بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
دور الشيخ

فيه أمور دينية ودنيوية وعلاقات مع جماعته وعلاقات مع خارج جماعته

الأمور الدينية
أهم شرط في الشيخ أن يكون رجل ملتزم ويطبق الشريعة بحذافيرها ويراعي ويخاف الله في رعيته ويعدل ويحكم بينهم بما شرع به الله وتكونشاملة كل شي يخص شرع الله ويحاول تثقيف كبار السن ومن الجاهلين في أمور دينهم وخاصة كبار السن
وبدون تحديد وتفصيل فأنتم تعرفون كل شي يخص الدين

الأمور الدنيوية + العلاقة مع الجماعة

وأن يكون رجل متواضع وبنفس الوقت يحافظ على هيبته بدون ما يتعالى على ربعه وأن يكون متعلم ومثقف ومتطلع وصاحب نظرة بعيد وأن يجتمع كل بين فترة وفترة مع جماعته ويحثهم على طاعة الله وعلى الصلة فيما بينهم ويتطلع إلى احتياجاتهم التي يستطيع هو أن يتقدم للجهات الحكومية لتقديم الخدمات التي يحتاج إليها ربعه وأن يختار مجموعة من خيرة ربعه من المثقفين والعلماء للتشاور معهم في أمورهم الدينية والدنيوية العامة وفي الأمور التي تخص جماعته وان لا يستعجل في اتخاذ أي قرار ويفضل أن يتشاور مع المجموعة الذي اختارها بشأن قضية أو أي شيء لتعم الفائدة ويكون طرح الحلول متوفرة بشكل أكثر فمن الممكن يكون الحل عندك ولكن عندما تسمع الحل من شخص آخر تعجب به وتفضل حله على حلك ويخصص رجل من جماعته يكون متعلم ومثقف ورجل ملتزم بالدين وصاحب فكر عالي وذكي في حل المشاكل التي تحصل بينهم لأقدر الله ويكون كالقاضي بينهم ويوجههم ويحثهم على ترك العصبية القبلية

أن يخصص صندوق لجماعته للرجوع له وقت الحاجة ويستخدم في
1- مساعدة الزواج ويحثهم على الزواج الجماعي للاستفادة من الوقت ويخفف على جماعته عناء السفر والتكاليف لأن والله العطلة الصيفية أصبحت كيف أترتب جدولك حسب دعوات الزواج وكل كرت يصل وكأنه خطاب من الحقوق المدنية وقصدي ليس البخل أو الردى ولكن أكثر الناس الله يعلم بحالة في هذا الزمن تغير كل شي وخاصة الأسعار
2- لدفع أديه لأقدر الله
3- لمساعدة جماعته من ذوي الدخل المحدود والضعيف


العلاقة بالقبائل
العلاقة بالقبائل لآخري فيها أشياء ضرورية ولكن لن أذكرها إلا بعد أن تنتهي وتكتمل العلاقة بقبيلتك ونكون كمن يقول أصلح حالك قبل أن تصلح حال غيرك
( فإذا سمعنا عن الحلم العربي فيوجد لدينا الحلم بالقبيلة )
الشيخ له دور كبير ومرتبط مع الدولة ومع عشيرته الأمر ليس سهل الأمر لا يقف عند توقيع أو ختم أو علاقته مع جماعته
فتوجد بعض أمور يمكن يجهلها البعض ومنها
أن الدولة تثق في الشيخ ، والشيخ يستطيع أن يتقدم له شخص من خارج القبيلة محد يعرف أصله من فصله ويعرض مبلغ مالي كبير للشيخ مقابل أن ينتسب لهذه القبيلة وبهذا فأن الشيخ يضر الدولة في أن هذا الشخص يمكن جاء من الخارج وفي نيته الوصول إلى أهداف تمس بأمن الدولة
أو أشخاص
ويضر جماعته من ناحية أن العرق دساس يمكن يكون أسود البشرة نحن نعرف لا فرق بين عربي أو أعجمي ولا بين أبيض وأسود إلا بالتقوى
ولكن عندما يكون الشخص معروف ، ولكن إذا كان غير معروف وأسود البشرة ولكن أصبح كأنه أبيض بسبب الزواج بين صاحب البشرة البيضاء والسوداء وتغيرت مع مرور الزمن فيحدث أن هذا يختلط بقبيلتك ويتزوج على أساس انه منكم ويرزقه الله في ولد أسود البشرة
وهنا يبدأ مفعول العرق دساس
هنا تبدأ الكارثة والنية السيئة
الشيخ لابد يكون له احترام وشخصية وقدره عند جماعته وبعض الناس يشوف الشيخ ثقيل يقول هذا متكبر
وبعضهم يمكن حتى لو كان الشيخ متواضع جداً وبطريقة خاطئة منه بالإفراط بالتواضع ومع ذلك يقولون عنه متكبر
أنا لا أقدم التهمة لأي شيخ فيما ذكرته ولكن لكي يعرف من يجهل دور الشيخ ويستصغر دوره بأنه لا يقتصر على التوقيع والختم والأمور البسيطة

ودور الشيخ والله نستطيع اختصاره فقط في الأمور التي تخص الدين فقط لأن الدين حث على كل شي فيه خير وما ترك شي نحتار لأجله
يا شيخ انا جيتك على الفطّر الشيب ***** قـــــزّان مــــن دار المحبيــــندبّــــــاب

دبــا عليّ ودبّ منـــــي بتقــــــريب ***** قــــــل المواشييـــــــــاذرا كل منهاب

مــــن دارنا جينا لــدارك مـــــغاريب ***** يــــمّوم نجـــمِ لا تغيّـــر ولا غـــــــــــاب

متخيرك يـــامنقع الجودوالطيــــــب * لا خيّـــــب الـــــه للاجاويــــــدطــــــلاّب

ســــــلام مـــن قلبٍ محبٍ بـــــلا ريب *لــــه يستتبّالشــــــاب ويشبّ من شاب

يـــــــالجوهر الناريز يالعطر يالطيب *يــــالصعل يــــالصهّال يا حصان الاطلاب

يــــالزير يــــالزحّاريــــالنمر يالذيب * يــالّليث يــــاللاّيوث يــــالشبليــــالداّب

ـــيالضاري الضرغام عطب المضاريب * يـــالفرز يا مفراسضــــــده والاجنــــاب

يــــالنّادر الهيلع عقـــــــاب المراقيب *يــــــا نافلٍ جيلـــه بعيدين وأقــــــراب

نــطّاح طابور العســـاكرليـــــــاهيب *ستــــــر العذارى لاغشا الزمل ضبضاب

عيبك الــــــى منقالو الناس بك عيب *بالسيف لأرقــــاب المنــــــــاعير قصّاب

وعيبكالـــــى من قالو الناس بك عيب *للسمن فــــوق مفطّح الحِيـــــــلصبّاب

وذبح الغنم والكوم حــــــرش العراقيب *وِإعـــطا المهـــار وبذلمـالٍ بلا حساب

وبـــك شارةٍ كب الفـــــــراد المحاديب *وبذلالطعـــام وللتنافيــــل كسّــــــاب

ونمرا تجرّة للــــعداوالاجـــــــــــــانيب *تفجا بها غـــرّات ضـــدكبـــــالاسباب

ومــــــــن عقب ذا بالعون مابك عذاريب *احلــــى مــــنالسكّر على كبد شرّاب

جيناك فــــــــوق الهجن شيب المحاقيب *لمشاهدكيــــاشوق وضّاح الانيــــاب

الحـــــــرّ يضرب بـــالكفوف المعــــاطيب *والتّبع قناصه مــــن الصيد مـــا جاب

وانت الـــــذي تافي بكلالمــــــــواجيب *كنك هديب الشـــــــام بالحمِل عتّاب

تثني لابـــوصلفيق مــــابه تكــــــــاذيب *شيخ السخا معطي طويلاتالارقاب

يــــامــــــا عطيت اللـــــي يجونك طلاليب *كـــم واحد جا لكمن الوقت منصاب

وفـــرجت همّه فــــي كبار المـــــــواهيب *مـــنعيلمٍ يزمي كمــــا يزمي الزّاب

عــــــــز الله انك طيب وتفعلالطيــــــــب *والطيب يجنى منــــك يازاك الانساب

ولاهــــــو كثيرٍيـــــــــا مهدي الاصاعيب *أفعالكم يعـــــدّة اللــــــي بالاصلاب
************************************************** *************************
يطري علي المدح ساعات ويغيب
وليا طرا يطري علي ابن [ المعلا]


والسلام عليكم