السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي ابتهاج

موضوعك جداً مهم

اسمحيلي ان ابد معاكي بسم جديد للحوار ( المرأه و الشعر في مجتمعنا)

اولا
ابدأ في المرأه هي نصف المجتمع في نظري بل هي المجتمع كله فأذا صلحة المرأه
صلح المجتمع بأكمله
خلقت وخلق فيهاالحياء وحياء المرأه لايسمح لها ان تكتب بين الناس بكل طلاقه في
كل المجالات وليس الشعر فقط

ثانياً
الشعر موهبه يمنحه الله من يشاء من عباده ولم يختص بهى الرجال عن النساء
فمثلا
هذه الشاعرات العرب

• الخرنق بنت بدر بن هفان من بني ضبيعة وهي أقدم شاعرات الرثاء.

• سعديه بنت الشمردل الجهنية، وهي قبيل الإسلام بمدة وجيزة.

• الدعجاء بنت وهب من بني باهلة، عاشت في القرن السادس، ولها قصائد في الأصمعيات والأمالي.

• الخنساء: وهي تماضر بنت عمرو من بني سليم، وفدت على الرسول صلى الله عليه وسلم وأسلمت، وهي أشعر شاعرات العرب، ولها ديوان.

• جنوب: وهي جنوب بنت العجلان من بني عامر بن كاهل من هذيل عاشت قبل الإسلام، ولها مرثيات عديدة، وهي مذكورة ضمن ديوان الهذليين.

• عاتكة بنت زيد بن عمرو من بني عدي عن كعب من قريش، وأبوها زيد بن عمرو الحنفي الوحيد في الجزيرة زمن الجاهلية، زوجها عبدالله بن أبي بكر، ثم عمر بن الخطاب، وبعد وفاته تزوجت الزبير بن العوام، ولها ديوان.

• حسانة التميمية
• لبنى كاتبة الحكم المستنصر
• عائشة بنت أحمد بن قادم القرطبية، اشتهرت بالمدح
• مريم بنت أبي يعقوب الأنصاري الشبلي- من أهل أشبيلية
• صفية بنت عبدالله الربي
• الغسانية البجانية من أهل بجانة اشتهرت بالمدح في الأندلس.
• ليلى الأخيلية كانت زمن الخلافة الأموية، وهي شاعرة مجيدة.
• عمرة بنت مرداس بن أبي عامر.
• عائشة بنت الخليفة العباسي المهدي.
اما الجتمع
فليس كل المجتمع يرفظ شعر المرأه ولكن ينتقد الغزل في شعر المرأه
نعم اختي الكريمه ان فيه طبقه من مجتمعنا يستحي من ذكر اسم الام
الذي كان يفتخر فيه من سبقنا من المجتمعات ولكن ليس معناه ان تتوقف
المرأه عن الشعر بل عليه ان تكافح حتى تصل الى ما وصلت
اليه شاعرات العرب
وبوجهة نظري ان النقد لكل شخص هو بداية النجاح

وتقبلي تحياتي

عواد الرموثي