صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 18 من 27

الموضوع: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

  1. #13
    الــخـزامـي الصورة الرمزية علي محمد العقيص
    تاريخ التسجيل
    19 - 4 - 2009
    المشاركات
    1,876
    مقالات المدونة
    5
    معدل تقييم المستوى
    588

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبداللطيف محمد الحمراني مشاهدة المشاركة
    حيآك الله اخـوي الخزاامي ..!

    ونـحن نقـول ان من يـزعل من النقآشآت والأرآء فهـو لآيستحق

    ان ( نبحث ) عن رضاااه نـحن نتنآقش بكل أدب واحترآم للشكل العآم ..!

    يـعني اذا نـشوف شي خطآ مآننآقشه لأننآ نخآف من زعـل احــد ؟

    طيب يآخي اذا هـو غلطآن يمكن يشوف النقآش ويقتنع ويغير رآيـه ..!



    الأخ خزاامي / لأقرب لك دآئرة النقآش اقول لك انه هنآك من لآيفـرح

    لـزواج اخـته حتى لو العريس بلــوي ولكـنه من فـخذ أخـر ولا يعزم على زواجها

    ولا يحـرك سآكنآ وتـجده لآيأتي للقصــر الى قبل العشاااااء بشوي بس عشآن مآيزعل ابوه

    ويشوفونه اخوان العريس ويقلون انه جاا فلاان لأنه لو مىجآ رآح يضنون انه مآكىن موافق

    على زواج اختــه من هذا العـريس ..!

    يعـني المشكله في جميع الحآلآت ليس فقط ان كآن من خآرج قبيلة بلي ..!


    امآ قـولتك انه اذا كآن قبيلـي رآح يعرف قدرها ويصونه فهناك أزواااج من قبآئل

    معروفه لا يقدرون الحيآه الزووجيه ولا يعرفون أي تقدير وأحترآم ( للرحم ) الأنسآب

    وهناك أزواج ليسو قبيلييـن ونـجدهم يقدرون ويحترمون ( الرحم ) والأنسآب ..!



    والمصيبــه والطآمـه الكـبرى / هي مآذكرتهآ انت ومآتـطرقت لهاا ان الفتآآآه اذا

    أتت لأهل الزوج يعتبرونهااا ( غـريبـه ) عنــهـم واذا أتت لأهلهااا يرونها ( غـريبـه )

    عنــهم وهـذه هـي المصيبـه لمآذآ نـعتبرهاا غـريبــه ؟

    مثل مآذكرت الأخت [ خيآلـة بلي ] اذا أتت

    لأهلهاا يقولون لهاا حي الله ( الفلآنيـه ) يعني بأسم

    قبيلـة الـزوج



    ومسألة ( القوايـد ) المعـونه ليست هي نقطـة الحـوار ولكن ضربتها انآ كمثل عآبـر

    لأن الأغلبيـه يقول لك ( يآرجآل هذا زواج بنت لآتقود عليه طنشش) او يقـول

    يآرجآل هذا ( زواج اختــه ) يعني مآهو لآزم نـحضررره ..؟

    سحقااا لتـلك العآدآت ... ! نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    تحيآتي الخزامي ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    خويشـآكر ومقدر لك ومممنون هذه العـوده للنقآش ..!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اخوي الغالي ابوميعاد
    اشكرك على تقريب دائرة النقاش
    انا ماني ضد فرحتهن انا ضد مايحزنهن وفي النهايه القسمه والنصيب تحكم ويجب اذا حكمة القسمه ان يفرح لها الجميع والزواج في النهايه حلاال ان كان من قريب اومن بعيد
    وليه يستحي وليها مادام انه هو اللي زوجها وعلى شرع الله وسنة رسول الله
    لاكن من تجاربي في الحياه وبعيد عن العنصريه والجاهليه انا مع اللي يقولون ان القبيليه عند رجول ابن عمها ولاعندراس الاجنبي وبورد لك ولاخواني مثل عايشته انا وبعض الاخوان في الغربه وفي المنطقه الشرقيه قبل اكثر من عشرين عام
    بلويه اعتدى عليها زوجها وهو ماهوبلوي بضرب وسبها واهانها وطمحت عنه عند احد جيرانهم وجارهم ماهوبلوي ولاهو من جماعة رجالها
    الجار علم احد اخوياه بدوام بقصة جارته اللي هي طامح عنده وخويه علم واحد بلوي بلقصه
    البلوي اخذته الحميا لها وتصل بلموجودين من بلي ونتم من بلي وتعرفون الحميا عندنا
    اجتمعوبلي المتاهلين والعزوبيه الشياب والشباب وكادت تحصل كارثه لولا لطف الله وفي اخر لحظه
    وبتدخل من جماعة الجار اللي نشب بين بلي وجماعة زوج البلويه
    وبسالك لو كنت موجود من تلوم اتلوم البلويه اللي ماقبلت الاهانه ولاتلوم البلوات اللي حركتهم الحميه والسميه ولا تلوم ابوها وخوها وربعها
    وصدقني ان الحياه تجارب والتجارب واقع والواقع صعب
    تحياتي لشخصك الكريم ولجميع الاخوه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    ماغيره الله النوى هو يفلقة
    وأعوذبه من شر خلقة بالفلق
    مدام قدر الأدمي كم ورقة
    كنا بضايع ونتعامل بالورق
    يالله عساها في أتون المحرقة
    واللي حسبها ريال معها يحترق
    بعض الأوادم الحقائق تقلقه
    واللي قلق الله يعينه على القلق
    شارب كريم وشارب ودك تحلقه
    وكل العذارء يزينهن لبس الحلق
    حكيك ذخيره وأنتبه لاتطلقه
    ماعمره عود عقب مايطلق طلق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #14
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية سعود عقيل بن مظهر السحيمي
    تاريخ التسجيل
    7 - 3 - 2008
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    9,425
    مقالات المدونة
    5
    معدل تقييم المستوى
    639

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    بالنسبه لي انا

    انظر لوجه اختي ان ابتسمت ابتسمت وان زعلت زعلت0

    ولكنني اتسائل كيف لا يدعوا اصدقائه على زواج اخته من شخص خارج القبيله
    وماهو الفرق ؟ وهل نستنتج من هذا هو الأعتراض او غير راضي على الزواج ؟


    واذا اكتشفت الأخت هذه الأنانيه ماهو شعورها تجاهك ؟؟؟
    اليس من حقها الفرح ؟؟

    اخيرآ
    احب ان اقول لكم ان هناك ارحام من خارج القبيله اثبتوا انهم نعم الرجال

    اهم شي انه رجل يخاف الله ويصلي وهذا ماوصى به الحبيب صلى الله عليه وسلم


    اشكرك عبداللطيف
    لنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #15
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    3 - 2 - 2008
    المشاركات
    572
    معدل تقييم المستوى
    631

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    الأخ الفاضل عبد اللطيف الحمراني جزاك الله خيرا على هذا الطرح الرائع ‘ وأقول لهؤلاء أنكم ترفعون نسبة العوانس في المجتمع ، لرفضكم زواج أخواتكم من خارج القبيلة ، فكن مسلما خالصا لاقبليا جاهلا ، قال صلى الله عليه وسلم ( اذا أتكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) فحديث المصطفى لم يتطرق الى النسب أو القبيلة ، يعني لو كان الخاطب أعجميا مسلما تقيا زوجوه أختكم على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم 0 وتخلصوا من مفهوم القبيلة الخاطىء فالقبيلة للتعارف وليس لأي غرض آخر ، زوجوا أخواتكم لكل تقيا يوحد الله 0

  4. #16
    عضو مجلس الإدارة الصورة الرمزية حامد بن راشد الوابصي
    تاريخ التسجيل
    17 - 4 - 2006
    الدولة
    * مملكة الأنسانيه *
    المشاركات
    13,616
    معدل تقييم المستوى
    718

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    أبو ميعاد
    ،،،،
    أكون صريح معك
    أنا شخصياً : لا أحبذ أن تخرج الفتاه عن القبيله ككل ،، وعن الأقرباء الأكفاء
    بصفة خاصه ،، ولا يعني كلامي أنني أستنكر الزواج لمن هو من خارج القبيله
    تحكم هنا إرادة رب العالمين ،،، فهو المقسم وهو المدبر
    ،،،،،،،
    وبالنسبه لمن لا يفرحون بزواج اخواتهم وبناتهم ،، فهذا تخلف ،،
    بالعكس ياأخي إن كان لي أصدقاء ،، فسأعزمهم على زواج أختي ،، كما اعزمهم على زواج اخي ،،، وطبعاً تكون الدعوه عن طريق الكروت ،،،
    ومن يقولون لا نقود على زواج البنات : طيب يا أخي الدعوه ستاتيك باسم
    الرجل ،، العريس ،، ليس باسم العروس ،،، أم هو تهرب من القيام بالواجب ؟؟
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،
    أختي أفرح لفرحها
    وأعزم من يعزُ علي لزواجها
    وهذا من حقها علي كأخ
    ،،،،
    شكرا لك أبو ميعـــاد وتقبل مروري

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ******
    ربعي بلي ذباحة الحيل ياسعود = أهل الكرم والجود واهل الزعامه
    تاريخهم ماضي وحاضر وموجود = حطوا لهم بين القبايل.... علامه




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #17
    عضو جديد الصورة الرمزية خاص
    تاريخ التسجيل
    16 - 7 - 2009
    المشاركات
    60
    معدل تقييم المستوى
    578

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركــاتـة

    موضوع ذو أبعاد وتفرعات شتى ولا أعلمـ هل كاتب الموضوع يريد الموضوع أم يريد ما خلف الموضوع فأن
    هذه العادات والتقاليد لها أهدافها وسماتها ولايحق لكاتب الموضوع أن يشبه (هذه المسأله بمسألة بوأد البنات )
    لأن وأد البنات هو قتلهن أحياء بدفن وغيره ذالك دعوا الجاهليه قديماً أن البنت تجلب العار والفضيحه وكانوا يتباشرون بالولد ويفرحون فيه ..!!
    أما قولك أن الرجل لايعزمـ على فرحه أخته فهذه يا اخي العـزيز عادات وتقاليد قديمه وليست دعوه للجاهليه ...!!!
    ووأد البنات هو :
    المؤءودة»: من (الوأد) على وزن (وعد)، بمعنى دفن البنت حيّة بعد ولادتها.
    وقيل: الوأد بمعنى الثقل، وتوسع معناه (لما ذُكِر)، لما فيه من دفن البنات في
    [450]

    القبر وإلقاء التراب عليهن.
    وأطلق الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) مفهوم الوأد، ليشمل كّل قطع رحم وقطع مودّة... حينما سُئل الإمام الباقر(عليه السلام) عن معنى الآية، قال:«مَنْ قتل في مودّتنا».(1)
    وفي رواية اُخرى: إنّ الدليل على ذلك هو آية القربى: (قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودّة في القربى)(2).
    ولا شك أنّ التفسير الأوّل ينسجم مع ظاهر الآية، ولكن المفهوم والملاك قابلان للتوسع والشمول.
    * * *
    <h2>ملاحظات</h2><h3>1 ـ وأد البنات</h3>تعتبر عادة (الوأد) ـ والتي أشار إليها القرآن الكريم مراراً ـ من أقبح جرائم وعادات عصر جاهلية ما قبل الإسلام.
    وإذا كان البعض قد حصرها في قبيلة (كندة) أو بعض القبائل الصغيرة المتناثرة هنا وهناك دون بقية القبائل العربية الاُخرى، فالمسلم به إنّها كانت من الشيوع بحيث تناول القرآن الكريم ذكرها لأكثر من مرّة وبتأكيد شديد.
    ولكنْ، حتى مع افتراضنا لندرة هذا العمل القبيح، فإنّه من القباحة والشناعة ما يدعونا لبحثه ودراسته...
    يقول المفسّرون: كانت المرأة في الجاهلية إذا ما حان وقت ولادتها، حفرت حفرة وقعدت على رأسها، فإن ولدت بنتاً رمت بها في الحفرة، وإن ولدت غلاماً حبسته، وقال شاعرهم مفتخراً:
    <h2>ــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ تفسير البرهان، ج4، ص432، ح 11.
    2 ـ المصدر السابق، ح7.
    </h2><h4>[451]</h4><h5>سميتها إذا ولدت (تموت) والقبر صهر ضامن ذميت(1)
    وثمّة أسباب كثيرة وراء هذه الجريمة البشعة، منها:
    إحتقار المجتمع الجاهلي للمرأة...
    وجود الفقر الشديد في تلك الحقبة الزمنية، والمرأة كانت مستهلكة غير منتجة، إضافة لعدم اشتراكها في الغارات التي تقوم بها القبيلة لتوفير لقمة العيش.
    الخوف من وقع النساء أسرى في شباك الأعداء، نتيجة للمعارك التي كانت دائرة على الدوام بين القبائل، لأنّ في هكذا أسر جرح للشرف وإذلال شديد.
    وتجمعت هذه الأسباب (بالإضافة لأسباب اُخرى) فأدت إلى ظهور عادة (الوأد) الوحشية بين أفراد القبائل في ذلك العصر القابع تحت ظلام الجهل المقيت.
    وممّا يؤسف له، إنّ جاهلية القرون الأخيرة قد كررت تلك الممارسات البشعة وبصور اُخرى، حتى وصل ببعض الدول تدّعي التمدن والتحضر لأنّ تقنن وتقرّ (حرية) إشقاط الجنين! نعم، فالحال واحدة.. فإذا كان أهل الجاهلية الاُولى يقتلون البنت، فمتمدني هذا العصر يقتلون الأطفال وهم في بطون اُمهاتهم (بنتاً أو ابناً)!!
    وللحصول على تفاصيل هذا الموضوع، راجع ذيل الآية (59) من سورة النحل.
    <h3>2 ـ أهمية المرأة في الإسلام</h3>بإمكان أنْ نستشف مدى اهتمام الإسلام بالمرأة وبالدم الإنساني (خصوصاً دم الأبرياء)، من خلال اهتمام الباري جلّ شأنه بمسألة وأد البنات، ويكفي
    <h2>ــــــــــــــــــــــــــــ
    1 ـ مجمع البيان، نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0، ص444.
    </h2><h4>[452]</h4><h5>القرآن الكريم دلالة على أنْ قدّم ذكر بحث مسألة الوأد في محكمة العدل الإلهي يوم القيامة على مسألة نشر صحف الأعمال وبقية المسائل الاُخرى، لما فيها من قباحة وشناعة في حق المرأة كإنسانة لها حقّ الحياة كما للرجل من حقّ.
    <h3>3 ـ مَنْ الإنسان.. المؤءودة أمْ الوائد؟</h3>لو أمعنا النظر في اُسلوب كلام الآية، لرأينا أنّ السؤال سيوجه يوم القيامة إلى الموءودة دون الرائد على الذنب الذي قتلت من أجله، وكأنّ القاتل لا قيمة له حتى يسأل عن قباحة جريمته، بالإضافة إلى الإكتفاء بشهادة المؤءودة لإثبات جريمة الوائد عليه... فالموءودة تعامل يوم القيامة باعتبارها إنسان محترم له حقوقه، والرائد مهمل مهان.
    * * *


    </h5></h5>

  6. #18
    عضو جديد الصورة الرمزية صلاح بن عودة الشن الزبالي البلوي
    تاريخ التسجيل
    3 - 3 - 2009
    المشاركات
    513
    معدل تقييم المستوى
    591

    افتراضي رد: دعـوه (دعـونآ نتبـرأ من بنآتـنآ واخـواتناا )بـوؤد فـرحتـهن ..!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ العزيز عبداللطيف اشكرك علي هذا الموضوع الحساس
    ولكن يبدو انك قسوة في التشبيه بين الحالتين

    بالنسبة لي لا احبذ الزواج من خارج القبيلة كاكل

    وليس معنا ذالك ان اعزف عن حضور زواج اختي

    وان لا اقول لاحد واتعسف كل هذا التعسف

    ولكن بالنسبة اذا تزوجت من خارج القبيلة

    ليس لي الحق ان ادعو الناس لهذا العرس لان الداعي موجود وهو العريس

    ولكن اقوم انا والاهل بالحضور كا ضيوف

    وهذا الشي المتعارف عليه


    كا اي شئ اخر معرف من قبل الناس

    تقبل مروري فأنا من المعجبين بكتاباتك ومواضيعك القويه وفقك الله

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا