حلقة الاحد23/6/1431هـ
مع الشيخ : سليمان الماجد
والمقدم : محمد المقرن
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم التلفظ بالنيه عند القيام للصلاة ؟؟
التلفظ بالنية عند القيام للصلاة ليس مشروعا وليس من هدي الرسول عليه السلام وليس من هدي اصحابه ولم يكن عليه العمل في القرون المفضله وما جاء عن الإمام الشافعي فانه قد فهم على غير وجهه كما ذكر ذلك جمع من المحققين من علماء الشافعيه وغيرهم حيث قارن بين الحج والصلاة وقال في الحج حيث لابد فيه من التلفظ فالصحيح لا يشرع بالتلفظ بهذه النيه والنية في حقيقتها شيئ لا يملكه ابن ادم الا في حالة النسيان او فقدان الذاكره لسبب عارض او نحو ذلك فهذه مسائل استثنائية نادره لكن ما يتعلق في حياه الناس اليوميه وعلاقتهم بالعبادة فان النية توجد في قلب الانسان من غير اختيار بسماع الاذان توجد النيه بالمعرفة لدخول الوقت والاستعداد للوضوء والذهاب للصلاة فلا يتكلف الانسان النيه باستحضارها الذهني فضلا ان يتلفظ بها فالنية تقع في القلب يتبع العلم قصرا لا يملكه الإنسان والله تعالى اعلم
سؤال الأخت:
تقول والدتي عانت من السحر في حياتها الدراسية والزوجية وقد عانينا معها من هذا الظلم الذي أصاب والدتي أي السحر ومن عمل هذا السحر لوالدتي هي قريبة والدتي كانو يطلبونها من أثرها كالشعر والأظافر عندما يطلبون منها ذلك لجهلها بذلك والان والدتي تدعو عليها في قيامها وقعودها وتتحسب عليها ونحن ايضا ندعو عليها مما نعانيه من مراره الظلم فهل يجوز لنا ان ندعو عليهم ... طبعا هذه إشكاليه في الدعاء وحتى في قضيه اثبات ان هؤلاء هم الذين أصابوها ؟؟
السحر فيه كلام بين اهل العلم فالحنفية لا يرون ان للسحر حقيقة بل هي تخيلات والجمهور على ان له حقيقة ولكن هذه الحقيقة التي يراها الجمهور وهو أرجح القول ان هذا السحر الذي يقع حقيقة بتقدير الله عزوجل واذنه ان الهامش الذي وضعه الناس لوقوع السحر وتحققه هو هامش كبير جدا فصار الناس يعتقدون ان كل ما يفعل هو من السحر واثره وهنا أصابهم نوع كبير من الخوف والتردد بل احيانا قطيعة رحم كالصورة التي ذكرها السائل فبمجرد ان يجد الإنسان بعض القرائن والظنون يقول ان هذا قد أصابه بالسحر وهذا من الظلم بلا ريب ويجب في هذه الحالة ان يتثبت ولا يصح السحر في الحقيقة الا بالاعتراف الصحيح أما مجرد ان قال انه اخذ اثرا او نحو ذلك فهذا لا يدل انه قد وقع سحرا من هذه المراه لانه قد يكون قد شك في عين واخذ من الأثر لهذا يجب ان نحذر من مداخل الشيطان ان يدعونا الى قطيعة الرحم نعم الانسان يفعل السبب .... السحر ماهو السبب ان يقرا ويأتي بالرقية الشرعية ويذهب للرقاة اذا احتاج لذلك والأفضل أن يرقي الإنسان نفسه طبعا الرقاه الشرعيين الذين لا يعرق فسادا في أخلاقهم بحيث يفعل ما يفعله السحرة من معرفة اسم الام ونحو ذلك فيحذر من أمثال هؤلاء القراء ومع ذلك ايضا صدق اللجوء الى الله تعالى بالدعاء ان يكشه الله ما به من ضر سواء كان سحرا او عينا او حنا او مرض معنوي او حسي كل هذا يلجا فيها الى الله تعالى مع الرقيه والتعويذ الشرعيه والدعاء والذكر كأذكار الصباح والمساء والدخول والخروج من المنزل وغيره ثم يتوكل على الله ولن يضره شيئ بإذن الله تعالى لذلك نقول للأخت الكريمة ان لا تسارع باتهام أقاربها وكذلك تسارع باستعمال الطرق الشرعية من العلاج واستخدام الرقية الشرعية والله اعلم
سؤال الاخ من تونس:
يقول توفي والدي وله منزل والدتي واخواتي تنازلو لي عن هذا المنزل برضاهم هل يجوز؟
المال حين مات الأب صار ملكا للورثه فصارت كسائر أملاكهم لافرق بين المال الموروث و والمال الذي اهدي للإنسان او درج عليه بسبب تجارة او هبه ونحو ذلك فصار مالا له هنا يجوز ان يتنازل الورثه بعضهم لبعض لو جاءت الوالدة او الأخوات وقالوا هذا البيت لك فهذه هبة منهم مالم يكن فيها إكراه او الجاء او شيئ يؤخذ بشيئ في الحياة مثلا ونحو ذلك وانما اخذه برضاهم التام فهي هبة صحيحة مدام اخذها برضاهم التام أي برضاهم من غير اكراه
يقول السائل:
بعض الأخوة الذين يقومون بالتدريس في بعض القرى البعيدة يستفتون حول عدم الحضور في دوام العودة واذا بدا دوام الطلاب يحضر المعلم ويقوم بالتوقيع في الايام التي لم يحضرها او يحضرون اول يوم فقط في دوام العوده ويقومون بالتوقيع على انهم حضرو جميع الايام النتبقيه طبعا اول اسبوع ما يكون فيه تدريس وذلك بحجة انه لا يوجد طلاب مالحكم في ذلك العمل ؟؟؟
هذه المسالة راجعة الى الجهة المختصة فإذا كان هذا جائزا من حيث النظام فلا باس به اما اذا كان ممنوعا وتشترط ادارة التعليم ووزارة التربيه ان يكون هناك دوام فيجب ان يكون كذلك يجب ان يداومو ولا يجوز لهم ان يوقعو توقيعا لا ترضاه الجهات المختصه ولكن يقع فتوى فيما يتعلق باليوم الواح ونحو ذلك بانه اذا اخذ فيه رضا المسئول واذنه وعدم وجود حاجه للعمل فلا حرج لانصرافه في هذه الحاله اما التوقيع في انه حضر وهو لم يحضر فهذه ترجع الى الجهات المختصه وهي وزارة التربيه ويسالونها عن ذلك والله اعلم
هنا الأخت تسال :
عن حكم استعانة مشرفات التحفيظ بالمؤسسات الخيريه يستعينون بمؤسسات خيريه لتدفع الراتب لمعلمات التحفيظ الأرامل والأيتام مع العلم ان المؤسسة تسمي هذه اعانات وليست رواتب والشهور التي لا يكون فيها عمل تقوم بالنسبة للمعلمات تقوم المشرفات بأخذ الإعانات من معلمه ليكون راتب لمعلمة اخرى للشهور الاخرى ؟؟؟؟
اما ان تأتي مؤسسه خيريه عندها إعانات مخصصه للأرامل واليتامى والمطلقات ثم تدفع على انها رواتب في مدارس تحفيظ القران وغيره فان هذا لا يجوز لكن اذا كان عند هذا المحسن او الجمعية الخيرية أموالا مطلقه ليست مخصصه لاعانه لا للمطلقات ولا للأرامل وانما هي هبات مطلقه وصدقات مطلقه فهنا لا باس اذا اتخذ هذا الأسلوب بحيث انه تكفل هذه المطلقة او الارمله من خلال هذا الراتب وايضا يكون صدقه عليها حين مكنت من هذه الوظيفة فلو قال هذه المؤسسة الخيرية نحن نتكفل بالرواتب سواء كانت المعلمات محتاجات او غير محتاجات كان ذلك العقد صحيحا لا شي فيه فاذا نضاف الى ذلك ان المؤسسة الخيرية او المحسن يشترط ان تكون المتقدمات من المحتاجات من المؤهلات للتدري فهذا شرط جائز يجوز العمل به بل ويجب العمل به اما ان يكون المال مخصص للأرامل والمطلقات فيجب إعطائهن اياه اذا كن محتاجات من غير العمل او الوظيفة واشتراط ذلك ظلم الا اذا كان بالصورة التي تم توضيحها .
سؤال الاخت ام ياسر صعب انا ندخل في التفاصيل لكن نقول ماهو الضابط العام في لبس العباءه ؟؟؟
ان تكون ساتره للجسم فلا تصف ولا تشف ولا تصف شي من محاسن المراه وأيضا ان لا تكون شهره كبعض العباءات المعاصرة والحديثة التي تشتهر بها المراه وتكون علامة مميزه في هذا المكان ونحو ذلك فضلا ان لا تكون فساتين كما تفعل بعض النساء تطرز باشكال وأنواع وألوان فهذا في الحقيقة لا يجوز في عامه اهل العلم ان يكون اللباس زينة في نفسه وهذا واقه كثير من العباءات والله اعلم
سؤال الاخ ابو معاذ :
في الرجل الذي جاء من الرياض من مسافه 1كيلو ولم يكن يتوقع ان يبقى لمده 6 اشهر وهو الان في المستشفى شفاه الله ... هل ياخذ باحكام القصر ؟
الظاهر هدي النبي عليه السلام واقوال عامه السلف من اصحاب النبي عليه السلام وجمهرة من التابعين ان هذا لا يعد اقامهحيث ان حبسه المرض وهو يقول انتهي في هذا الوقت او قريبا منه او بعده ونحو ذلك الامر الثاني ان هناك روايه او قاعدة عند الحنفية وهي الروايه الصحيحه للامام احمد رحمه الله وهي المكان الصالح للاقامه عادة والمستشفى ليس مكان لنزول الناس عادة ويعرف البيت المعد لنزول الناس عامه ويقيم فيه اقامه معتبره وعرفيه صحيحه هي المنازل المعتاده المستاجره لمدة طويله ليست الفنادق ولا الشقق المفروشه ولا كذلك المستشفيات الذي اراه انه لم يتحقق للاخ الاقامه العرفيه بمعناه المعروف عند الناس الذي يعتبر فيه المكان والنزل الذي نزل فيه وكذلك ايضا المده المعتبره وهنا اقصد المده المهتبره عرفا لقصر المده في هذه الحاله فالذي اراه ان له ان يترخص برخص السفر حتى يعود الى بلده وعلى ذلك ظاهر للنبي عندما ذهب الى مكه وسافر اليها وكذلك في تبوك وهدي اصحاب النبي عليه السلام منهم ابن عمر حين حبسه الثلج فاخذ يقصر في الصلاة لمده سته اشهر وكذلك مسروق رحمه الله حين قصر في الصلاة سنتين حين لم يكن المكان الذي هو في صالح للاقامة عادة فهنا له ان يترخص رخص السفر حتى يرجع
ابو عبد الرحمن:
يسال عن بعض ادوات الترفيه كلعب البلوت ومشاهدة كره القدم ؟؟
مساله لعب الورق او البلوت مساله فيها اشكال وفيها تجاذب في الادله وانا سبق و ذكرت في حلقات سابقه ان ما يقوم من الالعاب على الجظ فانه يعتبر من الممنوع لا من الجائز فانا ارى ان يمتنع من ذلك لان الوصف الثابت في حديث النرد هو قيام هذا اللعب على الحظ وحرم دون ان يذكر الوصف واسميه العوض وانا اقصد فيه النرد اما اذا كان فيه عوض فلا شك بتحريمه لا سيما اذا كان قائم على الحظ ففي هذه الحاله نقول ان لعب الورق هو من جنس النرد وان اظهر وصف مناسب ممكن ان يعلق فيه الحكم في النرد اذا قلنا انه ليس تعبديا وهذا الصحيح فيما يتعلق بالالعاب والمعاملات الاصل فيها عقل المعنى وليس التعبد فاظهر معنى يكون مناسب يختلف فيه عن بعض الالعاب هو كونه قائم على الحظ وقد يلحق به هنا لعب الورق فلا ارى له ان يلعبه والله اعلم
اما كره القدم فلعبها جائز من حيث الاصل فهي رياضه بدنيه لا حرج فيها وكذلك ايضا مشاهدة هذا اللعب اذا لم يفضي الى حرام كان يقطع عن الصلاة او عن طاعه الله عزوجل وعن حقوق الوالدين وحقوق الزوجه وان لا يكون فيه كما يقع في كثير من التصوير الاجنبي أي ان لا يكون فيه نساء او دعايات محرمه في هذه الملاعب فيقع التحريم من هذا الوجه فبعض الملاعب يمتلئ فيها النساء ويكن شبه عرايا فلا يجوز مشاهدة مثل هذه الالعاب والله تعالى اعلم
الأخت ام صالح:
سألتكم سؤالين في اليمين الأول حلفت أن لاتدخل بيت اختها كما ذكرت لخلافها مع زوجها ثم انتقلت الى بيت اخر ولازالت تناديها وتدعوها الأمر الثاني حلفت على ولدها أن لاتأخذ منه مصروفا أبدا وهي الان تريد أن تعود لذلك قبل الاجابة على سؤالها أنا ألاحظ لكثير من المتصلين التساهل في قضية الأيمان والحلف على اسهل شيء في حياتهم ؟
الشيخ سليمان: مايتعلق بسؤالها الاول حول الذي فهمته من سؤالها انها لم تقل يمينا و انما قالت حرمت ان ادخل بيت اختي فالتحريم في هذه الحال فيه نزاع بين اهل العلم هل يعد يمينا او لايعد أصح القولين انه لايعد يمينا والذين قالوا بانه يعد يمينا استدلوا بقوله عزوجل في سورة التحريم (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك) قال الله بعد ذلك (قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ) فقالوا بأن كل تحريم يعد يمينا والقول الثاني أقرب لأنه قد ثبت في صحيح البخاري انه قال وقد حلفت فيما حرمه النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم وهذا نص في محل النزاع هنا وهو يدل نص أقصد في تعيين ليس في الحكم لكنه في تعيين أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حلف فلهذا يكون التحريم لغو وهذا أرجح القولين وعليه مذهب جمع من التابعين منهم الحسن بن يسار البصري وغيره ورجحه الصنعاني رحمه الله في رسالة خاصة لأنه ليس للانسان ان يحرم ما أحل الله له مطلقا ولا أن يوجب على نفسه مالم يوجبه الله عزوجل عليه ومن ذلك التحريم أن يحرم ما أحل الله عزوجل عليه فهنا لاشيء عليه لكن ان قصدت بذلك يمينا هي أرادت بسؤالها انها حلفت فاذا قصدت انها حرمت أي انها حلفت قالت والله لا أدخل وسمته هي تحريما فهنا يجب عليها ان تكفر عن يمينها وأن تأتي الذي هو خير أو أن تأتي الذي هو خير وتكفر عن يمينها كل ذلك سائر لأنه قد ثبت كل ذلك ثبت في الحديثين أن يكفر أولا ثم يحنث أو أن يحنث أولا ثم يكفر كل هذا سائر بل يجب ذلك وقد نزل في مثله قول الله عزوجل ( و لا تجعلوا الله عرضة ً لأيمانكم أن تبروا و تتقوا و تصلحوا بين الناس) أي لايكون اليمين حاجبا ومانعا لك من ان تكون بارا بقريبك وفي مثلها نزلت هذه الايه في قصة أبي بكر حينما أنفق على مسطح ابن أثاثة رضي الله تعالى عنه
المقدم: بالنسبة لولدها حلفت ان لا تأخذ من نفقته
الشيخ سليمان:وكذلك بالنسبة لولدها أيضا هنا يجوز لها مانقول يجب عليها لأن كون ولدها ينفق عليها أو لاينفق هذا جائز فنقول يجوز لها أن تبر بيمينها ويجوز لها أن تحنث فيه كل هذا جائز بل اذا كانت محتاجه لنفقه ولدها وقد تظطر الى غيره هنا قد نقول يجب عليها أويستحب لها أن تحنث في يمينها وذلك بأن تأخذ من نفقته أو من عطاءه إياه ثم تكفر عن يمينها ولا إثم عليها في ذلك والله تعالى أعلم.
عبدالحق من الجزائر:
الذي ذكر أظن انه قال ابنته عمرها 14 سنة سمعتم سؤاله أنتم ؟
الشيخ سليمان: نعم سمعت سؤاله يقول بانه تقدم لها خاطب هل يجوز له ان يجبرها على ذلك والجواب لايجوز له ان يجبرها على ذلك ويجوز لها هي أن تتأبى وأن تمتنع عن الذها ب الى هذا الرجل او هذا الخاطب لو عقد له عليها لأن رضاها أمر أساسي في هذه الحال نعم ينعقد النكاح على الصحيح لكنه لايجب عليها أن تطيع والدها بذلك ولايجب عليها أيضا أن تطيع زوجها ولا الى أن تنقاد له ويكون الأب آثما اذا أجبر ابنته في هذه الحال على الزواج من ذلك الخاطب الا برضاها والله أعلم.
الأخ أبوأنس من سوريا :
الأول انه اشترى بيتا كان عليه قرض وقيمته ثابتة يدفع نصف المبلغ ويتقبله كأنه يتقبل القرض الذي كان على البيت يقوم بتسديده؟
الشيخ سليمان: نعم لابأس اذا كان هناك بيت عليه قرض وكما ذكر ليس هناك فوائد بنكية يكون فيها معينا لهذا المرابي وللبنك الذي أخذ الربا على هذه الجريمة العظيمة فلاحرج عليه يشتري البيت ويكون جزء من الثمن هوما في ذمة البائع عند البنك فهو جزء من الثمن يتقبله هو ويسدده للبنك لاحرج عليه في ذلك ويكون البيع صحيحا.
المقدم: السؤال الثاني يبدو لم يكن واضحا لديك شيخ سليمان ؟
الشيخ سليمان : فيه عناصر نعم تركها في السؤال ولو سأل بالهاتف بعد الحلقة فنجيبه إن شاء الله عزوجل.
أم مصعب من كندا:
المواد الغذائية التي فيها الجلاتين حيواني أو نباتي كيف يستوضحون بذلك؟
الشيخ سليمان:نعم نقول هنا حين لانعرف هل الجلاتين حيواني أو نباتي أو لو كان حيوانيا هل هو مشتق من الخنزير أو من الميتة عند من يقول بأن الجلاتين يستخرج من مواقع من كرش الحيوان هل تحلها الذكاة أو لاتحلها هل يجوز الأخذ منها وهي الأنفحة هنا فيه خلاف بين أهل العلم فنقول الأصل هو الحِل وهذا من فضل الله عزوجل ومن سعة شريعته سبحانه وتعالى الأصل هو الحِل والأصل هو سلامة الأغذية من مثل هذه المحرمات فهنا يأخذ هذه الأغذية لاحرج عليه أن يأكل منها لاسيما اذا كان في ديار أهل الكتاب أن يأكل من هذه الأغذية و هذه الأدوية دون أن يحتاج الى أن يسأل والله تعالى أعلم .
أبوخالد :
يسألك في سورة البقرة (وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ)يقول ماهو الفضل هنا؟
الشيخ سليمان: الفضل هنا هو مايتفضل به أحد الزوجين للاخر وكذلك مايتفضل به أبوها له أو هو لأبيها ان كان هناك ديون تتعلق بعقد النكاح وليس كما فهم الأخ من الايه وانما هي في الحقيقة بعد عقد النكاح كأنه يقول لم يعقد النكاح لا الايه قد دلت على عقد النكاح لقوله عزوجل(وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) فالايه إذاً جاءت بعد حال العقد ثم الرغبة في الانفصال ووجود دفع نصف المسمى الذي دلت عليه الايه فإذاً نحتاج الى هذا الفضل لفض هذا النكاح وقد يقع فيه خلاف في المهر و في تقديره وفي تأجيله وفي أشياء كثيرة تتعلق بنصف ذلك المسمى ففي هذه الحال نحتاج الى هذا الفضل بيننا في التسامح لفض عقد هذا النكاح بطريقة لايتأثر بها الزوج ولاتتأثر بها الزوجة والله تعالى أعلم.
أبوفيصل:
سألك بالنسبة لتطويل شعر الرأس ومتى يدرك الانسان الركعة مع الامام؟
الشيخ سليمان:إطالة شعر الرأس للرجل هي ليس الأصل فيها انها سنة أومستحبة كما يظن البعض وان كان شعر النبي صلى الله عليه وسلم طويلا إلا ان مذاهب كافة الفقهاء وعليه ايضا جمهرة من أهل الحديث جمع من اهل الحديث على ان سنة على ان مافعله النبي صلى الله عليه وسلم على وجه العادة انه لايعتبر مستحبا ولاسنة وانما يكون الأصل أن يدل على الاباحة كما حققه العلماء في مواضعها وهذا أيضا اختيار ابن تيمية رحمة الله تعالى عليه وهذه مسألة مهمة أن نأتي بأنواع الألبسة وأنواع التصرف بالشعر ثم يكون شهرته في وقت من الأوقات ثم يظن الانسان انه على سنة وليس كذلك بل هو شهرة في الحقيقة واذا كان شهرة وقلنا بأن الأصل الاباحة كان محرما وليس من حقه أن يحتج في ذلك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الحال الا اذا قلنا الانسان يمشي بالجمل بين الناس أويلبس العمامة بين الناس أو يلبس الازار والرداء بين الناس وهذا في الحقيقة أيضا شهرة أخرى لايجوز نعم هناك جمهرة من اهل الحديث يرون بأنه سنة مطلقا وأنه مستحب مطلقا لكن هذا القول ضعيف وكما ذكرت ان اختيارالامام ابن تيمية رحمه الله ان هذا لايعد سنة ولايستحب وانما يكون مباحا الأصل فيه الاباحة يعني دل فعل النبي صلى الله عليه وسلم على الاباحة وحكم الاباحة قد يعتريه حكم اخر كما ذكرت وهو الشهرة أحيانا وأن يكون الانسان في محل الاشارة بالاصابع والشهرة فهنا يأتي التحريم والله أعلم.
المفضلات