طبعا يقولون ان السفر فيه سبعة فوائد 0 في العام الماضي قمنا برحله الى سوريا (منطقة كسب ) وهي منطقه جبليه تكسوها الغابات ويحدها البحر وتركيا انا ومجموعه من الزملاء ((عوائل)) حتى لا يروح فكركم بعيد وحتى لا تأخذكم الأفكار الى ((طاسة ))اخونا ابو عايش كفانا الله شرها استمتعنا حقا نحن وأطفالنا ولكن الغريب في الأمر انه بعد صلاة المغرب في تلك المنطقه ليس هناك اماكن تذهب اليها فما عليك الا ان تقرر ان تسهر مع زملاك وتحددو موعدا عند من تكون السهره عموما كانت الشقق قريبه جدا من بعضها وقررنا ان نجتمع في شقتي وبقية العوائل في شقة زميلنا الاخر ودعينا جارنا السوري وكان رجلا مثقفا ومرحا 0
بدأت القصه عندما فاجئنا احد الزملاء مازحا مع الأخر يذكره بالتاريخ وكيف ان قبيلته غارت على قبيلة زميلنا الأخر ونكلت بها شر تنكيل حسب روايته حتى ان ((ادلال القهوه تم نهبها )و ما زالت موجوده عند احد اجداده وأخذ يتفاخر صاحبنا كيف ان ابلهم وغنمهم جرى سلبها وكيف تواردت بعدها القصائد تمدح اولئك الفرسان وتصفهم كأبطال)عموما عندما انتهى صاحبنا من سرد القصه كامله مزهوا بذلك النصر التليد انطلق صاحبنا السوري مستغربا وقال بلهجته السوريه هلا انت عم تتفاخر بقبيلتك لأنها قامت بغزوا قبيلة ابو سعود قال صاحبنا نعم فأجابه السوري بلهجته السوريه الجميله((( اولك هذي سرقه اولك هاي جريمه بشعه )) عمي هاي مو بطوله هاي قصص مخزيه اولك اديش رملتوا من النساء اذا كنتو نهبتو برادات الشاي والقهوه ومبسوط وتتفاخر بهاي السرقه اولك الناس بيتفاخروا بقوتهم على العدوا مش بيتفاخروا بقوتهم على بعضهم اولك مفهوم البطوله بقصتك مفهوم مزيف ومحرف تدخل اخوكم ابو راكان مع اخونا السوري مازحا ((يا ابو علاء ))طالما اخونا نهب الدلال وسرق الأبل الله ايعينك ان تقوم بعد كل الفناجيل والقدور الموجوده بشقتك التي اجرتها لزميلنا ابو مشاري 0 اخاف انه ما يبقي لك منها شيء هنا انتهت القصه والكل اخذ يضحك بصوت عالي ولكن انا هنا اوردت القصه ولي عدت تساؤلات هل القبيلة هي مصدر فخر الانسان المسلم؟
هل مافعله اجدادنا من خير وشر يحسب لنا او علينا؟
هل المفاضلة بين الناس معيارها النسب ام التقوى؟
هل الانغلاق على الذات والقبيلة عامل تطور ام جمود؟
هل يوالي المسلم ويعادي على القبيلة والنسب ام على الدين ؟
هل الانحياز التام للقبيلة عامل تفرقة للأمة الاسلامية أم عامل وحدة وتكاتف؟
المفضلات