

وللأسف ان هنآك الـكـثير والـكثير من ( البـعض ) من ملآك الأبـل لا يـبخل على

تـلك ( البهـيمـه ) بشيء ولـكن على ( أهـلـه ) بـخيل جــدآآآآآ ...!

وللأسف انآ هنـآكك الـبعض من ملآك الأبـل يتـصل عليـه ( الرآعي ) ويخـبره

ان هنآك (جمل / نآقـه ) بحآجـه لـبيطري أو لأدويـه معـينـه فـتجده لآ يمنـعه

الوقـت بأن يسآرع هـو بنفسـه لأحضآر المطلوب والوقوف على الحآله بينمآآ

لو مـرض احـد من أفرآد أسـرته فتـجده يوكل امـرهم ( لسآئق ) وأن لم يكن

هنآ سآئق فتـجده يأجل الذهآب للمستشفى لـوقت أخــر ....!





والأسبآب كـثيره ولـكـن مآيحـز في الخآطـر وتــدمع له ( الأعين ) انه اصبح

ايـضآ هنآ مسآبـقة ( النآقـه الأكثر أدرآرآآ للـحليب ) يآسبحآن الله ..!

ويـدفع لـهذه النآقـه اموآآآل طآئـله للأعتنآء بتـغذيتهآآ .. لا حول ولا قوة الا بالله ..!





اعـتذر عن الأطآلــه الـغير مقصـوده ولـكن قيمـة الموضوع وقيمـة كآتبه هي

السبب في تلك الأطآلـه ..!


أقبل الربيـع ( بآقآت من كل مآهـو جميل ) تسآق لشخصك الكريم ..!ّ:|for you|:


أخي الفاضل عبداللطيف الحمراني أشكرك على المرور ‘ وكنت كما عرفناك ناقدا للأمور تسبر غور أعماقها ، فتخرج الدر الكامن فيها بكل موضوعية وحرفية ، نعم كما ذكرت مسابقة للمباهاة وطلبا للصيت والسمعة هداهم الله وأعاد لهم رشدهم 0

علي محمد العقيص
02-22-2010, 07:27 PM
اخي اقبل الربيع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بطبع المبالغه بالاسعار نوع من التفاخر والتباهي
نهب اموال العامه افرز طفره غير طبيعيه انتجت مسخ على هيئة انسان وهو لايمت للانسانيه بصله لارتباطه بلبهائم وتفضيله لها على من كرمه الله من بني ادم
فلو جاء لاحدهم احد المحتاجين فلن يمدو له يد المساعده من مال الله الذي استخلفهم عليه رغم وجود مندوبين لهم وفي اغلب عواصم العالم مهنتم البحث عن البهائم وبحوزتهم ملايين الملايين للفوز بشرا احد الحيوانات وتحت تصرفهم اسطول من الطائرات لتحرك على الفور حيثما توجد صفقه غبيه
تخيلو معي لو ان هاولاء المناديب موجودين بلمدن والقرى ومعهم هذه الاساطيل من الطائرات وهذه الارصده من الملايين للبحث عن الفقرا والمحتاجين من الكادحين والمرضى واليتامى
ابقول شي والله ان عيله من جيراني مكونه من عدت اطفال ومهم يقعدون بدون اكل ثلاث واربع ايام ومسخ من مسوخ البهائم يشتري
حيوانات بلملايين
ياناس الساعه قربت وبس