التمثيل المسرحي
[SIZE=6][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]هو فن جميل إذ إنه أصعب أنواع التمثيل على الإطلاق فالممثل فى المسرح يتعامل
[SIZE=6][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]مع جمهور حي حقيقى يتفاعل معه فى كل مشاهد المسرحية من أول رفع الستار إلى إسدالها [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/SIZE]
[SIZE=6][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]كما أن التمثيل المسرحى هو الأستوديو الحقيقي لأي ممثل فى الوجود فالمسرح يخلق روح من الملحميه والتعاون مع باقى فريق العمل ومع الجمهور مباشرة ومع العمل نفسه أيضا فيتعايش الممثل يوميا ً مع النص المسرحي بكامل مشاهده وشخصياته يكون جديرا بتزويد الممثل بثقافه عاليه فى التمثيل والحركه والأداء وإلى آخره .[/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/SIZE][SIZE=6]
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]وقد نشئ التمثيل المسرحى منذ زمن بعيد ودخل إلى مصر فى أيام الأجداد الفراعنه حيث ثبت ذلك من خلال جداريه فى مقبره كانت تمثل فرقه مسرحيه تقوم بتمثيل مسرحيه وبرديه فى نفس المقبره تحتوى على مشهد مسرحي مكتوب بنفس الطريقة الحديثة الحوارية التقليدية المعروفة [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE]
[/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/SIZE][/SIZE]
تطور التمثيل المسرحى فى مصر مع بداية حكم العثمانيين
[SIZE=6][SIZE=6][B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]ظهر ذلك بعد إختفاء طويل دام لأكثر من ألف عام من خلال مسرح الأراجوز أولا ً وكان فى الغالب عباره عن مسرح صغير ذو نافذه كالتي في مسرح العرائس ويخرج منها الأراجوز يطلق النكات ويمثل الأسكتشات الصغيره ويكون الممثل
[SIZE=6][SIZE=6][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]متخفيا ً في الأراجوز خوفا ً من بطش الحاكم[/SIZE][SIZE=6]ثم ظهر بعد ذلك مجموعه من الناس أطلقوا على نفسم إسم [/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/B][/FONT][/SIZE][/SIZE][/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/FONT][/SIZE][/B][/SIZE][/SIZE]
( محبظين )
[SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]وهم مجموعه من البهلونات أو المهرجين يقدمون عرضا ًمسرحيا ًفي الشارع مقابل
[/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/B][/SIZE]
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]أو الأموال التي كانوا يجمعوها من المتفرجين حولهم[SIZE=6]تطور فن المحبظين بعد ذلك إلى
( الكيت )
[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
( المخيلين )
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]وهو تطور عباره عن تقديم فنهم من خلف شاشه بيضاء مضيئه حيث يظهرون وكأنهم أشباح والذى سمى بعد ذلك بإسم
[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
خيال الظل
[B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=7][COLOR=black]و
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]وبالنسبة للنظره العموميه للتمثيل المسرحي في العالم أجمع[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B]
[/SIZE]
تاريخ التمثيل
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]يحتوي تاريخ المسرح على مجموعه من الأوائل الذين وضعوا أسس التمثيل المسرحي فهناك
[/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
(ثيسـبس)
[SIZE=6][B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]الذي كان أول ممثل عرفه التاريخ المسرحي [SIZE=6]
[SIZE=6][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]و[/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/SIZE][/SIZE]
[/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B]
(أسخيلوس)
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]الذي يعتبر أول من أستخدم ممثلين على المسرح في آن واحد
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]و[/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
(سوفوكليس)
[SIZE=6]
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]الذي يعتبر أول من أستخدم ثلاث ممثلين[SIZE=6]. [/SIZE][SIZE=6]
[/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]والتمثيل كغيره من الفنون والعلوم كانت اليونان هي منشأه حيث كان طبيعيا ً وأصليا ًو طنيا ًإلى حد ما[/SIZE][SIZE=6]. [/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/B][/FONT][/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]وقد كان التمثيل في بدايته كلاسيكيا ًولكنه في نفس الوقت لم يكن ليخلو من الإندفاع والإلهام والإنفعال وقد كان من رواد هذا النوع [/SIZE][/FONT][/B][/B][/SIZE]
[/FONT][/SIZE]
[/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/SIZE][/B][/SIZE]
أسيوب
و
بولاس كوينتوس
[B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]الذي كان آخر عمالقة هذا الفن[SIZE=6].
وقد كان أخرهم
روسيكاس
[/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/B]
إعداد وصناعة الممثل :
[B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]كان سائدا ًعند القدماء و المحدثين مقولة بأن
[/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/B]
(الممثلين يولدون لا يصنعون)
وهناك مقولة أخرى
(إن الوافد الحديث ولد
موهوبا على عكس الآخرين)
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]وهو قول مقنع ولكن
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]* ما الموهبه ؟[/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]* وهل يولد الممثل على شاكله تختلف عن بقية البشر؟[/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]* وإذا كان الممثلون من طبقة مختلفه فأين يقع جوهرالإختلاف؟[/SIZE][SIZE=6]ولكن على العموم يوجد هناك رأيان مختلفان في مسألة صنع الممثل [/SIZE][SIZE=6]: [/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
الرأي الأول :
[B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]يرى أصحابه أن الممثل يولد ممثلا ًوأن المسأله كلها موهبه فهم هنا يلغون فكرة تعلم التمثيل بينما يرى الرأي الآخر أن التمثيل مثله كبقية الفنون في حاجه إلى التدريب والتعليم [SIZE=6].[/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/B]
الرأي الثاني :
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]يأتي هناك فريق آخر يرى إلى ضرورة إجتماع هذين العاملين لصنع ممثل ناجح [SIZE=6]. [/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]وكان من أشهر المتخصصين في فن إعداد الممثل هو المخرج[/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
قسطنطين ستانسلافسكي
قسطنطين ستانسلافسكي وتدريب الممثل :
يعتبر المخرج ستانسلافسكي
(1836-1938)
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]من أهم المخرجين العالميين الذين ركزوا على تدريب الممثل وإعداده إعدادا ًجيدا ًمن أجل بناء شخصيته ليشارك بكل كفاءه في أي عمل
[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
سينوغرافي
(وهي أحد مسميات الأعمال المسرحيه)
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]يعرض عليه مهما كان هذا العمل الدرامي.
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]ومن أهم كتبه المشهوره التي تتعلق بتكوين الممثل نذكر:[/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
(إعداد الممثل)
و
(بناء الشخصية)
[B][SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]ويعرف ستانسلافسكي بأنه صاحب أول منهج متكامل لتكوين الممثل في المسرح الحديث[SIZE=6]. [/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]وقد أسس ستانسلافسكي أستوديو الممثل في موسكو لتأهيل الممثلين وتدريبهم على اللياقه العقليه والبدنيه والنفسيه بقصد إعدادهم لأداء أدوارهم بطريقه علميه وفنيه تعتمد على الإعداد الأولي والإعداد الثانوي والإعداد النهائي مع إحترام القراءه الصوتيه وتحسين النطق والقراءه الحركيه والإرتجال وإستجماع الأحداث الدراميه وتحديد أهدافها والظروف المحيطه بها والإلتجاء إلى الذاكره الذاتيه والتسلح بالمؤثرات العاطفيه والوجدانيه الشخصيه لمعايشة الدور الجديد.[/SIZE][/FONT][/B][/B][/FONT][/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Lucida Sans Unicode][B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]ولابد أن يعرف الممثل[/SIZE][SIZE=6] الشخصية التي يحاول أن يقوم بها أو يحققها على خشبة المسرح .[/SIZE][/FONT][/B][/B]
[B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]ويجب أن يعرف أين موضع شخصيته بالنسبة للزمان والمكان والظروف الشخصيه التي تسبق أحداث الشخصيات الأخرى ومواقفها ،[/SIZE][/FONT][/B][/B]
[B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]ويجب عليه أن يكون قادرا ًعلى الإفاده من تجربته الماضيه في الحياه لمعاونته على إعادة إيجاد الحدث الحالي ،[/SIZE][/FONT][/B][/B]
[B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]الذي يرشح عن طريق الظروف،[/SIZE][/FONT][/B][/B]
[B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]ويحدده الهدف[/SIZE][SIZE=6] .[/SIZE][/FONT][/B][/B]
[B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]و الكلام لا يمكن أبدا ً أن ينتهي عن التمثيل المسرحي فنا ًوعلما ًوحياة ًولكن كان هذا [/SIZE][/FONT][/B][/B]
[B][B][FONT=Lucida Sans Unicode][SIZE=6]مدخلا ً بسيطا ًإلى فن التمثيل المسرحي[/SIZE][SIZE=6] أقدمه لأبناء عمومتي عن هذا العلم وماجاد به قلمي من الفوائد التي إستفدتها خلال تجربتي في التمثيل المسرحي .[/SIZE][/FONT][/B][/B]
[/FONT][/SIZE]
[/SIZE][/FONT][/B][/FONT][/SIZE][/B]
[/SIZE][/SIZE]
محبكم
الممثل المسرحي
وعضو جمعية الثقافه والفنون
في تبوك وقريبا ًفي الأحساء
عوده منصورمنقره البلوي
المفضلات