
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ظاهر الميهوبي
ياعنود الصيد لله الكمال=شيء مؤكد يالفتاة الصالحه
يعطيك العافيه ابا عبدالله
ابيات جميله -- والاجمل نقاشك مع اخي عائد نقاش كبار ياكبار ايه الرمزان
والان نويت اصبح ناقدا كغيري اعتقد ابتدت موضة النقد هذه الايام وياليت بناء
والان نويت انقد بيتك اعلاه اخي حماد تحملني
وزن البيت فنيا على
مفاعلن فاعلن فاعلن مفاعلن =مفاعلن فاعلن فاعلن مفاعلن
تقطيع التفعيلات رمزيا
5//5// مفاعلن
//5// فاعلن
ويصبح رمز احرف البيت كاملا
5//5// //5// //5// 5//5// 5//5// //5// //5// 5//5//
كل رمز يعني حرف والرمز 5 للحرف الساكن والرمز / للحرف المتحرك
احرف البيت
ي ا ع ن و د م ف ا ع ل ن 5//5//
ا ل ص ي د ف ا ع ل ن //5//
ل ل ا (مده) ه ف ا ع ل ن //5//
ا ل ك م ا ل م ف ا ع ل ن 5//5//
ش ي ء م ء و م ف ا ع ل ن 5//5//
ك د ي ا ل ف ا ع ل ن //5//
ف ت ا ه ا ف ا ع ل ن //5//
ل ص ا ل ح ة م ف ا ع ل ن 5//5//
وهنا توازن البيت حتى عدد الاحرف تساوى وتناغمة الموسيقى الشعريه
ال - صدر الحه - عجز
وقفت البيت - اربع احرف وقليل من الشعراء ادراكها وهي قمة الابداع
نبره عاليه - ووقفه بعلو وتناغم في حرف الها
الابيات بدءت بالنداء اسلوب مخاطب والمخاطبه هنا هي عنود الصيد - ولها عدة تأويلات
القصيده - البنت - عنود الصيد الحقيقه التى تقود الجميله - الدنيا - الخ
تحملني اخي حماد ولعل وعسى اصبت
ارغب من نقادنا ايضاح لي جْرس الشعر اين هو في احرف القصيده
واخيرا اقولها بلا نقاد بلا هم اعتقد لا توجد لديهم مسئوليات تشغلهم بانفسهم سوى الاحتكاك بالكبار لعلهم يكبروا ولكن مصيبه فادحه ليت محاولاتهم النقديه كانت شعريه لعلهم يدركون الشعر ونسج خيال احرفه قبل ان يزجوا بانفسهم ويصبحوا مستنقدين ونويقدين
والان هم اصبحوا بمثابه ادوات للشعراء سوف تنصب القصائد على روسهم واذا فهموا معانيها اعتزل انا شخصيا الشعر لهم وعد مني وهذا الكلام لا يعم نقاد اعرفهم وهم اهلا للنقد والشعر امثال عايد السميرى - سلطان البوي - اسعد السحيمي - عبدالله مناحي منقره وهو استاذنا
اما عبدالله بن عبدالله ومن على شاكلته لا نقرهم وينتظرونا في القريب العاجل
تقبل تحياتنا
المفضلات