صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 37

الموضوع: أين نحــــن من (( كاد المعلم أن يكون رســـــولا ))؟؟؟( دعوة للحوار )

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي أين نحــــن من (( كاد المعلم أن يكون رســـــولا ))؟؟؟( دعوة للحوار )



    اسمحوا لي هنا أن أُلغي الشطر الأول من هذا البيت لأمير الشعراء أحمد شوقي ..



    واكتفي بترديد (( كاد المعلم أن يكون رســـــــــولا.. )) رحمك الله يا شوقي ربما قلت هذا البيت



    في حُقبة من الزمن كان المعلم يستحق بجدارة أن يكون فيها رسول علم و تربية .. أما الآن ..!



    حدث لي موقف فتح أمامي بوابة من التساؤل.. والعجب الذي يشوبه الخنق و العتب ..


    .
    .
    .


    و بينمـــــــــا كنت أساعد ابن أخي الصغير في تنظيم كتبه الجديدة فإذا به يأخذ كتاب




    الرياضيات ويرفعه ليقول ( ياااااااااليت الرياضيات تُمحى من العالم )) بإندهاش سألته




    (( لماذا هذا كله ؟؟؟ )) فرد سريعاً (( لا أحبها صعبه ومدرسها عصبي



    ماااااااااأحبها هي ومعلمها )) شعرت أن نبرته تخرج من القلب وفي الوقت نفسه فتح



    عليّ جروح مُزمنة خلفتها لي مادة الرياضيات في طفولتي وكأن التاريخ يعيد نفسه كنت



    أكرهها لنفس السبب الذي يكرهها ابن أخي لأجله (( معلمتها سامحها الله كان أسلوبها في الشرح



    الصراخ والضرب نتيجة لذلك لم أخرج منها بفائدة تُذكر )) حتى أصبح كُرهي لها أزلياً .

    .
    .
    .

    موقف آخر /



    في السنة الماضية كان لدي طالبة لكم أن تتخيلوا يا أخوتي أنني لم أسمع صوتها طوال العام



    هذه الطالبة لا تتحرك من مكانها .. صامتة طوال الوقت سواء في نطاق الحصة أو خارجها



    انطوائية إلى حد كبير ..عندها كلفنا الأخصائية الاجتماعية بدراسة مُفصلة لحالتها ..



    لتظهر النتيجة بأن سبب هذه الحالة هو أن معلمة الرياضيات في السنة التي قبلها (أي كانت



    الطالبة بالصف الثالث) وبخت هذه الطفلة على مرأى من زميلاتها بأقسى الألفاظ وبالنهاية كلفت



    طالبات الفصل أن يتفوهوا معاً بصوت عالٍ مع إشارة إلى الفتاة (( كسلانة ... كسلانة ..)) لكم أن



    تتخيلوا معي الوضع .. طفلة و تتعرض لهذا كله .. لا حول ولا قوة إلا بالله



    هل هذا السلوك يمت للتربية والتعليم بصلة ؟؟؟؟؟؟؟؟



    وكأننا تناسينـــــــا أن الطالب أو الطالبة في المراحل الدراسية الأولى هو طفل مشاعره عفوية



    لا وسطية لديه (( أما يحب أو يكره )) فكان من واجبنا استغلال هذه النقطة لصالحنا



    في الترغيب لا الترهيب الذي قد يتسبب في عقد نفسية مزمنة ..



    معلم أو معلمة الرياضيات بالذات لابد أن يملك قدرة هائلة على التعامل



    مع التلاميذ و محاولة تقريبهم من المادة و تبسيطها لهم وليس تنفيرهم منها بعصبيته



    وعنجهيته في الشرح والتوضيح و الأهم من هذا كله أن يتســـــــع صدره لإستفهامات طلابه



    هنــــــــــا أخوتي تطرق لذهني تســــاؤل ....



    يا ترى من المتسبب الرئيسي فيما سبق



    كرهي و ابن أخي للرياضيات ؟؟



    و الحالة النفسية التي تمر بها هذه الطالبة ؟؟؟



    و .....و ........و كثير من المواقف لم تحضرني الآن



    ربما نتفق جميعاً بأن معلم المادة هو وحده من يتحمل هذه المسئولية ...


    .
    .


    ما سبق دعاني لكتابة الآتي /



    يلفت نظري في بعض المدرسين والمدرسات هداهم الله وليس معلمين الرياضيات فقط بل



    جميع المواد .. تقصيرهم المُلاحظ تجاه طلابهم من عدة نواحي دعوني اختصرها لكم



    ثغـــــــــرات قد كونتها عنهم من السنة الماضية /



    .أولاً / كتعامل مع الطلاب أجده مُتذبذب بين الطيبة الزائدة و الشدة المُنفرة ..



    وفي الحالتين التعامل خاطئ .



    ثانياً / إهمـــــــــال توضيح المحتوى المعلوماتي والتركيز فقط على السير بالمنهج .



    ثالثاً / عدم المقدرة على إيصال المعلومة للطالب بشكلها الصحيح ..



    رابعاً / الغيــــــاب المتكرر من بعض المعلمين مع قرب الامتحانات حدث ولا حرج مما يتسبب



    في تراكم المناهج والطلاب هم الضحية .



    خامســــــاً / لم ينجحوا في غرس بعض المبادئ و المفاهيم في نفوس طلابهم ..


    أخلاقيات ومُثل فالمدرس دوماً ينظر له على أنه قدوة لكن فيما يبدو أن


    البعض قد مسخ معالمها تماماً .



    ســــــادساً / وهذه ملاحظه ألاحظها على الطلاب بالذات (( كتبهم ودفاترهم أغلبها كأنها جديدة )



    بمعنى أنه لا تركيز على التمارين و العرض الموجود في الكتاب .. الكتاب مجرد ضيف شرف



    و الدفتر أيضا... يمر على الدروس مرور الكرام لربما اكتفى بالاستعانة بالسبورة .. ؟


    أو بالشرح اللفظي فقط دون تطبيق ..!



    سابعاً / تهميش مواهب الطلاب و قدراتهم العقلية مما قد يحرمنا من أجيال مبدعة


    تملك من الطاقات الكثير .




    كل ما ذكرت وما لم أذكره من هذا التقصير هو بكل آسف من جعل



    النظرة السائدة للمدرسين عموماً (( أنهم أكثر الموظفين إرتياحاً في بلادنا ))



    بعد ذلك كله كيف يتسنى لنا إنتاج جيل واعٍ و طموحٌ و مثقف ..!



    لنكف عن لــــــــــومهم و لنتساءل فقط من علّم هذا الجيل ؟؟؟



    و في المقابل هناك معلمون و معلمات أكفّاء بأسلوبهم و طريقة تعاملهم



    وروعــــــــــة شرحهم للمادة تكوّنت لدينا بسببهم مشاعر لا أقول حُباً بل



    عشقــــــــــاً لموادهم و تخصصاتهم ..




    في نهاية المشوار /



    لا أخفيكــــــــــــــم أن كوادرنا التعليمية من هيئة التدريس رجالاً و نساءً بعضهم بحاجة إلى دورات



    مُكثفـــــــة للارتقاء بأساليبهم في طرق تعاطيهم للمنهج .. طرق تدريسهم و تعاملهم مع الطلاب



    مع التركيز و بصورة جلّية على ما لهم و ما عليهم دون الخلط بين الاثنين ..



    موضوعي هذا ليس تهجُماً على بعض زملائي و زميلاتي من المعلمين



    بل هو الواقع المؤلم بحـذافيره لكي نتدارك الخلل قبل أن يتحول إلى فجوة يصعب ردمها.




    عذراً أخوتي على الإطالة ولعل بالإطـــــــــــالة إفادة ..





    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق .

    .
    .

    أختكم / العاصفة

    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية عادل بن صالح العصباني
    تاريخ التسجيل
    2 - 8 - 2006
    المشاركات
    235
    معدل تقييم المستوى
    686

    افتراضي هناك جوانب اخرى

    الاخت عاصفة الشمال
    تحية طيبه لك مني وفعلا أجدتي بل وربما ابدعتي في جانب التشخيص للحاله فقط , ولكن لم تتطرقي للاسباب وطرق العلاج .
    ربما لأنك معلمه نظرتي للموضوع من جانب واحد وهو جانب الواقع بمعنى الشيء الحاصل بالمدارس والذي تشاهدينه انتي او حتى اولياء الامور ولكن هل تعتقدين أن ما ذكرتيه يغفل عنه مدراء المدارس او المشرفين التربويين ؟؟ بكل تأكيد لا , فهم يعلمون بذلك ولكن ايضا هم يعلمون مالا تعلميه انتي او أولياء الامور فمدير المدرسة يمر عليه نوعيات مختلفه من المعلمين فهناك المبدع وهناك المقصر وهناك من يريد أن يكون مبدع ولكنه يجهل الكيفيه وهناك من لا يريد أن يبدع (وكان الله بعون مدير المدرسة ) عليه التعامل مع الجميع وفق ما تتطلبه المصلحه العامه ووفق الامكانيات المسموح بها والصلاحيات الممنوحه له, أختي الفاضله ألم تلاحظي بأن جميع المعلمين قد تخرجوا معظمهم من نفس المصدر (إما كليات التربيه أو الجامعات ) ونجد هذا التمايز الواضح في المنتج !! إذن اين الخلل ؟؟ وممن ؟؟ من المعلم او من المصدر ( المنتج ) لهذا المعلم ؟؟
    وماهو دور وزارة التربية والتعليم في ذلك ؟؟ وهل تعتقدين بأنه من الممكن تعديل سلوك هولاء المعلمين بواسطة الدورات التدريبيه فقط ؟؟
    أختي الفاضله ماذا ترجين من معلم يسكن مدينة الدمام ولديه زوجه وأطفال في تلك المدينه وبعد بداية العام الدراسي يتم تعيينه وأين !! في مدينة تبوك !! كم من الكيلومترات يقطعها هذا المعلم ليرى زوجته واطفاله ؟؟ أليس هذا المعلم بشر وله أحاسيس وعواطف تؤثر على نفسيته وبالتالي على عمله ؟
    نعم هناك معلمين لا يستحقون حمل هذا اللقب فالمعلم يجب أن يكون معلم للاخلاق ومربي اولا قبل أن يكون معلم للماده العلمية , من المسؤول عن تعيين هولاء المعلمين الذين لم يجدوا وظيفة سوى وظيفة التعليم حتى أصبحت مهنة التعليم هي مهنة من لا مهنة له !! أليس لكليات التربية والتعليم وللجامعات دور في المسئولية ؟؟ ماهو دور المقابلات الشخصيه مع المتقدمين ؟؟ أم انها اصبحت وسيلة لتصريف من لا واسطة لديه حيث يتم رفضه والسبب عدم إجتيازه للمقابله الشخصيه فلم يجدوا عذرا في الشهادات التي يحملها فإبتكروا هذه الوسيله لهذا الغرض , انا لست ضد إجراء المقابله الشخصيه مع المعلمين او مع اي شخص يتقدم لوظيفة ما ولكن مع وضع ضوابط وانظمه تحدد ذلك وتحييد العواطف والواسطه عن مجرايات تلك المقابله وهذا طبعا شيء مستحيل .(يعني وبالمختصر المفيد راح يبقى الوضع على ماهو عليه الى أن يشاء الله )
    أختي الفاضله أنتي تطرقتي لموضوع شائك يؤرق كل مدير مدرسة ففي بداية كل عام يدعي ذلك المدير ربه أن يرزقه بالمعلم الصالح الذي يوفر عليه عناء المشقه في متابعته وتقويم سلوكه وطريقة عمله وكان الله بالعون .
    ثم وبما أنك معلمه وولية أمر وقد حدث هذا الموقف من إبن أخيك كما أسلفتي , ماكان دورك ؟؟ وما الاجراء الذي اتخذتيه ؟؟ مما كتبتيه في الموضوع الذي طرحتيه فهمت أنك وقفتي موقف المتفرج مما قاله ابن اخيك !! هذا وانتي معلمه فكيف ببقية أولياء الامور ؟؟ لماذا لم يتم مناقشته ومحاولة تغيير تفكيره بهذه الماده وبهذا المعلم والاتصال بمدير المدرسه وشرح حالة ابن اخيك حتى يستطيع دراسة حالته مع المرشد الطلابي وتنبيه مدير المدرسة لوضع هذا المعلم حتى يضعه تحت المتابعه فمدير المدرسة ليس شمس مشرقه يعلم كل كبيرة وصغيره بالمدرسة بل يجب أن يكون هناك تواصل فيما بين المدرسة والمنزل فمدير المدرسة له دور عظيم وكبير داخل مدرسته فهو ولي أمر الطالب داخل المدرسة كما هو ايضا ولي امر جميع منسوبي المدرسة أيضا من معلمين وإداريين وخلافه فيجب دعمه ومساندته ليتم عمله على أكمل وجه ويؤدي الرساله الملقاه على عاتقه .
    إختي الفاضله الموضوع ذو شجون , ولكن هناك اسباب عديده كما اوضحت لك في ردي هذا خلاف عن امور اخرى لا يعلمها الا المعلمون فمعلم لديه في الفصل ستون طالب واربع وعشرون حصه خلاف ما هو مكلف به من أعمال إداريه تثقل كاهله لا يعلمها الا الله ونطالبه بأن يكون ملك لا يخطي بينما الاجدر بنا أن نجد له العذر وان نسانده وندعمه فدور المعلم دور عظيم في المجتمع فلولا جهود معلمينا طبعا بعد فضل الله علينا لما استطعت ان أقرأ موضوعك وأرد عليه ولما استطعتي ان تكتبي هذا الموضوع وتقرأي ردي عليه فكان الاجدر بك خاصة وأنتي تنتمين لهذا السلك أن تجدي لهم العذر لا أن تهاجميهم حتى المقصر منهم ليس هذا هو مكان الانتقاد له فأنتي تنتقدين من يقول بأن وظيفة المعلم هي وظيفة مريحه وبكل تأكيد بأنك تنتقدين كل من يهاجم المعلمين وينتقدهم سواء على صفحات الانتر نت او على صفحات الجرائد ولكن إذا أتت الانتقادات من المعلمين انفسهم لبعضهم البعض على هذه الصفحات فما عسانا نقول !!
    اسف اطلت عليكم ولكن على قولتهم من حر ما فيني نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ولكم تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي


    أخي الكريم / عادل العصباني


    بــــــــــدايةً أشكر لكم تفاعلكم بهذا الرد المُلم بكل الجــــــــــوانب ...


    واعذرني لطول ردكم سأتناوله جزئياً لأناقش كل نقطة على حده ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل بن صالح العصباني
    الاخت عاصفة الشمال
    تحية طيبه لك مني وفعلا أجدتي بل وربما ابدعتي في جانب التشخيص للحاله فقط , ولكن لم تتطرقي للاسباب وطرق العلاج .
    ربما لأنك معلمه نظرتي للموضوع من جانب واحد وهو جانب الواقع بمعنى الشيء الحاصل بالمدارس والذي تشاهدينه انتي او حتى اولياء الامور ولكن هل تعتقدين أن ما ذكرتيه يغفل عنه مدراء المدارس او المشرفين التربويين ؟؟ بكل تأكيد لا , فهم يعلمون بذلك ولكن ايضا هم يعلمون مالا تعلميه انتي او أولياء الامور فمدير المدرسة يمر عليه نوعيات مختلفه من المعلمين فهناك المبدع وهناك المقصر وهناك من يريد أن يكون مبدع ولكنه يجهل الكيفيه وهناك من لا يريد أن يبدع (وكان الله بعون مدير المدرسة ) عليه التعامل مع الجميع وفق ما تتطلبه المصلحه العامه ووفق الامكانيات المسموح بها والصلاحيات الممنوحه له, أختي الفاضله ألم تلاحظي بأن جميع المعلمين قد تخرجوا معظمهم من نفس المصدر (إما كليات التربيه أو الجامعات ) ونجد هذا التمايز الواضح في المنتج !! إذن اين الخلل ؟؟ وممن ؟؟ من المعلم او من المصدر ( المنتج ) لهذا المعلم ؟؟
    تطرقت في طرحي لجانب المشكلة وهذا هو المهم أن نضع أيدينا عليها .. أما بالنسبة


    للأسباب فأظنها ترجع إلى المعلم نفسه إضافة إلى أطراف أخرى معنية بهذا الشأن ...


    أما العــــــــــــلاج فما طرحتها إلا لتناقش سوياً بكيفية تحسين الوضع عما هو عليه الآن..



    و اسمحلي لي أخي الكريم فلا نُلقي باللوم على مدير المدرسة لوحده فهو كان الله بعونه مسئولياته


    جمة و المدرس من ضمنها .. المدرس بحد ذات مسئولية كبرى وخاصة عندما يكون متسيب


    بعض الشيء ولا يُقدر المسئولية ... ولربما كما ذكرت كان العيب في المصدر وإن كان ليس


    مــــــــــــــؤكداً لنتكيء عليه ..


    وماهو دور وزارة التربية والتعليم في ذلك ؟؟


    صدقني أخي الوزارة في هذا الجانب للأمانة لم تُقصر .. ولكن القصور ممن حملتهم مسئولية


    الإهتمــــــــــام بهذا الجانب من مراقبين ومفتشين و غيرهم .. ما أتمناه منها فقط إعداد المزيد


    من الدورات ودفع كل من لوحظ عليه قصور أو تدني في مستواه العملي للتسجيل بها ..


    وهل تعتقدين بأنه من الممكن تعديل سلوك هولاء المعلمين بواسطة الدورات التدريبيه فقط ؟؟


    أخي نتطلــــــــــــع إلى الأفضل بهذه الدورات ولعلها تُشعر المدرس بأهمية دوره و حجم مسئوليته..


    أختي الفاضله ماذا ترجين من معلم يسكن مدينة الدمام ولديه زوجه وأطفال في تلك المدينه وبعد بداية العام الدراسي يتم تعيينه وأين !! في مدينة تبوك !! كم من الكيلومترات يقطعها هذا المعلم ليرى زوجته واطفاله ؟؟ أليس هذا المعلم بشر وله أحاسيس وعواطف تؤثر على نفسيته وبالتالي على عمله ؟




    أجل أعلم أن كلٌ منّا له ظروفه ولكن ألم تسأل نفسك .. ماذنب الطلاب في هذا الأمر ؟؟؟؟؟



    و الرجـــــــــــل من واجبه أن يضحي و يتحمل إذا كان هذا كلام المعلم ...فماذا يقول



    المعلمات المغتربات كان الله بعونهن ... وهن بحق من يدفعن ثمن هذه الغربة ..


    .
    .
    لطفاً انتظر تعليقي على بقية النقاط

    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  4. #4
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي


    إستكمال التعقيب على النقاط التي ذكرها الأخ / عادل


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل بن صالح العصباني

    نعم هناك معلمين لا يستحقون حمل هذا اللقب فالمعلم يجب أن يكون معلم للاخلاق ومربي اولا قبل أن يكون معلم للماده العلمية , من المسؤول عن تعيين هولاء المعلمين الذين لم يجدوا وضيفة سوى وضيفة التعليم حتى أصبحت مهنة التعليم هي مهنة من لا مهنة له !! أليس لكليات التربية والتعليم وللجامعات دور في المسئولية ؟؟ ماهو دور المقابلات الشخصيه مع المتقدمين ؟؟ أم انها اصبحت وسيلة لتصريف من لا واسطة لديه حيث يتم رفضه والسبب عدم إجتيازه للمقابله الشخصيه فلم يجدوا عذرا في الشهادات التي يحملها فإبتكروا هذه الوسيله لهذا الغرض , انا لست ضد إجراء المقابله الشخصيه مع المعلمين او مع اي شخص يتقدم لوضيفة ما ولكن مع وضع ضوابط وانظمه تحدد ذلك وتحييد العواطف والواسطه عن مجرايات تلك المقابله وهذا طبعا شيء مستحيل .(يعني وبالمختصر المفيد راح يبقى الوضع على ماهو عليه الى أن يشاء الله )
    صحيح أخي الكريم أنه كثير من لا يستحقون حمل لقب ( المعلم ) لكن أخالفك في


    كون التعليم مهنة من لا مهنة له .. ليس هكذا .. و إنما ربما كما ذكرت الواسطات


    تلعب دورها في إجتياز الغير أكفّاء للمقابلات الشخصية ربما في الكليات فقط


    أما في الجامعات أجد الموضوع شائكاً نوعاً ما ..


    يبدو لي أننا بحاجةٍ إلى إعادة تأسيس الهيكلة التعليمية من جــــــــــديد


    بما يتوافق مع متطلبات العصر الحديث ..


    ثم وبما أنك معلمه وولية أمر وقد حدث هذا الموقف من إبن أخيك كماأسلفتي , ماكان دورك ؟؟ وما الاجراء الذي اتخذتيه ؟؟ مما كتبتيه في الموضوع الذيطرحتيه فهمت أنك وقفتي موقف المتفرج مما قاله ابن اخيك !! هذا وانتي معلمه فكيفببقية أولياء الامور ؟؟ لماذا لم يتم مناقشته ومحاولة تغيير تفكيره بهذه المادهوبهذا المعلم والاتصال بمدير المدرسه وشرح حالة ابن اخيك حتى يستطيع دراسة حالته معالمرشد الطلابي وتنبيه مدير المدرسة لوضع هذا المعلم حتى يضعه تحت المتابعه فمديرالمدرسة ليس شمس مشرقه يعلم كل كبيرة وصغيره بالمدرسة بل يجب أن يكون هناك تواصلفيما بين المدرسة والمنزل فمدير المدرسة له دور عظيم وكبير داخل مدرسته فهو ولي أمرالطالب داخل المدرسة كما هو ايضا ولي امر جميع منسوبي المدرسة أيضا من معلمينوإداريين وخلافه فيجب دعمه ومساندته ليتم عمله على أكمل وجه ويؤدي الرساله الملقاهعلى عاتقه .

    بكل آسف نعم وقفت وقفة المتفرج الذي لا يملك إلا النصح و تصويب الأفكار و إن كان


    ما أفسده العطار لا نستطيع إصلاحه فالطفل مشاعره ليس من السهل تغييرها إلا بالفعل


    و التطبيق .. تصرفات المعلم و سلوكه تُغرس في أذهان طلابنا في مراحلهم الأولى ويكون


    من الصعب إقتلاعها .. لذلك نركز دائماً على معلمين المراحل الأولى في الدراسة


    عفواً لم أذكر ردة فعلي إزاء الموقف لأن المجال لا يتســــــــــع لذكرها ..

    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  5. #5
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي

    التعقيب الأخير على رد الأخ / عادل


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل بن صالح العصباني
    إختي الفاضله الموضوع ذو شجون , ولكن هناك اسباب عديده كما اوضحت لك في ردي هذا خلاف عن امور اخرى لا يعلمها الا المعلمون فمعلم لديه في الفصل ستون طالب واربع وعشرون حصه خلاف ما هو مكلف به من أعمال إداريه تثقل كاهله لا يعلمها الا الله ونطالبه بأن يكون ملك لا يخطي بينما الاجدر بنا أن نجد له العذر وان نسانده وندعمه فدور المعلم دور عظيم في المجتمع فلولا جهود معلمينا طبعا بعد فضل الله علينا لما استطعت ان أقرأ موضوعك وأرد عليه ولما استطعتي ان تكتبي هذا الموضوع وتقرأي ردي عليه

    أسمح لي أخي الكريم / هذا ليس مبرراً للقصور الملموس لدى المعلمين و المعلمات


    ربما ما تذكره من خلل قد يكون بالفصل من إزدحام التلاميذ .. و بناء المدرسة يكون ضرره


    بالدرجة الأولى على الطلبة .... و معك في أننا نُكن لبعض معلمينا كل تقدير و إحترام


    و نساندهم ونذكر أفضالهم بعد الله سبحانه و تعالى في تعليمنا و إن كان أغلبهم كان


    من بقايا الماضي .


    أما في عصرنا الحاضر لا تجــــــــــد من هذه النوعية إلا قلة قليلة نسأل الله أن يزيدهم ..


    فكان الاجدر بك خاصة وأنتيتنتمين لهذا السلك أن تجدي لهم العذر لا أن تهاجميهم حتى المقصر منهم ليس هذا هومكان الانتقاد له فأنتي تنتقدين من يقول بأن وضيفة المعلم هي وضيفة مريحه وبكلتأكيد بأنك تنتقدين كل من يهاجم المعلمين وينتقدهم سواء على صفحات الانتر نت او علىصفحات الجرائد ولكن إذا أتت الانتقادات من المعلمين انفسهم لبعضهم البعض على هذهالصفحات فما عسانا نقول !!



    لأنني لا أجـــــــــــد مبرراً أو عذراً كما تقول لهم بأي حق أدافع عنهم طالما الخطأ وارد بل حاصل


    وملموس أم أن كونهم زملاء مهنة يفرض عليّ أن امتدحهم أو أصمت ... وكما سبق و أسلفت


    أنني لا أتهجـــــــم على زملائي أنما حرصي على الصالح العام لطلابنا و طالباتنا يُلزمني بذلك ..


    فأنتي تنتقدين من يقول بأن وضيفة المعلم هي وضيفة مريحه وبكلتأكيد بأنك تنتقدين كل من يهاجم المعلمين وينتقدهم سواء على صفحات الانتر نت او علىصفحات الجرائد ولكن إذا أتت الانتقادات من المعلمين انفسهم لبعضهم البعض على هذهالصفحات فما عسانا نقول !!


    بالنسبة لإنتقادي لهم ليس إدعاء مني بالكمال ولكنه سعي مني إلى الأفضل


    لتعم الفائدة للجميع ..


    و طرحي لهذه القضية في المنتدى و بين أخوتي لا أجــــــــــد ضيراً فيه طالما الموضوع


    على بينةٍ و خالي من التجنّي على شخص بعينه ..


    و طالمـــــــا أن الإنتـــــــــقاد يقود إلى البناء فما المشكلة ..؟؟


    هو حــــــــــوارٌ طرحته لنا و من أجل طـــــــــــلابنا اسأل الله أن ينفعني و إياكم به .


    أتمنى أخي أن أكون وفقت في توضيح الصورة لكم




    مع خالص تقديري.



    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية عادل بن صالح العصباني
    تاريخ التسجيل
    2 - 8 - 2006
    المشاركات
    235
    معدل تقييم المستوى
    686

    افتراضي يا ساتر

    اختي / عاصفة الشمال
    بعد كل هالتقطيع والتفصيل بالرد على ردي عليك او بالاصح مشاركتي معك الموضوع الذي طرحتيه , ترجين في نهاية ردك ان تكوني قد وفقتي !! نعم وفقتي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي من يستطيع مجارات النساء في الكلام !!
    ولكن مع ذلك انا مصر أن وزارة التربية والتعليم هي السبب الرئيس فيما ذكرتي .
    وتعليقا على عبارة التعليم مهنة من لا مهنة له ......انا لم اقل بأنها كذلك بل قلت حتى اصبحت مهنة التعليم هي مهنة من لا مهنة له , وهناك فرق ... اي انها بالاساس لم تكن كذلك بل اصبحت الان كذلك وهذا واقع لا مفر منه فأنا يمر علي معلمين وخاصة المعينين حديثا يقول بأنه قدم على عدة وظائف ولم يقبل الا في التعليم ولو قبل بغيرها ولو اقل منها بالمرتب ذهب اليها وترك التعليم والدليل ايضا على ذلك انا اعرف شخص كان ترتيبه في الاحتياط في كشف القبول بكلية المعلمين (75) وبعد فتره تم الاتصال به وتسجيله طالب اساسي اي انه لم ينتظم بالكلية اكثر من سبعين طالب والسبب طبعا حصولهم على وظائف اي ان تسجيلهم بالكلية لم يكن عن رغبة بل من باب حجز وظيفة ولو كان معلم حتى يجد وظيفة افضل منها.
    ولكم مني تحية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا