حلقة يوم الجمعة 1431/12/20هـ
الشيخ: عبدالله الركبان
المقدم: محمد المقرن




نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
..

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

..

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المقدم: أحدى الأخوات تسأل هنا عن تمثيل شخصيات الأنبياء والخلفاء الراشدين والسلف الصالح, هناك توجه الآن في القنوات_وهو قديم_ توجه درامي لتجسيد هذه الشخصيات معالي الشيخ ومن ذلك تمثيل شخصيات الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم والمبشرون بالجنة, هل هناك بعض ضابط معين في هذه المسألة؟
الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه واتباعه إلى يوم الدين ...
أما تمثيل الأنبياء فلا شك أنه أمر غير جائز ولا يصح أن يتقمص شخص شخصية نبي من الأنبياء, وأما بالنسبة للصحابة رضي الله عنهم بمافيهم الخلفاء فهذه مسألة تختلف فيها هذه الاجتهادات بين مانع ومجيز ووجهة المانعين أن هؤلاء يمثلهم ويتقمص شخصيتهم أشخاص لم يعرفوا بالالتزام والانضباط ولربما كانوا ممن يتسمون بالتقصير في أوامر الله أو قد يصنفون من غير الملتزمين ومن غير المؤتمرين بأوامر الله والمنتهين عن نواهيه ولربما مثّل في فلم أو مسلسل شخصية خليفة من الخلفاء أو أحد الصحابة ثم مثّل في دور آخر أو فلم آخر شخصية شخص منحرف فمن هذا المنطلق وإكراما للصحابة ذهب البعض إلى أن مثل هذا الأمر لا يجوز, لكن القول بعدم الجواز يحتاج إلى دليل ومع علو مرتبة الصحابة رضي الله عنهم وعِظَم شأنهم وهم القرن المفضل والجيل المختار والذين حملوا لواء هذا الدين ونشروه إلا أن تمثيلهم أحيانا يعطي فوائد جيدة ولربما رسخ منهجهم وطريقتهم في أذهان المتابعين أكثر من رسوخه فيما لو قرؤوا كتاباً أو سمعوا درساً لاشك أن التمثيل له وقع ويبقى أثره في النفس_وأنا أذكر في سنوات مضت وربما منذ ثلاثين عاما بُثّ مسلسل عن سراقة بن مالك وأعرف أن صغار السن ممن لنا علاقة بهم من أولادنا وغيرهم كانوا يحرصون كل الحرص على متابعة ذلك المسلسل_ فأقول إن كان ولا بد من تمثيلهم فينبغي أو يتعين أن يختار رجل معروف بالاستقامة والصلاح ليتولى هذا الدور ولا يتولاه شخص يمثل أحيانا أدوار هي أبعد ماتكون عن الإسلام بل أحيانا ربما كان في تمثيله محاربة للإسلام .

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المقدم: سؤال أبو الحارث من العراق:
1/ هل يجوز الصلاة على النبي _عليه الصلاة والسلام_ في الخطبة؟

الشيخ: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مأمور بها والكلام في الخطبة منهي عنه ولذلك حتى "لو أن شخص قال لصاحبه انصت فقد لغوت " كما جاء في الحديث, ولهذا اختلف العلماء هل الأمر بالصلاة يكون تخصيصا للنهي عن الخطبة فيكون ذلك مستثنى أم لا؟ مسألة وقع فيها الخلاف ومن المعلوم أن الصلاة على النبي_صلى الله عليه وسلم_ ضرب من الدعاء ولهذا فإذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة فليصل عليه فيما بينه وبين نفسه, لعل هذا فيه جمع بين أقوال وأدلة الأقوال المختلفة.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

2/ هل يجوز أن يقوم الليل بأهله ويقرأ من المصحف؟
الشيخ: لا مانع أن يصلي هو وأهله بل في ذلك عون لهم ومن المعلوم أن الصلاة عن المصحف أثرت بعض أمهات المؤمنين وعن من كان يصلي ببعضهن ففي النفل الأمر فيه سعة وإنما الفرض هو الذي لا يصلي فيه بالمصحف لأنه تكثر الحركة فيه والمسألة فيها سعة إن شاء الله.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

3/ صلاة المرأة بالمكياج؟
الشيخ: لا مانع من ذلك, المهم ألا تضع المكياج إلا بعد أن تتوضأ لأن المكياج يمنع وصول الماء ومن ثم فإذا توضأت ثم وضعت المكياج وصلت فلا مانع من ذلك.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المقدم: سؤال حسن من الجزائر:
حكم تصوير ذوات الأرواح؟

الشيخ: ذوات الأرواح لا يخلو تصويرها حالة من ثلاث حالات:
الحالة الأولى: أن يكون تصويراً مجسماً, وهذا أمر غير جائز.
الحالة الثانية : أن يكون رسماً باليد, فهو الآخر غير جائز لما في ذلك من مضاهاة لخلق الله عز وجل, والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "أشد الناس عذاباً المصورين الذين يضاهون بخلق الله "
الحالة الثالثة: وهي الآن الغالبة وجوداً, التصوير عن طريق الكاميرا ومايسمى بالتصوير الشمسي أو الضوئي أو التصوير عن طريق كاميرا الفيديو كما في سؤال السائل أو عن طريق الجوال, فهذا كله لا بأس به إن شاء الله.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المقدم : سؤال أبو فهد من السعودية:
1/ موظفين في شركة يعملون إلى صلاة الظهر يقول أنه يتوقف _بعضهم يختلفون في قضية التوقف للصلاة_ أو التأخر لمدة نصف ساعة ثم يصلون جماعة في مكانهم؟

الشيخ: أما إذا كانت الصلاة ستؤدى في المسجد فالأولى بهم أن يتوقفوا وأن يصلوا في المسجد, أما إذا كانت ستصلى في مصلى وهم جماعة سيصلونها بعد انتهاء عملهم فالأمر فيه سعة إن توقفوا ذلك أولى وبخاصة إذا كان لا يؤثر على العمل لأن أحيانا ربما الانقطاع يترك أثراً على العمل لأن بعض الأعمال ولا سيما اليدوية ربما يكون التوقف فيها له ضرر بوجه أو بآخر, أما إذا كان لا يترتب عليه ضرر فعليهم أن يصلوا مع بقية الموظفين.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

2/ إشكالية ما يسمى خارج الدوام, أحيانا يكون خارج الدوام 3 ساعات أو 4 ساعات فيما يحدده النظام, فيعمل الموظف أحيانا ساعتين أو ساعة ونصف بعلم المسئول ويخرج أحيانا قد لايعمل خارج الدوام في الفترة المسائية يكمل من نهاية الدوام الثانية والنصف ويطلب منه البقاء إلى الساعة الرابعة فيعتبر خارج دوام دون أن يجلس في المساء إشكاليتهم أنهم لم يتحققوا من الوقت الكامل وأحيانا المسئول يعرف بذلك ويتجاوز؟
الشيخ: الأمر يحتاج إلى تفصيل لأن المال ينبغي على الإنسان ألا يتساهل في أخذه بأي أسلوب حصل عليه وإنما عليه أن يفكر أكثر مراراً لأنه مسئول عن هذا المال ومحاسب عليه وفرقوا أولا بين الذين يعملون في المؤسسات أو الشركات أو مايمكن أن يسمى بالقطاع الخاص فإذا كان رب العمل سواء كان صاحب المؤسسة أو كان مجلس الإدارة المخول من قبل ملاك الشركة أو المدير العام المخول وكان يعلم بهذا الأمر ويأذن به فهذا لا بأس به وأما إذا كان تصرف من المسئول الأدنى فهذا لايجوز لأنه أعطى وهو لا يملك لمن لا يستحق وأما في القطاع العام فلابد أن يعلم المسئول الأول في المؤسسة أن يعلم بذلك ويكون مأذون له من قبل ولي الأمر وينبغي أن يحافظ على المال العام وألا يتحايل إلى الوصول إليه بإسلوب أو بآخر لكن أحيانا يقوم الموظف بعمل هو غير مطلوب منه ويقوم به خارج العمل ولا يستطيع المسئول عن الدائرة بمقتضى الأنظمة التي عنده أن يعطيه مقابل عمله إلا بتكليفه بخارج الدوام فهذا يأذن فيه البعض لأنه يقول مادام أنه يوصل حقه إليه ولكن ينهج هذا المنهج لكني ممن يتوقف في هذا الأمر لأني أرى أنه نوع من التحايل وفتح باب التحايل وحتى وإن كان للوصول إلى الحق قد يؤدي لمزالق لا تحمد عقباها.
المقدم: يعني هذا الموضوع أعتقد أنه سيثير كثير من الأخوة الموظفين بالقطاع العام إذا قلنا بالصلاحيات معالي الشيخ إذا كان موظفا يرجع إلى رئيس قسمه فإذا قلنا بالصلاحيات رئيس القسم سيرجع للمدير العام والمدير العام سيرجع للوزير؟
الشيخ: ينبغي أن يكون من الوزير وأن يستمد الوزير الإذن من ولي الأمر, المسألة ليست مسألة يسيرة وإلا معنى ذلك أصبح كل يعبث كما يريد.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المقدم: سؤال أبو عبدالله من العراق:
1/ الحكمة من الوضوء بعد أكل لحم الإبل؟

الشيخ: هذا وردت فيه أحاديث كثيرة واختلف العلماء فيه وقد علل وقيل إنها جن خلقت من جن وقيل إن لحم الإبل فيه شيء من القوة ومن ثم فإن آكله يتأثر من ذلك ويبقى الجانب التعبدي هو الأهم.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

2/ سأل بالنسبة للحجامة هل ورد في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يحجم يوم الأربعاء؟
الشيخ: أنا لا أعرف حديثا في هذا, فإنما ورد ذكر أيام معينة في الشهر كالسابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين ولا أعلم هل لذلك علة, البعض يعلل بأن هيجان الدم يأتي في هذه الأيام فهذا يسأل عنه المتخصصون في الحجامة.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المقدم: سؤال أبو عبدالعزيز:
حكم شراء السيارة بطريقة التأجير المنتهي بالتمليك؟

الشيخ: هذا اختلفت فيه المجامع فمنعه مجلس هيئة كبار العلماء بالأغلبية وأجازة مجلس المجمع الفقهي التابع لمنظمة العالم الإسلامي وهذا يبدو مرده والله أعلم إلى إختلاف صيغ العقود ومن ثم نقول من أراد أن يعمل بهذا الأسلوب فلينظر إلى عقد الشركة التي يريد أن يتعامل معها فإن كان هذا العقد بخصوصه قد عرض على طالب علم موثوق في علمه وورعه وأجازه فأخذ بناء على إجازة ذلك العالم فأرجوا ألا يكون عليه بأس.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

من المنتدى سائله تقول /
نذرت نذراً أصوم شهرين لتحقيق شي معين ولله الحمد تحقق هل يجوز أصوم متفرقه أو متتاليه هل يصح أصوم من السبت إلى الأربعاء وأفطر يوم الخميس والجمعه إلى أن أتم صيام الشهرين ؟

هذا نذر معلق فهو نذر طاعه ونذر الطاعه إذا حصل المعلق عليه فإنه يتعين الوفاء به النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( من نذر نذراً يطيع الله فليطعه ) ومن المعلوم أن الفقهاء يقسمون نذر الطاعه إلى قسمين نذر مطلق وهو الذي لم يعلقه صاحبه على شي فيتعين الوفاء به بمجرد صدوره والقسم الثاني النذر المعلق كما في سؤال الأخت السائله فهذا مادام حصل المعلق عليه فإنه يتعين الوفاء به لكن يلتبس على بعض الإخوان حينما ينذر يقول إن فعلت كذا فلله علي أن أصوم شهراً أو أصوم سنه وهو لايقصد هنا التعليق وإنما يقصد إما منع نفسه أو حثها هذا لايجب الوفاء به وإنما يخير الناذر بين أن يكفر كفارة يمين لأنه إنما قصد المنع أو الحث وبين أن يفي به ،أما مافي سؤال الأخت فإنه يتعين الوفاء به بقي الشق الثاني قالت أنها نذرت أن تصوم شهرين وهي تقول هل تصوم ذلك مفرقاً لا إذا نذر الإنسان أن يصوم شهراً أو شهرين فهو إما أن يصوم بالهلال من هلال دخوله إلًى خروجه أو أن يصوم ثلاثين يوماً لأنه إن بدأ من أول الشهر صام بالهلال وإن بدأ بمنتصفه صام ثلاثين يوماً متواليه لكن لو قال الإنسان لله علي أن أصوم ثلاثين يوماً هنا له أن يفرق وله أن يجمع

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الأخت فجر/
ماحكم الوضوء بالنسبه للشعر الذي فيه زيت أو حناء ؟
لامانع لكن إذا كان كثيفاً فليزل النبي صلى الله عليه وسلم لما أحرم لبد شعره وقيل أنه لبده بالصمغ ولاشك أن هذا سيلزمه أن يتوضأ وأن يمسح على رأسه خاصةً وإن إحرامه عليه الصلاة والسلام كان لأياماً طويله لأنه أحرم في ذو الحليفه وأحرم وساق الهدي ولايحل إلا يوم النحر فمن المعلوم أنه يمسح لكن إذا كان ماعلى الرأس من زيت أو غيره كثيف فالأولى أن يمسح بمنديل أو غيره ثم تمسح على رأسها والمسألة فيها سهله

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

أحمد من العراق/
سأل إذا دخل المسجد وقت خطبة الجمعه هل يصلي أم يجلس يستمع ؟

النبي صلى الله عليه وسلم أمر الداخل أن يصلي ركعتين وأن يتجوز فيهما بمعني أن يصليهما خفيفتين

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

أبو عبدالرحمن من العراق /
يسأل دخله فقير وزوجته ورثت مالاً يريد أن يؤدي عمره بمال زوجته هل في ذلك شي؟

أولاً هو ذكر أنه فقير ومن المعلوم أن العمره لاتجب إلا على القادر فإذا كان فقيراً فالأولى أن تصرف هي إذا شائت ذلك على نفقتها وعلى أولادها وعلى زوجها لكن لامانع إذا تبرعت هذه المرأه وأرادت أن تعتمر هي وزوجها بذلك المال إنما المرأه كما هو معلوم أولاً هي حتى لو كان زوجها فقيراً ليست ملزمه بأن تنفق عليه وإن كان هذا من حسن العشره وأحيي الأخ الذي تكلم عن هذه البلاد وعن ولي أمرها بكلام واضح أنه ينبع من قلبه لأنه أجهش بالبكاء ونبادله التحية بمثلها والمحبة بمثلها ونبادل أهل العراق كلهم لأن العراق له منزلة عاليه في نفوس أهل هذه البلاد وفي نفوس العرب جميعاً والمسلمين ونسأل الله عزوجل أن يحفظ العراق وأهله وأن يعيد له أمنه وسلامه وتطوره ليشارك مع إخوانه العرب وإخوانه المسلمين في النهضه التي نأمل أن تتحقق { وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (20)}

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الأخت هيا من تونس /
تقول أمي أرضعت بنت خالتي الكبرى مع أختي الكبرى والآن أخو ابن خالتي يريد أن يتزوجني ؟

لامانع أن يتزوجها لأنه ليس بينه وبينها رضاعه هو لم يرضع من أمها وإنما أخته إرتضعت من أم هذه البنت فإخوان هذه البنت السائله هم الذين لايتزوجون بنت خالتهم التي إرتضعت من أمهم إذا كانت إرتضعت خمس رضعات محرمات أما إبن خالتها والذي لم يرضع من خالته وإنما رضعت أخته فله أن يتزوجها ونسأل الله عزوجل أن يوفق بينهما وأن يكتب لهما ولغيرهما مايسعدهم في الدنيا والأخره

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

حسن من الجزائر /
يسأل عن بيع السياره لشخص آخر في الجزائر قال قد أبيعه السياره ويسددها لي أقساط لكن لاأسجلها رسمياً ربما من باب الضرر علي ؟

هو طرح سؤالاً في تقديري خطير وهو التحايل على أنظمة الدول
هذا مبدأ إذا فتح فهو مبدأ غايه في الخطوره الله عزوجل يقول { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ۖ }
فما يصدره ولي الأمر من أنظمة تتظمن رسوماً أو غيرها والهدف منها الصالح العام فيتعين التقيد بها ولايجوز التحايل عليها بأي وجه من الوجوه ومن ثم لايجوز لهذا الأخ أن يتحايل على الضرائب نعم كونه يلزمه يسجل في السجل الرسمي أو لا هذا يرجع إلى أنظمتهم إذا توجب التسجيل فعليه أن يسجل حتى ولو لم يكن متهربا

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

سؤال أبو أسامه /
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لايدع بعد العصر ركعتين يسأل هل هذه منسوخه ؟

الذي أعرفه أنه ورد النهي عن الصلاة بعد العصر في أكثر من حديث ولما صلى النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد العصر وسئل عنهما قال إنهما ركعتا الظهر وشغلني عنهما وفد عبد قيس لكن هذا الحديث الذي سأل عنه لا أعلمه ولا أعلم له نسخاً من غيره

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الأخ أبو إياد /
سأل عن الصيد في الأشهر الحرم ؟

الحرام في الصيد أولاً أن يصيد الإنسان في الحرم لأن الصيد في الحرم في الأشهر الحرم وفي غيرها كله محرم وعليه جزاء كما هو معلوم وكذلك يحرم الصيد صيد البر على المحرم من عدا المحرم ومن عدا من في الحرم فالصيد جائز في الأشهر الحرم وفي غيرها إلا أنه إذا منع ولي الأمر لمصلحة رأها منع من الصيد في أشهر معينه فإنه لايجوز الصيد في هذه الأشهر إمتثالاً لأمر ولي الأمر الذي أمرنا الله عزوجل بطاعته

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الأخت نوال /
سألت عن تخريم الأذنين ؟

لامانع من ذلك المسأله هذه تدخل من باب العادات وليست من باب العبادات خرمت خرمه واحده أو خرمين أو أكثر فالمسأله فيها سعه

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

مداخلة الأمير خالد بن طلال:
المقدم: في هذه الأيام نحن نستقبل جائزة الملك عبدالعزيز _رحمه الله تعالى_وجائزة الأمير سلطان لتحفيظ القرآن وليست السعودية وحدها بل حتى وصلت لأندونيسيا وجائزة الأمير سلمان وهناك العديد من الجوائز, الأمير خالد ربما أثار موضوعا حول سعودة حلقات القرآن الكريم وهذا محل جدل الآن يعني في قضية السعودة وفي قضية كتاب الله عز وجل, فما التوجيه في ذلك؟

الشيخ: من المعلوم أن موقع هذه البلاد في كونها تشتمل على الحرمين ومنها شع نور الإسلام وانطلقت جحافل الفاتحين, المسئولية عليها أكبر من المسئولية على غيرها وهي كما هو معلوم في مركز القيادة والصدارة وولاة هذه البلاد وولاة أمرها جعلوا تطبيق كتاب الله عز وجل دستورهم ومنهجهم ومن ثم لا شك أن ماتفضل به سمو الأمير خالد هو محل التقدير والإعتبار وشكر الله له شعوره وحرصه وهذا شعور كل مسلم والنبي صلى الله عليه وسلم يقول "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" فالتوسع في تعليم كتاب الله أمر مطلوب وبحمد الله المساجد عامرة بحلقات التحفيظ ونأمل أن ما أشار إليه من قرار ربما نُظر فيه إلى جانب ولم ينظر فيه إلى الجوانب الأخرى نأمل أن يعاد النظر فيه وأن تعالج الأمور بالحكمة وان يكون هناك الحرص على مصلحة هؤلاء الطلاب والطالبات ولاشك أن السعودة من الأمور المطلوبة لكن إنما تكون على حسب الإمكان.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

سؤال الأخت أم عبدالله من قطر:
1/ بالنسبة للمسح على الشعر وبه حناء وعليه منديل؟
الشيخ: هناك كما هو معلوم المسح على الخمار , المرآة لها أن تمسح على خمارها بشروط معلومة نص الفقهاء عليها أما على المنديل فليس المنديل كالخمار.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

2/ سالت بالنسبة للباروكة للمريضة خاصة لمن عندهم الكيماوي فيتساقط شعرها؟
الشيخ: إذا دعت حاجة وقتية لمثل هذا فأرجوا ألا يكون فيه بأس ونسأل الله للسائله ولغيرها الشفاء.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المقدم: الأخت أم سلمان إذا أحرمت المرأة بالحج مفردة وقبل طواف القدوم حاضت ماذا تفعل هل تطوف أو تترك الطواف لأنه سنة وإذا لم تطف هل تطوف طواف الإفاضة لأنها مرتبطة بالسفر ولا تستطيع التأخر هل يسقط عنها طواف الوداع؟
الشيخ: بالنسبة لطواف القدوم فإنه سنة فإن الحائض لا تطوف طواف القدوم وإنما تؤدي كافة المناسك فإذا طهرت فإنها تطوف طواف الإفاضة لكن لو أنها لم تطهر فإن كانت من خارج البلاد الذين يشق عليهم المجيء ويحتاج إلى تأشيرة وإلى تكاليف مادية كبيرة فمثل هذه يرخص لها لأن لها عذر فتذهب ثم تأخذ بالأشياء التي تحفظ وتمنع من نزول أي شيء واستخدام الفوط الصحية وغيرها وتطوف وتسافر أما إذا كانت من داخل البلاد فإن العودة بالنسبة لها يسيرة ومن ثم تذهب إلى بلادها وإذا طهرت تعود وتؤدي ذلك الطواف وتؤدي السعي بعده لأن السعي لابد أن يكون بعد طواف مشروع أما إن كانت العادة الشهرية إنما جاءتها بعد أن وقفت بعرفة وأتت لمزدلفة وطافت طواف الإفاضة فإن طواف الوداع بسقط عنها, إذن طواف الوداع ساقط عن الحائض وهو غير مشروع وطواف القدوم بالنسبة للحائض أيضا وإنما الذي لابد منه هو طواف الإفاضة فإن كانت من خارج البلاد فتطوف لضرورتها لكن تكون متحفظة وإن كانت من داخل البلاد فإما أن تنتظر لحين طهرها وإن شق ذلك عليها لأن الحملة التي جاءت فيها مضطرة للعودة فتعود لمدينتها وتبقى لحين طهرها على ألا يقربها زوجها بعد الطهر ثم تعود وتأتي بطواف الإفاضة وبالسعي بعده.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المقدم: سؤال إحدى الأخوات تقول إحدى قريباتي حجت هذا العام هي وابنها وزوجته لكن قدر الله أن توفي ابنها الذي في منطقتهم فخرجوا من مكة بلا وداع ماذا عليهم وإذا كانوا مشترطين هل يعد هذا من الإحصار وإن كان عليهم دم هل يكفي واحد عنهم جميعهم؟
الشيخ: الذي يبدو أنهم قد أدوا المناسك كلها وأنه مابقي إلا طواف الوداع فطواف الوداع من السهل أن تطوف لأنه لا يأخذ وقتا طويلا لكن ظرف من في مثل حالتها النفسية ووضعها ربما لا يمكنها من ذلك فإنها تذبح دما ولا شئ عليها.
المقدم: لكل واحد طبعا وليس للجميع؟
الشيخ: نعم, لكل واحد عليه دم لأنه ترك واجبا كان قادرا على الإتيان به.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

للحفظ


http://www.archive.org/download/jawa...b20-12-1431.ra

وهنا رابط حفظ آخر


هنا صيغة mp3



الفيديو

من موقع مشاهد هنا


على اليوتيوب النقي


الجواب الكافي الجمعة 20 12 1431 الشيخ عبدالله الركبان سلمه الله chunk 1
.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.
للمشاهدة
.

هنا

الجواب لكافي الجمعة 20 12 1431 الشيخ عبدالله الركبان سلمه الله chunk 2
.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.
للمشاهدة
.

هنا

...


الجواب لكافي الجمعة 20 12 1431 الشيخ عبدالله الركبان سلمه الله chunk 3
.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.
للمشاهدة
.

هنا
..


الجواب لكافي الجمعة 20 12 1431 الشيخ عبدالله الركبان سلمه الله chunk 4
.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.
للمشاهدة
.

هنا
..


الجواب لكافي الجمعة 20 12 1431 الشيخ عبدالله الركبان سلمه الله chunk 5
.
.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

.
.
للمشاهدة
.

هنا