دائماً أفكر في عاداتنا وتقاليدنا وأدقق فيها وأقول بنفسي فيه عادات مقنعه وعادات ليست مقنعه وكل عاده لها سبب وإذا لم يكن لها سبب أجعل أنا لها سبب مقنع في نظري فمثلاً :

· في العزائم التي تكون لضيف محد يقدر يقوم ويخلف قبل الضيف / نقول احترام وتقدير لواجب الضيف والعادة هذه مقنعه ، والعزائم إلي تكون لضيف فيها عادات وتقاليد كثيرة تختلف بين كل قبيلة وقبيلة بأكثر من شي . وفيه عادات قديمة بالعزائم أيام الجوع اختفت مع هذا الزمن وكان لها سبب وهو ( الحالة الضعيفة في تلك الأيام ) .

· بعض القبائل عندما يأتي ضيف وتكون أنت مجهز الدلة جديدة وأنت لا تعلم عن أنه سوف يأتيك ضيف يقوم بتجديد القهوة للضيف إلي ما كان يعلم بأنه سوف يأتي حتى ولو كانت الدلة جديدة ولم يشرب منها أحد ( نقول من باب أنك لا ترغب في أن الضيف ينتقدك أو يظن بأنك لا تهتم فيه ومن باب تقديم الأفضل للضيف وتحسين الصورة )


· عادات الزواج فيها أشياء كثيرة تختلف من قبيلة لقبيلة / نقول بكيفهم كل قبيلة تحتفل بالشي إلي يعجبهم.

· في بعض الأحيان يكون شخص مستضيفك ليس من قبيلتك ويصدر منك تصرف بنظرك عادي بناءً على عادات قبيلتك وتعلم أنك وقعت في خطأ غير مقصود بسبب عادات قبيلتك تناقض مع عادات هذه القبيلة


· فيه بعض الأحيان يكون عدد الضيوف 3 أو 4 وعندما تصلح لهم غداء أو عشاء وتكون أنت ذابح ذبيحتين تعلم بعد ذلك بأن 2 من الضيوف زعلانيين والسبب أن الضيوف عددهم 4 وأنت ذبحت ذبيحتين ويقولون أن هذه ليست لنا وفلان لم يقم بواجبنا والمفروض يذبح 4 ذبائح ( سبحان الله يعني ما يفكروا في التبذير وما يفكروا في حالة المعزب المادية ) والله هؤلاء أشد الناس جهل .


· نقول ليه بالعسكرية الخير يخص والشر يعم نقول ( لكاعة )
· نقول ليه بوش كثير الحركة والالتفات يمين ويسار وشوي يقوم ويتمردغ بالمراغة وكأن حاله فيه النعرة ( نقول أحمق )


ولكن موضوعي الحقيقي هو:-


· فيه أمور كثيرة بالعادات ولكن دائماً أفكر في عادة أنا أشوف فيها تناقض كبير مع العلم بأنني أنا محافظ على هذه العادة حتى ولو بداخلي أشوفها متناقضة وأكثر القبائل هذه العادة شبه موحدة عندهم وهي:

ليه لما نصب القهوة للضيف وتعبي الفنجال يزعلنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ___ ويرضى به عندما تكون أقل من النصف بشي بسيط نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي أو بقدر ( ثلاث رشفات ) وكأنها وصفة طبية
وإذا كانت كاسة الشاي للنصف يزعل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وإذا مليانه لا يزعل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


مره كنت جالس في مجلس وكان فيه رجال كبار بالسن وكان موضوع كلامهم عن العادات والتقاليد وطرحت سؤالي على واحد وقلت له ليه نرضى النقص بالفنجال ولا نرضى به بالكاسة فقال لي أصلاً هذي صبتها كذا .
وأجابته هذه وكأنه يقول لي ( إذا تبغي تلبس العقال حطه على رأسك ) يعني ما عطاني جواب مقنع قلت له أعرف أن هذه صبتها بس أبغى منك جواب مقنع ، فحاول يلف ويدور
وقال لي لو واحد صب لي كاسة شاي ولما وصل الشاي لنصف الكاسة خلص الشاي أخذها عادي
قلت له طيب لو ما خلص الشاي وصب لك نصف الكاسة ، قام يضحك وقال ما أخذها

عموماً إلي يقدر يعطيني إجابة مقنعه يتفضل