صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 13

الموضوع: تساؤلات تحت قبة قضاعه

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    29 - 10 - 2006
    المشاركات
    862
    معدل تقييم المستوى
    677

    افتراضي تساؤلات تحت قبة قضاعه

    احيانا يتردد الأنسان كثيرا عندما يرغب في طرح موضوع ذو ابعاد متشعبه ومعقده وذات حساسيه ولكن من مبدأ
    إننا (لسنا افضل من غيرنا ) بل نحن مجتمع كبقية المجتمعات الأسلاميه فيه من الأيجابيات الكثير وتعتريه كثير من
    السلبيات 0 ولا بد من مناقشة سلبياته 0 ليتم وضع تصور منطقي وحقيقي يساهم في إثراء ساحة النقاش داخل
    المجتمع نفسه بل احيانا داخل (محيط الأسره ) أو العائله أو القبيله 0 لأنه ببساطه المسكوت عنه دائما ما
    يختبىء خلف (اعذار وحجج واهيه وغير منطقيه ) بدلا من ان تحد من استشراءه اصبحت تساهم عن قصد وعن غير قصد
    في استفحاله ( فمن الاسره (الوالدين ) تأخذهم الشفقه والخوف والعاطفه 0 إلى غياهب أدراج أقسام ألشرطه 0
    وأروقة المحاكم ومزاجية القاضي
    تضيع الحجج وتستبدل الكلمات وتلقن النصوص كل ذلك من أجل ( السكوت على لص أو مجرم) وفي النهايه يكبر المجرم
    وتكبر الجريمه 0 وتتوسع القاعده وكل يوم تظهر (سوءة جديده ومبتكره العن من سابقتها) لماذا لأنه ببساطه
    ( كلنا نغط في نوم عميق ) وكأن هناك
    من يريد عن قصد وعن غير قصد 0 ان يستشري هذا الداء دون وضع آليات وحلول فعاله ورادعه 0 مما حدى بكثير من العلمانيين
    أن يجهر بصوت مسموع ويقول ( أن فشل القضاء لدينا يستوجب وضع قانون وضعي ) وأخشى على ربعنا أصحاب الفضيله بعد
    ذلك أن تبتل لحاهم وتنبح حناجرهم ويرفعون أكف الدعاء كما يدعون اليوم لعودة فلسطين 0 لتعود اليهم صلاحياتهم 0 لذلك عليهم
    أن يدركوا أن أمن المجتمع وسلامته ومحاربة كل ما يكدر صفوه هو صمام أمان لهم قبل أن يكون للمجتمع نفسه 0 انني اذا اقول ذلك
    بمراره كمن يرى اخيه يقع في شر اعماله ويتمنى أن يتعلم الدرس من هذه الواقعه ويعود لجادة الصواب 0
    ولكن عندما يتمادى هذا الأخ
    في (عماه عن الحق ) من الممكن أن يبدأ أخيه يفض يده عن كل افعاله المشينه
    ونحن كمجتمع سعودي علينا أن ندرك كثيرا من الأمور
    من بينها أن هذا الوطن يجب أن نتعامل معه كمن يتعامل مع والديه أو صديقه أو جاره سواء في الشده أو في الرخاء فكما يجب
    أن نتعامل مع والدينا ومع اصدقائنا يجب أن نعلم أن هذا الوطن يستحق منا الكثير في سبيل رفعته 0 أن الخارج عندما يشاهدنا
    لا يحكم علينا على أننا أبناء قبائل مختلفه (بل يحكم علينا على اننا سعوديين) وللأسف اية ظاهره غير صحيه تلتبس الوطن ككل
    وتؤثر فيه 0 في ألأونه الأخيره أو بالأحرى خلال السنوات السابقه ظهرت لدينا ظواهر سلبيه كثيره 0 كالسرقات وكالمخدرات وعمليات
    النصب 0 وتغير في النمط الأجتماعي (من لبس ومأكل ومشرب
    وخلافه من المشاكل التي يندى لها الجبين 0 وكأن البلد بعد (11 سبتمر ) قد خطط الأعداء له لجعل كثير من الظواهر
    التي لا تمت للمجتمع قد تصبح صوره مألوفه 0((تدجين)) مع مرور الزمن ومع تكرار الحادثه 0
    وكما اننا كمجتمع نرفض (الأرهاب) ومفتعليه)
    ايضا لا بد أن نرفض كل السلوكيات المشينه في حق المجتمع ويجب على مفتعليها أن يأخذوا عقابهم مهما كانوا
    0 أذا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعياذا لم يتكاتف المجتمع
    وجميع الدوائر ذات المسئوليه لن تكون هناك جدوى من الكلام 0ان شعور المجتمع وحده بالمسئوليه 0 لا يكفي طالما لا يقابله
    شعور من الدوائر الأخرى ذات الأختصاص 0 وطالما هناك برود مميت وعدم احساس بالمسئوليه وسوء تنظيم وقتل عجيب للوقت
    ومرمغه لصاحب الحق للعزوف عن حقه في تلك الدوائر
    لن تنعدل المركبه ( فأذا لم يتفاعل القاضي ورجل الأمن نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وجميع الجهات ) تفاعلا محمودا يردع كل من تسول له نفسه في
    تشويه صورة مجتمعنا 0 لن تنتهي تلك الظواهر بل ستزيد (اذا الشعور بمنتهى المسئوليه والأمانه هو مطلب اساسي ) بدونه ستميع جميع
    قضايانا (وسيكرم الجاني على حساب المجني عليه ) اننا يجب أن نفرق ما بين العباده وما بين التعامل لأن التعامل هو مكمل للعباده
    فلا يعني أن من يصلي ويصوم هو في النهايه مثلا سيكون عادلا فربما تنقصه اشياء وتتوه منه اشياء اذا ان ظواهر الأعمال
    يجب أن لا تعيق البحث في التفاصيل 0 كما أن دور المجتمع هو دور فعال يجب أن لا نغفله ( ولدي سؤال هنا)
    ((ماذا لو أكتشفت أن ابنك أو أخيك لص أو مروج أو منحرف نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0 أو مغرر لأعراض الناس الخ ) ما هي الخطوه التي
    ستتخذها هذا السؤال رغم صعوبته اذا استطعنا أن نجيب عليه بما يستحق اعتقد ان كثير من مشاكلنا سنجد طرق سليمه لحلها0
    لأنه ببساطه من السهل أن نرمي التهم على جميع الجهات ونتهمها بالتقصير دون تحميل أنفسنا أية مسئوليه تذكر
    اذا الجواب هو لدينا نحن كمجتمع مدني وحكومي (مسئولين) متى أردنا أن نتحرك بمصداقيه ومسئوليه ستختفي كثير من الظواهر
    السلبيه ومتى وضعنا رؤسنا في الأرض كالنعام اعتقد أن الظواهر ستبقى اذا لم تزيد 0 من الممكن أن نستطيع أن نوجه اللوم
    للجهات الأمنيه ونقول أن دورها غير فعال وهي بتقاعسها تساهم في استفحال الجريمه 0 ولكن عندما تعلم أن في جده وحدها
    اكثر من (2 مليون متخلف ) تتسائل من الذي يتستر على هؤلاء هل هي الدوله أم المواطن 0 كيف نشكو من البطاله وعدد التأشيرات
    العماليه شهريا تفوق (150 الف تأشيره ) غالبيتها عماله غير مدربه كليا 0 نحن فعلا نريد السعوده ولكن السعوده تتطلب جهود
    قاسيه فلا تستطيع أن تخرج ميكانيكي أو فني أجهزه ) على سبيل المثال لا الحصر وتقول له اذهب افتح لك محل ما بين البنغال
    والهنود وأعمل لن يستطيع لأنه سيحارب ريثما يحط رجله سواء من العماله أو من الموزع ( أنا لا أدري لماذا نريد أن نحل مشاكلنا
    جميعها في آن واحد وكأن المخطط قد قصد الفشل عنوتا0 فلماذا لا نأخذ قضايانا على نحو تخطيطي رزين وليس مجرد ردود افعال
    لدي سؤال وهو ( لو قمنا بأغلاق محلات الحلاقه جميعها هل سنموت أم أن القمل سيعاود انتشاره وسيصبح ظاهره فتاكه مثل
    حمى الوادي المتصدع 0 اننا نحلم بمشروع واحد نفاخر فيه ونقول اننا سعودناه ولكن حتى هذا الحلم يأبى ان يتحقق 0 فوجئت
    أن سيده سعوديه أرادت أن تفتح محل ((مشغل وتجميل ) اخذت منها المعامله ما يقارب سنتين وأجرة
    المحل ساريه المفعول حتى اضطرت للأستغناء كليا عن المشروع بينما جائت مستثمره أجنبيه في نفس
    المجال اخذت منها جميع ألأجراءات ( ما يقارب شهر) عجبي على هذه الأجراءات التي لا تطل الا عندما ترى (السعودي)
    يقول احد التجار اردت ان افتتح مصنعا للجلود بمدينة تبوك وقدمت على بعض الفيز (لبعض العماله ) وحيث انني سوف اقوم
    بتوظيف أكثر من (20 مواطن ) في الوظائف الأداريه فوجئت بأعطائي (5 عمال ) فقررت ان افتتح المصنع في دوله مجاوره
    سبحان الله تجار الفيز الذين ليس لديهم اعمال تنفع البلد تجدهم يعلقون لوح اعلاناتهم لترويج لبيع الفيز بينما الجاد يلقي
    الأمرين0
    وقفه
    مشاريعنا العملاقه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تبدأ بشركه عملاقه 0 ومن ثم الى شركه اقل فأقل الى أن ينتهي بين يدي ( عامل افغاني أو هندي)
    وقفه اخرى نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0
    نحن من اكثر الناس مخالفتا للقواعد
    يقول ديننا الحنيف (ان اماطة الأذى عن الطريق صدقه ) خذ جوله على الطرقات وبين الأحياء ستجد الأجابه0
    يقول ديننا الحنيف (ألأقربون أولى بالمعروف ) كل الصناديق الخيريه تصب خارج الحدود
    غالبية اسواقنا هي عباره ( عن مسمى للوحه فقط بينما السمين يذهب للأخر
    لقد تعودنا على اكبر ولم نتعود على الأصغر طوال هذه الفتره حتى اصبحت ( عالقه في الذهنيه الوطنيه ) ربما كان مفتعلها
    يقصد خيرا ولكن المفهوم الذي رسخ لدى الكثير ( هو ان ينام ومن حوله يجب ان يخدمه ) وفي النهايه ليس من وضع في
    جيبه (2نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ريال يستطيع ان يشتري العالم اننا اذا لم نصحى أو بالأحرى اذا لم يأتي احد بمعجزه0 لأفاقتنا من سباتنا (مسئولين
    ومواطنين) ربما لن نفيق لأن نظرتنا كلها تصب في ألأنا المقيته 0
    لأننا ببساطه مجتمع
    تربى على الخوف منذ الصغر 0 أن الأخلاق والضمير اذا لم تقيم الفرد فلا بد للنظام أن يقيمه0
    (( اسرق من اجل سابك وأخواتها)
    اننا نعلم أن من يسرق الذهب سوف يبيعه في سوق الذهب ولكن عندما علمت ان ارباح شركة سابك قارب (20 مليار ) ريال
    اعتقدت ان سابك ومصانع الكابلات هي مناجم الذهب وليست اسواق الذهب لأنه ببساطه هذه الشركات هي تربح على حسابنا ومن
    جيوبنا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي فكم من مواطن ضاعت تحويشة عمره من اجل ان يبني بيت وعندما جاء الصباح لم يجد الحديد الذي اشتراه في
    الأمس 0 وكم من مواطن بعدما انهى عمارته فأذا ما اشتراه من كيابل في الأمس قد وضعت في اقرب حفره لحرقها لأجل عيون
    هذه الشركات 0 وكم من مسجد وكم من مدرسه وكم ابراج الجوال قد تحولت الى حساب ارباح لكل من هذه الشركات
    اسرق يا بني لأجل عيون سابك وأخواتها اسرق كل شيء اسرق البيوت والمتاجر والسيارات وقطعها
    فربما العام القادم ستزيد ارباح سابك لا ادري
    وسعر البترول (92 دولار ) هل نحن بحاجه للسماح لهذه الشركات لشراء كل ما يدوج على الأرض ماذا لو بقي كل هذا
    ((السكراب على الأرض ) ومنع بيعه هل سينتهي تاريخه ام سيبقى ثروه في الأرض متى ما احتجنا له سنقرر في حينه
    بدلا من ما يحول هؤلاء اللصوص بيوتنا ومدارسنا الى بيوت اشباح لا يستطيع الأنسان ان يترك بها شيء له قيمه كلنا
    رأى بأم عينه كيف تحولت صناديق البريد الى عشش للحمام وقطع حديد قد يكون الذي باعها لا يدرك قيمتها 0 ومن اشتراها
    هو فاقد لأبسط انواع الوطنيه 0 اننا اذا لم نحب ان نمسك اللصوص الصغار نستطيع بمنتهى البساطه ان نمسك اللصوص الكبار
    فكل هذه المسروقات تصب في احواش جده والدمام والجبيل وتجارها معروفين ( من با حديد الى با كيبل )
    شكرا لسعة صدوركم
    فعزائي هو غزير معرفتكم لصبا فهمي وعزيري هو صبا فهمي لغزير معرفتكم ا





  2. #2
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    713

    افتراضي رد: تساؤلات تحت قبة قضاعه




    أخي الكاتب القدير // الفايدي ... وفقكم الله


    لأنني من المتابعين لما تطرحه و من المعجبين بقلمكم ..


    أتمنى هنا أخي الفاضل لو حددت جانب واحد فقط من هذه الجوانب السلبية التي ذكرتها


    لنتمكن من مناقشتكم فيه.. الموضوع يا أخي الكريم متشعب جداً


    و يشتت أذهاننا نمسكــ طرف القضية من هنا و يفلت من هناكـــ ....


    ما بين الحجج الواهية .. و التنصل من المسئولية و الوطن

    و ... و .... غيرها


    ننتظــــــــــر توضيحكم أستاذي الفاضل لنشارككم في النقاش .



    و دمتم بكل خير .






    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية بشير العصباني
    تاريخ التسجيل
    4 - 10 - 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1,463
    معدل تقييم المستوى
    646

    افتراضي رد: تساؤلات تحت قبة قضاعه

    أخي الفايدي جهد مشكور يحمل اطروحة جادة ومطولة كل فقرة فيها تصلح أن تكون موضوعا مستقلا بحد ذاته وكنت أود لو كان مقالكم تحت تفقير مرتب ليخلص بفكرة عامة توحد موضوعه ومضمونه لكن لعلك تأذن لي بالتالي:


    إن المجتمع أيا كان صلاحه لابد وأن يحدث فيه نقيض له فالخير والشر
    ندان إلى قيام الساعة والصلاح والفساد واقعان ولم يخلو من ذلك عصر أو يستثنى مصر( والنسبة تتفاوت في ذلك ) ففي عهد النبوة مثلا صارت حوادث لقتل وسرقة وزنا (جانب الفعل الجنائي) وحصل كذلك فكر مضل من ادعاء للنبوة وردة ونفاق (بشقيه جانب الفعل والاعتقاد)0


    أمر آخر هو أن الصلاح والهداية منحة الله لمن شاء من عبادة صحيح أن كل واحد منا راع وكل راع مسؤل عن رعيته لكن ليس مسؤلا بالضرورة عن هدايتهم ونوح عليه السلام وابنه ادل دليل على ذلك (فانحراف الابن ليس قادحا في صلاح الأب)0


    وأمر آخر وهو أن تشخيص المرض والبوح بأثره المؤلم ليس علاج له بل هو مرحلة أولية قد يكون فيها الشفاء وقد تتردى الحال ولعل ذلك لا يخولنا أن نلوم الطبيب المعالج أو نشغله بهذا المرض رغم انه اقدر على علاج غيره وكذلك واقع مجتمعنا يصدق عليه هذا الأمر وإلقاء اللوم على( الطبيب والمصلح والقاضي وطالب العلم والأب)هنا ليس منصفا لهم 0



    ختاما الموضوع كبير ويحتاج إلى تجزئة لكي تشبع كل محاوره بحثا وطرقا ينجم عنه استيعاب وتنتج عنه ثمار مجنية0

    أخيرا آمل ألا يتسرب إلينا اليأس أو يتملكنا الإحباط ما دام أن منهجنا منهج رباني سيظهره الله بعز عزيز أو بذل ذليل0

  4. #4
    عضو جديد الصورة الرمزية نواف النجيدي
    تاريخ التسجيل
    18 - 10 - 2005
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    17,654
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    737

    افتراضي رد: تساؤلات تحت قبة قضاعه

    أستاذنا الفائدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركــاتة
    طرح جميل جداً وأسلوب أجمل وهنا أقف أن هناك بعض جهل بين المواطن ورجل الأمن والمسؤولين فلايوجد والله تكاتف البته أنما تجدهم كلاً على حده فإذا وجدنا تكاتف من رجال الامن
    ومكتب العمل والجوزات لوجدنا الحرص على أخارج العماله المتسوله والعماله الأجنبية من السعودية وأبدالها في عماله سعودية تعمل بكفاءه



    الطَــــرِيق طـــــــــوَيل ... لكن حتَمـاً بأمر الله [سَأصل ]



    تبوك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    29 - 10 - 2006
    المشاركات
    862
    معدل تقييم المستوى
    677

    افتراضي رد: تساؤلات تحت قبة قضاعه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف عواد النجيدي مشاهدة المشاركة
    أستاذنا الفائدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركــاتة
    طرح جميل جداً وأسلوب أجمل وهنا أقف أن هناك بعض جهل بين المواطن ورجل الأمن والمسؤولين فلايوجد والله تكاتف البته أنما تجدهم كلاً على حده فإذا وجدنا تكاتف من رجال الامن

    ومكتب العمل والجوزات لوجدنا الحرص على أخارج العماله المتسوله والعماله الأجنبية من السعودية وأبدالها في عماله سعودية تعمل بكفاءه
    مرورك اسعدني استاذي العزيز فعلا كما ذكرت التكاتف شيء مطلوب ولكن من يحدد هذا التكاتف ( لقد اصبحت الحلقه مفقوده ) الا ترى معي ان الكل يخلي مسئوليته (نحن بحاجه للنهائيات (اي العبره في النهايه ) عندما على سبيل المثال تجد ان ( ان مخالفه مروريه قيدت بأسم امرأه أو شغاله مثلا تستعجب اليست هناك نظرية تحديد المسئوليه الا يمكن تعقب ذلك ومحاسبة الشخص اذا لم يمكن اذا هناك خلل في البرنامج مثلا هنا يكون السؤال اليس هناك برنامج يخدم هذه الناحيه وهذا ما يتطلبه بقية الأجزه بمعنى اذا قبض على العامل في الجوازات عندما يصل للترحيل يجب ان تكون واضحه هنا انتهت مشكلة الجوازات وبدأت مشكلة الترحيل فأنا هنا استطعت اتابع خيوط القضيه تسلسليا ويسهل تحديد الخلل ومكامنه

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    29 - 10 - 2006
    المشاركات
    862
    معدل تقييم المستوى
    677

    افتراضي رد: تساؤلات تحت قبة قضاعه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشير بن مرزوق العصباني مشاهدة المشاركة
    أخي الفايدي جهد مشكور يحمل اطروحة جادة ومطولة كل فقرة فيها تصلح أن تكون موضوعا مستقلا بحد ذاته وكنت أود لو كان مقالكم تحت تفقير مرتب ليخلص بفكرة عامة توحد موضوعه ومضمونه لكن لعلك تأذن لي بالتالي:
    اخي بشير شكرا لمرورك المميز اولا اعتقد استاذي ان هناك كثير من كتابنا المميزين قد طرحوا مواضيع ذات بعد واحد وهو اسلوب متبع وأنا ككاتب بسيط دائما ما يكون موضوع كتاباتي بما يشبه المائده التي تستطيع ان تتناول منها ما تريد وتترك ما لا تريده وذلك نابع من تعدد اتجاهات الكتابه 0 بمعنى بسيط هو انك هنا عندما انبرى قلمك المميز بالرد علي كان واضحا هو ان اتجاهك هو اتجاه ( اصلاحي ديني ) وهو ان الظواهر متمثله بالخير والشر منذ خلق البشريه 0 لو جاء اخ اخر وأخذ جزئيه دنيويه مثلا وعقب عليها هنا سيكون اتجه نحوا عملية التنظيم الدنيوي (الحاضر )



    إن المجتمع أيا كان صلاحه لابد وأن يحدث فيه نقيض له فالخير والشر
    ندان إلى قيام الساعة والصلاح والفساد واقعان ولم يخلو من ذلك عصر أو يستثنى مصر( والنسبة تتفاوت في ذلك ) ففي عهد النبوة مثلا صارت حوادث لقتل وسرقة وزنا (جانب الفعل الجنائي) وحصل كذلك فكر مضل من ادعاء للنبوة وردة ونفاق (بشقيه جانب الفعل والاعتقاد)0
    كما تفضلت الخير والشر موجودان منذ نزول ادم عليه السلام وقضية ابناءه اكبر الدلائل0
    لقد جئت عزيزي على شيء مهم عندما ذكرت (نسبة التفاوت)وهو موضوع مهم (التفاوت يقابله هنا موضوع العقوبه ) فتكون عملية (ميزان) عندما ترجح كفه على الأخرى هنا يحدث التساؤل


    أمر آخر هو أن الصلاح والهداية منحة الله لمن شاء من عبادة صحيح أن كل واحد منا راع وكل راع مسؤل عن رعيته لكن ليس مسؤلا بالضرورة عن هدايتهم ونوح عليه السلام وابنه ادل دليل على ذلك (فانحراف الابن ليس قادحا في صلاح الأب)
    نحن لا نعاقب الأب على فساد ابنه كما في قصة نوح ولكن نتسائل عن الدور الذي يلعبه الأبن ثم أن نوح كان في مجتمع كافر يعني أن جانب الأنحراف هو السائد لدى قومه ولم يكن سوى هو ومجموعه من آمن به اذا اذا اراد ابنه ان يعود هنا فهو سيعود للمجموعه التي تؤمن بما آمن به اباه وهو ما كان يشك به 0 ونحن هنا تختلف الصوره تماما لدينا


    وأمر آخر وهو أن تشخيص المرض والبوح بأثره المؤلم ليس علاج له بل هو مرحلة أولية قد يكون فيها الشفاء وقد تتردى الحال ولعل ذلك لا يخولنا أن نلوم الطبيب المعالج أو نشغله بهذا المرض رغم انه اقدر على علاج غيره وكذلك واقع مجتمعنا يصدق عليه هذا الأمر وإلقاء اللوم على( الطبيب والمصلح والقاضي وطالب العلم والأب)هنا ليس منصفا لهم 0 ومن قال استاذي ان كثير من امورنا تتصف بالأنصاف ( نحن لا نحاكم الخطأ بقدر ما ننكر (التكرار ) اذا وكأنك تريد هنا ان تقول دع الأمور تمشي كما تشاء وليس لنا فيها يد (قد يحالفك الصواب من ناحيه (وهي ناحية القدر والمكتوب ) ولكن اليس بعض الأخذ بالأسباب باب من ابواب السلامه



    ختاما الموضوع كبير ويحتاج إلى تجزئة لكي تشبع كل محاوره بحثا وطرقا ينجم عنه استيعاب وتنتج عنه ثمار مجنية0
    الموضوع مهما كبر يكفي هنا مرورك العطر الذي ناقش جزئيه جريئه بكل تجرد


    أخيرا آمل ألا يتسرب إلينا اليأس أو يتملكنا الإحباط ما دام أن منهجنا منهج رباني سيظهره الله بعز عزيز أو بذل ذليل0
    اليأس مرض تبتلى به الأمم التي ليس لها منهج ولكن نحن لا نيأس ولكن نذكر من اجل ان هذا المنهج هو يسود 0 ولكن احيانا عندما تريد ان تطرح موضوعا لخدمة هذا المنهج يجب ان تقسوا في بعض الجوانب (لأن الدين مكتمل ) ولكن القائم على التطبيق غير مكتمل 0
    ///////////////////////////////////////

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا