المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صين شعبي مصغر؟؟



شيهان بلي
02-07-2010, 09:48 PM
( مع احترامي وتقديري لجميع الأعضاء الذين ذكرت أسمائهم بهذه القصة) :|for you|:






هل أنت مع تحديد عدد النسل في الإنجاب ؟؟؟؟؟





من ذاكرة التاريخ أيام زمن الفقر الجميل الذي تحدث عنه الأخ عز الرفيق ;) والذي عارضه علي العقيص :D






وقال بأنه زمن غير جميل من ماذاقه علي العقيص في تلك الأيام الغبراء من قراده :||angr|:

****************************




كان الأب يتزوج 4 حريم وبعض مرات ينسى ويخطب الخامسة ويضطر في هذه الحالة إلى التضحية بأكبرهن






وكل وحده عندها 13 ما بين ولد وبنت الأب يخرج الصباح وما يرجع للبيت إلا وقت النوم ويغيب أيام عديدة وتجده دائماً عند الزوجة الصغيرة منهن ، ما يعرف حسن من حسين ولا فهد من فهيد وما يعرف علي هو في رابع ولا في خامس لا يفرق بين سليم وسلمان إلا بعدد الفقشات إلي برأس كلاً منهم ولا يفرق بين صالح وصويلح إلا بعدد المحاور إلي في علبات كلاً منهم






حالة الأب المادية تعبانه جداً وتربية ( أنسى إيزي كم إيزي قو ) :eek:




كل يوم وجاي واحد من جيرانه يشتكي :||angr|: ، يقول الجار للأب شوف ولدك حسن وحسين وفهد وفهيد وسليم وسلمان وصالح وصويلح وعليان ومحسن وفرج وعايد وعايش وحماد وغرم الله وجمعه وخميس وسعيد وسعود وهاني وسلامه وعثمان وعزيز وعبدالله وعبيدالله وحسن نصر الله وعرفات وشيهان وفهاد وحامدراشد وفايز وأبو مشعل الوابصي وعز الرفيق وأبو فرج وفهد فريج وسيف شمالي وأبو هيثم العرادي والسطــــــان ويوسف صالح وسعـــــود الهرفـــــــــي وعاشق أبو راكه
والمنجور





كل يوم يلعبوا عند بيتي والمصيبة إلي يحرشهم أخوهم الكبير علي العقيص وإذا جيت أضربهم يجيبوا أخوهم علي عايش




يا جار أنا أحترمك واحترم علي عايش ( الجسم ينفع بعض مرات للردع ) :cool:



ويقول الأب لا أنا عيالي عاقلين يا الله انقلع ولا أناديهم :confused: :mad: :p :o :D ;) :) :( :rolleyes: :eek: :cool: :||astes||: :||angr|: :confused: :mad: :D :o يضربوك






************
ومن أخوانهم الغير معروفين





أخوهم راعي ريمان وذلك لانشغاله مع ريمان وزميلاتها مزايين الأبل






وكذلك أخوهم مضيع بلنتي محد يعرفه بسبب أنه ما زال وإلى هذه اللحظة يعيد في ضربة الجزاء مو قادر يسجل هدف






وكان أفضل أخوانهم




موسى ربيع ومرزوق الربدي وعبد الله النبهان دائماً ملتزمون المسجد




وأخوهم يوسف سنيد مشغول بالتصوير



***************


وإذا رزق الأب في ولد يروح الأحوال ويقول ابغي اسميه شيهان يقول له موظف الأحوال يا شيخ عندك ولد اسمه شيهان شوف غيره يقول طيب أبو فرج يقول له الموظف يا أبن الحلال عندك أبو فرج ، عندها ينحرج الأب ويقول للموظف يا أخي أمزح معك

حتى أنه مره رزق في بنت قال لموظف الأحوال ابغى اسميه فريج
قال الموظف هذي بنت مو ولد



************************



وكان أخوهم الكبير جداً علي العقيص يحرضهم على المشاكل ويصلح خطط من أجل غزو عيال الحارات القريبة وكل خطة يسميها باسم وهذه بعض من العمليات التي قام بها :-







نجح في عملية ( ثعلب الصحراء )وكانت ضد عيال حارة أبو سبعة



حيث راح ضحيتها 4






نجح أيضاً في عملية ( حمار القائلة ) ضد عيال حارة الشيخ كريم



حيث راح ضحيتها 5






ولكنه فشل في عملية ( ذيخ المشراقة ) والتي ضد عيال المنتزه
حيث راح ضحيتها علي عايش






ولاذ بالفرار علي العيص وأطلق سيقانه تسابق الريح
وجميع أخوانه يركضون خلفه






وكان أسرع واحد فيهم واحد اسمه شيهان بلي حيث وصل البيت قبلهم وتم القبض على أخوهم علي عايش









وكانت هواية حامد راشد وأبو مشعل الوابصي أن أبو مشعل يقود سيكل 26 لونه أحمر وحامد راشد راكب معه بالخلف

ومعه سوط وإذا شافوا هندي يمشي بالشارع يقربوا منه ويسرع أبو مشعل وحامد يضرب الهندي على ظهره بالسوط
ففي

إحدى المرات بينما سعيد عويضه والملاكم تايسون الشرس إلى مره كرز في أذن ملاكم وقطع أذنه
قافلة معاهم وطفشانين يبغوا يتحرشوا مع أي وأحد بالشارع حتى يتضاربون معه ولما شافهم أبو مشعل وحامد قربوا منهم وضرب حامد سعيد عويضه بالسوط


على ظهره وما يدري أن هذا العداء المغربي سعيد عويضه السريع جداً يحسبوه هندي وبعد ما ضربه حامد قال يا أبو مشعل حط رجلك وأبو مشعل يدوس بكلتا قدمية على الدعاسات بسرعة ولكن لاحظ حامد أن الرجل يركض خلفهم بسرعة فائقة عندها قال حامد يا أبو مشعل أسرع يا رجل ، الهندي هذا شكله سريع وعصبي معه خشبه وسكين وأبو مشعل كان يسوق السيكل وهو جالس ولما سمع خشبة + سكين صار يسوق وهو واقف والتفت أبو مشعل للخلف :eek: وشاف السكين :eek: :eek: وركز وإذا بتايسون يجري خلف سعيد عويضه وقام يدعس ويدعس ما فيه فائدة ومع بداية تقلص الفارق فيما بينهم وصارت المسافة قريبة عندها عرف أبو مشعل أن سعيد عويضه لاحقهم لا حقهم وتذكر شراسة تايسون عندما قضم أذن ملاكم :eek: قام أبو مشعل ودز حامد من على السيكل وفرك عنه






عاد مدري أيش صار لحامد مع سعيد عويضه بعدين

أساله إذا خلصت القصة






نكمل القصة :cool:

وعلى هذا الحال والأب ما يعرف هذا من ذاك حتى أن عياله الصغار ما يعرفوا شكل أبوهم وما يعرفه غير عيال الزوجة الصغيرة لالتصاقه بها دائماً بسبب عدم الإنصاف










ففي يوم من الأيام جاء الأب إلى البيت وكان سعيد وعايد بالشارع وقال سعيد لعايد شوف الرجال إلى جاي





هذيك معك يا عايد ولا لا ؟؟؟ قال عايد معي ثنتين


قال سعيد زين عطني وحده




ولما قرب الأب وأصبح أمامهم أدخل عايد يده في جيبه فأخرج بيضه وضرب أبوه بالبيضة على رأسه وولى الأدبار وأطلق سيقانه للريح وذلك بسبب عدم المعرفة فيما بينهم سابقاً لقلة اللقاء وعدم الإنصاف لأن أمهم هرمه كبيرة شوي






وركض الأب خلفه وتغفله سعيد من الخلف وضربه بالبيضة الثانية على رأسه :D






ومسك الأب :||angr|: عايد وضربه كف :mad: وقال له يا ورع




































































































































































أنت ولد مين :confused:






وهذا الجهل أيضاً لنفس السبب :||astes||:
*****************






عندما تنظر إلى الحالة المادية الضعيفة والصعبة جداً لبعض الآباء ومشاكلهم




تثق فعلاً




( أن كل حي رزقه على الله )




وأن



زينة الحياة الدنيا ( المال والبنون ) ولكن في بعض الأحيان






تجد البعض عندما يكثر ماله تكثر معاصيه فأصبحت النعمة نقمة






والبنون إذا لم يهتدوا وتحسن تربيتهم فأنهم يصبحون عليك نقمه









من مجريات هذه الأحداث وخاصة الأوضاع الآن صعبة




والمستلزمات كثيرة يضيع أكثر من نصف راتبك









في تسديد فواتير كهرباء وتلفون وجوال ومستلزمات كثيرة






وتخرج من سوبر ماركت بكيس صغير والحساب 280 ريال






وقلة البركة في الفلوس






وأيضاً



كثر الخراب وأصبح سهل وفي متناول أيديهم




نعرف بأن كل منا يفضل المال والبنون ويربيهم أحسن تربية



**********




نقول



أولاً كل شي بيد الله عز وجل




ولكن


هل تفضل الإنجاب العشوائي



أم



تفضل في إنجاب طفلين أو ثلاثة وتربيهم أحسن تربية



السؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟




هل أنت مع الإنجاب العشوائي؟؟؟؟؟؟؟؟؟



أو مع تحديد النسل؟؟؟؟؟؟؟






السؤال للأخوان الأعضاء والأخوات

بنت ناس
02-07-2010, 10:37 PM
انا بالنسبة إلي فإن الاسلام لم ينه عن تنظيم النسل بل أجازه وقرره ،

وبهذا لم يضيق الاسلام على أحد ولم يفرض كثرة الانجاب ولكن ومع هذا كله قد يقول قائل أخشى أن أكثرت من الانجاب أن لا أستطيع الإعاله

فأقول إن الله عز وجل أمرنا أن لانخشى مثل هذه الأمور فقد تكفل سبحانه وتعالى بذلك

وقال في كتابه الكريم

( ولا تقتلوا أبناؤكم خشية إملاق الله يرزقهم واياكم )

كما أننا نعلم أنه مامن مولود يأتي الا ويأتي برزقه معه ، كما نعلم أيضاً أن الله تعالى كفيل برزق حتى الطير في السماء والدابة على الأرض ...
جزاااااااااك الله خيرعلى
الموضوع

محمود عيد البلوي
02-07-2010, 10:44 PM
انا بالنسبة إلي فإن الاسلام لم ينه عن تنظيم النسل بل أجازه وقرره ،



وبهذا لم يضيق الاسلام على أحد ولم يفرض كثرة الانجاب ولكن ومع هذا كله قد يقول قائل أخشى أن أكثرت من الانجاب أن لا أستطيع الإعاله


فأقول إن الله عز وجل أمرنا أن لانخشى مثل هذه الأمور فقد تكفل سبحانه وتعالى بذلك


وقال في كتابه الكريم


( ولا تقتلوا أبناؤكم خشية إملاق الله يرزقهم واياكم )


كما أننا نعلم أنه مامن مولود يأتي الا ويأتي برزقه معه ، كما نعلم أيضاً أن الله تعالى كفيل برزق حتى الطير في السماء والدابة على الأرض ...
جزاااااااااك الله خيرعلى

الموضوع




الله يعطيك العافيه ياشيهان بلي
فلسفه جميله ...

شكرا...

محمود عيد البلوي
02-07-2010, 10:47 PM
وبنت ناس رد جميل


شكرااا

شيهان بلي
02-07-2010, 11:35 PM
هلا فيك أخي / عازف أشكرك على كلامك الجميل
الأخت / بنت ناس لك مني الشكر والتقدير على هذه المشاركة

والله يا أختي بنت ناس القدرة + المتابعة والتربية السليمة خاصة على الدين
كلنا يقرها

أما كل حي رزقه على الله والنعم بالله لا ننكر هذا الكلام
ولكن النتيجة تربية سيئة حياة الله يعلم عنها من أصعب الأمور
هي عندما يطلب منك طفلك شي ما تقدر تحقق رغبته
بالأخير تنظيم النسل أو العشوائية كلها تعتمد على كل حي رزقه على الله
مع اختلاف فيما ذكرته أنا بالرد هذا

وشكراً

يوسف صالح العرادي
02-08-2010, 12:01 AM
شيهان بلي

طرح رائع و هام جداً

أعجبني أسلوبك في توصيل المبتغى

بصراحه أنا مع تنظيم النسل

نعم نحن مؤمنون بأن كل حي رزقه على الله

و لكن لا أعتقد بأن التنظيم النسل يعارض هذا الأمر

دمت بحفظ الله

مشعل بن مشحن السرحاني
02-08-2010, 12:03 AM
قال رسولنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه ((تزوجوا الودود الولود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامه ))

فهذا دليل على عدم مشروعية أوفكرة تحديد النسل ,,,,,,,,,,,,,,

شيهان بلي
02-08-2010, 12:22 AM
أشكرك أخوي يوسف صالح على مشاركتك

أخي رفيق المظامي
تقول أنت
قال رسولنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه ((تزوجوا الودود الولود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامه ))

فهذا دليل على عدم مشروعية أوفكرة تحديد النسل ,,,,,,,,,,,,,,

أخوي رفيق المظامي

لا يوجد دليل لا من القرآن ولا من السنة يحرم عليك تنظيم النسل بقصد العدد وليس النوع

هل شخص عنده طفلين وبعدها يحمد ربه ويشكره ولكن لا يريد في الزيادة هل هذا أرتكب ذنب بمعنى أنه خطأ صريح ومتعارف عليه في شرع الله بأنه حرام مثله مثل المحرمات الآخرى ؟!!! لا أعتقد بأنه حرام

من ما جاء في الحديث هو الحث ، وليس التحريم
ولو في هذا تحريم كان العقيم يفقد عمل يتقرب به إلى الله وهو الإنجاب

هل في شرعنا عمل تتقرب به إلى مرضاة الله والعمل هو بكثرة الإنجاب
ويكون هذا العمل عند البعض ولا تجده عند الآخر مثل حالة العقيم

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( من استطاع منكم الباءة فليتزوج )
قال من استطاع
وهذي ليست صيغة وأداة أمر

ولو فيه تحريم بأن عليك أن تزيد بالإنجاب
كان الأجدر
أن ديننا يحرم أن تقضي عمرك بدون زواج

أنا لا أعتقد والله العالم
واشكركم

بنت ناس
02-08-2010, 04:33 AM
اخوي لا يوجد نص في القرآن أو السنة الصحيحة، يحرم أو يتعارض مع تنظيم النسل وقد ثبت في الصحيحين (واللفظ لمسلم) عن جابر رضي الله عنه قال: «كنا نعزل على عهد رسول الله r والقران ينزل فبلغه ذلك فللم ينهنا».

والله اعلم

سعود الهرفي
02-08-2010, 06:08 AM
اضحك الله سنك ياشيهان بلي فقد حان الوقت للتعرف عليك فاعتقد ماودر في الموضوع انها من اعمال العنف التي يقوم بها


شيهان بلي في ايام حارة المنتزة وخاصة في الشارع اللي يفصل بين الحارة السمراء والحارة الاخرى :p:)


على مافهمت اخي الكريم شيهان بلي من الشيخ سلمان العودة


وهاهو الرابط //


http://www.youtube.com/watch?v=henaKhskXy8


ان هناك فرق بين تنظيم النسل وتحديد النسل .. وليس هناك باس ولا تحريم في تنظيم النسل ..


وحقيقة انا مع تنظيم النسل وليس مع تحديد النسل ..

سيف شمالي
02-08-2010, 01:05 PM
شيهان بلي ياااااااااااااازين أيام تبوك ونااااااااااااااااااسه زمان لا تنسى حاااااااااره كريم ورحيل

سيف شمالي
02-08-2010, 01:17 PM
الفرق بين منع الحمل وتنظيم النسل
(أ) منع الحمل: هو استعمال الوسائل التي تسبب العقم الدائم عند الرجل أو المرأة كاستئصال الرحم أو الاستخصاء. و هذا النوع الراجح في أصح الأقوال عدم جوازه. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري (9|310): «ويلتحق بهذه المسألة تعاطي المرأة ما يقطع الحبل من أصله. وقد أفتى بعض متأخري الشافعية بالمنع، وهو مُشكلٌ على قولهم بإباحة العزل مطلقاً». أقول الفرق بيّن: وهو في حال العزل مطلقاً، فإن الزوجين بإمكانهما إيقاف العزل والإنجاب في أي وقت يرغبون فيه. أما في حال العقم الدائم، فهي مجازفة لا يمكن إصلاحها.
(ب) تنظيم و تحديد النسل: ويكون في استعمال وسائل معروفة لا تؤدّي إلى إحداث العقم أو القضاء على وظيفة جهاز التناسل، بل يراد بذلك الوقوف عن الإنجاب عند الوصول إلى عدد معين من الذرية لأسبابٍ شرعية القصد، منها مراعاة حال الأسرة وشؤونها من صحة أو قدرة على التربية، أو لإتمام مُدة الرضاعة وهي سنتان كما بينها ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم. و يكون هذا التوقّف عن الإنجاب باستعمال وسائل يُظن أنها تمنع من الحمل يظن أنها تحول بين المرأة وبين الحمل كالعزل، وهو قذف ماء الرجل خارج الرحم، وكتناول العقاقير ووضع اللبوس -وهو اللولب- في الفرج وترك الجماع في وقت إخصاب بويضة المرأة ووضع العازل المطاطي ونحو ذلك.

موقف الإسلام من تحديد النسل
لقد اختلف العلماء في حكم تنظيم النسل لاختلافهم في فهم الأحاديث المتعلقة بحكم العزل، فقد صحت أحاديث في إباحته منها، ولكن منهم من قال بنسخها ومنهم من استدل بها. وأما الذين ذهبوا بالقول إلى نسخ تلك الأحاديث فقد حرّموا تنظيم النسل مطلقاً وقالوا أن الله تعالى أرحم بخلقه منا فيهب لمن يشاء ويمنع من يشاء. و من أشهر القائلين بالتحريم ابن حزم الأندلسي الظاهري.
و هذا الإدعاء لا دليل عليه. إذ النسخ لا يثبت بالاحتمال. فالقول بنسخ الأحاديث لا يجوز إلا بشرط أن يكون هناك تعارض صريح بين الحديثين لا مجال لجمعهما معاً و هذا غير متحقق في مثالنا هذا. و يشترط أيضاً معرفة السابق من اللاحق في الأحاديث حتى نعرف من الناسخ و المنسوخ و هذا أيضاً غير متحقق. بل الثابت عن الصحابة الكرام أن حديث جواز تحديد النسل لم ينسخه شيء. وقد ثبت في الصحيحين (واللفظ لمسلم) عن جابر t قال: «كُنّا نَعْزِلُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللّهِ r وَالْقُرْآنُ يَنْزِلُ فَبَلَغَه ذَلِكَ فَلَمْ يَنْهَنَا».
و العزل هو أن يطأ الرجل امرأته فيعزل عنها قبل أن يقع الماء فيها مخافة الحبل. و كان اليهود يكرهون ذلك فيقولون هي الموءودة الصغرى، فنزل قول الله تعالى: {نسائكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}. و سئل ابن عباس t عنه فقال: «إن كان رسول الله r قال فيه شيئاً فهو كما قال. و إلا فأنا أقول كما قال الله تعالى: {نساؤكم حرثٌ لكم، فأتوا حرثكم أنى شئتم}. فمن شاء عزل، و من شاء لم يعزل». و قال عبد الله بن مسعود t و عبد الله ابن عمر t مثل ذلك. و روى أبو سعيد الخدري t عن رسول الله r أنه سُئِل عن العزل فذكر نحو لك. و قال عطاء بن جابر t: «كنا نعزل على عهد رسول الله r و القرآن ينزل و ما منع من العزل». قال ابن حزم في المحلى (10|71): «وقد جاءت الإباحة للعزل صحيحة عن جابر بن عبد الله، وابن عباس، وسعد بن أبي وقاص، وزيد بن ثابت، وابن مسعود».
ومثله ما أخرج الترمذي وصححه عن جابر قال: كانت لنا جَوارِ، وكنا نعزل، فقالت اليهود إن تلك الموؤدة الصغرى. فَسُئل النبي r عن ذلك فقال «كذبت اليهود لو أراد اللّه خلقه لم يستطع رده»، وأخرج نحوه النسائي من حديث أبي هريرة. فقوله "كذبت اليهود" فيه دليل على جواز العزل. ولكنه يعارض ذلك ما في حديث جذامة الذي أخرجه مسلم من تصريحه r بأنه الوأد الخفي. فمن العلماء من جمع بين هذا الحديث وما قبله فحمل هذا على التنزيه وهذه طريقة البيهقي، ومنهم من ضعف حديث جزامة هذا لمعارضته لما هو أكثر منه طرقاً، قال الحافظ بن حجر: «وهذا دفع للأحاديث الصحيحة بالتوهم. والحديث صحيح لا ريب فيه، والجمع ممكن». ومنهم من ادعى أنه منسوخ، و أُجيبَ بعدم معرفة التاريخ فلا يمكن ادعاء النسخ. وقال الطحاوي: «يحتمل أن يكون حديث جذامة على وفق ما كان عليه الأمر أولاً من موافقة أهل الكتاب فيما لم ينزل عليه، ثم أعلمه اللّه بالحكم، فكذب اليهود فيم كانوا يقولونه». وتعقبه ابن رشد وابن العربي بأن النبي r لا يحرم شيئا تبعا لليهود ثم يصرح بتكذيبهم فيه. ومنهم من رجح جذامة بثبوته في الصحيح وضعف مقابله بالاختلاف في إسناده والاضطراب. فأنكر ذلك الحافظ بن حجر و قال: «ورُدَّ بأنه إنما يقدح في حديث لا فيما يقوي بعضه بعضاً، فإنه يعمل به. وهو هنا كذلك، والجمع ممكن». ورجح ابن حزم العمل بحديث جذامة بأن أحاديث غيرها موافقة لأصل الإباحة، وحديثها يدل على المنع. قال: «فمن ادعى انه أبيح بعد أن منع، فعليه البيان». و الجواب عليه أن حديث جذامة ليس بصريح في المنع، إذ لا يلزم من تسميته وأداً خفياً –على طريق التشبيه– أن يكون حراماً.
قال الشوكاني في نيل الأوطار (6|349): «وجمع ابن القيم فقال: الذي كَذَّبَ فيه r اليهودَ هو زعمهم أن العزل لا يتصور معه الحمل أصلاً. وجعلوه بمنزلة قطع النسل بالوأد، فأكذبهم، وأخبر أنه لا يمنع الحمل إذا شاء الله خلقه. وإذا لم يرد خلقه، لم يكن وأداً حقيقة. وإنما سماه وأداً خفياً في حديث جذامة، لأن الرجل إنما يعزل هرباً من الحمل. فأجرى قصده لذلك مجرى الوأد. لكن الفرق بينهما أن: الوأد ظاهر بالمباشرة، اجتمع فيه القصد والفعل. والعزل يتعلق بالقصد فقط. فلذلك وصفه بكونه خفياً. وهذا الجمع قوي. وقد ضَعَّفَ أيضاً حديث جذامة –أعني الزيادة التي في آخره– بأنه تفرد بها سعيد بن أبي أيوب عن أبي الأسود. ورواه مالك ويحيى بن أيوب عن أبي الأسود، فلم يذكراها. وبمعارضتها لجميع أحاديث الباب. وقد حذف هذه الزيادة أهل السنن الأربع».
بعد استقراءٍ للموضوع من جميع جوانبه يتبين أنّه –والله أعلم– لا مانع من تحديد النسل. فالصواب في هذه المسألة الجواز لعدم وجود أي دليل صريح على التحريم. و كون الصحابة –رضوان الله عليهم– قد فعلوا هذا بحضرة رسول الله r و إقراره لهم على ذلك، لأقوى دليل على جواز تحديد النسل. فقد أخرج البخاري أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ t أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ r قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نُصِيبُ سَبْيًا فَنُحِبُّ الْأَثْمَانَ فَكَيْفَ تَرَى فِي الْعَزْلِ؟ فَقَالَ: «أَوَ إِنَّكُمْ تَفْعَلُونَ ذَلِكَ؟ لا عَلَيْكُمْ أَنْ لا تَفْعَلُوا ذَلِكُمْ. فَإِنَّهَا لَيْسَتْ نَسَمَةٌ كَتَبَ اللَّهُ أَنْ تَخْرُجَ إِلا هِيَ خَارِجَةٌ». و أخرج مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ. قَالَ: ذُكِرَ الْعَزْلُ عِنْدَ النّبِيّ rفَقَالَ: «وَمَا ذَاكُمْ؟» قَالُوا: الرّجُلُ تَكُونُ لَهُ الْمَرْأَةُ تُرْضِعُ فَيُصِيبُ مِنْهَا، وَيَكْرَهُ أَنْ تَحْمِلَ مِنْهُ، وَالرّجُلُ تَكُونُ لَهُ الأَمَةُ فَيُصِيبُ مِنْهَا، وَيَكْرَهُ أَنْ تَحْمِلَ مِنْهُ. قَالَ: «فَلاَ عَلَيْكُمْ أَنْ لاَ تَفْعَلُوا ذَاكُمْ، فَإِنّمَا هُوَ الْقَدَرُ».
والعمدة في ذلك قوة الأدلة التي تبيح العزل ولفعل الصحابة الكرام لذلك وبه أفتى الصحابة بعد وفاة رسول الله r، لما ذكر أنه جلس إلى عمر، علي، والزبير وسعد y في نفر من أصحاب رسول الله r فتذاكروا العزل فقالوا: لا بأس به، فقال رجل: إنهم يزعمون أنها الموءودة الصغرى، فقال علي t: لا تكون موءودة حتى تمر عليها التارات السبع حتى تكون من سلالة من طين؛ ثم تكون نطفة؛ ثم تكون علقة؛ ثم تكون مضغة؛ ثم تكون عظاماً؛ ثم تكون لحماً؛ ثم تكون خلقاً آخر؛ فقال عمر t: صدقت أطال الله بقاءك. [رواه أبو يعلى وغيره]. و جاء أيضاً رجلٌ إلى النبي r فقال: يا رسول الله إن لي جارية وأنا أعزل عنها وأنا أكره أن تحمل وأنا أريد ما يريد الرجل –أي يريد لذة الجماع ولا يريد منها الولد– وإن اليهود تحدّث أن العزل الموءودة الصغرى، فقال رسول الله r: «كذبت يهود، لو أراد الله أن يخلقه ما استطعتَ أن تصرفه»، وفي رواية قال r: «إن ذلك لا يمنع شيئاً أراده الله». فجاء الرجل نفسه مرة ثانية فقال: يا رسول الله، إن الجارية التي كنت ذكرتها لك حملت فقال رسول الله r: «أنا عبد الله ورسوله» [رواه مسلم]. و في حديث آخر عَنْ جَابِرٍ أَنّ رَجُلاً أَتَى رَسُولَ اللّهِ r فَقَالَ: إِنّ لِي جَارِيَةً هِيَ خَادِمُنَا وَسَانِيَتُنَا، وَأَنَا أَطُوفُ عَلَيْهَا وَأَنَا أَكْرَهُ أَنْ تَحْمِلَ. فَقَالَ: «اعْزِلْ عَنْهَا إِنْ شِئْتَ. فَإِنّهُ سَيأْتِيَهَا مَا قُدّرَ لَهَا» فَلَبِثَ الرّجُلُ. ثُمّ أَتَاهُ فَقَالَ: إِنّ الْجَارِيَةَ قَدْ حَبِلَتْ. فَقَالَ «قَدْ أَخْبَرْتُكَ أَنّهُ سَيَأْتِيهَا مَا قُدّرَ لَهَا».
أما اشتراط إذن الزوجة فعليه خلاف بين الفقهاء. قال الإمام محيي الدين النووي: «لا يحرم في مملوكته ولا في زوجته الأمة –سواء رضيتا أم لا– لأن عليه ضرراً في مملوكته بمصيرها أم ولد وامتناع بيعها، وعليه ضرر في زوجته الرقيقة بمصير ولدته رقيقاً تبعاً لأُمِّه. وأما زوجته الحرة، فإن أذنت فيه لم يحرم، وإلا فوجهان أصحهما لا يحرم». أقول والصواب أنه يُشترط إذن الزوجة في حال العزل (لأنه يكون على حساب متعتها) لأن لها حقاً في النكاح. وأما غير ذلك ففيه خلاف رجح النووي عدم اعتبار إذنها.

سيف شمالي
02-08-2010, 01:25 PM
بسم الله الرحمان الرحيم

أما بعد
فهذه المسألة من المسائل الخلافية الشائكة التي اختلف بها السلف و يختلف بها فقهاء العصر. و قد رأينا تبسيط هذه المسألة و توضيح المسألة من أبعادها و تبيين أدلة كل طرف و مناقشتها. و من ثم الوصول إلى حكم وسط راجح في هذه المسألة.

ترغيب الإسلام على الزواج و الإنجاب

لقد حض الإسلام على الزواج وذم الرهبانية و التبتل. وثبت في الصحيح عن ابن مسعود t قال: قال رسول الله r: «يا معشر الشباب. من استطاع منكم الْبَاءَةَ فليتزوّج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج. ومن لم يستطع فعليهِ بالصوم، فإنه له وِجَاء» رواه الجماعة. وعن سعد بن أبي وقاص قال: «رد رسول الله r على عثمان بن مظعون التبتل. ولو أذن له لاختصينا». وعن أنس: أن نفراً من أصحاب النبي r قال بعضهم: "لا أتزوج". وقال بعضهم: "أصلي ولا أنام". وقال بعضهم: "أصوم ولا أفطر". فبلغ ذلك النبي r فقال: «ما بال أقوامٍ قالوا كذا وكذا؟ لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني». متفق عليهما.
فهذه كلها أحاديث صحيحة ترغب بالزواج، ولا تدل بأي شكل على استحباب الإنجاب. والفرق شاسعٌ بينهما، لأن الهدف من الزواج هو إحصان النفس. ولو كان الرجل شيخاً مثلاً لا رغبة له في الزواج، فلا يكون الزواج مستحباً له على قول بعض العلماء. قال الغزالي في الإحياء: «من اجتمعت له فوائد النكاح وانتفت عنه آفاته فالمستحب في حقه التزويج، ومن لا فالترك له أفضل، ومن تعارض الأمر في حقه فليجتهد ويعمل بالراجح».
وقد استشهد من قال باستحباب الإنجاب بأحاديث باطلة ضعيفة لا يكاد يصح منها شيء. منها: حديثٌ عن ابن عمر عن الديلمي في مُسنَدِ الفِردَوس قال: قال رسول الله r: «حجوا تستغنوا. وسافروا تصحوا. وتناكحوا تكثروا. فإني أباهي بكم الأمم»، وفي إسناده محمد بن الحرث عن محمد بن عبد الرحمن البيلماني وهما ضعيفان. وأخرج البيهقي عن أبي أمامة: «تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم. ولا تكونوا كرهبانية النصارى»، وفي إسناده محمد بن ثابت وهو ضعيف، وقد أشار البيهقي نفسه لضعف الحديث. وأخرج الدارقطني في المؤتلف وابن قانع في الصحابة عن حرملة بن النعمان: «امرأةٌ ولودٌ أحَبّ إلى الله من امرأة حسناء لا تلد. إني مكاثرٌ بكم الأمم يوم القيامة»، وهو ضعيف. وأخرج ابن ماجة وعن عائشة أن النبي r قال: «النكاح من سنتي. فمن لم يعمل بسنتي فليس مني. وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم. ومن كان ذا طول فلينكح. ومن لم يجد فعليه بالصوم، فإن الصوم له وجاء»، وفي إسناده عيسى بن ميمون وهو ضعيف. وأخرج الحاكم عن عياض بن غنم: «لا تزوجوا عاقراً ولا عجوزاً، فإني مكاثر بكم الأمم»، وقد ضعفه ابن حجر. وأخرج ابن مِرْدَوَيْه في تفسيره من حديث ابن عمر: «تَنَاكَحُوا تَكْثُروا فَإنِّي أُبَاهِي بكُمُ الأُمَمَ يومَ القيامة»، وضعفه الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء (2|22). وأخرج الطبراني عن سعد بن أبي وقاص: «إن الله أبدلنا بالرهبانية الحنيفية السمحة». وأخرج أحمد وأبو داود عن ابن عباس مرفوعاً: «لا صرورة في الإسلام»، وفي إسناده عمر بن عطاء وهو ضعيف كما أفاد المنذري. وأخرج أحمد عن عبد الله بن عمرو مرفوعاً: «انكحوا العالمين الأولاد، فإني أباهي بكم يوم القيامة»، وفيه جرير بن عبد الله المعافري وهو ضعيف. وأخرج أحمد والطبراني في الأوسط عن حفص بن عمر (هو ابن عبد الله بن أبي طلحة، جيد الحديث) عن أنس أن النبي r كان يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهياً شديداً ويقول: «تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة»، وفي إسناده خلف بن خليفة وهو ثقة لكن قد خرف واختلط، وقد أشار لذلك أحمد (3|245) في ذكره لهذا الحديث.
على أن هذه الأحاديث كلها –لو صحت– تؤخذ على استحباب تزوج المرأة التي تنجب الأولاد. و ليس من هذه الأحاديث حديثٌ واحدٌ يُحرّم تحديد النسل. فالتحريم لا بد له من دليلٌ واضحٌ، و هو مُنتفٍ في هذه الحالة. وأحسن ما في الباب ما رواه أبو داود (2|220) وابن حبان (9|364) والحاكم (2|176) عن معقل بن يسار قال: جاء رجلٌ إلى النبي r فقال: «إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال، وإنها لا تلد. أفأتزوجها؟» قال: «لا». ثم أتاه الثانية، فنهاه. ثم أتاه الثالثة، فقال: «تَزوَّجوا الودُودَ الولُودَ فإنِّي مُكاثِر بكم الأمَم». والمُكَاثرة: هي المُفاخَرة بالكثْرة. والحديث في إسناده مستلم بن سعيد قال عنه ابن حجر: «صدوقٌ عابدٌ رُبما وَهِم». وهذا لو صحّ لكان معناه تحريم تزوج المرأة التي لا تنجب، وهذا أمرٌ لا أعلم أحداً منهم يقول بذلك. وفي الحديث بعض النكارة، إذ كيف عرف ذلك الرجل أنها لا تنجب وهو لم يتزوجها؟ ألِمجرد شك في قدرتها على الإنجاب يحرم الزواج منها؟! وناهيك بالحديث ضعفاً أن لا يعمل به أحد. إلا إن حملوه على مجرد كراهة الزواج ممن يُظَن أنها لا تنجب، فيكون المعنى كراهية قطع النسل كلية (وليس تحريم تحديده).
وقد استدل البعض بكراهية تكثير النسل بقوله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ. فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ. ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا} (النساء:3). قال بعض العلماء معناها: تزوجوا واحدة ذلك أدنى أن لا تكثر عيالكم. قاله زيد بن أسلم وجابر بن زيد وسفيان بن عيينة والشافعي. وهذا التفسير جائزٌ عند علماء اللغة.

سيف شمالي
02-08-2010, 01:31 PM
الأسباب التي تدعو لتحديد النسل
أولاً: من المعلوم عند الجميع أن مساحة الأرض محدودة والصالح منها لسكن الناس وللزراعة والإنتاج ممّا يحتاجه الناس محدود. و نجد كثيراً من بلاد المسلمين -بنغلادش مثلاً- قد استُنفِذت بها كل الموارد الطبيعية و الأراضي القابلة للزراعة، مع زيادة كبيرة للسكان أدت لفقر مدقع و مجاعة دائمة و تخلف شامل في كل النواحي. و زيادة السكان لا تزيد البلاد إلا فقراً.
و هذه الهند و الصين بدأتا كلاهما تجربة النهوض في نفس الوقت. و على الرغم من كون الهند أكثر ديمقراطية و انفتاحاً فإن عدم تحديد النمو السكاني جعل الهند تبقى متخلفة من المنظور العام، بعكس الصين التي حققت بسبب تمكنها من السيطرة على النمو السكاني أعلى نمو اقتصادي في العالم.
وأخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة: «مَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْفَقْرَ، وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ التَّكَاثُرَ. وَمَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْخَطَأَ وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْعَمْدَ». وأخرجه ابن حبان في صحيحه (8|16)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (10|236): «رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح»، وقال الحاكم في مستدركه (2|582): «هذا حديث صحيح على شرط مسلم». وأخرج الإمام أحمد عن أبي هريرة أيضاً: «ليس الغني عن كثرة العرض، ولكن الغني غنى النفس. والله ما أخشى عليكم الفقر ولكن أخشى عليكم التكاثر. ولكن أخشى عليكم العمد».
ثانياً: أن الفطرة وضعت حداً مناسباً لتنظيم النسل والمنع من تضخيمه في جميع أنواع الأحياء حتى الإنسان. و كمثال مصغر على ذلك قبيلة تعيش حول بئر ماء فلما تضاعف عدد أفراد القبيلة جف البئر و لم يعد يكف فمات الكثير من العطش مما حدد نمو القبيلة.
ثالثاً: أن طبقات الناس متفاوتة غنىً وفقراً، فلهذا وجب الحد من التناسل صيانةً للأسرة مما يتهدّدها من خطر كثرة الأولاد وإنقاذاً للأمة مما يتوقع لها من البلاء وشدة الأزمات.
رابعاً: أنّ تحديد النسل يحفظ للمرأة صحتها وجمالها. و هذا ثابت و معروف في العلم و الطب. فكثرة الإنجاب ترهق المرأة و تذهب جمالها و تقصر معدل عمرها.
خامساً: أن المطلوب هو النوعية و ليس الكثرة. فأن نحصل على ذرية قليلة يعتني بها آبائها خير العناية لتصبح بعد ذلك النخبة القائدة خير من ذرية كثيرة ضعيفة لا تملك قوت نفسها.
أخرج أحمد وأبو داود بإسناد حسن أن رسول اللّه r قال: «يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها». فقال قائل: ومن قِلّةٍ نحن يومئذٍ؟ قال: «بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنكم غثاءٌ (ما يحمله السيل من وسخ) كغثاء السيل. ولينزعنَّ اللّه من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفنَّ اللّه في قلوبكم الوهن». فقال قائل: يا رسول اللّه، وما الوهن؟ قال: «حبُّ الدنيا وكراهية الموت». فلم تغن عنا كثرتنا شيئاً في هذا العصر، و إنما أصبحنا كالغثاء الذي يحمله السيل، كثير وافر لكنه لا يفعل شيئاً.
هذه بالطبع بعض الأسباب التي تدعو لتحديد النسل. و إلا فإن الأحكام الشرعية تؤخذ من القرآن و السنة، و القول بالتحريم لا بد له من دليل شرعي صريح حتى يؤخذ به.

سيف شمالي
02-08-2010, 01:35 PM
مناقشة القائلين بمنع تحديد النسل

قام عدد من العصرانيين بسرد حجج عقلية متهافتة، لا تستند إلى الشرع ولا إلى العلم. بل الأمر كما قال الشيخ الدكتور راتب النابلسي: «لا يوجد نص في القرآن أو السنة الصحيحة، يُحرّم أو يتعارض مع تنظيم النسل». وطالما أن أدلته معتمدة على الرأي العقلي وحده، وليس فيها أدلة شرعية صريحة، فنحن سنجيبهم بنفس منطقهم.
فلماذا تمنعون من الزوجين تحديد نسلهما بعدد معين من الأولاد، مع أن هذه مسألة شخصية لهما؟ هل فقط للمفاخرة بالكثرة في الآخرة؟! لقد كان ضعف المسلمين في السابق وقلة عددهم وشوكتهم يستدعي الإقدام على تكثير النسل والحث عليه، من أجل أن تكون للإسلام كلمة عليا وقوة ضاربة. أما اليوم وبعد أن كثر عدد المسلمين بصورة كبيرة جداً، فلا معنى لبقاء الحكم على حاله، بل ينتفي هذا الحكم بانتفاء موضوعه.
وقد كانت كثرة الأولاد دليلاً على القدرة والشوكة، بحيث كانت الأقوام تتفاخر بكثرة الأولاد والأموال. ويشهد لما ذكرنا من أن ذلك كان مختصاً بفترة زمنية، كان ينظر فيها إلى أن كثرة دليلاً على القوة والمنعة ما حكاه الله –سبحانه وتعالى– عن المترفين في الأمم السابقة. قال سبحانه: {وقالوا نحن أكثر أموالاً وأولاداً وما نحن بمعذبين}. فإذا ثبت اليوم أن كثرة النفوس توجب الضعف والفقر والجهل والمرض والبطالة، فلا تكون سبباً للافتخار، بل سوف تكون سبباً للفشل والتواني. فلا ريب في عدم استحباب الإنجاب، فضلاً عن الإكثار منه والدعوة إليه.
وإذا كانت الكثرة –اليوم– "عزة" و "قوة" و "منعة" و "مورد" و "بناء" كما يزعم العصرانيون اليوم، فما بالنا نرى هذه الحالة المتردية لبلاد العرب والمسلمين، وهم على كثرتهم التي تقارب اليوم حوالي ربع سكان العالم (1.5 بليون من أصل 6 بليون نسمة)، انظروا إلى الذل الذي يتمرغون فيه ليل ونهار، ويذيقهم إياه عدوهم المشهور بقلة عدده، لدرجة استجلابه وتجنيسه لأفراد من أمم الأرض الأخرى لتعمر أرضه! وانظروا إلى قلة عدد اليهود في العالم رغم مدى تأثيرهم الكبير. بل هم بحق حكام العالم اليوم، حيث لا تكاد تجد دولة (في أوربا أو الأميركيتين أو إفريقيا أو أجزاء كبيرة في آسيا) إلا ويسيطر عليها النفوذ اليهودي. فهم اليوم أقل من 18 مليون نسمة (بل 12 مليون كما يؤكد رئيس وزراء إسرائيل السابق نتن ياهو). وبالتأكيد أن أقل من نصف هؤلاء في مناصب تؤهلهم لخدمة مساعي الصهيونية العالمية أو أنهم متدينون يهود. بمعنى أنه ربما نصف هذا العدد، يقوم بمئات أضعاف العمل الذي يقوم به ربع سكان الأرض المسلمون! فمن أين زاوية يرى العصرانيون أن الكثرة قوة ومنعة؟! هذا مخالف للعقل والواقع. فإن العبرة بالتنظيم والعمل الجماعي وحسن الإدارة (والمسلمون اليوم هم أفشل الناس بهذا). فانظروا للقلة اليهودية العاملة في أميركا وأوربا من أجل مصالح دولتها، وانظروا لغثاء السيل العربي والمسلم. هل أفادتنا الكثرة –أيها العقلاء– أم أنها أضحت عالة؟
إن الحث على الإكثار من النسل والدعوة إليه، لابد من تقييدها بصورة تُمكّن الأبوين من تربية الأولاد والذرية المنجبة تربيةً تؤدي بها إلى الصلاح والهدى حسب مقاييس الإسلام. فالمهم هي النوعية وليست الكمية. وليس كما قال أحد الحشوية، بأن كثرة الذرية يعطي العز والفخر حتى لو لم تكن صالحة! وهذا باطل. بل إن المباهاة والمفاخرة لن تكون إلا بالكثرة الصالحة، كما هو منطلق القانون العقلاني. وعلى هذا لو غلب الظن على عدم قدرة الأبوين على تربية ما زاد على قدر معين من الأولاد تربية صالحة، بل سيؤدي الإنجاب إلى كثرة غير صالحة، فلا ريب في وجوب منع الإنجاب. وهذا يَلزم –من باب أولى– العلماء الذين كرهوا أو منعوا المسلم من الإنجاب في بلاد الحرب، حتى لا يُسبى ولده.
هل من اعتبار لأولئك الناس الذين لا يحبون كثرة الأطفال، ويفضلون الهدوء الذي يسلبه كثرة الضجيج مع كثرة الأفراد في البيت الواحد، وكثرة همومهم؟ ما ذنب هؤلاء لو أن مزاجيتهم لا تقبل أكثر من ولد وبنت مثلاً، أو أربعة أبناء على الأكثر، أعني وضع تحديد لعدد الذرية؟ أليس إلزام زوجين يحبان الهدوء بإنجاب عشرة أطفال، يخالف الفطرة والحرية الشخصية التي يضمنها الإسلام؟
إن فكرة منع تحديد النسل والتشجيع منه هي فكرة رأسمالية. لذلك تجد عدداً من الدول الرأسمالية تشجع على التكاثر مثل ألمانيا واليابان. ذلك أن زيادة عدد السكان، يعني للرأسماليين زيادة الطلب على الخدمات والسلع. كما أن مبدأ "العَرْض والطلَب" يعمل لصالحهم، حيث أن كثرة العمال يعني انخفاض إجرتهم. وهذا سيحقق أرباحاً أكبر للرأسمالي.
العلماء يذكرونا بفضل الزواج وجلبه للرزق، وبأن تقوى الله كفيلة بأن ينعم الله بغير حساب على عبده المحتسب. وهذا كلام رائع جميل، على العين والرأس. ولنا أن نسأل: هل المقصود أن التقوى وحدها كافية بفتح أبواب الرزق على العبد التقي، أم يجب أن يأخذ بالأسباب كذلك؟ وإذا كانت التقوى هي بحد ذاتها عامل كفيل بفتح أبواب الرزق على العبد المحتسب، فلماذا كان بعض كبار الصحابة، يجوع حتى أنه يخرج في الحر القائظ وقد ربط حجراً إلى بطنه، يبحث عن الطعام؟ هل التقوى تعمل بشكل آلي تلقائي، فإن أنت اتقيت أصبحت ثرياً في الحال؟ وهل هذه قاعدة متحققة دائماً؟ ألا يستلزم التوكل الأخذ بالأسباب، كما تكررون دائماً؟
لنفكر بمثال عملي من واقعنا في البلاد العربية. رجل يدرس في مدرسة، يتلقى راتبه المتواضع من الدولة، وبالكاد يكفيه وزوجته (مع عمل إضافي مسائي). من المنطقي حض هذا الرجل على إنجاب 12 ولداً، ودخله محدود، وكذلك طاقته؟ فإن قيل عليه أن يبحث عن فرصة عمل أخرى، أقول: وهل في بلادنا فرص عمل أصلاً؟ وهل تريدونه يضرب الرمل فيخرج الألماس؟ أليس تجاهلكم للأخذ بالأسباب هو من التواكل الذي حاربه الإسلام؟
ثم إن كثرة الأولاد في الأسرة الواحدة –في هذا العصر– تجلب الكثير من المشاكل والهموم. فمثلاً، من كان عنده 12 ولداً وبنتاً، وهو الوحيد –بحكم كونه رجلاً– الذي يسعى للرزق ليُعيلهم. أليس كل واحد من أبنائه الـ12 وزوجته (هذا إن فرضنا أن له زوجة واحدة فقط) ونفسه لهم حاجاتهم؟ كم قطعة لباس في العام لكل فرد منهم؟ كم من مصاريف التعليم والخدمات والصحة واللباس والطعام؟ أي سيارة ستسعه هو أبنائه الإثنى عشر إن أراد اصطحابهم إلى مكان ما لقضاء نزهة؟ كيف سيتمكن من إيصال كل واحد لمدرسته –على اختلافها باختلاف أعمارهم–؟ بل أي بيت سيسع تلك الأسرة الضخمة، دون أن يشعر أفرادها بأنهم في قفص دجاج؟ فهل يجب على الوالدين أن يحرما أنفسهما من نعم الله التي كانت ستتوفر لهما لو كانا قد أنجبا عدداً أقل من الأبناء؟ وأين الفائدة من هذا الإنجاب؟! لماذا لا يفكر من يفتي الناس بنظرة واقعية؟
ويكفينا في رد تلك المقالة المخترعة بمنع تحديد النسل، أنها بدعة لم يقل بها أحد من السلف، ولا أحد من كبار الفقهاء، ممن أجاز العزل. حتى جاء هؤلاء المشايخ العصرانيون فزعموا عليها الإجماع. وقد قال الإمام أحمد: «من ادعى الإجماع فهو كاذب». والمسألة فيها خلاف معروف حتى بين العلماء المعاصرين.

مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
02-08-2010, 02:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



أخي الفاضل/شيهان بلي
جزاك الله كل خير أضحكتني أضحك الله سنك والله جاي من المستشفى مقفله معاى بس الآن جالس أتخيل العقيص وعز الرفيق إيش يعملون من خطط حتى يجيبوك على شأن نتعرف عليك عن قرب



ياشين حرشت على نفسك علي العقيص وأخوانه وترى القائد عزالرفيق والله غير يعلقونك مع كريعاتك وخل سيقنك تنفعك بعدين





أعتقد أن تنظيم النسل هو الأفضل للإنسان في هذا العصر
وأجادت بنت ناس بالرد على الموضوع


دمت بحفظ الله

مرزوق خلف الربدي (رحمه الله)
02-08-2010, 03:19 PM
شيهان بلي الله يوفقك



للمرة الثالثه أعيد قرآءة موضوعك القيم للإستمتاع بالقراءة و بإسلوبك المميز و طرحك الراقي

يعطيك العافية ودمت بحفظ الله

شيهان بلي
02-08-2010, 03:22 PM
أشكرك أخي / مرزوق الربدي لا تخاف أنا أسرع وأحد فيهم
بالنسبة لعز الرفيق أنا وهو في خندق وأحد ضد العقيص
بالتوفيق أخوي مرزوق الله يجعل أيامك سعادة وناسه

أشكرك أخي/ سيف شمالي مشكور على الرد يا ويلي من مجموعة الجرائد كيف أقراها :d

علي محمد العقيص
02-08-2010, 03:33 PM
خزاك الله تحش فينا ونضحك
على كل حال مسامح ومسموح الله يسعدك دنيا واخره
جميل ان نكون عائله واحده بقصه جميله لاكن ليه نسيت اخياتنا تراهن كانن معنا واخواننا الي في المسجد كانو يراقبون لنا الطريق
الله يرحم ابونا ادم وامنا حوى
كان يعجبني فيك يوم اتخم بيض الدجاج وتنحاش يامسبقك ياشيهان
قصه حقيقيه ومن عندكم من الاخوياء
كان فيه واحد مزواج
وجاء واحد من جيرانه يشتكي من واحد من عيال المزواج وذكر له اسم واحد من اعياله ولتفت المزواج لاكبر اولاده وقال
فيه واحد من اخوانك اسمه0000وذكر الاسم الي قاله جارهم هههههههههههههههههه
يعني الاولاد مجرد اسماء بكرت العائله الذي يحمل منه صاحبنا اربع نسخ
واحد ثاني متزوج بسعوديه اربع وطلق ثنتين وتزوج وحده اردنيه واخرى مصريه وكلهن خلفن منه اعيال وبنات
بقى صاحبنا ايطلق ويتزوج هنا وهناك الين حاس العالم العربي حوس
الاخ من انصار جامعة الدول العربيه هههههههههههههههههههههههههههههه
اعياله الان مايستغربون اي عربي يجي ويقول انا اخوكم
الخلفه مسؤليه عظيمه ماهي هداد جمل يضرب ناقه ونتهى الموضوع
تحياتي شيهانو

عز الرفيق
02-08-2010, 03:41 PM
هلا وغلا شوشو بلى
انا ضد تحديد النسل كل مولود الله متكفل فيه
تسلم على هلموضوع الطيب
تقبل مرورى

شيهان بلي
02-08-2010, 03:45 PM
مشكور أخوي / علي العقيص على الرد الجميل

والله أنك صادق
فيه واحد من الجماعة ما شاء الله من كثر عياله أشترى باص صغير وإذا ركبوا السيارة
ما يعتمد على النظر في معرفة من ركب ومن بقى
( يعدهم بالعدد )

أشكرك أخو ي علي العقيص على الروح الطيبة :|for you|:

أبو مشعل الوابصي
02-08-2010, 04:15 PM
موضوع جميل جدا أخي شيهان بلي كما عوتنا ولي عوده وتعليق باذن الله لاحقنا تقبل
تحياتي

شيهان بلي
02-08-2010, 04:25 PM
أشكرك أخوي/ أبو مشعل الوابصي :|for you|: على روحك الطيبة

تحملنا شوي أنت وحامد :|for you|:

أنتظر مشاركتك

شيهان بلي
02-08-2010, 04:54 PM
هلا فيك أخوي / عز الرفيق

فيه ناس من زمان يقومون بتنظيم الإنجاب وهؤلاء
في الغالب هم حضر
أما البادية ( عيش يومك )

أشكرك على مشاركتك :|for you|:

سيف شمالي
02-08-2010, 07:08 PM
أنا أقول اذا كان الشخص مبسوط ماعنده مشكله
يتزوج أربع أو ثلاث
لكن اذا كان ميسور الحال لا يظلم نفسه
الدنياء تغيرت ماهي مثل اول هلحين الواحد ياليت يربي 6 من عياله كثر ه المشاكل والفتن والفساد تراقب مين وترك مين الدنياء ماهي مثل أول الورع الضعير هلحين يجيب لك علوم ماتدري عنها انت يا الكبير الشارع التلفزيرون المدرسه جوال خرابيط ماتقدر اذا كانوا العيال كثيرين

شيهان بلي
02-08-2010, 09:45 PM
:|for you|::|for you|::|for you|: أشكر جميع الأخوان إلي شاركوني :|for you|::|for you|::|for you|:
:|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|::|for you|:

أبو مشعل الوابصي
02-09-2010, 03:36 AM
أشكرك أخوي/ أبو مشعل الوابصي :|for you|: على روحك الطيبة




تحملنا شوي أنت وحامد :|for you|:


أنتظر مشاركتك



هلا وغلا بخوي الشقي شيهان بلي
أنا والله ياخوي تعرف أن حظي مقرود ولا ماطاواعك أنت واخوي علي العقيص بافكاركم الهدامه والبنائه التي فيها مولفات من افلام الكميديا والتراجديا مايكفي لكتاب الهيوليود لمئات السنين بما فعلتموه بنا من مقالب انا واخوي حامد الابرياء من أعمالكم براءة الذئب من دم يوسف0
واكيد السيكل اول مقلب وانا بصراحه أستغربت من أخوي علي أهدائي ذلك السيكل في ذلك اليوم0
لكن بصراحه أخوي شيهان علمني بالصحيح ترى ماراح أعلم عليك أخوي علي أنتم لما أهديتونا السيكل تدرون أن طايسون وسعيد عويطه يتربصون لنا بالمرصاد ولا من باب الصدفه علمني بالصراحه ولا اعلم عليك علي أنك مع سليم يوم سرق قرص المله0
أما أذا ودك تعرف ماجرى لي أنا واخوي حامد في ذلك اليوم من أيلول ألاسود أبد فزع لنا ولي عهد الكويت الشيخ سعد العبد الله رحمه الله وقمنا بتغيير أسم أخي حامد باسم ياسر ولبسناه لبس حريمي وهربنا سويا بمرافقة الشيخ بطائرته الخاصه الى بيروت وهناك مكثنا بعض السنيين لين أكتشفنا بعض الاخوان بمساعدة حفيد طايسون جمي كارتر الذي أقام الدنياء علينا ولم يقعدها هو واخوانه اسحاق رابين وشمعون بيرز مما دعى لتدخل الوسيط الدولي خافير المسئول عن العالم في ذلك الوقت بالتوسط في طلب الشفاعه العربيه والشهامه ولاحنا بصراحه نوينا على المذكورين بحرب طاحنه اقوى من حرب جدتنا العربيه أأم البسوؤس0 وكنا في وقتها ناويين نحرر فلسطين ولكن تعرف عندنا نحن العرب الوساطه مع العفوا بعدم المقدره ديدم وهندام وهذا مازعلنا على خافيير وذهبنا الى تونس الخضراء وساروا يتوسطوا كل العالم بمافيهم العرب واسرائيل أرجعوا أيها الابطال وخلكم حولنا ورفضنا رفضا باتا وبعد محاولات مضنيه من كل الشرفاء من العالم وافقنا بشرط يعطونا مقاطعة غزه ومقاطعة رام الله وفعلا رضخوا لشروطنا ابا من ابا ورضي من رضي واللي ماهو عاجبه يشرب من البحر0
وعلى شان كذا اوصي اخواني الذي لااعرف عددهم ياشيهان وانت المسئول عنهم لن الاسماء محفوظه عندك حسب ماذكرت لنا من ماتقدم 0
بلغهم سلامي بدون عدد وتخصيص وقلهم يتزوجون مثنى وثلاث ورباع حتى يكثرو النسل يمكن يمكن يعطونا مقاطعة حيفاء ويافياء أذا شاف العالم أن هاذين المقاطعتين لاتكفينا واذا لم يجدوا نساء تكفي بالوطن العربي عليهم بالاستيراد من الصين لن الصين طفشانه من زيادة البشر فيها الذي الآن يفوق المليار نسمه فهم يزوجون من هب ودب والمهور زهيده جدا بتساوي بين الزوجين واحد يجيب الملعقه واحد يجيب الشوكه ماهوا مثل هالديره كل شي على الزوج واذا تكرمت الزوجه لها مره شي تظل تعايرك فيه ماحييت أنت ويها بها الدنياء ويمكن أذا كتب لكم الموت سواء ودفنوكم في مقبره واحده تظل تعارك الى يوم القيامه 0
أخوي شيهان بلي الموضوع أطول من كذا لكن والله تعبت من الكتابه ولكن أنشاءالله أذا كتب الله لنا لقاء أكمل لك مابقي من السالفه وعلى الخير باذنه نلتقي وانا ياخي أعتبرك من الكتاب الذي يعجبني أسلوبهم بالطرح ومتابع لكل ماتكتب وبالتوفيق دائما 0
تحياتي

طلال بن شليويح البلوي
02-09-2010, 05:51 AM
شيهان بلي يعطيك العافية
والله يعينك على علي عايش :||angr|:
،،،،
بالنسبة لموضوع تحديد النسل لابد أن يكون من أحد الطرفين الرجل أو المرأة
ولا أريد الإطالة عليك

أولا
لا يجوز منع الحمل عند المرأة مهما كان السبب
إلا إذا كان هناك خطر على حياتها فيجوز لها ذلك
وهذا طبعآ من الناحية الشرعية

ثانيآ
ذكرت الأخت العزل وجوازه ؛ والصحيح هو أنه سئل الصحابة رضوان الله عليهم
الرسول (ص) عنه
فقال ذلك الوئد الخفي ( أي كؤد الجاهلية لأبنائهم )

،،،،
والمشكلة هي ليس بتحديد النسل لا بل
أولآ : رب الأسرة الذي لم يخطط ويتعب في بداية حياته الدراسية والعملية
ليحصل على دخل يكفيه هو وأسرته ، ويكون حسن التصرف في إدارة مصاريف العائلة ويبتعد عن التبذير

وثانيآ إرتفاع الأسعار وإنخفاظ معدل دخل الفرد الشهري لأدنى المستويات

ويعطيك العافيه على الموضوع

شيهان بلي
02-09-2010, 03:21 PM
هلا فيك أخوي/ أبو مشعل الوابصي :|for you|: :|for you|:

أولاً أشكرك على روحك الطيبة :|for you|:

والتوضيح عن ما جرى لكم في يوم أيلول الأسود


عندما قلت أنت يا أخي أبو مشعل في الرد
واكيد السيكل اول مقلب وانا بصراحه أستغربت من أخوي علي أهدائي ذلك السيكل في ذلك اليوم
لكن بصراحه أخوي شيهان علمني بالصحيح ترى ماراح أعلم عليك أخوي علي أنتم لما أهديتونا السيكل تدرون أن طايسون وسعيد عويطه يتربصون لنا بالمرصاد ولا من باب الصدفه علمني بالصراحه ولا اعلم عليك علي أنك مع سليم يوم سرق قرص المله
*********************
الصراحة يا أبو مشعل كنا ندري أن تايسون مدري طايسون الله يكفينا شره كان موجود بالحارة
بس كان فيه شرط بيني وبين على العقيص
أنا أقول أبو مشعل الوابصي أقوى من طايسون خاصة لو فسخ العقال
وعلي العقيص يقول لا حامد راشد أقوى من طايسون
عشان كذا أهديناكم السيكل
وكنا نراقبكم من بعيد


*************************
بس يوم أنت دزيت حامد وفركت عنه بالسيكل وأمسكه سعيد عويضه وسلمه بمشفوعاته لطايسون
قال لي علي العقيص روح فك أخوك من هذا المجرم طايسون
قلت له ليه ما تروح أنت
بعدها قال هاه خلاص نقبل في أقل خساره يروح فيها 1 ولا 3

ورجعنا للبيت

أما قرص الملة الحمد لله ما فيه مبشع الحين
راح فيها سليمان ما يقدر يأكل ويشرب غير
على جنبه الأيمن أو يطلع لسانه للخارج

شيهان بلي
02-09-2010, 03:26 PM
أشكرك أخي / طلال شليويح الوابصي :|for you|:
على مشاركتك الجميلة
بالنسبة للأخ علي عايش :|for you|: :|for you|:
له مني كل أحترام وتقدير ولجميع
الأخوان

والله يوفقك

شيهان بلي
02-09-2010, 04:05 PM
إلى الأخوة والأخوات الأعضاء

قام أخي / سعود الهرفي :|for you|:
بالرد وبإرفاق رابط للشيخ سلمان العودة
تكلم بكل ما جاء بهذا الموضوع بأختصار من ناحية شرعية

وأشكر أخي / سعود الهرفي :|for you|: :|for you|: للتوضيح

وأشكر الجميع

شيهان بلي
02-10-2010, 02:35 AM
أخوي سيف شمالي 6 ما شاء الله عدد غير قليل

عندما قلت في ردك
شيهان بلي ياااااااااااااازين أيام تبوك ونااااااااااااااااااسه زمان لا تنسى حاااااااااره كريم ورحيل
**************************8
أخوي سيف شمالي بالرغم من أنني طول حياتي في تبوك والله العظيم أنني لا أعرف وين هي حارة كريم ورحيل يعلم الله ما أدري عنها اللهم أني أعرف انها في حارة أبو سبعة أو من الحارات إلى قريبة من المنتزة لأن فيها لخبطة تحصل شارع داخل حارة يفصل بين حارتين هذا إلي يضيعني

وأشكرك على سيل هذه الجرائد

أبو مشعل الوابصي
02-10-2010, 03:29 AM
هلا فيك أخوي/ أبو مشعل الوابصي :|for you|: :|for you|:


أولاً أشكرك على روحك الطيبة :|for you|:


والتوضيح عن ما جرى لكم في يوم أيلول الأسود


عندما قلت أنت يا أخي أبو مشعل في الرد
واكيد السيكل اول مقلب وانا بصراحه أستغربت من أخوي علي أهدائي ذلك السيكل في ذلك اليوم
لكن بصراحه أخوي شيهان علمني بالصحيح ترى ماراح أعلم عليك أخوي علي أنتم لما أهديتونا السيكل تدرون أن طايسون وسعيد عويطه يتربصون لنا بالمرصاد ولا من باب الصدفه علمني بالصراحه ولا اعلم عليك علي أنك مع سليم يوم سرق قرص المله
*********************
الصراحة يا أبو مشعل كنا ندري أن تايسون مدري طايسون الله يكفينا شره كان موجود بالحارة
بس كان فيه شرط بيني وبين على العقيص
أنا أقول أبو مشعل الوابصي أقوى من طايسون خاصة لو فسخ العقال
وعلي العقيص يقول لا حامد راشد أقوى من طايسون
عشان كذا أهديناكم السيكل
وكنا نراقبكم من بعيد


*************************
بس يوم أنت دزيت حامد وفركت عنه بالسيكل وأمسكه سعيد عويضه وسلمه بمشفوعاته لطايسون
قال لي علي العقيص روح فك أخوك من هذا المجرم طايسون
قلت له ليه ما تروح أنت
بعدها قال هاه خلاص نقبل في أقل خساره يروح فيها 1 ولا 3


ورجعنا للبيت


أما قرص الملة الحمد لله ما فيه مبشع الحين
راح فيها سليمان ما يقدر يأكل ويشرب غير
على جنبه الأيمن أو يطلع لسانه للخارج






يعطيك العافيه اخوي شيهان
بصراحه ثقتك في محلها وانا اخوك وانامارايح أقول لخوي علي العقيص أنك علمتني بشي واعتبر سر السالفه في بير لكن تراني بهدي على اخوي علي ولد ريمان قعود صعب وانت لازم تشهد أن هذا القعود ماهو صعب ومطبع لين نركبه فوقه والباقي خله على القاعود0
اما بالنسبه لخوي حامد انا مادزيته هو اللي طاح لني كنت اقود السيكل بسرعه جنونيه0
اما موضوع خبزة المله أعتبرني شاهد ماشفش حاجه0
اما تناسيك لباقي موضوع أيلول الاسود من نصيب التعليق أنا متأكد انك فاهمه بس لاتريد التعليق ولك في ذلك الحريه0
تحياتي وتصبح على خير 0

عاشق ابوراكه
02-10-2010, 02:48 PM
انا مع تنظيم النسل ..

صراحه ملينا من الناس اللي كل همها تتزوج بدون اي تفكير او تخطيط للمستقبل ..

شكرا لك ..

شيهان بلي
02-10-2010, 04:08 PM
مشكور أخي أبو راكه :|for you|:

عبدالله الخولي
02-10-2010, 11:48 PM
التنظيم مطلوب
بغض النظر عن التربيه والقدره الماديه
كثرة الانجاب مضر للمرأه عند الكبر

شوووووكررررن لك شيهان
اسلوب رائع

شيهان بلي
02-11-2010, 01:09 AM
أشكرك أخي / عبد الله الخولي :|for you|:

على مشاركتك معي بالموضوع وإبدا الرأي

شيهان بلي
02-12-2010, 07:50 AM
أشكر الجميع