- يعتمدالبرنامج على طول الطريق ووسيلة الانتقال وعلى قدرة المشرف على الرحلة وعلى قدراتالمشاركين .. ويتم ترتيب برنامج حسب القدرات .
- يمكن تقسيم الطريق (إذاكان طويلا) إلى عدة أقسام متقاربة الطول (قسمين – ثلاثة أقسام) وتقدير الوقت الذييمكن استغلاله في كل قسم .. ويطبع جدولا بالأقسام وفراغات لكل قسم حتى يتم تعبئته .
- يتم وضع بعض البرامج وتكرار نوعية البرنامج في كل قسم (مثلا : فترة تحفيظفي كل قسم / حفظ حديث أو أكثر في كل قسم / سماع شريط/ ..)
- يتم تقسيمالفترات كل نصف ساعة تقريبا فترة حتى لا يكون هناك سآمة .
البرامج المقترحة :
- ذكر دعاء السفر .. وتعليمه وتحفيظه الأعضاء كأحد برامج الطريق .
- وقفات مع فوائد السفر ..
o منها أنه يسفر عن أخلاق الرجال
o ومنها كسب الأجر في عمل الخير أو العمرة ..
o ومنها أن الأعمال التي تفوته يكتبله أجرها ما دام في سفره كما في الحديث الموجود في رياض الصالحين (إذا مرض العبد أوسافر كتب له من الأجر ما كان صحيحا مقيما ) رواه البخاري
o ومنها التعلم ...
o تعلم الرجولة وتحمل المسئولية .
o منها قصيدة الشافعي :
تغرب عنالأوطان في طلب العلا *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفرج هم واكتســابمعيشـة *** وعلم وآداب وصحـبة ماجد
- وقفات مع آداب السفر :
o طلبالرفقة الصالحة
o التأمير
o دعاء السفر
o التسبيح إذا هبط والتكبير إذاعلا شرفا ..
o التحلل قبل الرحيل
o النفقة الحلال
o سماحة النفسوالتنازل عن الزلات .
o تطبيق حقوق الاخوة في الله .
o وغيرها .....
- وقفة مع تنبيهات السفر .. ويتم رصد كل الأمور التي ينبغي أن يفعلها أويتجنبها الطالب في خلال سفره ..
وأمثلة على ما ينبغي أن يتجنبه : النزول منالسيارة أو الحافلة بدون إذن / التأخير في المواعيد / الأكل من المأكولات التي تسببالتسمم أو الأمراض / ... وغيرها مما يراه المشرف لا يناسب عمله.... إلخ ...
وماينبغي أن يفعله : الاهتمام بالاستفادة / الانضباط بالمواعيد / احترام الآخرينوالتعامل معهم بالحسنى .. الخ ...
- المسابقات الثقافية
- ندوة .. مثال ندوة في الإخوة في الله أو غيرها..
- حفظ خمسة أحاديث أو أقل ويخصصلها فترة .. مع طرح بعض الفوائد من الأحاديث
- فترة خاصة بالقراءة الفرديةللقرآن الكريم أو الحفظ والمراجعة .
- فترة تصحيح قراءة وتعليم تجويد عملي .
- فترة خاصة بالقراءة الحرة من الكتيبات وكتابة الفوائد (ينبغي الاستعدادبالكتيبات المناسبة ودفتر خاص لكل عضو والأقلام..)
- فترة لتقديم الفوائدالمنتقاة في فترة القراءة الحرة.
- الاستماع لشريط علمي أو تربوي ومما يمكنتلخيصه .. وكتابة الفوائد منه في الدفتر الخاص ... أو تقديم بعض الأسئلة مطبوعة فيورقة وتكون إجاباتها في الشريط ..
- بعض الألغاز المسلية والمحركة للذهن(خاصة في وقت الإجهاد أو الضغط..)
ويمكنك أخذ بعض الألغاز الفقهية من موضوعالمسابقات (سينزل قريبا إن شاء الله تعالى)
وهناك الألغاز الذهنية يمكنكالاستفادة منها من موضوع (المنافسات الحركية والذهنية)
- قراءة من كتابصحيح الترغيب والترهيب ... وباب كثرة طرق الخير من رياض الصالحين .
- قصةوتعليق
- يمكن تقديم معركة تاريخية أو غزوة مع أخذ الدروس ..
- مناللطائف التحدث عن الأمور التي يمر عليها الإنسان مثل إذا مررت على جبل فيكونالحديث عن: ما هي الآيات التي ذكرت الجبال ؟ .. ومن الإعجاز كيف ذكر العلم الحديثبأن الجبال مغروسة في الأرض كالأوتاد كما ذكر تعالى .. ومن قصص الرسول صلى اللهعليه وسلم مع الجبال ... وهكذا ..
المفضلات