|
/2/2008( الجواب الكافي )
التأمين على الدعاء الذي يسمع في التلفاز غير مشروع؛ لأن الدعاء في الإذاعة أو التلفاز إنما هو حكاية لما حصل، فقد يسمع المؤذن وهو ليس وقت صلاة أصلاً، والدعاء يكون مسجلاً من ختمة العام الماضي أو من الذي قبله، فلا يشرع متابعته لأنه حكاية وليس دعاء حيًا.
د.عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد
/2/2008( الجواب الكافي )
التأمين على الدعاء الذي يسمع في التلفاز غير مشروع؛ لأن الدعاء في الإذاعة أو التلفاز إنما هو حكاية لما حصل، فقد يسمع المؤذن وهو ليس وقت صلاة أصلاً، والدعاء يكون مسجلاً من ختمة العام الماضي أو من الذي قبله، فلا يشرع متابعته لأنه حكاية وليس دعاء حيًا.
د.عبدالعزيز الفوزان - قناة المجد
1/2/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-1 لا حرج في السعي بين الصفا والمروة في التوسعة الجديدة, فالمنطقة الموسعة كلها تدخل في الصفا, فإن هناك شهودًا قد شهدوا بامتداد الصفا إلى جهة الشرق, وذلك قبل اتخاذ قرار إقامة التوسعة.
5-2 من كان دائنًا لشخص بمال, وكان هذا الشخص شريكًا للأول في تجارة, فلا يجوز للأول أن يأخذ من أرباح التجارة ما يوفّي به دينه إلا بإذن مالكه.
فضيلة الشيخ د. عبدالله بن جبرين – قناة المجد
جوال المجد
1/2/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-3 لا يجوز للمرأة إذا خرجت من بيتها أن تلبس العباءة المزركشة والمزخرفة والتي توضع على الكتف, لأنها تلفت الأنظار وقد تحصل بها الفتنة, أما إن كانت في مكان لا يراها إلا نساء أو محارم فيجوز لها ذلك.
5-4 يجوز تأخير زكاة المال للحاجة, كأن يكون هو محتاجًا أو يؤخرها ويخرجها بحسب حالة الفقراء جزءًا بعد جزء, أما إن لم تكن هناك حاجة فلا يجوز تأخيرها بحال من الأحوال.
فضيلة الشيخ د. عبدالله بن جبرين – قناة المجد
1/2/2008في حلقة اليوم من ( الجواب الكافي )
5-5 لا يجوز استخدام أو وضع الآيات القرآنية أو أجزاء منها في الأبيات الشعرية, فالقرآن منزه عن كونه شعرًا, أما تفسير الآيات القرآنية ببعض الأبيات من الشعر فهو جائز ولا مانع منه, إلا أنه لا يتمادى في ذلك.
فضيلة الشيخ د. عبدالله بن جبرين – قناة المجد
2/2/2008( الجواب الكافي )
اختلف العلماء في صبغ المرأة شعرها بالسواد، والذي أميل إليه حرمة الصبغ بالسواد.
د. عبدالرحمن الأطرم - قناة المجد
جوال المجد
2/2/2008( الجواب الكافي )
ادعاء الإنسان وجود حلم معين حرام لا يجوز، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل» رواه البخاري، وهذا يدل على عظيم الإثم وكبير الوزر.
الشيخ/ سليمان الماجد - قناة المجد
|
|
المفضلات