أهلاً وسهلاً اخي نواف النجيدي
سعدت بمرورك ومداخلتك

س/ مارايك بالشعر بهذا الزمن ؟
الشعر في هذا الزمن يشبه أناس هذا الزمن فهم كالنجوم بعضها مشعاً لامعاً كلما كان الليل حالكاً كلما زادها ذلك بريقاً ونقاء وبعضها يبزغ تارة ويأفل تارة ولكنه قلما تجده
عندما تكون في أمس الحاجة وبعضها تراه باهتاً لا يُشعرك بحضوره ولا تأسى لغيابه
وبعضها لا تراه إلا محاقاً يعتريه السواد في ظاهره وباطنه ومنها الشهب التي
تخطف الأبصار وتثير الدهشة عندما تخترق عنان السماء (لتحارب الشيطان )
ولكنها لا تلبث أن ترتطم بسطح الأرض لتحدث بها جرحاً غائراً من الصعب كتمانه
أو تجاهله.
س/ مارايك بشعراءمنتدى (بدون مجاملة )؟
لست بمن يقيّم ولكن لي وجهة نظر كمتلقي فهناك من يعجبني كثيراً واتابع نصوصه عن كثب وباهتمام بالغ وهناك من أجده مجتهداً يصيب تارة ويخطئ تارة وهناك من أعتقد
أنه ضحية لمن حوله من المطبلين الذين أوهموه ربما من باب المجاملة بأنه نابغة زمانه ولم يجد المنصف الذي يريه الحق حقاً والا لكانت وجهته إلى حيث يجد نفسه, بعيداً عن
الشعر وليس بعيداً عن الشعراء .
س/ مارايك بالنقد الهادف ؟
طالما أنه هادف فالأمر لا يحتاج إلى رأي أو اجتهاد ولكن المشكلة تكمن في ثقافة الناقد ومن يقع عليه النقد وإذا ما كنا نتحدث في مجال الشعر فقد يغيب عن أذهان الكثيرين أن
النقد هو محاكمة للنص وليس للشاعر وبالتالي فليس ثمة ما يدعو للتشنج والاحتقان ومن وجهة نظر شخصية أعتقد ان النص المبني على أسس وقواعد وضوابط الشعر لحري بالنقد وأما بعض النصوص فهي لا تمتلك أبسط مقومات الشعر وبالتالي فلا جدوى من نقدها ويفترض أن يتم التعامل معها على أساس أنها طرح لوجهة نظر يتم نقاشها ومداولتها بعيداً عن الشعر .
س/ هل أصبح الشعر يعيش مرحلة (سماجه) ؟
لا ..العبارة قاسية بعض الشيء ,,وصدقني لا يصل الشعر الى هذه المرحلة إلا من خلال المتلقي الذي قد يرضى بمثل هذا الأمر .
س/ كيف تقيم شعراء بلي .. من الرعيل الأول ؟
لم أفهم قصدك بالرعيل الأول .
س/ من هو شاعر أبن رفاده ؟
لو سألتني من هو شاعري أنا لأجبتك ولكن هذا السؤال لا أملك له إجابة منصفة.
س/ ماذا تعرف عن اللغة العربية ومفرداتها ؟ هل وقفت معك وساندتك في مجال الشعر.

أعرف عنها أنها لغتي التي أجيدها تحدثاً وكتابة وقد وقفت معي موقفاً مشرفاً في مجال الشعر حيث أن جميع قصائدي باللغة العربية دون غيرها من لغات العالم.
س/ تحدث بأيجاز عن دور الشاعر بالمجتمعات ؟
المجتمع هو من يحدد دور الشاعر فهناك مجتمعات تضعه في منزلة المتحدث بما لها وبما عليها حافظاً لتراثها وناقلاً لثقافتها تعرف حق الشاعر فتحفظ له منزلته, وهناك مجتمعات لا تراه إلا مُهرجاً يُقدّم قرباناً في محطات العبور نحو أمجاد زائفة.
س/ مارايك بقول (المعنى في بطن الشاعر ؟ هل أصبح بطن الشاعر ذاكره متمركزه يحفظ بها مايريد ؟
ربما أن البطن عندما تمتلئ تساعد على التركيز وبالتالي تأتي أبيات الشاعر مُحكمة ومتقنة وحافلة بالمعاني التي قد يفهمها البعض ولا يفهمها البعض الآخر,وعندما تكون بطن الشاعر فارغة يكون تفكيره منصباً على ما يشعر به من الجوع فتأتي قصيدته سطحية كأنها نوع من الهذيان الذي ليس له معنى .
س/ تكلم عن الشعراء المعاصرين وبمن تأثرت ؟
أرجو منك أخي نواف أن يكون سؤالك أكثر دقة فيما يخص الشعراء المعاصرين هل تقصد شعراء القبيلة أم الشعراء بشكل عام وهل تقصد الشعراء المبدعين أم العكس لإن لكل منهم تأثير في مسيرتي وفي حالتي النفسية والشعرية.

دمت بخير أخي الغالي