بقرار المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة
إقامة المزاد العلني على 308 قطع أراضٍ عائدة للأجهوري 25 شوال
عبد الله بن حسن- سبق- جدة: تقرر إقامة المزاد العلني ببيع الأراضي الشاغرة بمخطط حي الشاطئ بمدينة جدة أيام 25 ، 26، 27 من شهر شوال 1431هـ في تمام الساعة الخامسة مساءً بفندق المريديان المطل على طريق المدينة بمدينة جدة غرب الكوبري المربع.


ويبلغ عدد القطع 308 قطع تتراوح مساحتها من 479 متراً مربعاً إلى 808 أمتار مربعة تصلح للأنشطة السكنية والتجارية والخدمية وخالية تماماً من المشاكل بخلاف أي قطع أراضٍ أخرى ما زالت قيد النظر لدى الجهات القضائية.


وقال صالح النعيم- المحاسب القانوني لتفليسة الأجهوري- إن ذلك يأتي وفقاً للقرار الصادر من مقام الدائرة التجارية التاسعة بمقام المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة- جدة برئاسة فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم الزهراني بشأن الإذن ببيع الأرض العائدة للتفليسة في كل من مدينتي جدة والمدينة المنورة.


وأضاف أن شروط إقامة هذا المزاد هي:
1- يتم البيع وفقاً لقرار أصحاب الفضيلة قضاة الدائرة التجارية التاسعة بالمحكمة الإدارية بجدة .


2- ستتم المزايدة علي كل قطعة على حدة وعلى أساس سعر المتر المربع الواحد.


3- عند دخول المزاد يقدم المزايد شيكاً مصرفياً باسم/ أمين تفليسة الأجهوري معالي الدكتور/ عبد الله بن عمر نصيف بمبلغ (1نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي00) ريال ( فقط مائة ألف ريال) .


4- على من يرسو عليه المزاد أن يكمل باقي الثمن إلى أن يصبح بواقع 100% من قيمة العرض المقدم منه وذلك بموجب شيك مصدق باسم معالي الدكتور/ عبد الله بن عمر نصيف قبل انتهاء أسبوعين من جلسة المزاد على الأقل.


5- يتم الإفراغ عقب اعتماد إجراءات المزاد العلني من قبل أصحاب الفضيلة بالدائرة التجارية التاسعة بمقام المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة ـ جدة.


6- يتحمل المشتري ما نسبته (2.5%) من ثمن البيع مقابل أعمال الدلالة وتنظيم المزاد، تسدد بموجب شيك مصدق باسم معالي الدكتور/ عبد الله بن عمر نصيف.


7- يوقع راغبو الشراء إقرار معاينة الأراضي المعروضة للبيع معاينة نافية للجهالة ويتم توقيع هذا الطلب وتسليمه في جلسة المزاد العلني.


8- بدء المزايدة من قيمة آخر تقييم يتم استلامه قبل انعقاد جلسة المزاد وتكون هذه القيمة كحد أدنى لبيع الأرض. ويتم التنويه عن هذه القيمة قبل بدء جلسة المزايدة.


9- في حالة وجود عروض تقل عن قيمة الحد الأدنى يتم تسجيلها في المحضر الرسمي للمزاد ليتم الرجوع لمقدم العرض في حالة عدم رسو المزاد بقيمة التقييم.


10- في حالة عدم التزام مقدم العرض الذي رسى عليه المزاد بتسديد باقي الثمن خلال المدة الزمنية المحددة في البند (5) تتم مصادرة التأمين ويعتبر كإيراد للتفليسة مقابل مصروفات الإعلان وانعقاد المزاد.


وينفذ البيع بمجرد موافقة قضاة الدائرة التجارية التاسعة بالمحكمة الإدارية بجدة .


وأضاف النعيم أنه يأمل أن تكفي حصيلة هذا المزاد لتغطية جزء كبير من مستحقات المستثمرين لدى الأجهوري وأنه سوف يقوم عقب انعقاد المزاد بتقديم الخطة المالية المتعلقة بصرف الدفعة الأولى من مستحقات المستثمرين التي لن تقل عن 25% من قيمة رؤوس الأموال المستحقة للمستثمرين بذمة الأجهوري.


وقال النعيم: إنه لولا مكرمة مولاي خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله ورعاه- بإجازة أحد الصكوك الملغاة والمتعلقة بمخطط حي الشاطئ بمدينة جدة مساعدة للدائنين لدى الأجهوري، ما تمكن أحد من هؤلاء المستثمرين رد حقوقه.


كما أوضح المحاسب القانوني أن العامل الزمني أدى إلى ارتفاع قيمة هذه الأراضي وليس تعاون فؤاد الأجهوري أو قيامه برد ما بذمته لحسابات التفليسة.


وأكد النعيم أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة- بمشيئة الله تعالى- البدء في المناقشات المتعلقة بإقامة المزاد العلني لبيع الأراضي العائدة للتفليسة والكائن بالمدينة المنورة وجارٍ الآن إعداد الخطابات الرسمية المتعلقة بدعوة كل من هيئة النظر بالمحكمة والغرفة التجارية الصناعية وشيخ دلالي العقار لحضور المزاد العلني لبيع الأراضي.


وقال: سوف يتم إعداد محضر مفصل بالوقائع التي ستتم كل يوم من أيام المزاد التي تمتد لمدة ثلاثة أيام ليتم رفع كافة هذه الوثائق لأصحاب الفضيلة بالدائرة التجارية التاسعة بمقام المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة- جدة لإجازة المزاد والإذن لمعالي الدكتور/ عبد الله بن عمر نصيف أمين تفليسة الأجهوري بإتمام البيع للذين سترسو عليهم قطع الأراضي ل لدى كتابات عدل مدينة جدة.


ودعا النعيم إلى زيارة موقعه الإلكتروني:
www.sacadfirm.com لتحديث بيانات المستثمرين التي بالتأكيد قد تغيرت خلال مدة الـ27 عاماً هي مدة هذه القضية.