ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 13

الموضوع: مـِن أسـْرَار َإالإِعـْجـَاز فِي القـُرآن

  1. #1
    سلطان بن سعد الوثر الصورة الرمزية سلطان البوي
    تاريخ التسجيل
    25 - 9 - 2006
    الدولة
    تبوك
    المشاركات
    2,037
    معدل تقييم المستوى
    648

    افتراضي مـِن أسـْرَار َإالإِعـْجـَاز فِي القـُرآن





    يقول تعالى في وصف شجرة الزقـُّوم : [ .. طـَلـْعـُـهـَا كـَأنـَّهُ رُؤُوسُ الشـَيـَاطـِين]

    وجدت هذه الآية في كتاب أدبي بلاغي يهتم بأسرار الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم حيث أنَّه معجزة النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلَّم

    هذه الآية أشار إليها الكاتب مجرد إشارة على أنَّها كانت السبب في تأليف كتاب عند أحد البلاغيين

    ولم يبيِّن السر في إعجازها ..

    فأصبحت أتأمَّل هذه الآية طويلاً وأبحث عن الإعجاز فيها

    هو التشبيه من جماليات وفنون القول في اللغة حيث أنَّ به يتـَّضح المقصد بأوضح صورة وأبلغ طريقة وأفصح كلمة

    لكنني لم أجد في هذه الآية إلا مشبَّه ومشبَّه به وأرى أنَّ وجه الشبه هو القبح لأنها من أشجار الجحيم ..

    فقط هذا ما رأيته في الآية ..

    لم أرى فيها سر يدعوا إلى تأليف كتاب حيث في القرآن ماهو أعجز من هذه الآية ..

    وبعد طول تفكـُّر وجدت شيئا عجيبا في هذا التشبيه ,

    المشبـَّه : طَلعها .. (؟)

    المشبَّه به : رؤوس الشياطين .. (؟)

    وجه الشبه البديهي : قبيح .. ( القبيح ضِد الحَسن )

    هذه ثلاث أركان التشبيه

    وفي قوله تعالى: [.. كـَمـَثِلِ الحـِمـَارِ يحـْمـِلُ أسفارا]

    الركنين ( المشبَّه والمشبَّه به ) معلومان

    لذلك خَرجنا بوجه الشـَبـَه واضحاً وبليغاً

    والعادة ان يكون التركيز في التشبيه على علمنا بركنين لكي نخرج بالثالث
    وغالباً مايكون المشبَّه به واضح الصورة ومعلوم لدينا لكي نكشف عن وجه الشبه

    وهكذا كان يستخدم الشعراء فن التشبيه

    لكن في هذه الآية لم يكن في معلومنا إلاَّ وجه الشبه فقط .. حيث أن (شجرة الزقوم) لم يراها إلا أبونا آدم وامـُّنا حواء وعسى ان لانراها , ( ورؤوس الشياطين ) لايمكن أن نرى الشياطين في الدنيا وعسى أن لانراها أبداً ..


    السر هو : كيف تشبـِّه الآية شيئا لم نَره بشيء لم نره ومع ذلك نخرج بوجه شبه بليغ

    والقرآن هنا إستخدم ركناً واحدا ــ وجه الشبه فقط ــ لكي تصل الصورة ونبلغ المقصد

    وأرى أنّه من الصعب جدا أن نستخدم معلومية وجه الشبه فقط في فن التشبيه

    الغالب أن جميع الأركان تكون واضحة والأقل في ذلك معلومية ركنين لإكمال الثالث

    هذا هو سرالإعجاز الذي وجدته ..


    ,


    سلطان الوِثـِر



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    3 - 9 - 2005
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    2,106
    معدل تقييم المستوى
    687

    افتراضي رد: مـِن أسـْرَار َإالإِعـْجـَاز فِي القـُرآن

    سلطان

    انت مفكر بلوي رائع نفتخر به و بعقله


    ليس عندي معلومة عن الاعجازات

    لكن ارى انك أوصلت لنا فوائد كثيرة بعد قراءتنا لهذا الموضوع


    اشكرك

  3. #3
    سلطان بن سعد الوثر الصورة الرمزية سلطان البوي
    تاريخ التسجيل
    25 - 9 - 2006
    الدولة
    تبوك
    المشاركات
    2,037
    معدل تقييم المستوى
    648

    افتراضي رد: مـِن أسـْرَار َإالإِعـْجـَاز فِي القـُرآن

    الاخ بندر ..

    لم أصل إلى مرحلة المفكّر الذي تظنه


    لازلت تلميـذكم الذي قد يخطيء أكثر مما يصيب ..



    وأشكرك على كرمك بهذه الدفعة المعنويــَّة


    إحترامي


    .
    ليت دربي ودربك يلتقوا .. لو بحفرة
    إحسب انّك حبيب وتحسب انّي معادي

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية قويعاني سكاكا
    تاريخ التسجيل
    23 - 1 - 2007
    المشاركات
    808
    معدل تقييم المستوى
    634

    افتراضي رد: مـِن أسـْرَار َإالإِعـْجـَاز فِي القـُرآن

    سلطانٌ انت ياسلطان

    ماشاء الله تبارك الله ننتظر جديدك مع هذة الاسدالات المشيقة


    دمت بفكرٍ رائع

  5. #5
    سلطان بن سعد الوثر الصورة الرمزية سلطان البوي
    تاريخ التسجيل
    25 - 9 - 2006
    الدولة
    تبوك
    المشاركات
    2,037
    معدل تقييم المستوى
    648

    افتراضي رد: مـِن أسـْرَار َإالإِعـْجـَاز فِي القـُرآن

    قويعاني سكاكا

    شكرا على الحضور وشكراً على التعليــق ..

    أسعدتني متابعتكم جميــعاً
    ليت دربي ودربك يلتقوا .. لو بحفرة
    إحسب انّك حبيب وتحسب انّي معادي

  6. #6
    (مستشار) المنتديات الأدبية
    تاريخ التسجيل
    27 - 10 - 2007
    الدولة
    المملكه العربيه السعوديه
    المشاركات
    2,827
    معدل تقييم المستوى
    610

    افتراضي رد: مـِن أسـْرَار َإالإِعـْجـَاز فِي القـُرآن

    اخي سلطان الوثر

    تحية لفكرك الناضج

    صحيح ان المشبه والمشبه به لا بد ان يكون معروف لدينا حتى نصل الى عناصر التشبيه

    اما هذه الآية ففيها غاب المشبه والمشبه به ولم نره

    ولعل هذا هو سر الإعجاز بالقرآن الكريم وهو من علم الغيبيات

    ويبقى علينا الخيال والتصور فقط

    اسأل الله لنا حسن الخاتمة

    وفقك الله ياسلطان وادام فكرك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اشكر كل من ساهم بحصولي على هذا الدرع
    واخص اخي علي الرقيقيص بالشكر على هذا التوقيع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا