ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 11

الموضوع: عصر الخرفنه

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية نواف النجيدي
    تاريخ التسجيل
    18 - 10 - 2005
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    17,654
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    703

    مناقشة عصر الخرفنه

    عصر الخرفنه


    المرأة خلال أربعة عشر قرناً خلت كانت مملكتها بيتُها , وحجابها سترها , وحياؤها هو رأس مالها مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها)) , ولِما روي عنه أيضاً من قوله : ((من قعدت منكن في بيتها فإنها تدرك عمل المجاهدين )) , وتبيينه صلى الله عليه وسلم أنَّ النساء أسيرات عند أزواجهنَّ حيث قال : (( اتقوا الله في النساء فإنهنَّ عوان عندكم )) . وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال : ( بلغني أنَّ نساءكم ليُزاحمْنَ العلوج في الأسواق ، أما تغارون ؟ إنه لا خير في مَنْ لا يغار ) .
    ولا شك أن تولية المرأة أيَّ ولاية هو انتكاس لفطرتها وتعريض لها لأن تَفتن وتُفتن , ولا يرضى رجل لأهله مثل ذلك إلاَّ وهو ناقص في رجولته مضيع للأمانة التي استرعاه الله إياها , وإذا كان الله تعالى قد حرَّم تمكين النساء والأطفال من التصرف في الأموال إلاَّ تحت الوصاية والرعاية من الرجال فقال : ((وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً)) (النساء:5) كيف بما هو أعظم من ذلك من ولايات أهل الإسلام. وها هو الغرب الكافر الذي فُتحت فيه أبواب الاختلاط السافر وتولية المرأة المناصب يشهد أهله من خلال دراسات ميدانية أن المرأة العاملة تتعرض دوماً للابتزاز الجنسي , ولا تكاد تسلم المرأة من ذلك حتى وإن كانت دميمة , فسبحان من شرع للمرأة الحجاب والقرار في البيت ومباعدة الرجال الأجانب .
    1 - قول الله تعالى : (( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ 4)) (النساء:34)
    .
    قال محمد بن أحمد القرطبي ت671هـ رحمه الله تعالى : ( أي يقومون بالنفقة عليهنَّ والذبِّ عنهنَّ , وأيضاً : فإنَّ فيهم الحكام والأمراء ومن يغزو , وليس ذلك من النساء ) ([1][21]) .
    وقال البغوي ت516هـ : ( يعني فضَّل الرجال على النساء بزيادة العقل والدين والولاية ).
    وقال البيضاوي : ( يقومون عليهنَّ قيام الوُلاة على الرعيَّة , وعلَّل ذلك بأمرين : وهبي وكسبي فقال : (( بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ))بسبب تفضيله تعالى الرجال على النساء بكمال العقل وحسن التدبير ومزيد القوة في الأعمال والطاعات , ولذلك خُصُّوا بالنبوة والإمامة والولاية وإقامة الشعائر والشهادة في مجامع القضايا ووجوب الجهاد والجمعة ونحوها , والتعصيب وزيادة السهم في الميراث والاستبداد بالفراق ).
    وقال محمد بن علي الشوكاني ت1250هـ : ( إنما استحقوا هذه المزية لتفضيل الله للرجال على النساء بما فضلهم به من كون فيهم الخلفاء والسلاطين والحكام والأمراء , والغزاة وغير ذلك من الأمور ) .
    وقال أبو الأعلى المودودي : ( هذا النصُّ يقطعُ بأنَّ المناصب الرئيسية في الدولة : رئاسة كانت أو وزارة ... لا تُفَوَّضُ إلى النساء ... ) .


    3 - قول الله تعالى : (( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)) (الأحزاب:33) ([1][29]) .
    دلَّت الآية الكريمة على وجوب لزوم المرأة المسلمة بيتها , وعدم خروجها منه إلاَّ عند الحاجة , ويدلُّ لذلك أيضاً ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : ( خرجت سودة بنت زمعة ليلاً فرآها عمر فعرفها فقال : إنك والله يا سودة ما تخفين علينا , فرجعت إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له وهو في حجرتي يتعشَّى وإن في يده لعرقاً , فأُنزل عليه , فرفع عنه وهو يقول : (( قد أذن الله لكنَّ أن تَخرجن لحوائجكنَّ )) ([1][30]) .
    ومن أقوال المفسرين في الآية الكريمة :
    قال أبو عبد الله القرطبي : ( معنى هذه الآية : الأمر بلزوم البيت , وإن كان الخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى , هذا لو لم يرد دليل يخصُّ جميع النساء , كيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة ) ([1][31]) .
    وقال أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي ت597هـ : ( قال المفسرون : ومعنى الآية : الأمر لهن بالتوقر والسكون في بيوتهن وأن لا يخرجن ) ([1][32]) .
    وقال أبو الفداء إسماعيل بن كثير ت774هـ : ( أي : الزمن بيوتكنَّ فلا تخرجن لغير حاجة ) ([1][33]) .
    وقال القاضي أبو بكر بن العربي ت543هـ : ( يعني : اسكنَّ فيها ولا تتحركن ولا تبرحن منها ) ([1][34]) .
    وقال أحمد مصطفى المراغي : ( أي : الزمن بيوتكنَّ فلا تخرجن لغير حاجة ، وهو أمرٌ لَهُنَّ ولسائر النساء ) ([1][35]) .
    وقال حسنين محمد مخلوف : ( الزمنها فلا تخرجن لغير حاجةٍ مشروعة ، ومثلُهنَّ في ذلك سائر نساء المؤمنين ) ([1][36]) , وقال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي : ( أي : اقررن فيها ، لأنه أسلمُ وأحفظُ لَكُنَّ ) ([1][37]) .
    وقال أبو الأعلى المودودي : ( صفوة القول : أنَّ خروج المرأة من البيت لَمْ يُحمد في حالٍ من الأحوال ، وخير الهدي لَها في الإسلام أنْ تُلازمَ بيتَها كما تدلُّ عليه آية (( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ))دلالة واضحة ) ([1][38]) .
    وقال أبو الثناء محمود الألوسي ت1270هـ رحمه الله - بعد أن ذكر القراءات المتعدِّدة لقوله تعالى : (( وَقَرْنَ))- : ( والمرادُ على جميع القراءات : أمرُهُنَّ رضي الله تعالى عنهنَّ بمُلازمة البيوت ، وهو أمرٌ مطلوبٌ من سائر النساء ) ([1][39]) .
    4 - قول الله تعالى : ((وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ)) (الأحزاب:53) ([1][40]) .
    قال الإمام القرطبي رحمه الله : ( التاسعةُ : في هذه الآية دليلٌ على أنَّ الله تعالى أذنَ في مسألتهنَّ من وراء حجابٍ في حاجةٍ تَعرضُ , أو مسألةٍ يُستفتينَ فيها , ويدخلُ في ذلكَ جميعُ النساء بالمعنى , وبما تضمَّنته أصولُ الشريعة مِنْ أنَّ المرأة كلُّها عورةٌ بَدَنُها وصوتُها كما تقدَّم , فلا يجوزُ كشف ذلك إلاَّ لحاجةٍ كالشهادة عليها , أو داءٍ يكونُ ببدنها , أو سؤالها عما يعرضُ وتعيَّن عندها )
    وقال الدكتور إسماعيل البدوي : ( يُقرِّر القلقشندي أنَّ الإمام
    لا يَستغني كلٌّ منهم عن الاختلاط بالرجال والمشاورة معهم في الأمور , والمرأةُ ممنوعةٌ من ذلك , ولأنَّ المرأة ناقصةٌ في أمر نفسها حتَّى لا تملك النكاح , فلا تُجعل إليها الولاية على غيرها ).
    فالشريعة جاءت باحتجاب النساء عن الرجال , ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء , قال الإمام محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية ت751هـ رحمه الله تعالى : ( وَمِنْ ذَلِكَ : أَنَّ وَلِيَّ الأمْرِ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَمْنَعَ اخْتِلاطَ الرِّجَالِ بالنِّسَاءِ فِي الأَسْوَاقِ , وَالْفُرَجِ , وَمَجَامِعِ الرِّجَالِ , قَالَ مَالِكٌ رحمه الله وَرَضِيَ عَنْهُ : أَرَى لِلإِمَامِ أَنْ يَتَقَدَّمَ إلَى الصُّيَّاغِ فِي قُعُودِ النِّسَاءِ إلَيْهِمْ , وَأَرَى أَلا يَتْرُكَ الْمَرْأَةَ الشَّابَّةَ تَجْلِسُ إلَى الصُّيَّاغِ , فَأَمَّا الْمَرْأَةُ الْمُتَجَالَّةُ وَالْخَادِمُ الدُّونُ , الَّتِي لا تُتَّهَمُ عَلَى الْقُعُودِ , وَلا يُتَّهَمُ مَنْ تَقْعُدُ عِنْدَهُ : فَإِنِّي لا أَرَى بذَلِكَ بَأْسًا , انْتَهَى , فَالإِمَامُ مَسْئُولٌ عَنْ ذَلِكَ , وَالْفِتْنَةُ بهِ عَظِيمَةٌ , قَالَ صلى الله عليه وسلم : (( مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ )) ([1][44]) , وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ : (( بَاعِدُوا بَيْنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ )) ([1][45]) , وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ : أَنَّهُ قَالَ لِلنِّسَاءِ : (( لَكُنَّ حَافَّاتُ الطَّرِيقِ ))
    تعليقي
    ولقد لحظتا انعكاس ألفطره في هذا الزمان حيث أن النساء قوامات على الرجال فتجد الرجل يمشي خلف زوجته مثله مثل الخروف أينما وجهته يمشي وهذا ماهو حادث في هذا الزمان
    فقد وجدت من الرجال من يمشي وزوجته تلبس الباس الضيق والمحرم شرعاً ولايعلم ماذا تلبس أو ماذا تصنع أنما تقول ذهبنا فيذهب
    فعليكم أخواني التنبه من الغز الذي يحصل في هذه الزمان من قنوات الغرب وغيرها والله أنه أحزنني أن أرى بنات المسلمين متبرجات ويلبسن ألباس الضيق ويقلدن الغرب أن هذا خلل عظيم في العقيدة ولكن ليعلمون ذالك لان مجرد أنك تقلد الغرب فأنت لا تؤمن في الولاء و البراء
    لأن الولاء والبراء هو منهج عقيدتنا الصحيحة
    أحببت أن أشارك بما يمليه على قلمي وعليكم التنبه من عصر الخرفنه عصر أن النساء يقومن على الرجال
    أسال الله أن ينفعك بما قدمت
    أخوكم الزاد





    الطَــــرِيق طـــــــــوَيل ... لكن حتَمـاً بأمر الله [سَأصل ]



    تبوك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    20 - 11 - 2006
    المشاركات
    448
    معدل تقييم المستوى
    640

    افتراضي رد: عصر الخرفنه

    جزااك الله خير ويعطيك العافيه على ماكتبت
    وكل ماذكرت موجود تراه العين المجرده
    نسأل الله ان يهديهن ويكفينا شر الفتن

    تقبل مروري

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية سعود السرحاني
    تاريخ التسجيل
    31 - 12 - 2006
    الدولة
    K.S.A
    المشاركات
    12,908
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    656

    افتراضي رد: عصر الخرفنه

    الزاد

    أنا لـست متزوج ولـكن أتحدث بمنطق الواقع

    هناك فعلاً فئة قد جعل قيادته تحت أمرت زوجته

    وطاعتها في جميع ماتأمر به سوان بحدود شرعية أو بالأخرى

    فهناك من تلبس الملابس الفاتنة من عباءة وغيرها

    التي ترى الرجل خلفها وهو يتضاحك وكأنه

    ليست هناك غريزة ( الغيرة ) على من يناظر لهذه المفاتن

    وهناك من يطيع زوجته ويأتي بالامر التي تريده

    ولكن بحدود عدم الانفلات مثل الفئة الأول

    وهذا ليس عيب

    قد لايمنع أن نذكر الصنفين لان الأصابع لاتتساوى

    وقد يكون مضمون ماذكرته الأغلبية يتحدث به

    وتجده في المجالس يذكر ذلك وهو يعاني من هذه الحالة

    التي قد لاتكون ظاهرة أو مرض لكن ابتلاء من الله

    على ماكان يفعله في السابق وقد نزع الغيرة من قلبه

    وتجده لايعلم مالذي يفعله هل يختار كرامته بمقابل حب زوجته ؟

    أما يصمت ويجعل نفسه كأحد جدران البيت الذي يسكن فيه


    نسأل الله الهداية والصلح للجميع

    سلمت على مانقلته لنا من نقاط مهمة

    دمت بخير

    http://www.islamlight.net/index.php?option=content&task=view&id=2198&Itemid= 34
    ســأقف عند هــذا الحـــد

    فلمـ يبقى للفرص أي مجــال

    وداعاً منتدى بلي

    أتمنى ذكري بالخيـــر


    خذ من ا̄ﻟحياه : ﭑﻟشيء ا̄ﻟذيءَ ﯾﺳعدك ..
    ۆ باقي الأمور اتُركہا تأتي ڳمـَﭑ كتبہاا ♡`
    ﭑلله ﻟگ . . ♥

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد القويعاني
    تاريخ التسجيل
    7 - 10 - 2005
    العمر
    37
    المشاركات
    143
    معدل تقييم المستوى
    681

    افتراضي رد: عصر الخرفنه

    هذا ما يناديه بعض العلمنة في الصحف ......
    اسأل الله أن يرحمنا الله ويحفظنا من الفتن

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    25 - 4 - 2007
    المشاركات
    44
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: عصر الخرفنه

    لماذا اكثر موضوعاتك تتناول المرأة وانه يجب عليها القرار في بيتها ؟؟؟؟؟؟؟ هون على نفسك يا اخي ... ودع عنك التطرف والسلبية
    كلنا نعرف ان العصر تطور والقيم والموروثات تغيرت عن هذه النظره القاصرة ..
    النساء شقائق الرجال .. نصف المجتمع ..
    وكما قالت احدى صديقاتي ... هذا زمن النساء بعد ان انعدم الرجال ...
    اصبحت المرأة قوامه على الرجل... تصرف عليه من راتبها.. طبعا هذا الكلام لا يعمم هناك رجال بمعنى الكلمه ولكنهم قلة ..... قله قليله ...

  6. #6
    عضو اللجنة الاستشارية الصورة الرمزية الفواز
    تاريخ التسجيل
    8 - 1 - 2007
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    3,367
    معدل تقييم المستوى
    638

    افتراضي رد: عصر الخرفنه

    أخــــي
    الــــــــــــزاد
    بارك الله فيكـ ونفع بكـ ،، وكثر الله من أمثالكـ

    موضوع يناقش عادة بدأت تنتشر وتستشري بين فتيات ونساء المسلمين
    رويداً وريداً ، فبدأت بالعباءة التي توضع بالكتف حتى وصلت إلى العباءة
    الفرنسية وعباءة الفراشة والمسميات الجديدة والحديثة وأذكر مقولة
    قالها شيخاً لا يحضرني أسمه في شريط أسلامي يتحدث عن عادات الغرب
    وعادات المسلمين وكان يقول ( أوصل بنا الحال أن نثق بكسوة الفرنسيين
    لنسائنا !!!)
    ولكن الشيء المؤسف والمحزن ما نراه من بعضاً لايستهان به من نساء
    المسلمين في المستشفيات وفي الأسواق وفي الأماكن العامة من تبرج وعدم
    الالتزام بالحجاب الشرعي ، وخاصة في المدن الكبرى في المملكة العربية
    السعودية هذا البلد المحافظ الذي دستوره هو القرآن الكريم وسنة نبيه عليه
    أفضل الصلاة والتسليم .

    أختي الكريمة / / لماذا تخرجين بهذا الشكل الغير شرعي .
    لكي تكوني في بعض العيون :
    ( السيدة الجميلة ، السيدة الجذابة ، السيدة الفاتنة ، السيدة المكشوفة الملامح والأهداف )

    وقد تكونين بأعين البعض الصالح منهم
    ( سلعةً رخيصة في متناول الجميع ، وقد تكوني هدف مؤقت للذئاب البشرية ، وتفقدين احترام الجميع )

    أتــــــــــــــــــقي الله فباب التـــــــــــــــوبة مفتوح والأيام تمضي دون أن نشعر
    بها ، أنظري لجمالك بعد خمس سنوات بعد خمس سنوات أخرى بعد خمس سنوات
    أخرى هل هو كما هو
    أو هل تعيشي إلى هذا
    فـــــــــــــــدوام الــــــــــــــــحال من الــــــــــــــمحال .

    بالنسبة لأنصاف الرجال الذين ممن يظنون بأن الثقة موجودة لذا يدعها هكذا تتمايل
    بالأسواق وتدق الأرض بحدة أكعابها وخلاخلها وأعطارها ، بارزات مفاتنها
    سوف تســـــــــــــــــــــــأل في يوم الحســـــــــــاب عن هذا
    فـــــــــــــــــكلٌُ مســــــــئولٌ عـــــــــن رعيـــــــــــــــــــته

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي بالصـــــمت قــــد نجـــد الحلول نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ،،، وبالكـــــلام نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي قـــــد نفتقــد الحلولنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا