النتائج 1 إلى 6 من 8

الموضوع: آيس من رحمة الله ؟

مشاهدة المواضيع

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    695

    افتراضي آيس من رحمة الله ؟

    503 - " من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة - لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله " .


    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 2 ) :
    ضعيف . أخرجه ابن ماجة ( 2 / 134 ) و العقيلي في " الضعفاء " ( 457 ) و
    البيهقي ( 8 / 22 ) من طريق يزيد بن زياد الشامي عن الزهري عن سعيد بن المسيب
    عن أبي هريرة مرفوعا . و قال العقيلي : " يزيد هذا قال البخاري : منكر
    الحديث " قال : " و لا يتابعه إلا من هو نحوه " و قال البيهقي : " و يزيد منكر
    الحديث " . قلت : و أفاد البخاري بكلمته السابقة أنه لا تحل الرواية عنه فهو
    عنده متهم كما تقدم قبل حديثين و ذكر الذهبي في ترجمته عن أبي حاتم أنه قال : "
    هذا حديث باطل موضوع " . و أقره الذهبي و أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " (
    2 / 104 ) من حديث أبي هريرة و عمر و أبي سعيد ، و أعلها كلها ثم قال : " قال
    أحمد : " ليس هذا الحديث بصحيح " ، و قال ابن حبان : هذا حديث موضوع لا أصل له
    من حديث الثقات " . قلت : و تعقبه السيوطي في " اللآلي " ( 2 / 187 - 188 )
    بشواهد أوردها تقتضي أن الحديث ضعيف لا موضوع . قلت : و من شواهده ما أخرجه ابن
    لؤلؤ في " الفوائد المنتقاة " ( 218 / 2 ) عن الأحوص عن أبي عون المري عن عروة
    ابن الزبير مرفوعا . و هذا مع إرساله ضعيف ، فإن الأحوص - هو ابن حكيم - ضعيف
    الحفظ . و منها ما عند أبي نعيم في " أخبار أصبهان " ( 1 / 152 ، 264 ) من طريق
    داود بن المحبر عن ضمرة بن جويرية عن نافع عن ابن عمر مرفوعا . و ابن المحبر
    كذاب لكن رواه ابن عساكر ( 2 / 382 / 2 ) و كذا البيهقي في " الشعب " كما في "
    اللآلي " من طريقين عن عبد الله بن حفص ( و في اللآلي : عبيد الله بن حفص بن
    مروان ) عن سلمة بن العيار الفزاري عن الأوزاعي عن نافع به . و رجاله ثقات غير
    ابن حفص هذا فلم أجد له ترجمة . و منها ما عند أبي نعيم في " الحلية " ( 5 / 74
    ) عن حكيم بن نافع قال : حدثنا خلف بن حوشب عن الحكم بن عتيبة عن سعيد بن
    المسيب قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
    فذكره و قال : " غريب تفرد به حكيم " . قلت : و هو ضعيف .

    من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة لقي الله يوم يلقاه مكتوب على جبهته آيس من رحمةالله
    قال المحدث: ابن عساكر في تاريخ دمشق 65/193
    [فيه] يزيد بن زياد الدمشقي قال البخاري وأبو حاتم منكر الحديث




    وقال ابن الجوزي في موضوعات ابن الجوزي 3/315
    أورده في كتاب الموضوعات ليس يصح
    وفي رواية

    يجيء القاتل يوم القيامة مكتوبا بين عينيه : آيس من رحمةالله عز وجل
    وقال المحدث: ابن الجوزي في موضوعات ابن الجوزي 3/316
    ليس يصح




    وقال المحدث: المنذري في الترغيب والترهيب في 3/277
    [لا يتطرق إليه احتمال التحسين]



    وقال المحدث: الذهبي في ميزان الاعتدال 4/425
    [فيه يزيد بن أبي زياد الشامي ذكر من جرحه]
    وقال المحدث: الإمام أحمد في موضوعات ابن الجوزي 3/317
    ليس بصحيح


    وقال المحدث: ابن عدي في الكامل في الضعفاء 9/134
    غير محفوظ


    وقال أبو نعيم في حلية الأولياء 5/86
    غريب تفرد به حكم عن خلف


    وقال المحدث: البيهقي في السنن الكبرى للبيهقي 8/22
    مرسل

    وقال المحدث: ابن القيسراني في ذخيرة الحفاظ 4/2212
    [فيه] يزيد بن أبي زياد متروك


    وقال في معرفة التذكرة 201
    فيه عمرو بن محمد الأعسم هو كذاب
    وقال المحدث: الذهبي في ترتيب الموضوعات: 254
    فيه حكيم بن نافع _ واه


    وفي رواية يجيء القاتل بين عينيه آيس من رحمةالله
    قال: الذهبي في ترتيب الموضوعات 254
    إسناده ضعيف

    وقال المحدث: الذهبي في ترتيب الموضوعات 255
    [فيه] يزيد بن أبي زياد الشامي _ متروك

    وقال المحدث: ابن الملقن في البدر المنير 8/351
    [فيه] الأعصم قال ابن حبان : يروي عن الثقات مناكير ، ويضع أسامي للمحدثين ، لا يجوز الاحتجاج به بحال


    وقال أيضا ابن الملقن في البدر المنير 8/349
    في إسناده يزيد بن زياد ، وقيل : ابن أبي زياد ، وقد ضعفوه

    وفي رواية من شرك في دم حرام بشطر كلمة جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه : آيس من رحمةالله
    الراوي: عبدالله بن عباس قبال المحدث: ابن الملقن في البدر المنير
    8/349
    في إسناده عبد الله بن خراش لا أعرفه

    وقال المحدث: ابن الملقن في البدر المنير /350
    [فيه] حكيم بن نافع ، قال أبو زرعة : ليس بشيء


    وقال في خلاصة البدر المنير 2/261
    إسناده ضعيف


    وقال المحدث: الزيلعي في نصب الراية 4/326
    حديث ضعيف وله طرق أخرى


    وقال المحدث: الزيلعي في تخريج الكشاف 1/346
    [فيه] يزيد بن أبي زياد قال الثماري والنسائي منكر الحديث وقال ابن عدي رواياته مما لا يتابع عليها [وله طريق آخر فيه] عمرو الأعشم قال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به بحال [وله طرق أخرى]


    وقال المحدث: الهيثمي في مجمع الزوائد 7/301
    فيه عبد الله بن خراش ضعفه البخاري وجماعة ووثقه ابن حبان وقال‏‏ ربما أخطأ وبقية رجاله ثقات‏‏

    وقال المحدث: ابن حجر العسقلاني في الكافي الشاف 83
    إسناده ضعيف [وروي عن عمر بسند فيه من لا يحتج بهم]


    وقال المحدث: ابن حجر العسقلاني في تلخيص الحبير 4/1311
    في إسناده يزيد بن زياد وهو ضعيف، وقد روي عن الزهري معضلا وفرج مضعف

    وقال المحدث: ابن حجر العسقلاني في تلخيص الحبير 4/1311
    فيه عطية ضعيف


    وقال المحدث: الألباني في ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 519
    خلاصة الدرجة: ضعيف جدا


    وقال المحدث: الألباني في ضعيف الترغيب 1453
    ضعيف جداً


    وقال
    المحدث: الألباني في ضعيف الترغيب 1452
    ضعيف جداً


    وقال المحدث: الألباني في ضعيف الجامع حديث رقم 5446
    ضعيف




    وقال المحدث: الألباني في مشكاة المصابيح حديث رقم 3414
    إسناده واهٍ
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد علي ; 05-29-2009 الساعة 04:17 PM سبب آخر: خطاء إملائي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا