ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 9

الموضوع: أحاديث لا تصح في العين

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    662

    افتراضي أحاديث لا تصح في العين

    1648 - " نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين " .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:
    موضوع .
    أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 24 / 155 / 399 ) من طريق علي بن عروة عن عبد الملك عن داود بن أبي عاصم عن أسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . قلت : وهذا موضوع ، آفته ابن عروة هذا ، قال الهيثمي في " المجمع " ( 5 / 106 ) ، والسخاوي في " المقاصد " : " وهو كذاب " . قلت : وهو مما سود به السيوطي " الجامع الصغير " ! وانظر " الصحيحة " ( 747 ) .

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    662

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح في العين

    2364 - " العين حق ، ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم " .

    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:
    ضعيف
    أخرجه أحمد ( 2/439 ) ، وعنه الطبراني في " مسند الشاميين " ( 1/265/459 ) ،
    وهذا عن أبي مسلم الكشي أيضا ، كلاهما عن ثور بن يزيد عن مكحول عن أبي هريرة
    مرفوعا به .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ، قال الهيثمي ( 5/107 ) :
    " رجاله رجال الصحيح " .
    قلت : لكنه منقطع ، فإن مكحولا عن أبي هريرة مرسل كما في " الميزان " للذهبي .
    وسكت عنه الحافظ في " الفتح " ( 10/200 ) ، ولعله لشواهد الجملة الأولى منه ،
    فانظر " الصحيحة " ( 1248 - 1251 ) .
    وقد أبعد السيوطي النجعة ، فعزا الحديث إلى الكجي فقط في " سننه " !

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    662

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح في العين

    6019 - ( يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ! إِنَّكُمْ تُحِبُّونَ الْمَاشِيَةَ ، فَأَقِلُّوا مِنْهَا ؛
    فَإِنَّكُمْ بِأَقَلِّ الأَرْضِ مَطَراً ، وَاحْتَرِثُوا ؛ فَإِنَّ الْحَرْثَ مُبَارَكٌ ، وَأَكْثِرُوا فِيهِ
    مِنَ الْجَمَاجِمِ ) .

    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:
    ضعيف .
    أخرجه أبو داود في "المراسيل" (540) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن " (6/138) ، وابن جرير أيضاً - كما في "كنز العمال " (4/129) - من
    طريق ابْن أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ :
    قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ ، فَقَالَ : ... فذكره .
    وتابعه عبد العزيز بن محمد الدراوردي قال : أخبرني الهيثم بن محمد بن
    حفص عن أبيه عن عمربن علي بن حسين :
    أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بتلك الجماجم أن تجعل في الزرع من أجل العين .
    أخرجه أبو داود (541) ، وابن جرير أيضاً ، والبزار في "مسنده " (2/667 -
    بيروت) والبيهقي ، وقال :
    "هذا منقطع " .
    يعني أنه معضل ؛ لأن عمر بن علي بن حسين من أتباع التابعين ؛ كما في
    "ثقات ابن حبان " (7/ 180) وغيره ، وقال : " يخطئ " .
    قلت : وإسناده عندي مضطرب ؛ فإن البزار ليس عنده : "عن أبيه " ؛ بل إنه
    جعل هذه الزيادة - "عن أبيه " - ... بعد قوله : "عن عمر بن علي " ، فصار الحديث
    عنده من مرسل علي بن حسين ، لكنه قال عقب الحديث :
    "لا نحفظه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من وجه متصل إلا بهذه الرواية عن علي رضي
    الله عنه " .
    وهذا يعني أن عمر هذا هو ابن علي بن أبي طالب ، وأن أباه علي بن أبي
    طالب ، ولذلك جعله متصلاً ... وهو وهم منه ! فإنه عمر بن علي بن حسين ؛ كما
    وقع في سند الحديث عند جميعهم إلا البزار . ونحو هذا الوهم قول المعلق على الطريق الأولى من "المراسيل " :
    "وعلي بن عمر هو علي بن عمر بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي " .
    فالظاهر أنه سقط من قلمه : (ابن علي) بين : (عمر) و : (ابن الحسين) ، وإلا ؛
    صار الحديث مسنداً ؛ لأن (الحسين بن علي بن أبي طالب) ؛ صحابي كما هو معلوم .
    ومن الاضطراب المشار إليه أنه وقع عند أبي داود : "القاسم بن محمد بن
    حفص " ... مكان : "الهيثم بن محمد ... "! وليس ذلك خطأ مطبعياً ؛ فقد ترجم
    في "التهذيب" للقاسم بن محمد هذا وأبيه ، وأشار أن لهما هذا الحديث في
    "مراسيل أبي داود" . وقال في كل منهما في "التقريب " :
    " مجهول " .
    ومن الغريب قول ابن جرير عقب الطريق الأولى :
    "هذا خبر عندنا صحيحٌ سندُه ؛ إن كان عمر بن علي هذا هو عمر بن علي بن
    أبي طالب ، ولم يكن : عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ؛ فإني
    أظنه عمر بن علي بن الحسين ، وذلك أنه قد روي عنه بعضه مرسلاً " .
    قلت : يشير إلى طريق الهيثم هذه .
    والهيثم هذا مجهول أيضاً ؛ كما قال ابن أبي حاتم عن أبيه . وقال ابن حبان
    في "الضعفاء" (3/92) :
    "منكر الحديث على قلته ، لا يجوز الاحتجاج به ؛ لما فيه من الجهالة ، والخروج
    عن حد العدالة إذا وافق الثقات ، فكيف إذا انفرد بأوابد طامات " .
    ولهذا قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (5/109) : "رواه البزار ، وفيه الهيثم بن محمد بن حفص ؛ وهو ضعيف ، ويعقوب بن
    محمد الزهري ؛ ضعيف أيضاً " .
    قلت : هو متابع عند سائر مخرجيه من غير واحد ؛ فالعلة من الهيثم وأبيه .

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    662

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح في العين

    838 - ( ضعيف )
    3391 - حدثنا سليمان بن داود حدثنا شريك ح و حدثنا العباس العنبري حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا شريك عن العباس بن ذريح عن الشعبي قال العباس عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا رقية إلا من عين أو حمة أو دم يرقأ ( ضعيف المشكاة 4559 ) . لم يذكر العباس العين وهذا لفظ سليمان بن داود * ( يرقأ : من الرعاف )
    الكتاب : ضعيف أبي داود
    المؤلف : أبو عبد الرحمن محمد بن ناصر الدين الألباني

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    662

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح في العين

    240 - " نهى عن ذبائح الجن ".
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة:
    موضوع.
    ذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " (2 / 302) من رواية ابن حبان في " المجروحين " (2 / 19) عن عبد الله بن أذينة عن ثور بن يزيد عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة مرفوعا، وقال: قال ابن حبان: عبد الله منكر الحديث جدا يروي عن ثور ما ليس من حديثه.
    وتعقبه السيوطي في " اللآليء " (2 / 226) فقال: قلت: أخرجه أبو عبيد في " غريبه " والبيهقي من طريقه: أنبأنا عمر بن هارون عن يونس عن الزهري رفع الحديث.
    قلت: وهذا التعقيب لا طائل تحته، فإن عمر بن هارون متفق على تضعيفه بل قال فيه يحيى بن معين وصالح جزرة: كذاب، فسقط حديثه.
    والحديث في " سنن البيهقي " (9 / 314) من الوجه الذي ذكره السيوطي وعنده عقب الحديث ما نصه: قال: (لعله يعني الزهري) وأما ذبائح الجن: أن تشتري الدار وتستخرج العين وما أشبه ذلك فتذبح لها ذبيحة للطيرة، وقال أبو عبيد:
    وهذا التفسير في الحديث معناه: أنهم يتطيرون إلى هذا الفعل مخافة أنهم إن لم يذبحوا فيطعموا أن يصيبهم فيها شيء من الجن يؤذيهم، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم هذا ونهى عنه.
    قلت: لقد علمت أن الحديث غير صحيح، فالعمدة في النهي عن هذه الذبائح الأحاديث الصحيحة في النهي عن الطيرة، والله أعلم.

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    662

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح في العين

    - من رأى شيئًا فأعجبه فقال : ما شاء اللهُ ، لا قوةَ إلا باللهِ ؛ [ لم يضرّه العينُ . يعني لا يصيبُه العينُ ]
    الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب
    الصفحة أو الرقم : 245 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف جداً | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل


    - من رأَى شيئًا فأعجبه فقال : ما شاء اللهُ لا قوَّةَ إلَّا باللهِ . لم يضُرَّه
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
    الصفحة أو الرقم : 4/2282 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أبو بكر الهذلي متروك | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
    توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جداً


    - مَن رأى شيئًا يُعْجِبُهُ فقال : ما شاء اللهُ ، لا قوةَ إلا باللهِ ، لم تَضُرَّهُ العينُ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 5588 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل


    - مَنْ رَأَى شَيْئًا يُعْجِبُهُ فقال ما شاء اللهُ لا قُوَّةَ إلا باللهِ لم يَضُرَّهُ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن القطان | المصدر : النظر في أحكام النظر
    الصفحة أو الرقم : 416 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أبو بكر الهذلي متروك | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
    توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جداً


    - من رأى شيئًا يُعجبُه فقال ما شاء اللهُ لا قوةَ إلا باللهِ لم تضرُّه العينُ
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : محمد جار الله الصعدي | المصدر : النوافح العطرة
    الصفحة أو الرقم : 379 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل


    - من رأَى شيئًا فأعجبه قال ما شاء اللهُ لا قوةَ إلا باللهِ لم يضرُّه
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
    الصفحة أو الرقم : 5/112 | خلاصة حكم المحدث : [وفيه] أبو بكر الهذلي ضعيف جدا | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
    توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جداً

    - كان إذا خاف أن يصيبَ شيئًا بعينِه قال : " اللهم بارِكْ فيه ولا تَضُرَّهُ "
    الراوي : سعد بن حكيم | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 4377 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا