بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ماذا تعرف عن البلوش وعن ارضبلوشستان ديار العرب؟؟؟


- فضيلة الشيخ القاضي أبو عبيدة عبدالله بن محمد بن خميس بن سعيد البلوشي : رد على عائشة السيار حين قللت من قدر البلوش وبأن أصلهم متشتت
- الشاعر الفلسطيني اسماعيل موسى اليوسف : يا قاصد نحو مكران....
- الشاعر اعشى همدان : يصف مكران وبطولة اهلها
- د. عبدالله مرعي بن محفوظ : بلوشستان... الحلم العربي للبلوش
- ابو عمود : العلاقة بين اليمن ومكران (موطن البلوش)

إلى أين ذهبت أصول البلوش
كتب القاضي أبو عبيدة قصيدته هذه معتزا ومفتخرا بأصله العريق.. وغيرته على قبيلته ردا على عائشة السيار حين قللت من قدر البلوش وبأن أصلهم متشتت..

فضيلة الشيخ القاضي أبو عبيدة البلوشي*
وإبنت سيار تهاجم مازما
صناديد قحطان أسودا أكارما
لهم سابقات المجد والفضل والعلى
ربوا في متون الصافنات قوادما
لهم غزوات سجلت ومكارم
تفوق على طول الزمان الغمائما
سليلة سيار أراها تجاهلت
زمانا وأنسابا وتجهل مازما
فإن بلوشا من بلي بن مالك
قضاعة من أجدادهم كان حاكما
إلى حمير سارت هناك أصولهم
إلى طبقات قد سمت لن تزاحما
فمازم قحطانية حميرية
أبو ناصر أحيا هناك المراسما
وإخوانه الأبطال طوعا لأمره
وما قصدوا إلا الهدى والمكارما
وأرضهموا من قبل صنعاء ومأرب
ومن بعدها حلوا الحجاز المقاوما
ومنها إلى الشام الخصيب توجهوا
وفي واحة البلقاء شادوا العواصما
وجاءوا عمانا قبل ميلاد مريم
وعيسى وحلوا بالصبيخى ومازما
وسادات مكران ملوك وشأنهم
عظيم لهم بأس يطير الجماجما
وفيهم رجال الدين والسيف والندى
لقد جردوا لله منهم عزائما
ومنهم جلال الدين كان مجاهدا
جيوش "تتار" إذ أزاح المظالما
كذلك سيف الدين منهم وأنهم
أقاموا على متن الزمان المعالما
ولسانهموا حسب الجوار ألا ترى
لمن عاد من أفريقيا وتكلما
ولكن أصل القوم لا زال باقيا
هم العرب العربا ليوثا ضراغما
وعائشة السيار تدرك ما مضى
ونرجو لها يوما تشرف مازما
صلاة وتسليما على سيد الورى
وآل وأصحاب ومن كان عالما

*فضيلة الشيخ القاضي أبو عبيدة عبدالله بن محمد بن خميس بن سعيد البلوشي
ولادته : ولد في ولاية قريات ببلدة طوي المعروفة "بضاحية المعروق" في سنة 1932م..
نشأته : تربى في منطقة الجنين بين والده وأخوته وبدأ بتعلم القرآن الكريم فتعلمه على يد الشيخ مالك بن عديم الشماخي.. ولما بلغ الثالثة عشر من عمره تاقت به نفسه إلى طلب العلم.. وأرتحل إلى نزوى حيث مدرسة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي.. فلما وصل أضافه الإمام وضمه إلى مدرسته..
شيوخه : أخذ الشيخ أبو عبيدة العلم عن شيوخ أجلاء.. وعلى رأسهم الإمام الخليلي.. والشيخ أبو زيد الريامي.. والشيخ سفيان الراشدي.. والشيخ سيف بن حماد الخروصي.. والشيخ عيسى بن صالح الحارثي أمير الشرقية في ذلك الوقت..
أعماله : بعد عدة سنوات من تلقيه العلم بجامع نزوى وتمكنه في العلوم قام الإمام الخليلي بترشيحه واليا وقاضيا على العديد من الولايات ومنها ولاية الدماء والطائيين و ولاية بدبد.. وبعد وفاة الإمام الخليلي أقره السلطان سعيد بن تيمور في نفس عمله وجعله واليا وقاضيا على الجبل الأخضر.. ولما تولى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الحكم بعد وفاة أبيه عينه قاضيا على العديد من الولايات منها البريمي وشناص وإزكي وبوشر والسيب وهي أخر ولاية تولاها..
وفاته : توفي رحمه الله في الثاني والعشرين من شهر رمضان في سنة 1418ه..
يا قاصد نحو مكران....
القصيده للشاعر الفلسطيني اسماعيل موسى اليوسف قد زار مكران عام 1969 وقد عزم على اصدار كتاب عن البلوش
اني لاذكر يوما لست أغفله
يوما بمكران يبقي المرء حيرانا
فمارأيت يغشي الطرف منظره
وما سمعت، يذيب القلب أشجانا
رأيت آثار أمجاد مبعثرة
سعى بهاالظلم تحريفا ونسيانا
مكران كانت على الايام زاهرة
تجر بالفخر أذيالا وأردانا
فسدد الخلف سهما غير خاطئة
وفرق الرهط أحبابا وخلاّنا
أرثي لمكران حزنا قد أضر بها
يبدو على الأهل قطانا وجيرانا
ظل المجاعه ممدود بساحتها
والفقر باد على الديران عنوانا
والجهل يظهر في الاقوام قاطبة
حسب الجهالة تهديما وعدوانا
فقر وجهل وأمراض أشاهدها
ثالوث هدم غدا للظلم معوانا
هذي المعيشة والبؤس يرافقها
تدمي القلوب وتسقي المر الوانا
شعب تسنّم في الازمان منزلة
ضاهت ملوك الدنيا عزا وسلطانا
ذاك (البلوش) بنو عم ومرحمه
لن يستكينوا لحكم صار بهتانا
(قفس وقفص) اذا اغفلت نسبتهم
سل (بابلا) ان بدا وهم و(بغدانا)
(ازد) همو، لا يروم الحق مشهده
تاريخهم يملاء الاسفار ايمانا
عرب، وللعرب انساب تقربهم
(عدنان) ان رمت أجدادا و(قحطانا)
يا شاكر(الرند)*، ماللقوم معذرة
إن هم تغاضو عن الاوطان خذلانا
إنّي لأغبط تربانا دفنت به
كي لاترى القوم كالأيتام حرمانا
ماأحوج الربع للأبطال تدفعهم
نحو المعالي تهد الظلم أركانا
قم يازعيم (البلوش)اليوم ترأسهم
واصنع بعزمك اهوالا ونيرانا
واسحق (شويها) يسوس الجمع مهزلة
واحصد بسيفك اوغادا وذؤبانا
(محمد) نال أولاد له ظفرا
دكوا المعاقل بنيانا فبنيانا
(بحرين) تشهد للأبطال نخوتهم
في القلب تحمل للشجعان تحنانا
بالعزم والجد والاهداف واحدة
يرقى (البلوش) منار المجد مزدانا
ياقاصداً نحو مكران ترى عجبا
ابلغ ذويها بأن الحق قد بان
وذكّر القوم بالماضي وما صنعوا
كانوا الأشاوس أشياخا وفتيانا
درب المعزة كالاصباح واضحة
فليعبروا الدرب للعلياء أعيانا
وقد اعيدوا بني قومي اماجدنا
هيا اعيدوا لنا سجايانا
إنّ النهوض فلا نجح لذي وهن
اني لألمح خلف الصمت بركانا

*شاكر (الرند) : هو أحد أمراء البلوش الأقوياء، فقد دخل في حرب طاحنة مع إبن جلدته (غواهرام) من قبلة اللاشار.. وكان جاكر كما ينطقه البلوش من قبيلة الرند.. دام الحرب بين القبيلتين وزعيمهما ما يزيد عن 30 عاما.. راح فيها شجعان وأبطال القبيلتين.. حتى أنه يذكر في الأثر أنه لم يبقى من قبيلة الأمير جاكر سوى النساء والأطفال، فقد كان حربا ضروسا بين الطرفين، وكان ذلك في عهد العثمانيين، ولجأ الأمير جاكر بعد مقتل شجعانه إلى أحد سلاطين الترك.. وللقصة تفاصيل كثيرة.. ما زال البلوش يحتفظون بها في صدورهم وأشعارهم، وبعد عودة جنود السلطان إلى ديارهم عادوا وأبلغوا سلطانهم بما رأوه من غنائم في بلاد البلوش.. وما أن جهّز جيشا ليغزوا به بلاد البلوش حتى جمع الأمير جاكر مواليه وأخذوا غنائمهم.
يذكر أن هناك 69 قبيلة بلوشيّة أيدت الأمير جاكر في حربه المذكور وأن 49 قبيلة بلوشية أبدت الأمير غواهرام في حربه..


الشاعر اعشى همدان وغزو مكران
الرحيل الى مكران
جهز الحجاج بن يوسف الثقفى جيشا كبيرا لغزو مكران وكان من ضمن الجيش الشاعر الاعشى المعروف باعشى همدان ولما كان اهل مكران البلوش مشهورين بالشجاعه والبطوله والقوه. فكان الرعب يسيطر على الجيش الغازى الذى امر مكرها فقال الاعشى هذه القصيده يصف الجيش ومكران وبطولة اهلها.
وقولا لذى طرب عاشق
اشط المزار بمن تذكر
بكوفية اصلهامن الفرات
تبدو هنالك اوتحضر
وانت تسير الى مكران
فقط شحط الوردوامصدر
ولم تك حاجتى مكران
ولا الغزو فيها ولا المتجر
وخبرت عنها ولما اتها
فمازلت من ذكرهااذعر
بان القليل بها جائع
وان الكثيربها مقتر
وان لحى الناس من حرها
تطول فتجلم اوتظفر
ويزعم من جاءها قبلنا
بانا سنسهم او ننحر
اعوذ بربىمن المخزيات
فيما اسر واجهر
وحدثت ان ما لنا رجعة
سنين ومن بعدها اشهر
الى ذاك ما شاب ابناؤنا
وباد الاخلاء والاخلاء والمعشر
وما كان لىمن نشاط بها
وانى لذو عدة موسر
ولكن بعثت لها كارها
وقيل انطلق كا لذى يؤمر
فكان النجاءولم التفت
اليهم وشرهم منكر
همواالسيف جرد من غمده
فليس على السيف مستاخر
وكم من اخ لى مستانس
يظل به الدمع يستحسر
يودعنى وانحت له عبرة
له كاالجداول او اغزر
فلست ملاقيه من بعدها
يد الدهر ما هبت الصرصر
وقيل انكم عابرون
بحرا لها لم يكن يعبر
الى السند والهندفى ارضهم
هم الجن لكنهم انكر
مارام غزوا لها قبلنا
اكابر عاد ولا حمير
ولارام سابورغزوا لها
ولا الشيخ كسرى ولاقيصر
ومن دونها معبر واسع
واجر عظيم لمن يؤجر

تم الحصول على هذه المعلومات من شبكة البصرة علما بأن كثير من المواقع المعنية بالانساب تؤكد نسب بعض قبائل البلوش لقبيلة بلي العريقة وسنوافيكم بأي مفيد