[فاصل إعلاني]
تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله في إضاءات مجدداًَ, لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية, شيخ عبد الله كنا قبل الفاصل نتحدث عن هيئة كبار العلماء, عن يعني تيارين موجودين وقد أفضت في شرح هذه القضية, هناك بعض الأطروحات التي عادة ما ترد عند الحديث عن هيئة كبار العلماء, وهي أن الهيئة لا تتمثل في عضويتها بمن يمثل المذاهب الأربع السنية على الأقل, فهل ترى بأن هناك عائق في أن تمثل الهيئة مثلاًَ بعلماء ينتمون إلى مذاهب غير المذهب الحنبلي المعمول به في السعودية في أغلب الأحوال؟
عبد الله المنيع: أولاً من المعلوم لديكم بأن هيئة كبار العلماء هي هيئة استشارية لولي الأمر, وهي خاصة للمملكة العربية السعودية. ومعلوم بأن المملكة العربية السعودية على وجه العموم كلهم يتمذهبون بالمذهب الحنبلي..
تركي الدخيل: بس فيه شوافع يا شيخ في الحجاز ومالكية في الإحساء..
عبد الله المنيع: والله الغالب الآن حتى الذين.. الشافعية وكذا هم الآن نظراً لأنهم درسوا في المدارس وفي الثانويات وفي المعاهد وفي الجامعات, فكلهم يعني غالبهم الآن متجه مع المذهب الحنبلي, وفي نفس الأمر كذلك لابد من أن نعرف الآن بأن هيئة كبار العلماء فيها ثلاثة أعضاء كلهم في الواقع ليسوا حنابلة, فيها يعني من المذهب المالكي وفيها المذهب الشافعي وفيها..
تركي الدخيل: من هم يا شيخنا؟ عبد الوهاب بو سليمان..
عبد الله المنيع: عبد الوهاب بن سليمان وهو مذهبه مالكي, وكذلك زميلنا الحبيب نسيت اسمه هو مدرس في جامعة أم القرى.. وفي نفس الأمر هو مالكي المذهب, ويعني والباقي كلهم حنابلة, ولكن في الواقع يعني لابد من أن نلاحظ بأن القرارات التي تصدر ليست مقيدة بالمذهب الحنبلي, وإنما هي في الواقع تصدر على اعتبار أو على اختيار إلى القول الذي يتعلق بالمسألة, سواء أكان ذلك من المذهب الحنبلي أو المالكي أو الشافعي أو الحنفي, أو كان كذلك من بعض الآراء الأخرى كالقرطبي..
تركي الدخيل: أو ابن حزم أو الظاهري أو نحوه..
عبد الله المنيع: ابن حزم أو نحو ذلك, فالحاصل يعني القول بأنهم متقيدون بمذهب معين ليس.. ومعلوم كذلك بأن غالب المتمذهبين من أفراد بلادنا كلهم حنابلة.
تركي الدخيل: نعم, طيب شيخنا يعني كان لك في الأونة الأخيرة نقاش على أعمدة الصحف مع الشيخ صالح الحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى, كانت حول قضية الأهلة كان هناك أكثر من رد, لم يعني يعتد الناس على أن يتناقش أعضاء هيئة كبار العلماء في آراء فقهية ومسائل متخصصة على صفحات الصحف, هل ترى أن هذا شكل من أشكال الانفتاح الجديد اللي حدث مع يعني أشكال الانفتاح اللي صارت في السعودية؟ أما هو الذي حدث بالضبط؟
عبد الله المنيع: والله ما في شك أن هذا في الواقع نوع من الانفتاح, ونحن في الواقع نحب لأنه فيه مجموعة كبيرة من إخواننا هم علماء لهم اعتبارهم ولهم قيمتهم ولهم آرائهم, فهم في مستوى أعضاء هيئة كبار العلماء أو قد يكونوا بعد كذلك أفضل من هيئة كبار العلماء, فكوننا نحجبهم عن المشاركة وعن النظر فيما هو لعموم المسلمين هذا في الواقع أرى أنه غير صحيح, وفي نفس الأمر كذلك حينما تكون مسألة لها أهميتها ولها قيمتها في نفس الأمر تُبحث على مستوى فردي أو على مستوى ضيق أو شيء من ذلك, والحال أن لها عموميتها هذا في الواقع على كل حال كذلك ما هو إلا نوع من تضييق النظر, ونحن في الواقع في حاجة إلى أن يكون هذا الموضوع أي موضوع من المواضيع الذي له أهميته وله قيمته وله عموميته, ينبغي أن يكون محل نقاش ومحل نظر..
تركي الدخيل: حتى لو أمام الناس وعلى أعمدة الصحف..
عبد الله المنيع: ونحن في الواقع نرى أن كونه أمام الناس وأمام أعمدة هذا, نريد أن يزيد من تفعيل الموضوع ومن تفعيل الإشكال كذلك, حتى يعالج هذا الإشكال. فنحن مثلاً مثلما يعني ذكرتم فيما يتعلق بالهلال وكذا هذا في الواقع شيء يتعلق بالأمة الإسلامية جميعاً.
تركي الدخيل: نحكي شيخ فيما يتعلق بموضوع الخلاف اللي هو موضوع الأهلة, لكن هناك من رأى أن الردود بينكم وبين شيخ صالح الحيدان كانت فيها شي من الحدة؟
عبد الله المنيع: اولاً الحقيقة القول بأن فيها شيء من الحدة هذا غير صحيح, بل على كل حال من رجع إلى الرد يجد أنني في ردي احترم سماحة الشيخ صالح احتراماً كامل وأقدره, وهو زميل هو أخ وله اعتباره في نفسي, ويعلم الله أن ما أقوله الآن ذكرته في آخر تعليقي على ما علقه جزاه الله خيرا, حينما تعرض أو حينما قال بأن الهلال رآه عشرة وتحدث حول هذا, فأنا في الواقع على كل حال أجد أن سماحة الشيخ صالح رجل في الواقع على كل حال قلّ أن يوجد مثله, لا من حيث التقى ولا من حيث الصلاح ولا من حيث النزاهة ولا من حيث العدل, ولا من حيث الحرص على مصلحته دينه وبلاده وكذلك الولاء لقيادته, ولكن في الواقع حينما..
تركي الدخيل: تريد يا شيخ تقول أن خلاف مش شخصي أنه خلاف فقهي؟
عبد الله المنيع: لا أبداً, يعلم الله أن لسماحته في نفسي أنا والله وذكرت قلت يا ليتني استطيع أن أشق ما في قلبي ليرى مكانته عندي.
المفضلات