
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دآنة آلكون
بسم الله الرحمن الرحيم
اتقدم برأئي المتواضع,,,
اخي المبدع العزيز ذكرتني مهاراتك السبعه ماشاء الله بالمناهج الجديده التي ستعتمد في مواكبة التعليم لدينا,,
فالعقل البشري في تطور دائم مزامنة للتطور الذي يحيط به ,,
يعنـي انـا اشوف ان مفتاح سهولة المنهج او صعوبته
هو المُعلّم لانَّ عليـه ان يعرف كيفَ يطرُق باب عقـولِ تلامذتهـ المفتوح لـاَ المُغلق !
عزيزتي دانة الكون سلم عقلكم النير
عزيزتي المشكله بمفهومنا للمناهج!!!
يخطيء كثير من الناس عندما يظنون ان ( المناهج) تعني ما يدرسه الطلاب على مقاعد الدراسة من مواد دراسية مشمولة بكتب مدرسية توزع على الطلاب في بداية السنة الدراسية. أن مفهوم ( المناهج) أوسع بكثير من ذلك حتى أن علماء هذا العلم لم يتفقوا على تعريف معين لها. لكن مع ذلك فهم يتفقون على المناهج أوسع من أن تحصر في نطاق ضيق من التعليم ، بل على العكس من ذلك بأن المناهج تشمل كل - لاحظي - كل شي يتصل بالعملية التعليمية ، سواء كان ذلك الاتصال اتصالاً مباشراً او غير مباشر. ولنتعرف الآن على هذا العلم
ماهي المناهج:
سؤال ربما يرد على اذاهان الكثير منا عندما تذكر " المناهج " . إن مصطلح (منهج) ، شأنه شأن الكثير من كلمات الإنجليزية، له معان أو استعمالات مختلفة كثيرة. وهذه الاستخدامات المختلفة توجد حتى في كثير من كتابات التربويين المختصين بالمناهج حتى إنه ليصعب التوفيق بين هذه الاستعمالات المختلفة التي تبدو في كتاباتهم.
إن مصطلح منهج أتى أصلا من كلمة لاتينية تعني ميدان أو حلبة السباق، لكن عندما تستخدم هذه الكلمة في التربية فإنها بلا ريب تأخذ معنى ودلالة مختلفان. بيد أنه تبعا للصورة التقليدية التي كانت سائدة في أذهان كثير من الناس، فإن هذه الكلمة كانت تعني قائمة بالمقررات الدراسية التي يدرسها الطلاب. ولكن مع مرور الزمن ، توسع هذا التعريف متخذا عدة معان إضافية. وبالرغم من ذلك فإنه يمكن القول بأن مطوري المناهج الذين لديهم رؤية واضحة جلية لهذه المعاني المتعددة فإنه بمقدورهم أن يقوموا بنطاق أوسع من الأنشطة لتطوير المناهج -وألأنشطة المتعلقة - أكثر من اولئك الذين تعوزهم النظرة الجلية لتعريفات المنهج المتعددة خاصة في المجالات التربوية.
ويعرف تابا المنهج بأنه (خطة للتعلم):
ويستأنف مفسرا بقوله: يحتوي المنهج في العادة على قائمة بالأهداف العامة والخاصة له، كما أنه يحتوي على كلام عن كيفية اختيار وتنظيم المحتوى الذي فيه، وهو كذلك إما أن يشير ضمنا او يتحدث صراحة عن طرق تدريسية وتعليمية معينة سواء حتم ذلك طبيعة الاهداف أم طريقة تنطيم المحتوى. وفي نهايته نجد برنامجا لتقييم نتائجه أو مخرجاته التعليمية (أي إلى أي مدى تحققت الاهداف المرجوة منه؟).
عزيزتي يكثر الكلام عن المناهج اكتفي بهذا القدر وواعدكم بان انزل موضوع موسع عن المناهج فنتظروني
دانة الكون حفظكي الله من كل مكروه وحقق الله امانيكم
آقف احتراما لقلمكم ولسمو شخصكم الكريم
المفضلات