ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 26

الموضوع: أحاديث لاتصح في الطلاق

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    660

    افتراضي أحاديث لاتصح في الطلاق



    731 - " تزوجوا ولا تطلقوا ، فإن الطلاق يهتز له العرش " .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    موضوع .
    رواه أبو نعيم في أخبار أصبهان " ( 1 / 157 ) وعنه الديلمي ( 2 / 1 / 30 ) والخطيب في " تاريخه " ( 12 / 191 ) من طريق عمرو بن جميع عن جويبر عن الضحاك عن النزال بن سبرة عن علي بن أبي طالب مرفوعا . ساقه الخطيب في ترجمة عمرو هذا بعد أن قال فيه : " كان يروي المناكير عن المشاهير ، والموضوعات عن الأثبات " .
    وروى عن ابن معين أنه قال فيه : " كان كذابا خبيثا " . والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق الخطيب وقال : " لا يصح فيه آفات ، الضحاك مجروح ، وجويبر ليس بشيء ، وعمرو قال ابن عدي : كان يتهم
    بالوضع " . وأقره السيوطي في " اللآليء " ( رقم 1916 بترقيمي ) ثم ابن عراق في " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة " ( 301 / 1 ) ، ومع ذلك فقد أورده السيوطي في " الجامع الصغير " !
    قلت : وهذا الحديث يلهج به كثير من الخطباء الذين يكادون يصرحون بتحريم الطلاق الذي أباحه الله تبارك وتعالى ، وبعضهم يضع القيود العملية لمنع وقوع الطلاق ، ولوكان بمحض اختيار الزوج ! فإلى الله المشتكى .

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    660

    افتراضي رد: أحاديث لاتصح في الطلاق

    1171 - " من اقتراب الساعة اثنتان وسبعون خصلة، إذا رأيتم الناس أماتوا الصلاة،
    وأضاعوا الأمانة، وأكلوا الربا، واستحلوا الكذب، واستخفوا الدماء،
    واستعلوا البناء، وباعوا الدين بالدنيا، وتقطعت الأرحام، ويكون الحكم
    ضعفا، والكذب صدقا، والحرير لباسا، وظهر الجور، وكثر الطلاق وموت
    الفجأة، وائتمن الخائن، وخون الأمين، وصدق الكاذب، وكذب الصادق، وكثر
    القذف، وكان المطر قيظا، والولد غيظا، وفاض اللئام فيضا، وغاض الكرام
    غيضا، وكان الأمراء فجرة، والوزراء كذبة، والأمناء خونة، والعرفاء ظلمة
    ، والقراء فسقة، إذا لبسوا مسوك الضأن، قلوبهم أنتن من الجيفة وأمر من
    الصبر، يغشيهم الله فتنة يتهاوكون فيها تهاوك اليهود الظلمة، وتظهر الصفراء
    - يعني الدنانير - وتطلب البيضاء - يعني الدراهم - وتكثر الخطايا، وتغل
    الأمراء، وحليت المصاحف، وصورت المساجد، وطولت المنائر، وخربت القلوب،
    وشربت الخمور، وعطلت الحدود، وولدت الأمة ربتها، وترى الحفاة العراة،
    وقد صاروا ملوكا، وشاركت المراة زوجها في التجارة، وتشبه الرجال بالنساء،
    والنساء بالرجال، وحلف بالله من غير أن يستحلف، وشهد المرء من غير أن
    يستشهد، وسلم للمعرفة، وتفقه لغير الدين، وطلبت الدنيا بعمل الآخرة،
    واتخذ المغنم دولا، والأمانة مغنما، والزكاة مغرما، وكان زعيم القوم
    أرذلهم، وعق الرجل أباه، وجفا أمه، وبر صديقه، وأطاع زوجته، وعلت
    أصوات الفسقة في المساجد، واتخذت القينات والمعازف، وشربت الخمور في الطرق
    ، واتخذ الظلم فخرا، وبيع الحكم، وكثرت الشرط، واتخذ القرآن مزامير،
    وجلود السباع صفافا، والمساجد طرقا، ولعن آخر هذه الأمة أولها، فليتقوا (
    كذا ) عند ذلك ريحا حمراء، وخسفا ومسخا وآيات ".


    ضعيف
    أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 3/358 ) من طريق سويد بن سعيد عن فرج بن فضالة
    عن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي عن حذيفة بن اليمان مرفوعا. قال أبو
    نعيم :
    " غريب من حديث عبد الله بن عبيد بن عمير، لم يروه عنه فيما أعلم إلا فرج بن
    فضالة ".
    قلت : وهو ضعيف كما قال الحافظ العراقي ( 3/297 )، وفيه علة أخرى وهي
    الانقطاع، فقد قال أبو نعيم في ترجمة عبد الله بن عبيد هذا ( 3/356 ) :
    " أرسل عن أبي الدرداء وحذيفة وغيرهم ".
    وللفرج فيه إسناد آخر بلفظ أخصر تقدم آنفا.
    والحديث مما فات السيوطي والمناوي فلم يورداه في " جامعيهما ".

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    660

    افتراضي رد: أحاديث لاتصح في الطلاق

    3149 - ( إن الله يبغض الطلاق ، ويحب العتاق ) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف
    رواه الديلمي (1/ 2/ 244) عن محمد بن الربيع : حدثنا أبي عن حميد بن مالك عن مكحول عن معاذ بن جبل مرفوعاً .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ مكحول لم يسمع من معاذ .
    وحميد بن مالك ضعفه يحيى وأبو زرعة وغيرهما .

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    660

    افتراضي رد: أحاديث لاتصح في الطلاق

    4414 - ( ما أحل الله حلالاً أحب إليه من النكاح ، ولا أحل حلالاً أكره إليه من الطلاق ) (1) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:
    موضوع
    أخرجه الديلمي (4/ 39) عن مقاتل بن سليمان ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده رفعه .
    قلت : وهذا موضوع ؛ آفته مقاتل بن سليمان - وهو البلخي المفسر - ؛ قال الذهبي في "الضعفاء" :
    "قال وكيع وغيره : كذاب" . وقال الحافظ في "التقريب" :
    "كذبوه ، وهجروه ، ورمي بالتجسيم" :
    قلت : وهذا الحديث من الأحاديث التي يلهج بها كثير من كتاب هذا العصر ؛ الذين يكادون يطبقون على الميل إلى تحريم الطلاق إلا لضرورة ! تجاوباً منهم مع رغبات بعض الحكام الذين يتأثرون بسبب ضعف إيمانهم وجهلهم بإسلامهم بالحملات التي يوجهها الكفار على الدين الإسلامي وتشريعاته ، وخصوصاً منها الطلاق ، فيشرعون من عند أنفسهم قوانين تمنع من إيقاع الطلاق إلا بقيود وشروط ابتدعوها ما أنزل الله بها من سلطان ، مع علمهم بأن بعض الدول الكافرة قد رجعت مضطرة إلى تشريع الطلاق بينهم ؛ مصداقاً لقوله تعالى : (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق) . تالله إنها لإحدى الكبر أن يكفر بعض المسلمين بشريعتهم بتأثير الكفار عليهم وتضليلهم إياهم ، وأن يؤمن بعض هؤلاء ولو اتباعاً لصالحهم بما كفر به أولئك . فما أشبه هؤلاء وهؤلاء بمن قال الله فيهم : (أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذوراً) !
    وهذا الحديث من الأحاديث التي كان الأستاذ الفاضل مصطفى الزرقا قدمها إلي راغباً تخريجها له بتاريخ (15/ 6/ 71 هـ = 12/ 3/ 52م) .
    وقد روي الحديث عن معاذ مرفوعاً بلفظ العتاق مكان النكاح .
    أخرجه الدارقطني (ص 439) ، والبيهقي (7/ 361) من طريق إسماعيل بن عياش ، عن حميد بن مالك اللخمي ، عن مكحول ، عن معاذ مرفوعاً :
    "يا معاذ ! ما خلق الله شيئاً على وجه الأرض أحب إليه من العتاق ، ولا خلق الله شيئاً على وجه الأرض أبغض إليه من الطلاق ، فإذا قال الرجل لمملوكه : أنت حر إن شاء الله ؛ فهو حر ، ولا استثناء له ، وإذا قال الرجل لامرأته : أنت طالق إن شاء الله ، فله استثناؤه ، ولا طلاق عليه" .
    ثم أخرجاه من طريق حميد بن الربيع : أخبرنا يزيد بن هارون : أخبرنا إسماعيل بن عياش ... فذكره نحوه ، قال حميد : قال لي يزيد بن هارون : وأي حديث لو كان حميد بن مالك معروفاً ، قلت : هو جد أبي . قال يزيد :سررتني ، الآن صار حديثاً . وقال البيهقي :
    "ليس فيه كبير سرور ؛فحميد بن ربيع بن حميد بن مالك الكوفي الخزاز ضعيف جداً ، نسبه يحيى بن معين وغيره إلى الكذب ، وحميد بن مالك مجهول ، ومكحول عن معاذ بن جبل منقطع ، وقد قيل : عن حميد ، عن مكحول ، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه . وقيل : عنه ، عن مكحول ،عن مالك بن يخامر ، عن معاذ ، وليس بمحفوظ . والله أعلم" .
    قلت : وحميد بن مالك الذي جهله البيهقي ؛ قد ضعفه يحيى وأبو زرعة وغيرهما ، ولذلك جزم بضعفه عبد الحق في "أحكامه" (ق 146/ 2) ، وابن القيم في "تهذيب السنن" (3/ 91-92) .
    وروي الشطر الثاني من الحديث عن ابن عمر مرفوعاً بلفظ :
    "ما أحل الله شيئاً أبغض إليه من الطلاق" .
    أخرجه الحاكم . وأخرجه أبو داود عن محارب بن دثار مرسلاً وهو الصواب ؛ كما حققته في "إرواء الغليل" (252 و 2100) .
    __________
    (1) كتب الشيخ - رحمه الله - فوق هذا المتن : " أعيد برقم ( 6290 ) بفوائد جديدة "

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    660

    افتراضي رد: أحاديث لاتصح في الطلاق



    4777 - ( لا تسأل المرأة زوجها الطلاق في غير كنهه فتجد ريح الجنة ، وإن ريحها من مسيرة أربعين عاماً ) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    ضعيف
    أخرجه ابن ماجه (1/ 632) ، وعنه الضياء في "المختارة" (63/ 10/ 1) عن جعفر بن يحيى بن ثوبان عن عمه عمارة بن ثوبان عن عطاء عن ابن عباس مرفوعاً .
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ كما قال البوصيري في "زوائده" (124/ 4 و 128/ 2) ؛ وعلته جعفر هذا وعمه ؛ قال الذهبي :
    "قال ابن المديني ، مجهول . قلت : وعمه لين" .
    (الكنه) : جوهر الشيء وغايته .

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,537
    معدل تقييم المستوى
    660

    افتراضي رد: أحاديث لاتصح في الطلاق

    5894 / م - ( تزوجوا ولا تطلقوا ؛ فإن الطلاق يهتز منه العرش ) .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة:

    موضوع

    . أخرجه ابن عدي في (( الكامل )) ( 5 / 1764 ) ، والخطيب في (( التاريخ )) ( 12 / 191 ) ، والديلمي في (( مسند الفردوس )) ( 2 / 30 - الغرائب ) من طريق عمرو بن جميع عن جويبر عن الضحاك عن النزال عن علي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : . . . فذكره .

    قلت : وهذا موضوع ؛ آفته عمرو بن جميع أو شيخه جويبر ؛ فإنهما متروكان ، وفي ترجمة الأول أورده ابن عدي ، وروى عن ابن معين أنه قال :
    (( كان كذاباً خبيثاً )) .
    وقال في آخر الترجمة :
    (( وعامة رواياته مناكير ، وكان يتهم بوضعها )) . وقال الخطيب :
    (( كان يروي المناكير عن المشاهير ، والموضوعات عن الأثبات )) .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا