النتائج 1 إلى 6 من 24

الموضوع: مجلد شروق الامل ...مسابقة موقع بلى الرسمي . ذكرى ووفاء

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية شروق الامل
    تاريخ التسجيل
    16 - 5 - 2010
    الدولة
    نسأل الله الجنان
    المشاركات
    3,238
    معدل تقييم المستوى
    554

    بلوي3 مجلد شروق الامل ...مسابقة موقع بلى الرسمي . ذكرى ووفاء

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ان ظاهرة العصبية والعنصرية بعيدة عن فكر الإسلام،

    فهذا القران الكريم ينادي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) صدق الله العظيم


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وما أحاديث السنة النبوية ،
    فقد هتف
    رسول الله ( صلى الله وعليه واله وسلم )
    يوم الحج الأكبر قالاً : أيها الناس !

    إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم ، وآدم من تراب ،
    أكرمكم عند الله أتقاكم ، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى
    ألا هل بلغت ؟ اللهم اشهد ! قالوا : نعم . قال : فليبلغ الشاهد الغائب .

    وفي لفظ أحمد : ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا أسود على أحمر ، ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى.



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    تاريخ انشاؤه

    في شهر10/2001م
    قام بأنشاءه الاستاذ عبد المنعم جابر العرادي

    بمساعدة عدد من ابناء بلي الكرام
    الذي اشرفو عليه منذو تاسيسه فمنهم منهو موجود معنا الي الان
    ومنهم من رحل عن هذه الدنيا الفانيه
    المنتدى حصل على مباركة شيخ الشمل الشيخ سليمان بن رفاده حفظه الله
    شرف تسمية منتدى بلي الرسمي والذي يعتبر المنتدى الرسمي الوحيد
    الذي يمثل القبيله
    وتم مؤخراً تسجيله بشكل رسمي بوزارة الاعلام


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    هدف المنتدى// يتمحور في اربع نقاط
    وهــــــــــي: رويــــــــــه و رســـاله و منهــــــــــج و شعـــــــار

    رويــــــــــــــــــــــــــــــه المنتدى

    رؤيتنا لموقع قبائل بلي الرسمي أن يكون متصفح إلكتروني يختص بتاريخ و تراث قبيلة بلي العريقة ينشر تاريخها و حاضرها وتفرعاتها و يُـسهب في بطولاتها و يتحدث عن سيرة فرسانها وأعلامها و شعرائها ويتطرق إلى ديارها
    و ثقافتها ويعتبر بوابة إلى منتدياتها وساحاتها و مجالس أعضائها التي تطرزها مشاركاتكم القيمة ويكون نبراساً يهتدي به كل باحث عن تاريخ القبيلة ،،،



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    رسالــــــــــــــــــــه المنتدى



    رسالتنا التي يريد إيصالها هذا الموقع هي ربط أبناء القبيلة مع بعضهم بعضاً و خلق جو من التلاحم و التآخي بين أفراد القبيلة و إطلاعهم على تاريخ آبائهم وأن يكون الموقع مصدراً ثرياً للباحث و المطلع من أبناء القبيلة و غير أبناء القبيلة للإطلاع على تاريخ قبيلة بلي العريق، كما أننا نحرص كل الحرص على التآخي بين القبائل والتعامل معها بكل أخوة وانسجام وننبذ العنصرية ونـُرحب بالمشاركات الهادفة مستمدين منهجنا
    و ضوابطنا من تعاليم ديننا الحنيف
    ليكون موقع قبائل بلي الرسمي شامة و منبر مميزاً بين المواقع .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    منهـــــــــــــــــــج المنتدى



    إن هذا الموقع لا يعد تفاخر بالأنســاب التي نهى عنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقدر ما هو تاريخ علمي موثق يحفظ تاريخ الآباء ومواطنهم ويُـثري الســاحة العربيـة بالمواضيع التاريخية لحقبة زمنية مضت كي يعي الأبنـاء مدى تكاتف الآبـاء ومنعتهم وحرصهم على التواصل رغم قسوة الحياة آنــــــــذاك و أيضاً يسلط الضوء على حاضر القبيلة الزاهر بإذن الله تعالى .. إن هذا الموقع هو أول موقع للقبيلة يعتمد اعتماداَ كـُلياَ على جميع ما نُـشر للقبيلة من كتب وأبحاث ونشـرات بالإضافة إلى مقابلة الثقات وكبار السن من أعيان القبيلة ...
    إذن هو بذلك يكون قد حقق الإنضبـــاط و المصداقية على أسس قويمة
    تاجها الأمانة و الإخلاص في كل ما يـُطرح في منتدى قبائل بلي الرسمي
    محتفظاً بأصالة و عراقة أبنائه .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    شعــــــــــــــــــــار المنتدى

    منتدى بلي مجلس عربي أصيل لايختلف عن مجالسنا في منازلنا
    حيث المسئولية والانضباط ،
    لنجعل شعارنا حسن الضيافة ولباقة الحديث والمسئولية والانضباط
    سوف يكون كل عضو في المنتدى سفيرا للقبيلة في الانترنت
    كما ننبه للأخوة الكرام أن المنتدى لايضع قيودا للمشاركين
    ويسمح بانضمام جميع الفئات السنية

    لذا يجب ان تكون الردود والمواضيع محتشمه

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    يقول: بندر بن ال سعود
    اعشق المرأة لانها المخلوق الوحيد الجميل في هذا الكون!
    إذ تتحمل جنون الرجل ,وتتحمل ولادته, وتتحمل تربيته وخيانته,بل وتغفر له حين يعود إليها طالباً المغفرة0
    أما الرجل فيحكم عليها (بالأعدام)من أول خطأ!

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية شروق الامل
    تاريخ التسجيل
    16 - 5 - 2010
    الدولة
    نسأل الله الجنان
    المشاركات
    3,238
    معدل تقييم المستوى
    554

    افتراضي رد: مجلد شروق الامل ...مسابقة موقع بلى الرسمي . ذكرى ووفاء

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    -كلمه قيلت بالوطن من خلال المنتدى؟؟

    كلمات معبرة عن الوطن نبـض قلبي حبا وهلت تغاريد السعد تحنانا وودا وارتسمت بسمة السعادة على شفتي فأيقظت في نفسي شوقا فترجمت حروفي عزا وافتخارا لوطن احببته كل الحب فبادلني العطاءبسخاء .
    وطن كتب التاريخ عنه وخط امجاده كحروف من ذهب. وطنـــــــــــــــــــــــــي........... انت رمز للمجد وعنوان للتقدم ومنبع الجود وموطن الحضارات... سوف اكتب عن ارض تحولت فيها الصحراء الجرداء إلى جنة خضراء تداعبها ناطحات السحاب .. يتوسطها الحرمان الشريفان .. يكفي انهما مأوى افئدة المسلمين .. ثم ماذا ياوطن ..... تمتد مسيرة العطاء فيك لنتوجك جميعا على رؤوسنا ونمضي قدما في خضم تطورالحياة , ونحن نحمل في قلوبنا حبا ينبض في كل عرق فينا تصويرا لوفائنا لك...

    بقلم الكاتب/ فواز طويلع الوابصي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    المرجع على هذا الرابط http://www.bluwe.com/bluwe/f245/54882/




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    سيرة شيخ العلماء
    الشيخ عبدالله خياط على لسان ابنه







    عالمنا الجليل وامام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالله عبدالغني خياط رحمه الله وبعد النشر تفضل نجله الدكتور اسامة عبدالله خياط امام وخطيب المسجد الحرام بالكتابة حول بعض سيرة ولادة والده ونسبه بالتواريخ الصحيحة.
    يقول الدكتور أسامة عن نسب والده أنه ينتهي إلىقبيلة (بلي) من قضاعة وانتقل بعض أجداده من شمال الحجاز إلى بلاد الشام ثم عاد جده محمد إلى المدينة المنورة خلال القرن الثاني عشر الهجري وليس في آخره، وكان شاباً يافعاً فتزوج بالمدينة إبنة إحدى أسرها وهي أسرة الطيار فولد له ثلاثة من الأبناءأحمد وإبراهيم وعبد الغني وسرعان ما توفي ابنان شابين منهم وكتب الله الحياة لابنه عبد الغني والد الشيخ عبد الله يرحمه الله الذي تزوج امرأة من أهل مكة المكرمة فولدت له إلى جانب إبنه عبد الله (الشيخ) ابنين هما محمد وهو الأكبر وعلي وهو أصغرالأبناء رحمهما الله تعالى وللشيخ رحمه الله أيضاً ثلاث أخوات رحمهن الله تعالى).
    ويضيف الدكتور أسامه: كانت ولادة الشيخ في التاسع والعشرين من شهر شوال عام 1326هـ ونشأ في بيت متوسط الحال وكان والده متفقهاً إلى حد ما أو بعبارة آخرى كان مثقفاً ثقافةً دينية وبالتحديد في الفقه الحنفي والتفسير والحديث واكتسب ثقافته من المسجد الحرام، وقد تزوج والدنا من ابنة فضيلة الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة ورزقه الله من الأبناء الذكور أربعة وهم عبد الرحمن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة ورئيس الهيئة الطبية بها وهو أكبرهم والدكتور عبد العزيز (عضو بمجلس الشورى) وأحمد من منسوبي وزارة الحج بمكة المكرمة والدكتور أسامة إمام وخطيب المسجد الحرام وللشيخ أيضاً أربع بنات.
    وعن التحاقه
    نشأ في بيت متوسط الحال
    تولى ادارة مدرسة حارة الباب والطائف
    بالمسجد الحرام يقول الدكتور أسامه(عين رحمه الله إماماً للمسجد الحرام في عام 1346هـ بأمر ملكي كريم بناءً على ترشيح سماحة الشيخ عبد الله بن حسن آل الشيخ رئيس القضاء في الحجازآنذاك وهو الذي كان يتولى الإشراف على شؤون الإمامة والخطابة والتدريس في الحرم الشريف واستمر في الإمامة حتى عام 1356هـ بعدها انتقل إلى الرياض للإدارة والتدريس في مدرسة الأمراء أبناء جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله، وحين توفي جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه عام 1373هـ عاد الشيخ إلى مكة المكرمة وصدر الأمر الكريم بتعيينه خطيباً للمسجد الحرام بترشيح من فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ يرحمه الله واستمر في الخطابة حتى عام 1404 هـ حين طلب من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله إعفاءه من الخطابة في المسجدالحرام لظروفه الصحية.
    الشرطي ومدرسة حارة الباب
    في عام 1352هـ رشحه الشيخ عبد الله بن حسن آل الشيخ المشرف على التعليم بمكة المكرمة ليكون مديراً لمدرسةحارة الباب (الفيصلية فيما بعد) وفعلاً تسلم الشيخ عبد الله خياط عمله فيها في 12/2/1352هـ، وقد زاره شيخه حسن عرب وهو في منصبه الجديد ففرح وهنأه وقال له (هذه بركة القرآن يابني)، يقول الأستاذ محمد حسن الجفري في كتاب له بعنوان الشيخ محمدعبد الغني خياط (فوجئ حضرة المدير الشيخ عبد الله خياط بشرطي يدخل إليه في المدرسة الفيصلية، ويقوده إلى مقر الشرطة وحينما دخل قسم الشرطة سأله مدير الشرطة هل أنت عبدالله خياط فأجابه بنعم فقال له إن المجلة التي طلبتم إصدارها باسم المعهد لم توافق عليها النيابة.
    يقول الشيخ عبد الله خياط في كتابه (لمحات من الماضي) عن رحلته إلى الطائف في عام 1355هـ: كان أشق الأمور على صاحب اللمحات الانتقال إلى الطائف في فترة الصيف أولاً لأن الأجور كانت مرتفعه وإن كانت لا تعدو المئات من الريالات غير أن هذه القلة كانت بعيدة المنال بالنسبة لمن استأجر بيتاً في أول العام في مكة المكرمة وثانياً عدم انتظام صرف الرواتب آنذاك الأمر الذي يترتب عليه الاستدانة، وصاحب اللمحات في الطائف غريب ولا يجد من يسعفه لو أضطر إلى الراتب وتعهد أو وعد وعداً محترماً بأنه سوف يبعث لصاحب اللمحات راتبه على الموازنة الجديدة التي لم تصدر بعد، وكان مقدار الراتب على هذه الموازنة 60 ريالاً أي ثلاثة جنيهات إنجليزية ذهبية كانت تصل تباعاً على رأس كل شهر فاستأجر منها داراً متواضعة في حي اليمانية بخمسين ريالاً واقتصد أيضاً أجرة الدار في مكة للعام القادم أي عام 1356هـ، وبعد انتهاء المهمة في الطائف واستتباب النظام المدرسي وحفظ هيبة المدرسة بمديرها أرسل مدير المعارف إلى الشيخ عبد الله خياط ما يلي (الأستاذ عبد الله خياطبعد التحية.. لا داعي لبقائكم بمدرسة الطائف بعد الآن)، وقد علق الشيخ الخياط فيكتاب اللمحات عن هذه الواقعة بقوله (أهكذا يكون تقدير المخلصين المتفانين فيالإخلاص والتضحية.. إن الكلمة الطيبة صدقة كما جاء في الحديث النبوي الشريف فهل اتصدقت مديرية المعارف على موظفها المخلص بكلمة شكر تحفظ في سجل أعماله واضبارة خدمته إذ لم أتقاض طوال مدة إقامتي في مدرسة الطائف غير راتبي المقرر في مكة المكرمة ولم أتقاض بدل انتداب أو حتى مكافأة مقطوعة ولا أجرة السيارة التي أنتقل فيها إلى الطائف ذاهباً اليها وعائداً.


    المرجع على هذا الرابط



  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية شروق الامل
    تاريخ التسجيل
    16 - 5 - 2010
    الدولة
    نسأل الله الجنان
    المشاركات
    3,238
    معدل تقييم المستوى
    554

    افتراضي رد: مجلد شروق الامل ...مسابقة موقع بلى الرسمي . ذكرى ووفاء

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الشيخ / أسامة بن عبد الله بن عبد الغني بن محمد بن عبد الغني بن إبراهيم خياط .
    ينتهي نسبه إلىقبيلة " بَلي" من قُضَاعة .




    المولد والنشأة :



    ولد في "حي حارة الباب" المجاور للجبل المعروف "بجبل الكعبة" ببلد الله الحرام مكة المكرمة في اليوم الأول من شهر رجب من عام خمسة و سبعين و ثلاثمائة و ألف من الهجرة .
    و نشأ بها و تلقى بها علومه الأولية و الابتدائية و المتوسطة و الثانوية و الجامعية ، و نشأ في كنف والده فضيلة العلامة الشيخ عبد الله بن عبد الغني خياط ، إمام و خطيب المسجد الحرام، عضو هيئة كبار العلماء ، المولود في مكة المكرمة عام 1326ه ، المتوفى بها في السابع من شهر شعبان عام 1415ه .




    المؤهلات العلمية :


    1- شهادة البكالوريس في الشريعة الإسلامية من قسم الشريعة الإسلامية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1397ه .

    2- شهادة " الماجستير في الشريعة الإسلامية " شعبة الكتاب و السنة من كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى في مكة المكرمة عام 1402ه .

    3- شهادة " الدكتوراة في الشريعة الإسلامية " شعبة الكتاب و السنة من كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى في مكة المكرمة عام 1408ه .



    4- إجازات في الإسناد :

    حصل على إجازات إسنادية لرواية الكتب الستة و الموطأ و مسند الإمام أحمد وسائر أمهات السنة الأخرى من جماعة من المُسْنِدِيْن من أهل الحديث بعد أن قرأ عليهم، ومن هؤلاء المُسْنِدِيْن :

    أ‌- فضيلة العلامة المُحدِث المُسْنِد الشيخ /عبيد الله المباركفوري . رحمه الله

    ب‌- فضيلة العلامة المُحَدِّث المُسْنِد المعمَّر / أبو الفيض علم الدين ياسين بن محمد الفاداني المكي رحمه الله أعلى أهل عصره إسناداً.

    ج- فضيلة العلامة المُحدث المُسْنِد الشيخ/ محمدحياة السنبهلي شيخ دار الحديث في سهارنفور.


    ه‍- كما حصل على إجازة في التجويد من فضيلة الشيخ محمود عبد الرحمن اليحيى بقصر المنفصل .




    5- إجازات علمية من والده :

    1- حصل على إجازة من والده فضيلة العلامة الشيخ عبد الله بن عبد الغني خياط المكي بعد أن حفظ عليه القرآن مجوداً برواية حفص عن عاصم .

    2- حصل على إجازة علمية من والده بعد أن لازمه ملازمة علمية امتدت زهاء عشر سنوات قرأ عليه فيها طائفة من كتب أهل العلم في مختلف العلوم الشرعية :

    - فقرأ عليه كتاب " الترغيب و الترهيب من الحديث الشريف " كاملاً للحافظ المنذري رحمه الله.

    - و قرأ عليه كتاب " الجامع " لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي رحمه الله من أوله إلى نهاية كتاب الأحكام .

    - و قرأعليه كتاب " المنار المنيف في الصحيح و الضعيف " للإمام ابن القيم رحمه الله

    - و قرأ عليه كتاب " اختصار علوم الحديث " للإمام الحافظ ابن كثير القرشي رحمه الله.

    - و قرأ عليه كتاب " الفصول في اختصار سيرة الرسول " للإمام الحافظ ابن كثير أيضاً .

    - و قرأ عليه مجموعة من كتب العقيدة منها : " العقيدة الواسطية " و " الحموية الكبرى " و " التدمرية " و" الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان" و كلها لشيخ الإسلام ابن تيمية ، و" الطحاوية " للإمام أبي جعفر الطحاوي رحمه الله

    - و قرأ عليه كتاب " أصول الفقه " للعلامة الشيخ عبد الوهاب خَلاَّف رحمه الله و بعضاً من " روضة الناظر " للإمام الموفق ابن قدامه رحمه الله .

    - و قرأ عليه بعضاً من كتاب " تفسير القرطبي " و بعضاً من كتاب " الإتقان في علوم القرآن " للإمام السيوطي رحمه الله .




    شيـــــــــــــوخه :



    أولاً : في العقيدة :


    1/ والده الشيخ عبد الله عبد الغني خياط رحمه الله كما تقدم .

    2/ سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله (حيث حضر دروسه في العقيدة التي كان يلقيها في المسجد الحرام حين يقدم مكة كل عام ).

    3/ فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الفتاح بركة حفظه الله .



    ثانياً : في التفسير و علوم القرآن :

    4/ فضيلة الأستاذالدكتور محمد الصادق عرجون رحمه الله .

    5/ فضيلة الأستاذ الدكتور محمد محمدأبو شهبه رحمه الله .

    6/ فضيلة الأستاذ الشيخ السيد سابق رحمه الله .

    7/ فضيلة الأستاذ الدكتور محمد بن عبد المنعم القيعي رحمه الله

    8/فضيلة الأستاذ الدكتور يوسف بن عبد الرحمن الضبع حفظه الله

    9/ فضيلة الأستاذ الشيخ عبد الرحمن بن حسن حبنكة الميداني رحمه الله .



    ثالثاً : في التجـــــــــــــويد :

    10/ فضيلة الأستاذ الشيخ سليمان إمام الصغيرعضو لجنة مصحف الأزهر الشريف .

    11/ فضيلة الأستاذ الشيخ محمد صديق إمام الخولي أستاذ علم التجويد و القراءات بجامعة الأزهر



    رابعاً : في الحديث و علومه:

    12/ فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد بن محمد نور سيف هلال حفظه الله

    13/ فضيلة الأستاذ الدكتور / عبد المجيد محمود حفظه الله

    14/ فضيلة الأستاذ الدكتور مصطفى التازي رحمه الله

    15/ فضيلة الأستاذ الدكتورعبد العظيم الغباشي رحمه الله

    16/ فضيلة الأستاذ الدكتور العجمي دمنهوري الحويج حفظه الله



    خامساً : في الفقه و أصوله :

    17/ فضيلةالأستاذ الدكتور محمد مندور حفظه الله

    18/ فضيلة الأستاذ الدكتور محمدالعروسي عبد القادر حفظه الله

    19/ فضيلة الشيخ العلامة عبد الله البسام رحمه الله (حيث حضر دروسه التي كان يلقيها بعد صلاة المغرب في المسجد الحرام )

    20/ فضيلة الأستاذ الدكتور نزيه بن كمال حماد حفظه الله

    21/ فضيلةالأستاذ الدكتور حامد شمروخ حفظه الله

    22/ فضيلة الشيخ عبد الكريم طربيةحفظه الله



    سادساً : في النحو و الصرف و البلاغة :

    23/ سعادةالأستاذ الدكتور أحمد مكي الأنصاري حفظه الله

    24/ سعادة الأستاذ الدكتورمحمد هاشم عبد الدائم رحمه الله



    سابعاً : في منهج البحث و التحقيق :

    25/ فضيلة الأستاذ الشيخ السيد أحمد صقر المحقق البحَّاثة المشهور رحمه الله




    الأعمال التي أسندت إليه :


    1- عين معيداً في قسم الشريعة الإسلامية بكلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى عام 1399ه

    2- عين محاضراً في قسم الشريعة الإسلامية في الكلية نفسها عام 1403ه .

    3- عين أستاذاً مساعداً في قسم الكتاب و السنة بكلية الدعوة و أصول الدين بجامعة أم القرى عام 1409ه

    4- انتخب رئيساً لقسم الكتاب و السنة بكلية الدعوة لثلاث فترات متتالية .

    5- عين مدرساً في المسجد الحرام بموجب الأمرالسامي الكريم ذي الرقم (6600) في 29/4/1410 وقام بتدريس الصحيحين و علوم الحديث ،و العقيدة الواسطية و موطأ الإمام مالك و المنتقى للإمام ابن الجارود، و تفسيرالإمام البغوي ، و ما يزال مستمراً بحمد الله .

    6- اختير عضواً في مجلسالشورى في دورته الأولى عام 1414ه بموجب الأمر الملكي ذي الرقم
    أ/16 بتاريخ 3/3 /1414ه .

    7- عين إماماً و خطيباً لأحد المساجد بمكة المكرمة بموجب قرارمعالي وزير الحج و الأوقاف الشيخ عبد الوهاب بن أحمد عبد الواسع .

    8- عينإماماً و خطيباً للمسجد الحرام بموجب الأمر السامي ذي الرقم 7/ب/1599 في 3/2/1418ه .

    9- عين عضواً في المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة
    عام 1418هـ بناء على ترشيح سماحة رئيس المجلس الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ومعالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي آنذاك الدكتور عبد الله بن صالح العبيد .

    10- عمل أميناً عاماً مساعداً لهيئة الإعجاز العلمي في القرآ ن و السنة برابطة العالم الإسلامي مدة تقارب العامين .



    المؤلفات والبحوث :


    (1) كتاب " مختلف الحديث بين المحدثين و الأصوليين و الفقهاء " دراسة حديثيه أصولية فقهية تحليلية .

    (2) كتاب " التقييد و الإيضاح لما أطلق و أغلق من كتاب ابن الصلاح " للحافظ العراقي رحمه الله . " دراسة و تحقيق و شرح "

    (3) كتاب " التفسيرالنبوي للقرآن "

    (4) كتاب " شهر الرحمة و المغفرة " ثلاثون لقاءاً رمضانياً .

    (5) كتاب " بناء الشخصية المسلمة تحت أضواء الكتاب و السنة " .

    (6) كتاب " المدخل إلى دراسة الصحيحين "

    (7) كتاب " المدخل إلى دراسة الموطّأ " .

    (8) كتاب " السراب الأكبر " في بيان تهافت الفكر الماركسي .

    (9) كتاب " دليل المسلم في الاعتقاد على ضوء الكتاب و السنة " ( تحقيق و تخريج ) .

    (10) كتاب " اعتقاد السلف " ( تحقيق و تخريج ) .

    (11) مجموعة مقالات نشرت في

    ( مجلات : المنهل ، التضامن الإسلامي ، الرابطة ، الحج )

    و( الصحف : عكاظ ، المدينة ، الندوة )

    و أحاديث إذاعية أذيعت عبر موجات إذاعات
    : (القرآن الكريم، نداء الإسلام ، البرنامج الثاني )



    المؤتمرات و الرحلات :


    حضر طائفة من المؤتمرات و الندوات التي أقيمت في ربوع المملكة العربية السعودية .
    كما سافر في رحلات عمل و رحلات علمية و دعوية إلى مصر ، وتونس ، و تركيا ، و ماليزيا ، و هولندا وبريطانيا .


    المرجع على هذا الرابط



  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية شروق الامل
    تاريخ التسجيل
    16 - 5 - 2010
    الدولة
    نسأل الله الجنان
    المشاركات
    3,238
    معدل تقييم المستوى
    554

    افتراضي رد: مجلد شروق الامل ...مسابقة موقع بلى الرسمي . ذكرى ووفاء

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    اليكم تعريف عن الشيخ الذي سارت باصواته الركبان

    صاحب الصوت الندي والقراءة الخاشعة

    قدم الى المسجد النبوي عام 1426 في رمضان وفي صلاة التراويح

    ليأسر قلوب المصلين بتلاوته الندية جزاه الله عنا خير الجزاء


    إنه الشيخ / ماهر المعيقلي واليك مسيرة العطرة






    الأســـم :: مــاهــر بــن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي ..

    من محافظة الوجه شمال المملكة..
    أنتقل والدة إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..(وولدالشيخ هناك)

    فتربى الشيخ ماهر هناك .. وحفظ القرآن الكريم .. ودرس في كلية المعلمين في المدينة .. وتخرج منها معلماً لمادة الرياضيات

    ..أنتقل بعد ذلك إلى مكة المكرمة ليصبح معلماً فيها .. في مدرسة بلاط الشهداء ..
    بعد ذلك أصبح مرشداً طلابياً في متوسطة الأمير عبدالمجيد في مكة المكرمة ..

    ... الشيخ حفظه الله .. متزوج ..ولديه أربعة أطفال ..بنتان وولدان ..
    وقد ألحقهم جميعاً بمدارس تحفيظ كتاب الله ..

    الشيخ ماهر وفقه الله .. إمام لجامع عبدالرحمن السعدي ..بحي العوالي بمكة المكرمة ..

    ويأم الناس فيه كل يوم ماعدا شهر رمضان المبارك ..فأنه قد عُين إمام في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة .عام 1426-1427.




    حفظالله مشايخنا من كل مكروه ووفقهم

    ورزقهم الله إمامة المصلين

    قولوا آمين


    المرجع على هذا الرابط



  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية شروق الامل
    تاريخ التسجيل
    16 - 5 - 2010
    الدولة
    نسأل الله الجنان
    المشاركات
    3,238
    معدل تقييم المستوى
    554

    افتراضي رد: مجلد شروق الامل ...مسابقة موقع بلى الرسمي . ذكرى ووفاء

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    والصلاة والسلام علي سيد الخلق أجمعين محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم ،،، امابعد
    بمناسبة الذكرى التاسعة والسبعون
    لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد المغفور له بإذن الله تعالى
    الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه
    الذي نستلهم من سيرته الحكم والعبر
    أنه يوم توحيد هذا الكيان الشامخ
    انه يوم إعلان دولة التوحيد الذي نتميز به عن غيرنا وليس بيوم جلاء مستعمرأو استقلام من أحتلال ولله الحمد من قبل ومن بعد
    أن اليوم الوطني للمملكة مناسبة غالية على نفوسنا جميعاً نحن أبناء قبائل بلي في المملكة العربية السعودية
    وكلنا فخر في هذا البلد المعطاء الذي قدم للعالم أجمع نموذجاً للدولة الحديثة التي تقوم على القيم والخير، وتلتزم بشرع الله وتطبق تعاليمه ومثله
    وأتمنى أنا وابناء قبائل بلي عامة
    مزيدا من التقدم والبناء والإزدهار
    ونتمنى التوفيق من الله عز وجل لقائد هذه البلاد
    خادم الحرمين الشريفين الملك
    عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله
    وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي
    الأميرسلطان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله
    وسمو النائب الثاني صاحب السموالملكي
    الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله
    ودمت ياوطنا شامخا ونحن جنودك المخلصين تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وفي ظل راية التوحيد أشهد أن لا إله إلاالله وأن محمدا رسول الله

    شيخ شمل قبائل بلي

    الشيخ سليمان بن محمد بن رفادة

    المرجع عل هذا الرابط
    http://www.bluwe.com/bluwe/f282/70093/






  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية شروق الامل
    تاريخ التسجيل
    16 - 5 - 2010
    الدولة
    نسأل الله الجنان
    المشاركات
    3,238
    معدل تقييم المستوى
    554

    افتراضي رد: مجلد شروق الامل ...مسابقة موقع بلى الرسمي . ذكرى ووفاء

    مقتطفات من تراث القبيله؟؟
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    بســـــــــــم الله الرحمن الرحيم


    أستجابه لبعض الطلبات التي وردت على أيميلي الخاص بشأن كتابة المفردات البلويه


    القديمه التي تكاد أن تندثر أسطرلكم بعض ما أعرفه منها على عجاله
    حيث أن ابو هيثم


    عازمن له شيبان الليله ولو يشوفني على النت صقع راسي بالشاشه




    ألفاظ بلويه للذم والتعجب


    1- وايتمي عطاك الله اليتم ............. دعاء على الأخر باليتم


    2- واهمي يا مال الهم ............ دعاء على الاخر بالهم


    3- واقطيعتي يا مال القطيعه ......... دعاء بالقطيعه على الاخر


    4 - واغرابيلي يا مال الغربال وممكن تقال غربلك الله


    5- واحدَي عطاك الله الحد ........... وتعني الدعاء بفقد غالي والحداد عليه


    6- وأنكيري ........... وتعني للتعجب المحبب عند مشاهدة شيء جميل


    ومثلها يا عويني


    7 - واسماعي - واجردي تعجب لشي غير محبب


    8 - واهدم بيتك - هاك الفقر .......... دعاء بهدم البيت والفقر


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    بعض أسماء الأمراض الشائعه هاك الوقت :


    1- الهشل : وهو مغص بالبطن يعرف الان بنزلة البرد الحاده وعلاجه
    قديما الكي بعيدان الرمث يسمى كيه تشطيط أو تخروع أي كي خفيف


    2- منهلعه بطنه : عندما يكون الشخص ضعيف يأكل ولا أثر لذلك على جسمه


    وعلاجه النشل أي يقوم أحد الاشخاص الماهرين وغالبا ما تكون امرأه برفع أرجل المريض


    الى الاعلى وراسه يكون الى الاسفل ومسح بطنه بأتجاه القفص الصدري ومن ثم ربطها


    بشماغ


    3- الصوب : وهو ما يعرف الان بمرض الصرع وعلاجه قديما تصليب راس المريض


    بالكي


    4- المهرفل : المجنون


    5- الفديغه : الابله


    6- مندار ذهنه : اي الدويران الذي لا يركز في عمله وعنده تشتت افكار


    7- الرتام : مرض يصيب صاحبه عندما يشرب من لبن غنم تاكل من خام وحب الرتم


    وعلاجه أكل التمر أو لهم السكر




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    الفاظ بلويه متفرقه




    الدايح : تطلق على راعي الغنم اوالابل الذي لا يهتم بها


    منَجم : مضيع الطريق

    حرن : وقف في مكانه ورفض المسير


    كوبان : تطلق على الشخص الهامل اللي ماله شغله


    أتهول : أشاهد


    ارقى البطين : أصعد الجبل


    يتفيقم علي : يتمهزا علي


    تقرعط بحلقي : مسكني من رقبتي


    عرَط بالشيء : عض الشيء

    اتمعن: أركز

    ماله لوا: لايمكن

    تقناها: تستخدمها

    المنقاده : عباره عن قرن الغزال تستخدم في نطو ( حياكة ) السدو ( بيت الشعر )


    المنشاز : خشبه طويله تستخدم بالسدو


    الربج : ما يربط به البهم


    الوهد : العفش


    الفراد : مايحفظ به الاشياء مايقوم مقام الدولاب الان


    مسواط : خشبه من الصفصاف معده خصيصا لتحريك الطعام بها


    مخشاقه : الملعقه


    خوصه : سكين


    الراويه : ما يجلب به الماء


    الخلال : يوجد منه نوعين حديدوخشب لمسك الرواق به مثل المشبك هالايام


    المنفاش : ما ينفش به الصوف


    الوثر : عباره عن واقي يوضع على الابل عندما تحمَل بشيء ثقيل


    الربعه : مكان النار والدلال


    قرعه : قطعه من الجلد على شكل خريطه( كيس) تحفظ بها القهوه قبل الحمس


    المبراده: عباره عن خشب منحوت توضع بها القهوه لتبريدها بعد الحمس


    المرداحه : وهي قطعه من وبر الابل او قطعة قماش ويكون بجانبيها حبلين طويلين ويوضع


    بوسطها حجر صغير ويلوح بها الرامي اكثر من مره ثم يرمي الحجر باتجاه الهدف المقصود


    المخنانه : حجر صغير مدور تثقب من الوسط ثقبين صغيرين ويوضع بها قطعة حبل او قطعة


    قماش يعني مثل اليويو الحين


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    بعض من أسماء الشهور قديمآ


    1-التواما اثنين............ أي شهر محرم وشهر صفر


    2- الغرا ......... أي شهررجب


    3-ا قَصَير ............ شهرشعبان


    4- الفطور اثنين ...... أي شهر شوال وشهر ذالقعده


    5- الضحيه ..........شهرذالحجه




    أرجو أن اكون قد وفقت ولو بالقليل من توثيق بعض من تراثنا البلوي وسيكون هناك المزيد


    مع توجيه شكرا خاص للأخ قاسم علي القويعاني لأهتمامه بهذه النواحي من تراثنا العريق


    مع تحيات أخوكم أوسكارالهرفي


    بقلم رشيد البلوي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    المرجع على هذا الرابط
    http://www.bluwe.com/bluwe/f28/12064/


    يقول: بندر بن ال سعود
    اعشق المرأة لانها المخلوق الوحيد الجميل في هذا الكون!
    إذ تتحمل جنون الرجل ,وتتحمل ولادته, وتتحمل تربيته وخيانته,بل وتغفر له حين يعود إليها طالباً المغفرة0
    أما الرجل فيحكم عليها (بالأعدام)من أول خطأ!

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا