احمد شاهر
.
.
دائماً
و
انت رائع .. شكراً لك ودمت بهذا التألق
هل كنت نائمًا .. عندما كنت أهذي ؟!!
{1}
على أديم هذه الصحراء الممتدة كخيال شاعر صعلوك أفضى به جنونه إالى فلسفة عجيبة ومريبة
و تلحف صبرًا معلولاً يقاوم بــــه الموت من هذه التضاريس المتنوعة وفصولها المتعاقبة
وإيحاءات ليلها الخاص حيث عشب المواعيد ورياح الأماني المقلقة على هذه الصحراء تذبل أمنيات لتزهر أخرى .. وتصمت قلوب بسبب الحب لتنبض قلوب أخرى لذات السبب وعليها قد يتحالف الضد مـــــع ا لضد ذات غفلة وحين تبدو الشمس تعود الأشياءإالى طبيعتها
{2}
الشعراء وحدهم أجمل الناس صدقاً وكذبــًا وان قلت أكثرهم فأنت على مرمى حجر من الحقيقة!!
الشعراء أقدر الناس على قلب الحقائق .. ربما لـلأجمل.. وابلغ الناس على تقديم الأشياء على أنها
الأنبل ! الشعراء سحرة في خلط الأشياء المعروضة حتى تتمازج ومن ثم فرزها وتقديمهابشكل جديديحـرضّناعلىالتـصـفيق الشعراء يبالغون..وإ ن قلت يكذ بون فلن تخطئ الهد ف..!الشعرا ء يخاتـلون ويخادعون ويقاتلون .. مطاياهم تلال من الثلج .. مطامعهم طفولية موجعة لا تستدعي الخوف بمعناه القصي فالأحتراس
كاف لتفتيش كل الحقائب والأمتعة.!! يحارب الشعراء فيستوردون أسلحتهم الخضراء والصفراء والبيضاء من مصانع لايعرفها الاهم ...يفجرون قنابلهم فلا يموت أحدا . هم وحدهم ينزفون ؟؟؟ ويطلقون آهات.. ثم يلملمون أشيائهم ويذهبون!!
{3}
استوى الكرم وتدلت العناقيد دعونا نتفحصها لا.. حبه .. حبه بل عنقودًا عنقودًا.
هل الشعراء عصابة خطرة يجب الحيطة والحذر منها ..؟! هل الشعراء قبيلة من الصعاليك
تغرق بيومها بمعزل عن الغــــــــــــد والأمس تمارس رقصـًا محمومــًا على إيقاع اللحظة؟!
هل هم فئة ذات قدرات خاصة وأسلحة خفية قادرة على تشكيلنا وفق أهوائهم ورغباتهم ؟؟ هـــل الشعراء أطفال مختلفون يمارسون
عبثهم في نسق لم نألفه؟! أليسوا هم من أقنعنا بأن وجه الحبيبة مثل القمر . فكذبنا العلم أو تجاهلناه وصدقنا ما قالوه لـــنا ؟!
من هؤلاء الذين تكون محبوباتهم أجمل نساء الأرض وأحزا نهم نسمات صبا تشجينا وتوقظ أجمل ذكرياتنا ؟!
من هؤلاء الذين إذا مدحوا أقنعونا بأن الشمعة أهم واجدر من الشمس لو لا تواضعها ؟!و إ ن هجوا جعلونا نرمي بماء النهر كل أشيائنا القميئة ؟!
من هؤلاء الذين يصورون أ نفسهم على أنهم طيور خرافية نادرة لا يزوروننا إلا في لحظات استثنائية فننشغل بترقبهم ومن حيث لا نعلم يجيئون ويذهبون بعدأن يتركوا لنا أثرا ننشغل به؟!
{4}
هل الشعراء نوع مختلف من الجن ؟!!.. كتب التراث الأدبي توحي بمثل هذا ووادي عبقر اسم محفور في صفحات تلك الكتب .
{5}
وتتوالى العناقيد ونستمر في استقراء بعضها .. لتعود الأسئلة
هل الشعراء عباقرة ونوابغ ومبدعون إ ستثنائيون ؟! في مجالات العلم والأدب هناك منهم اجدر من الشعراء بهذه الصفات المتفردة.
هل الشعراء أفاكون ودجالون ومشعوذون أتقنوا ألا عيبهم وحيلهم بشكل بارع فألفناهم وأحببناهم وصدقناهم وتحت سطوتهم تشكّلنا كما يريدوننا ..؟!
هل الشعراء بشر مثلنا جاءوا إلى الدنيا فوجدوا أنفسهم متطورين بما نحن مأخوذون بــه دون أن يكون لهم حول أو قوه ؟!
هل ندافع عنهم ونخاف عليهم مما لا يخافون علينا منه ؟
ولكن من أين تأتي لنا هذه الرجفة اللذ يذة والرعشة الغريبة اذا حضر الشعر هل منه ام منهم ؟
السؤال الأهم والأخطر هل الشاعر بذاته يبدوا جسرا ومعبرا تمر كل هذه الأشياء المحيرة من خلاله.. أم أنها تتوالد بداخله وتتـنامى ثم تأتينا بكل هذه الدهشة والرجفة ؟
ثم ما حجم سيطرة الشاعر على كل هذه العملية المعقدة في داخلة؟
{6}
في الصفحة قبل الأخيرة في احد الكتب المجنونة نقشت هذه العبارة : الشعر مارد أسطوري يبني بطريقة سحرية مستعمرا ته الخرا فيه داخل الشعراء !!
من جانبي سأكون مجنونـًا واقف عند هذا الحد... كونوا أكثر جراءة وجنونـًا منى وواصلوا البحث عن هذا المارد للبقية أقول : ماذا يجبركم على هذا الصدام العنيف بين أكفكم إذا حضر شاعر وما الذي أستفزكم لتفعلوا ذلك؟
من حق هؤلاء البقية ألا يجيبوا على هذا السؤال ، ومن حقهم أن يتهموا الشاعر الذي ليس من حقهم هو البحث عن المارد الخرافي... ولهم أن يصطادوا ما طاب لهم من الظباء وبعض الوحوش!!
بـقـلم (هامة نجد ) / أحمد الناصـرالأحـمـد .
احمد
روعـة ماتكتبه يمينك تخجل منه كـلـمـاتـي الـمـتـواضـعـة
رعاك الله
عبدالله
.
عايد السميري
.
أبو سليمان
.
شكراً لكم
دائماً ما أفتخر بوجودكم في متصفحي
.
مداخــلة بـقـلم
الشاعرة
ريـنــاد القحـطــاني
.
اخي الشاعر احمد الناصر
وقفت كثيرا عند ماكتبت ووجب علي ان احرر قلمي من عجز الشعراء
ان الشعراء الكبار وحدهم هم الذين يبعثون في دواخلنا شعوراً بالخسارة
أو الندم لكوننا لا نعرف اللغة الأصلية التي يكتبون بها قصائدهم.
ذلك أن ما لا يمكن ترجمته من لغة الشعر
أي شعر
يفوق بكثير ما تستطيع الترجمة أن تنقله الى الآخرين
سواء تعلق الأمر بكيمياء اللغة نفسها
أم بفتنتها
وفورانها الداخليين
أم بتوترها الايقاعي الذي لا قِبَل لأي لغة أخرى بنسخه وتكراره.
وإذا كان الأمر ينطبق على الكثير من شعراء الساحة الشعبية المتفردين
فهو يصل مع الشعراء الى حدوده القصوى لما تحمله من احتدام داخلي وجيشان قلَّ نظيره في الأخيلة والرؤى والتناظرات.
ومع ذلك فإن اعتماد الشاعر المفرط على التخييل والاندفاع الملحمي وملموسية الصور وتدفقها يجعل من شعره عابراً للغات والأحاسيس
ويمكِّننا بالتالي من الاصابة بعدواه.
المقاومة في هذا الشعر لا تأتي من الإعلان
أو من الوعيد بل من التحالف المباشر بين المرئي واللامرئي.
انها تصنع هنا من تضافر الألوان في إناء واحد.
كل لون بمفرده هو معطى أولي قائم بنفسه من جهة
وبما تكسبه العين الرائية من جهة أخرى.
إذ ثمة (ألوان عديمة الأنوثة/
تشبه لون الكمنجة الخافتة التي فقدت عازفها/
تشبه صورة فقدت اطارها/
أو تمزقت احدى زواياها/
تشبه لون الجمرة الخامدة/
والرماد المستخرج من المدفأة).
قد يكون الشعر الشعبي بهذا المعنى مجرد تضاريس خالية
من الحركة
أو التوهج, كما هي الحال مع الكثير من الأماكن التي تنقصها حرارة الشغف
أو جذوة الإرادة الإنسانية
أو قوة التحديق في المستقبل.
لكنها تخرج من سكونها المحايد وجمالها العديم الجدوى
حين تعثر على كلمة السر
التي تجعل القلب الإنساني حالاً من أحوال الطبيعة
وجسداً آخر للثورة المواراة في الكائن.
في الصفحة الشعبية..
أجمل نكته سمعهـا الجمهور..
كانـت : اخلاق الشاعر !!
كل القصائد
اللـي ما تنكتب للنـاس ..
ما بهـا أحسـاس !
ادري ان افقر الفقراء
ف الارض .. هم : الشعراء
وادري ان اللي يحبون الشعر في هـ الزمن قليـ..يـ..يـ..يـ..يـل
اقل من الشعر الجميل !
وادري …
وادري …
وادري …
لكـن :
في هذا العٌري اللي يجتاح الاماكن ..
قلت : الشعر ثوب .. ممكن يجي كبري
ويحميني من هذا العراء .
اتمنى ان اكون قدر اوفيت الموضوع حقه
شكرا احمد
مداخلة
للشاعر
محمد المويعزي
احمد الناصر الأحمد
أبا/عادل
أولاً/أشكرك على هذا الطرح القيّم
كما أستميحك العذر على هذه المداخلة الكيبودرية المتواضعة .
ثانياً/طرح قيّم ولكنه إبتدأ معه الكثير من العلامات الإستفهامية المنصبة على
الشعراء خاصة!!
وماهي النظرة الحقيقية لهم وما مدى الصدق فيما
يكتبونه؟!
وكثير كتب عن ذلك، , وكثير أتهمهم
بالمبالغة , وكثير .. وكثير.. كتب عن الشعراء ونتاجهم حتى من قبل الشعراء الكبار أنفسهم ولكن دون تعمق مما يوحي أيضاً إلى عدم المصداقية في مايقوله الشعراء وحتى الباحثين لهم نصيب الأسد في هذه الإتهامات تجاه الشعراء!!
فهذا أحد الباحثين اللذين كرسوا كل مابوسعم وجهدهم حول الشعر وشعراءه
عندما قرأ مجموعة من الشعر كتب يقول:
(لم نجد فيه شيئاً يتنعم به الفكر أو القلب!!)
وقد تعجب الكثير من قول هذا الباحث وكيف يقول ذلك مع أن هناك أماكن
ودلالات لم يتم التوصل إليها منذ القدم من قبل العلماء!!
ولكن توصلوا إليهاعن طريق ماقاله الشعراء في أشعارهم
وهذا دليل على صدقهم ودقتهم بالوصف وتحديد الزمان والمكان
فدائماً مانقرأ شعراً يتعلق بالتاريخ , وآخر بتحديد الأمكنة , وآخر يحوي الأمثلة
وغير ذلك من مختلف مقاصد الشعراء
فبالنسبة لي أرى بإن الشعراء هم أكثر صدقاً
ومايجب على الكتاب والباحثين هو دراسة مايقولونه جيداً دراسة متعمقة, وأن
يبتعدوا عن النظرة السوداوية في حق الشعراء!!
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات