حلقة الجمعه 7/11/1431هـ
مع سماحة الشيخ : صالح اللحيدان
والأستاذ : محمد المقرن


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
...
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




المقدم :
كما عودناكم في بداية حلقات الشيخ صالح اللحيدان نترك المجال لكلمة توجيهية له ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أشهد أن لاإله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله أنصح الخلق للخلق وأزكاهم وأحرصهم على هداية البشر بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده وصحبه جماعة كبيرة كانو أوفياء صادقين قائمين بأمر الله مؤازرين له هم خير هذة الأمة على الأطلاق ألأ وهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وذي النورين وعلي بن أبي طالب والسته الباقين من العشرة المبشرين بالجنة ثم سائر أصحاب محمد لايشنأهم مؤمن ولا يعاديهم تقي ولا يتنقصهم عاقل بل هم شهد لهم نبي الله صلى الله عليه وسلم أنهم خير القرون كما في الحديث الصحيح المخرج من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه وقال ( خير الناس القرن الذين بعثت فيهم _ وهؤلاء الصحابة _ ثم الذين يلونهم وهؤلاء التابعون _ ثم الذين يلونهم وهؤلاء أتباع التابعين )والخلاف في رواية عمران لايدري أذكر إثنين أو ثلاثة فينبغي للمسلم أن ينطوي على حب هؤلاء والترضي عنهم وإصطحاب الثقة بهم فأن الله لم يختر هؤلاء إلا لعلمه جل وعلا أنهم أوثق من كان في ذلك الوقت بعد الأنبياء ولا يعاديهم ولا يتنقصهم ولا يقع في أعراضهم من يرجو رحمة الله عز وجل ومغفرته وأنما يقع فيهم ملحد فاجر خبيث أو غدي لئيم الخلق فليحرص المسلم كل ما مر ذكر الصحابة أن يترضى عنهم فالله يقول في كتابه الكريم {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحشر10 قلت هذة الكلمة تذكيرا لي وذكرى لكم وأرجو أن أكون انا والسامعين والمشاهدين ممن ينتفعون بالذكرى ثم أني أنصح الجميع بتقوى الله وإذا خلا الأنسان بنفسه ولايراه أحد فليفكر بنفسه هل ارتكب معصيه بينه وبين الله وإذا فكر وسوف يجد فليبادر إلى الله بالتويه والأستغفار والأعتذار لربه والله يحب من عباده ان يعتذروا كما جاء في الحديث الصحيح فهو عز وجل يحب العذر لكنه لا يقبل الأ عذرا حقا فلايقبل العذر الكاذب عذر المنافقين الذين يقولون بألسنتهم خلاف ما في قلوبهم كما أنصح الجميع بتعظيم فرض الصلاة والأهتمام بها جماعة مع الجماعات في المساجد والحذر الحذر من أخذ أقوال الشذاذ من عباد الله الذين يقولون أن الجماعة ليست بواجبة إلى غير ذلك ثم اني أنصح أولياء أمور النساء وعلى رؤسهم ولاة أمرنا الذين مكنهم الله جل وعلا أن يحسن توفيقهم ويزيدهم من السداد والرشاد أنصح الجميع أن يعتنو بالأخلاق ويهتمو بصيانة المحارم ومراقبة الله جل وعلا في كل أمورهم ثم أنصح الجميع بمراقبة الله في مكاسبهم فأن كثيرا من موانع إجابة الدعاء أن يكون الإنسان يأكل من كسب غير مباح فليحرص المسلم على تقوى الله في هذة الأمور وأسأل الله أن يسددنا في جميع الأمور وأن يحفظ على بلادنا أمنها وعلى دينها وعلى دنياها وأن يكيد على من أراد الكيد لها وأن يعيذنا من شر أنفسنا وشرور أعدائنا وأن يوفق ولي أمرنا وأخوانه وأعوانه والناصحين له أن يوفقهم جميعا لإلتماس رضا الله والحرص على التمسك بسنة رسول الله ثلى الله عليه وعلى أله وصحبة وسلم تسليما كثيرا والله المستعان .


هناتساؤل من أحد الأخوة :
يريد أن يحج إلى بيت الله حجة الإسلام وليس لديه مبلغ ويريد أن يتسلف من زملائه ليحج وهم على علم بذلك وراضون بذلك فهل يجوز له الحج بالمال الذي أقترضه ؟

نعم لاحرج أن يحج الإنسان بمال إقترضه أو بمال تصدق به عليه أو مع رفقة يتكفلون بنفقه رحلته ذهابا وعودة كل ذلك لا حرج فيه لاشك أن القادر على الأنفاق على نفسه أفضل له الأنفاق على هذة الرحبة الكريمة والسفر العظيم والتوجه إلى رحاب بيت الله والتعرض لنفحات جود ربه ومشاركة أهل عرفات الموقف الذي يكون فيه أفضل له إذا قدر وإن لم يقدر فلا يفوت فرصة تحقق له أداء مناسك الحج فهو لايعلم هل يدرك مناسك عام أخر أم لا فليبادر إذا سنحت الفرصة والأخذ بأسبابها والله المستعان



الأخ إبراهيم /
كنت معنا في حلقه ماضيه وسألكم عن الصور المعلقه وقلت أنه لايجوز أن يضع هذه الصور وإستدرك بعد ذلك يمكن لم نتمكن من عرض السؤال عليك وقال إذا لم يكن جائزاً ماذا أفعل بها هل أبيعها أم هل يجوز لي أن أبيعها أو أهديها ؟

هذه الصور في أصلها ليست من الأمور التي تقتنى ويؤذن بذلك شرعاً والغالب أنها ليست صور فوتغرافيه وإنما صور رسم وبالتالي فهي داخلة في الحديث الصحيح المتضمن الإشاره إلى أن أشد الناس عذاباً يوم القيامه المصورون فهذا ثمار أعمالهم من صور الحيوانات أو بني الإنسان فهي محرمه أما إذا كانت صور لشعاب وجبال وبحار وأنهار فالأمر واسع في ذلك
المقدم /
سأل عن كلمة الله أو محمد في الصور ؟

أما الصور التي فيها كلمات ماشاء الله أو بعض الأيات القرآن مانزل ليكون زينة في المنازل أو لوحات تجميليه فينبغي أن يتلف
الصحابه رضي الله عنهم لما جمعوا القرآن من الصحف أحرقوا مالديهم من الصحف حتى لاتبتذل ولاتهان فنصيحتي لمن لديه هذه الصور التي أشار إليها السائل أن يتلفها لا أن يبيعها لأنه إذا باعها إستحل ثمنها لنفسه وجعل المشتري لها كأنما إنخدع في هذا التصرف يظن أنها مباحه فينبغي أن يزيلها بالإئتلاف والله أعلم



الأخ من ليبيا /
موظفين يعملون في نفط يبعد سبع مئة كيلو ومئتين كيلو عن بعض المدن هم يداومون خمسة عشر يوماً ويعودون خمسة عشر يوماً إلى أبنائهم يصلون في المسجد الصلاه كما هي دون قصر ودون جمع يسألون عن حكم صلاة الجمعه في هذه الحاله ؟

إذا كان عندهم مسجد يصلى فيه الجمعه ويسكنون هم ليس في الخيام وإنما في بيوت مبنيه فمنازلهم هذه بمنزلة القرى في الأمصار وصلاة الجمعه تقام عندهم وأما مايتعلق بقصر الصلاة فإن عامة فقهاء الإسلام يرون أن من علم أنه يقيم أكثر من أربعة أيام لايحل له القصر وأما الجمع فرخصه فإذا كان الإنسان لايملك قصر الصلاة فإنه من باب أولى لايجمع إلا إذا طرأ أمر يقتضي الجمع كحال مريض يشق عليه أن يصلي الصلاة في وقتها فيؤخر الظهر إلى قرب العصر ويصليهما وكذلك المغرب مع العشاء أو في حال مطر يرهق الناس إذا خرجوا وعادوا وهذا هو مذهب الإمام مالك والشافعي وأحمد وقول أكثر الفقهاء أنه لايجوز لمن علم أن يقيم أكثر من أربعة أيام أن يقصر الصلاة والله أعلم



الأخ أبو فيصل من العراق /
هل يجوز تغسيل الميت في المسجد؟

إذا كان في المسجد مكان يغسل فيه ويتوظأ فيه فلاحرج أن يغسل فيه الميت بالمكان الذي يذهب هذا الماء الذي غسل به هذا المتوفى في مجاري المياه لاحرج في ذلك إن شاء الله


الأخ إبراهيم /
سأل يقول نحن نسكن في مدينه قريبه من التنعيم يسألون في الحج يقصرون إذا ذهبوا إلى عرفه والمشاعر ؟

النبي صلوات الله وسلامه عليه لما حج بالناس وكان صلى في منى قصراً دون جمع وصلى الظهر والعصر في عرفات قصراً وجمعاً وصلى الفجر في مزدلفه والمغرب والعشاء في مزدلفه قصراً وجمعاً ولاينقل عنه أنه قال يأهل مكه أتموا صلاتكم فإنا قومٌ سفر ويصلي الناس خلفه صلوات ربي وسلامه عليه من الحجاج من مكه فإذا كان حجاج مكه يصلون الصلاة التي صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم قصراً ولم يأمرهم بالإتمام فمن باب أولى من كان بالتنعيم أو وراء التنعيم ثم لنعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم عام فتح مكه لما صلى بالناس قال يأهل مكه إنا قوم سفرٌ فأتموا صلاتكم وهو لم يقل هذا للناس في مزدلفه ولا في عرفات ولذلك يكون المصلون في هذه الأماكن يتمون الصلاة يقصرون أما من كان سكنه في منى أو في مزدلفه أو في عرفات من القاطنين فيها فإن حكمهم حكم المقيمين في تلك الأماكن لايقصرون ولايجمعون والله أعلم


إبراهيم /
سأل عن إبنته كان معقود عليها لإبن إخته يقول لما تم فسخ العقد باقي المهر صرفه على إبنته لزواجه الأخر ؟
المقدم / كأني فهمت من كلامه في قضية المخطوبه لم يوضح هل كان طلاقاً أم خلع في قضية مال المهر ؟

إن كان المال لإبنته فإن أولاد الشخص من كسبه ولاحرج فيما يحتاج إليه لإنفاقها فيما يكون لديه من كسبهم فإن كان المال لإبن خالتها وقد قالت خالتها تصرفوا في المال فهذا أيضاً إذن من أولئك فأرجوا أنه لاحرج عليه في ذلك إن شاء الله


من منتدى الجواب الكافي /
يقول ماحكم تفسير الرؤى وإذا حلم شخص بوجود سحر مدفون في منزله وتكرر في مكان أخر وسبق وفسر بوجود سحر هل يعني ذلك أم الحلم يختلف عن الواقع ؟
المقدم / لعل في هذا توجيهاً الأن مالذي تغير اليوم فكثر المعبرون اليوم هل تغير الناس في أحلامهم فكثر المعبرون نسبةً وتناسباً حول هذا الأمر ؟

كثر عند الناس إثارة المشاكل والشعور بالقلق والهموم من جانب وتكاثرت أنواع السحر والأمراض التي ماعرف الناس أسبابها فصاروا يتخيلون أنها سحر أو إصابة بعين أو غير ذلك والشخص المريض أو من حول المريض يتخبط بإلتماس العافيه ثم ساعد على ذلك كثرة المدعين في تفسير الرؤى ماكان الصحابة يحرصون على التعرض لتفسير الرؤى النبي حقاً كان يسأل أصحابه هل رأى منكم أحد رؤيا لكن هذا العمل لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم مسدد في أموره في تعبيره صلوات الله وسلامه عليه فلذلك لما جاءت رؤيا وطلب الصديق أن يعبرها وأذن له قال هل أصبت
فحرص أن يسأل هل أصاب قال أصبت في شي حرص وأراد أن يعرف مالم يصب فيه فلم يعطه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك
فياحبذا أن يكف المعبرون عن كثرة الإشتغال بالتعبير للأسف أكثر من يطلب التعبير النساء ينبغي للناس أن يحرصوا ثم إذا إبتلي الإنسان بتعبير الرؤيا لايكون سريعاً على الإجابه سئل الإمام أحمد إبن حنبل رحمة الله عليه وقال له قائل هل أعبر الرؤيا وأنا ماأعرفها قال سبحان الله أي تلاعب بالنبوه لأن الرؤيا الصالحه جزء من ستة وأربعين من النبوه فلا يجوز للإنسان أن يتخبط في تعبيرالرؤيا ثم إذا سئل عن أمر وهو لايعرفه يطمئن السائل إن كانت مزعجه يرشده إلى ماأرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم بأن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات ويتفل في كل مره عن يساره ولايخبر بها أحداً فلا تضره ، وإن كانت رؤيا مفرحه ساره فلا يخبر بها إلا من يحب له الخير ويثق به والله المستعان

الأخت أم رند /
تقول لي جده كبيره في السن تعي وبصحه جيده أصيبت بمرض قبل عامين أفطرت رمضان ودفعنا الفدية عنها ثم شفاها الله فصامت بعد ذلك رمضانين لكن بمشقه هل يجب عليها قضاء ذلك الشهر وإن وجب عليها القضاء ولكن يشق عليها هل يجوز أن نقضيه نحن عنها؟

إن كان يشق عليها فقط ولو صامت أرهقها وكان تم بذل الكفاره في ظن أنها لا تستطيع أرجوا أن يكون ذلك كافياً إن شاء الله



أمين من المغرب /
يقول عندهم إشكاليه في صيام يوم عرفه يقولون إختلاف دخول الشهر عندهم في المغرب يقول هل نعتمد في ذلك فنصوم عرفه على المملكه يعني إذا رأو الناس عرفه صاموا معنا أم من خلال رؤيتهم أوإعتماد الدوله عندهم ؟

لاشك أن صيام يوم عرفه يثبت بالوقوف في عرفه لايخفى على السائل والمستمع أن المغرب إنما تعتمد بالحساب وليست تعتمد الرؤيه والنبي صلى الله عليه وسلم إنما ربط أمته بأمور الشهور بالرؤيه يسئلونك عن الأهله قل هي مواقيت للناس والحج
فالحج معتمد على الرؤيه والمملكه في جميع أصولها لاتعتمد الحساب لاجهلاً في بلادها من معرفة الحساب ولكن عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيي لكل مسلم أن يحرص على التقيد بالرؤيه ثم إذا رؤي الهلال في السعوديه فإن إن كان رؤيته لجميع البلاد التي تقع بين المملكه ومغرب الشمس يكون أحرى وليس معنى هذا أن الشمس غربت بعد غروب القمر فكلما إتجه للغرب فالقمر يتحلق شي قليل قليلاً
إذا المغرب الأقصى ومادون المملكه إذا ثبتت رؤية الهلال في المملكه فالحقيقه أنها تثبت على أولئك وبالتالي يعتني الواحد بصيام يوم عرفه ويعتني أيضا بذبح الأضحيه أن يذبحها في يوم العيد بعد يوم عرفه وإذا إجتاز الإنسان وفرض أي شي آخر فحكمه حكم الجماعه التي يثبت فيها رؤيه الهلال ونسأل الله أن يوفق المسلمين لتعظيم سنة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق المتابعة لها والعنايه بذلك والله جل وعلا عندما شرع ماشرّع وأمر النبي أن يشرّع ماشرع { ماكان ربك نسياً} والله المستعان




الأخ علي من الإمارات /
سأل في قضية الأنساك الأفضل في الحج النبي عليه الصلاة والسلام حج قارناً والأفضل كما ورد التمتع وبعض الصحابه حج مقرناً فما الأفضل في الحج؟
بالنسبة لحج النبي صلى الله عليه وسلم فإن جميع الذين حجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجو متمتعين إلا من ساق الهدي وقد قال عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ( لو إستقبلت من أمري ماإستدبرت ماسقت الهدي ولا أحللت معكم )
في طريقه صلوات الله وسلامه عليه في بداية الأمر لم يمنع أحداً أن يلبي بالعمره أو بالحج مفرداً أو بهما جميعاً فلما خرج من مكه أشار إلى من لم يكن معه هدي مسوق والهدي المسوق غير هدي التمتع والقرآن فإنما هدي يساق من الحلّ إلى مكه ويحتفظ به إلى يوم النحر ينحر قبل التحلل من الإحرام ،ولما وصل إلى مكه صلى الله عليه وسلم طاف وسعى بين الصفا والمروه ثم ألزم الناس الذين لم يسوقوا هدياً أن يتحللوا من إحرامهم وأن يكونوا متمتعين حتى قام إليه أحد الصحابه وقال يارسول الله أرأيت عمرتنا هذه لعامنا هذا أم للأبد ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : بل لأبد الأبد دخلت العمرة في الحج إلى قيام الساعه ولم يبقى على إحرامه إلا النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق والزبير بن العوام وقله من الصحابه كان معهم هدياً يسوقونه وعلي لما جاء من اليمن أشركه النبي معه في هديه صلى الله عليه وسلم والنساء اللواتي يحضن قبل أن يطفن طواف القدوم ويسعين وباغتهن يوم الترويه قبل طهرهن أدخلن الحج على العمره فصرن قارنات فالنبي كان قد إعتبر قارناً ومن معه الهدي إعتبر قارناً ومن عاداه فكان متمتعاً ثم ماأشار إليه السائل أن أبابكر الصديق كان مفرد لا الأمر بعدم التمتع إنما جاء في عهد عمر رضي الله عنه وأمر الناس ألا يتمتعوا حتى لايقل الوافد عن المسجد الحرام لكنه لم يحرم المتعه ولهذا لما أعلنها علي رضي الله عنه في خلافة عثمان وحج متمتعا ً لم يلزم بأن يتحول عن ذلك ولما قال أحد الصحابه قيل له كيف تتمتع قال أحرمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمتعنا وتمتع معه أصحابه إلا من لم يكن معه هدي وتمتعنا في عهد أبي بكر الصديق ثم قال رجل برأيه بما قال ويعني رضي الله عنه أنه لاقول لأحد مع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم أما الأفضليه فلاشك أن أفضل أنساك الحج الثلاثه التمتع لأن النبي صلى الله عليه وسلم تمنى أن يكون متمتعاً لولا مامعه من الهدي وأمر الناس وألزمهم بأن يتمتعوا عندما لم يكن معهم هدي والتمتع يكون قد أدى عمرة مستقله بطوافها وسعيها والتحلل منها ثم حجاً مستقلاً بطوافه وسعيه والتحلل منه فالنسكان كل واحد منهما كمل فيه الأعمال والقران الذين قالوا إن القران أفضل يقولون بأن النبي صار قارناً ولايختار الله لنبيه إلا الأفضل لكن النبي أخبرنا صلى الله عليه وسلم والذين قالوا إن الإفراد أفضل أخذوا بقول عمر رضي الله عنه ومن أجل أن يأتوا بالعمرة معتمرين ثم للمعلوميه لم يحفظ أن أحداً إعتمر بعد الحج من الصحابه الذين حجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سوى عائشه الذين قرنوا لم يعتمروا والذين جاءوا غير قارنين صاروا متمتعين بإلزام النبي لهم صلى الله عليه وسلم أن يتمتعوا فلا شك أن أفضل الأعمال التمتع ثم الأمر دائر بين القران والإفراد لعل القران أفضل لأنه يجتمع له عبادتان في سفره واحده وعلماء الإسلام مجمعون على جواز التمتع والإفراد والقران ولم يخالف في ذلك إلا إبن عباس رضي الله عنهما من الصحابه فإنه يقول رضي الله عنه وعن أبيه وعن سائر الصحابه من طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروه فقد حل شاء أم أبى هذ رأي إبن عباس رضي الله عنه وأخذ برأييه هذا إبن القيم رحمة الله عليه فيرى أن من طاف بالبيت وسعى بين الصفا والمروه فإنه يكون تحلل ولكن ذكر شيخ الإسلام إبن تيميه إجماع العلماء على جواز الإفراد والتمتع والقران والله المستعان



محسن :
يسأل في قضية الرضاعة لا يهمني أنا بقدر ما يهمني العموميات في هذا يعني مثلا النفقة على الزوجة هو طلقها الان أرضعت أبنه الفترة الماضية حدود النفقة في هذه المسألة ؟

تقدير النفقات للأولاد فيما يتعلق بأمهاتهم هذا تقدره الجهة المختصة في القضاء على حسب ما تعانيه المرأة في خدمة وإرضاع أو شراء حليب بدل الإرضاع منها كل هذا على الأب أن يبذل النفقة إذا اتفق مع المرضعة وذويها كما يتفقون عليه في كفاء إن شاء الله وإذا لم يتفق فالجهة القضائية تقدر التكاليف اللازمة أن تؤدى وتحديد ذلك بفتوى لايتعينلان الإرضاع ان كان عن طريق الشراء كما القيمة التي اشتري به والعمل الذي أدي فيه تصنيع هذا الرضاع إلى غير ذلك فهو يحتاج إلى عمل .


أبو محمد سألكم توفي له أخ رحمه الله له أم وأشقاء سواء بنات أو بنين الإشكالية هل يدخل أشقاء من أبيه في قضيه أن يرث أو لا يرث ؟

الميراث لأم المتوفى ولإخوتة الأشقاء وأخواته الشقيقات للذكر مثل حظ الأنثيين والإخوة للأب يكونون محسوبين للأخوه الأشقاء والأخوات الشقيقات


سألكم أبو عثمان من العراق في مسألة الأسير يقصر الصلاة ؟
الأسير الذي لا يعلم متى سوف يطلق ويتوقع أن يفرج عنه اليوم أوغدا أو بعد يوم أو يومين هذا حكمه حكم من يأتي لقضاء حاجة ولا يدري متى تنقضي يجوز له القصر وأما سجين مأسور قد يمكث مده طويلة في سجنه وبقي أسرى في العصور الأولى وما علم أن علماء الإسلام يقولون للمأسورين في بلاد الكفر أن عملهم أن يقصروا الصلاة قصر الصلاة إنما هو مرتبط بالسفر الفعلي أو المنتظر وهذا لم يتبن انه منتظر قد يمكث سنه أو سنتين وأكثر وهو أسير فينبغي أن يحرص على أداء الصلاة كاملة غير مقصورة .

الرقيه لغير مسلم يرقي غير مسلم كما ذكر أبو عثمان ؟
هو جائز الصحابة رضي الله عنهم الرهط الذين خرجوا ولدغ المشرك شيخ المشركين سيدهم لدغ ولم يجد جماعة يجد جماعة شفاء وقال لعل في هذا الرهط راقيا ثم جاءوا إلى هؤلاء الرهط فسألوهم هل فيكم راقي قالوا لا فقال أبو سعيد الخدري بلى أنا أرقي لكنا ضفناكم فلم تضيفونا لا أرقي لكم إلا بجعل بأجره فاتفقوا معه على قطيع من الغنم فذهب ورقي سيدهم بسورة الفاتحة كما في صحيح البخاري ثم أخذوا القطيع وتهيبوا أن يتصرفوا فيه حتى يعلموا دين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أخبروه قال إن خير ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله اقتسموا واضربوا لي معكم بسهم فهو جائز .


سألكم ياسين من اليمن بالنسبة الدجاج الذي يأتي من الغرب مجمدا جواز أكله ؟

مصدر رزق الدولة المسلمة ولم تشتري انه قتل بالخنق فما يأتي من بلاد نصرانية على الكتاب إذا علم إنهم ذبحوه على طريقة الذبح عندهم فهو مباح أما أذا كانت بالصعق أو الخنق فأنه لا يحل ينبغي للإنسان المستورد أن يتأكد من طريقه إزهاق أرواح هذه المأكولات ما علم انه بطريقه محرمة يجتنب وما جهل أو علم انه بطريقه مباحة عندهم فلا بأس .


سألكم سفيان بالنسبة صيام رمضان قبل رمضان 1430 كان عليه أيام صام رمضان هذا بقي عليه أيام من رمضان الماضي ما صامه ماذا عليه الآن ؟

عليه أن يبادر بقضائها ويحرص بذلك ثم عليه كفاره يمين مع القضاء لم يرد فيها حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم والفقهاء يرون أن من أخر الصيام صيام القضاء إلى أن مر رمضان وهو لم يصم رمضان الماضي أن عليه قضاء رمضان الماضي وكفاره عن كل يوم أطعام مسكين .

المقدم : الذين يسكنون خارج مكة هل عليهم طواف الوداع ؟
قيل أن ما كان بين مكة وبين المواقيت لا يحتاج إلى وداع والأحوط أن يوادعوا لان النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث ابن عباس المخرج في الصحيح أن الناس كانوا ينفرون من كل وجه فأمروا أن يكون أخر عهدهم طوافا بالبيت فينبغي لمن أراد أن يسافر أما أن يؤخر طواف الإفاضة إلى آخر وقته وأما أن يؤخر طواف الإفاضة ثم يرجع بعد يوم أو يومين ليطوف طواف الإفاضة ويغادر أحوط لنفسه وأحفظ وأسلم من وقوع في الخلاف والله أعلم .




رابط آخر بصيغة ra

صيغة mp3


للحفظ

رابط آخر

الفيديو

من هنا

وهنا من موقع مشاهد

وهنا في اليوتيوب النقي



الجواب لكافي الجمعة7 11 1431الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله 1

.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.

للمشاهدة

.


هنا


الجواب لكافي الجمعة7 11 1431الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله 2

.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.

للمشاهدة

.


هنا


الجواب لكافي الجمعة7 11 1431الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله 3

.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.

للمشاهدة

.


هنا


الجواب لكافي الجمعة7 11 1431الشيخ صالح اللحيدان سلمه الله 4

.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.

للمشاهدة

.