صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 32

الموضوع: تعالوا بنا نتعلم (فن الاصلاح بين الناس)

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو فوق المتميز الصورة الرمزية فهد فريج الوابصي
    تاريخ التسجيل
    9 - 5 - 2007
    المشاركات
    1,213
    مقالات المدونة
    9
    معدل تقييم المستوى
    659

    افتراضي تعالوا بنا نتعلم (فن الاصلاح بين الناس)

    تعالوا بنا نتعلم


    ( فن الإصلاح بين الناس)


    حتمية الخلاف
    تقع الخلافات والمشاكل بين الناس ويحدث الخصام بين الرجل وزوجته وبين القريب وقريبه وبين الجار وجاره وبين الشريك وشريكه وبين العشائر بعضها مع بعض ؛ وهذا أمر طبيعي وحتمي ومشاهد لا يمكن إنكاره وأسبابه كثيرة لا حصر لها .


    النار من الشرار
    وغالبا ما تكون هذه الخلافات في بداياتها اختلاف بسيط يمكن تلافيه لو أحسن الناس التصرف ولكن الشيطان الذي (أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم) كما اخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الشيطان لن يدع هذه الفرصة تفوت عليه ولن يتوانى هو وأعوانه (النفس الأمارة بالسوء والهوى المتبع وأهل الإفساد والشر والنميمة ) في التحريش بينهم و إذكاء نار العداوة والبغضاء حتى تتحول هذه الشرارة إلى فتنة عظيمة وشر مستطير لها عواقبها الوخيمة ؛ فيساء الظن ويقع الإثم وتحل القطيعة ويفرق الشمل وتهتك الأعراض وتسفك الدماء وتنتهك الحرمات .


    أصدقاء الأمس أعداء اليوم
    ويتحول الحال ؛ فبعد المحبة والصفاء تحل العداوة والبغضاء وبعد القرب والوصال تكون القطيعة والهجران
    ويصبح أصدقاء الأمس أعداء اليوم والمستقبل . ويفسد ذات بينهم وتقع الحالقة التي لا تحلق الشعر ولكنها تحلق الدين كما اخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .


    أهمية إصلاح ذات البين
    وحيث حرص الإسلام على وحدة المسلمين وأكد على أخوتهم وأمر بكل ما فيه تأليف لقلوبهم ونهى عن كل أسباب العداوة والبغضاء فقد أمر بالسعي وإصلاح ذات البين بين المتخاصمين وحث عليه وجعل درجته أفضل من درجة الصيام والصدقة والصلاة قال تعالى (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ) وقال تعالى (والصلح خير ) .


    هدي الأنبياء والصالحين
    وقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم السعي في الإصلاح بين الناس وكان يعرض الصلح على المتخاصمين وقد باشر الصلح بنفسه حين تنازع أهل قباء فندب أصحابه وقال (اذهبوا بنا نصلح بينهم ) .
    وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول (ردوا الخصوم حتى يصطلحوا فإن فصل القضاء يحدث بين القوم الضغائن ) .
    وكان السلف حريصون على هذا الخير ساعين فيه يقول الاوزاعي رحمه الله ( ما خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة في إصلاح ذات البين ).



    تفاخر الشيوخ بهذا العمل
    أيضا كان الرجال العظام والشيوخ في السابق من أفراد القبيلة يندبون أنفسهم له ويعتبرونه من تمام الشرف والسؤدد ؛ يقول قائلهم وقد اشتهر بالإصلاح وحل النزاع حين نزل بقوم متخاصمين :
    أنا إلى حضرت الشر ينزال ......والي يتوه عند دربه ندله


    في هذا الزمان
    هذا العمل الجليل الذي كان وظيفة الأنبياء والعلماء و الصالحين هذا العمل الذي كان عادة لشيوخنا ورجالنا وكبارنا هذا العمل الذي كان هدفا ومقصدا لكل صالح مصلح محب للخير بين الناس هذا العمل الذي يقطع النزاع وينهي العداوة والبغضاء ويجلب المودة والتآلف بين القلوب .
    هذا العمل الجليل ما مدى أهميته لك أنت يا من تقرأ كلامي ؟ هل تدرك فائدته ومميزاته في حل الخلافات ؟ وهل تحرص عليه في حل مشاكلك أم تبادر إلى المحاكم والقضاء في أي خصومة ؟
    وهل تدرك ضرر رفع القضايا إلى المحاكم خاصة إذا كانت بين ذوي قربى أو ذوي هيئات من الناس ؟
    وهل تراعي حق القرابة والجوار فتسعى أولا إلى الصلح ؟
    هل تبادر إلى التدخل والإصلاح بين الناس إذا ما علمت بخصومة بينهم أم تتركهم لأهل الشر والإفساد والنميمة ؟

    هل تشجع الناس عند حضور الخصومة إلى التصالح والوفاق ؟
    هل تعرف أساليب وطرق ومهارات السعي بالإصلاح؟
    أسئلة كثيرة أثيرها للنقاش والحوار معكم فشاركونا كي نتعلم سويا...

    (فن الإصلاح بين الناس) .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    (متوفــــي رحمه الله) الصورة الرمزية حماد عبدالله أبوشامه (متوفي رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    11 - 5 - 2007
    الدولة
    المملكة العربيةالسعودية
    العمر
    61
    المشاركات
    6,033
    معدل تقييم المستوى
    663

    افتراضي رد: تعالوا بنا نتعلم (فن الاصلاح بين الناس)

    أخي المعلا.. شكراً لك على هذه الاشراقات .. ولك تحياتنا.
    ودمت بخير.
    **يارب يارب يارب**
    _______

    يارب هب لي جبيناً لايذل سوى=لله في صلوات القلب(ي) والروح(ي)

    يارب واشرح فؤاداً لم يكن أبداً=لولا-رضاك الذي أرجو-بمشروح(ي)

    يارب وارفق بضعفي ليس من أحدا=سواك يرحم عبداً جد متروح
    ***

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    29 - 10 - 2006
    المشاركات
    862
    معدل تقييم المستوى
    677

    افتراضي رد: تعالوا بنا نتعلم (فن الاصلاح بين الناس)

    انا جيت ولكن جئت ووجدت روعتك فيما سطرت ما احوجنا لنتعلم فن الاصلاح استاذي كلماتك رائعه وحضورك مميز

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد السافري
    تاريخ التسجيل
    25 - 6 - 2007
    الدولة
    تبوك
    المشاركات
    381
    معدل تقييم المستوى
    653

    افتراضي رد: تعالوا بنا نتعلم (فن الاصلاح بين الناس)

    المعلا

    لك الشكرعلى الموضوع الجميل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    عضو فوق المتميز الصورة الرمزية فهد فريج الوابصي
    تاريخ التسجيل
    9 - 5 - 2007
    المشاركات
    1,213
    مقالات المدونة
    9
    معدل تقييم المستوى
    659

    افتراضي رد: تعالوا بنا نتعلم (فن الاصلاح بين الناس)

    (اشكر الاخوة الشاعر ابو شامه والفايدي والسافري على تفاعلهم وتعليقاتهم)



    واعود واقول إذا شاركتني أخي القارئ أهمية الإصلاح وتلمست حاجتنا إليه وأردت القيام بهذا العمل الجليل خير قيام وبثقة تامة وخطوات ثابتة وحتى لا تخطأ وتسيء من حيث أردت الإصلاح
    فاستمر معنا واقرأ وشاركنا ما يوفقنا الله إليه
    في هذا الموضوع واعلم أننا بحاجة :








    1- أن نعرف طرق إنهاء الخصومات وحل النزاعات والتي منها الإصلاح والتراضي .






    2- أن نعرف المقصود بالإصلاح أو الوساطة
    والفرق بينه و بين التحكيم والقضاء
    ومميزات الإصلاح ولماذا يفضل على القضاء والتحكيم وينصح به .






    3- أن نعرف مجالات هذا العمل
    ونميز القضايا التي يدخلها الصلح
    والقضايا التي لا يدخلها الصلح
    ومتى يشرع الصلح ويستحب ومتى يحرم .








    4-أن نعرف أحكام وشروط الصلح
    ومتى يعتبر صحيحا ومتى يعتبر فاسدا .







    5- أن نعرف الآداب فنتحلى بها
    والصفات فنحرص عليها والمهارات فنتقنها.







    6- أن نعرف خطوات السعي في الإصلاح
    ومراحله ومتطلبات كل مرحلة
    وخصائصها والتنبيهات المتعلقة بها :
    1.عند العلم بالخصومة أو وقوعها .
    2.عند البدء في السعي بالإصلاح .
    3.أثناء جلسات الإصلاح الانفرادية .
    4.أثناء الجلسات المشتركة .
    5.عند الاتفاق والتراضي والوصول إلى حل .
    6.وفي ختام الاتفاق والتصالح.





    هذه هي الأساسيات وهذه هي الخطة
    وهذا هو الموجز والتفاصيل
    تباعا إن شاء الله تعالى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    عضو فوق المتميز الصورة الرمزية فهد فريج الوابصي
    تاريخ التسجيل
    9 - 5 - 2007
    المشاركات
    1,213
    مقالات المدونة
    9
    معدل تقييم المستوى
    659

    افتراضي رد: تعالوا بنا نتعلم (فن الاصلاح بين الناس)

    سبل إنهاء النزاع والخصومات


    اقصد من هذا الموضوع تعريف القارئ بطرق أفضل من القضاء في حل الخصومات.
    فالقضاء كما هو معلوم من أهم الطرق لإنهاء الخصومة وقطع النزاع وتأدية الحقوق إلى أهلها في كثير من الحالات؛ ولكن هذا السبيل محصور في فئة القضاة ولا يسمح به إلا لهم وعددهم قليل وقضاياهم لا حصر لها ولا مجال للتطوع فيه أو المبادرات .
    كمان أن القضاء له أماكن معينة وإجراءات كثيرة وعلانية غير محببة التي بسببها قد يفضل المتخاصمين القطيعة أو الهجر وإبقاء الخصومة وتأجيل المصالحة أو أية سبل أخرى على رفع أمرهم إلى القضاء .

    و كثيرا ما يكون رفع الخصومة إلى القضاء من أسباب القطيعة خاصة بين الأقارب أو الجيران قال عمر رضي الله عنه(ردوا لخصوم حتى يصطلحوا فإن فصل القضاء يحدث بين القوم الضغائن ).

    كما أن القاضي لا يتدخل ولا ينظر في القضايا إلا بعد رفع الدعاوى من أحد الخصوم أما قبل ذلك فلا وكما هو معلوم ليس كل العداوات والخصومات ترفع إلى القضاء .

    فإذا حدثت خصومة أو عداوة بين أقاربك أو جيرانك أو أصدقاءك من حولك وخفت تفاقم الأمر واستفحال الخطب وساءك ما ترى وحرصت على تصفية القلوب و لم تكن قاضيا وأردت سبيلا للتدخل بستر ومراعاة لخصوصية البيوت والأشخاص فعليك بسبيل المصلحين هذا السبيل الذي في متناول الجميع وليس محصور بأحد ولا يرد عنه راغب سواء كان قريبا أو جارا أو صديقا أو أيا كان ....
    فتستطيع التدخل بسرية ومراعاة للخصوصية متسلحا بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة والنصيحة الصادقة فتلطف الأجواء وتصفي القلوب وتزيل أسباب الخصام وتوفق بين الآراء حتى يكون الاتفاق ويحل الوفاق ويتم التراضي .
    وهذا السبيل سبيل المصلحين له أثار أفضل على المتخاصمين في إنهاء الخصومة بالتراضي افضل بكثير من القضاء في كثير من الحالات وله إلزامية الحكم ونفوذه مثل حكم القاضي إذا اتفقوا وتراضوا بشرط بعد التصالح إذا كانت هناك استحقاقات أن تصدق من قبل القاضي فقط .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا