اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يــلــدز مشاهدة المشاركة
الأخت الفاضلة: عاصفة الشمال

ليس بوسعنا أن نضيف مايجاري قلمكم المبدع لأنه كما قيل : لاعطر بعد عروس.

ولكن أود أن أضيف شيئا يتعلق ببيت أبي القاسم الذي يقول فيه:

إذا الشعب يوما أراد الحياة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي فلا بد أن يستجيب القدر

ففي هذا البيت مخالفة شرعية , وانحراف في الإيمان بالقدر , إذ أنه جعل استجابة القدر لابد منها ( عنوة ) وخاصة إذا الشعب أراد الحياة وكافح , ولكن قد يريد الشعب الحياة أحيانا ولكن القدر لايستجيب لأنه من أمر الله وغيبياته.

وإليكم مايختص ببعض مخالفات الشعراء للشرع:

.

الأخ الفاضل / يلدز


بداية أتفق معكـ على أن البعض عابوا على الشابي هذا البيت ..


وقبل تنزيلي للأبيات إطلعت على معارضة البعض لها ..


لكن في الحقيقة أخي الكريم أجدني منحازة إلى تلك الفئة التي


لا تـُعارض البيت و لا ترى به مايخالف الشرع و يقدح في العقيدة ..


لعدة أسباب منها أن الشابي من بيئة متدينة والده رحمه الله كان من


علماء الدين و هذا له تأثيره في شخصية الشابي مما يمنعه من مثل


هذا التفكير الإلحادي ..



أمر آخـــــــــر لو استكملت قراءة الأبيات لأيقنت أن الشاعر مؤمن


بأن الأقدار بيد الخالق عز وجل .. ربما اللفظ ظاهريًا يوحي بغير


ذلك لكن لو دققنا في معنى الأبيات لوجدناها تدل على ماسبق ..


و ربما مقصدهـ التخفيف على شعبه و شحذ همهم بعيدًا عن


أي مخالفات شرعية و الله أعلم ..


/


/



فيما يتعلق بالمخالفات الشرعية للشعراء ما أكثرها


قديمًا و حاضرًا حتى سارت بالبعض إلى الزندقة و الألفاظ


الشركية و العياذ بالله ..



شكــــــــرًا على مداخلتكم المثرية .. و نفع الله بكم