يوم الجمعة 4/1/1432هـ
الشيخ: صالح اللحيدان
المقدم : محمد المقرن


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


..
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




المقدم /
كعادتنا في حلقات سماحة الشيخ/ صالح اللحيدان نترك المجال له للحديث في البداية ولعل من المناسب ونحن نستقبل عاما هجريا جديدا نسأل الله أن يكون عام خير وبركة علينا وعلى المسلمين جميعا, أترك المجال لسماحة الشيخ؟

الشيخ /
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا نسأله جل وعلا بأسمائه وصفاته أن يهدينا جميعا المتكلم والسامع والسائلة والسائلين سواء السبيل وأن يصلح حالنا وبلادنا وبلاد المسلمين إنه جل وعلا فعال لما يريد ثم إن هذا اللقاء واستقبال يوم عاشوراء وشهر الله المحرم فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل أي الصيام أفضل؟ قال: أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم , وبالنسبة ليوم عاشوراء أخبر النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح (أنه يحتسب على الله أن يكفر السنة الماضية) وهذا الصوم كان معظّم حتى في الجاهلية, هو فُرِض على المسلمين فرضه المصطفى صلى الله عليه وسلم أول محرم وافاه في المدينة ووجد اليهود يصومون فقال ماهذا اليوم قالوا إنه يوم نجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا لله فنحن نصومه, فقال عليه الصلاة والسلام نحن أحق منكم بموسى وأمر الناس بصيامه ثم إن وجوب الصيام فيه لما فُرض رمضان صار على الخيار إلا إن الأفضلية موجودة ثم إنه يوم يُصام في الجاهلية وصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وتصومه قريش وفيه تكسى الكعبة في الجاهلية فلابد أن ماكان عليه المشركون في هذا الأمر إنما هو مما وصلهم من أخبار النبوة السابقة, فنصيحتي لكل واحد لا يشق عليه الصيام ولاسيما والجو مناسب أن يحرص على صيام يوم عاشوراء وقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (لإن عشت إلى قابل صمنا التاسع والعاشر) فحسن بذلك أن التاسع لهذا العام إنما هو يوم الأربعاء والعاشر يوم الخميس وإذا صام الإنسان التاسع والعاشر والحادي عشر فإن ذلك دل عليه حديث (صوموا يوما قبله ويوما بعده) والمسلم ينبغي أن يكون حريصا بحسب القدر والاستطاعة على إدراك أسباب المغفرة وجوانب الخير ومسببات إجابة الدعاء, والأمة الإسلامية في الأزمنة الاخيرة في هذا العام الذي مضى ونحن مستقبلون له في أميس الحاجة للرجوع إلى الله جل وعلا في أمورها كلها وإصلاح حالهم وإستقامة أمورهم والرغبة الشديدة لإختفاء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم والحرص على هدية وهدي الصحابة من بعده رضي الله عنهم الذي أخبر صلى الله عليه وسلم أنهم خير القرون ليس قرن الأمة الإسلامية بل أخبر أن خير القرون القرن الذي بعث فيه صلى الله عليه وسلم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم , فيحرص المسلم عله أن يكون مشغولا باإقتداء بهم والتشبة بهم ومحبتهم وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (من أحب قوم حشر معهم) ثم إني أنصح الجميع رجالا ونساء أن يهتموا بالأخلاق الإسلامية وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام(إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) الصيانة والأدب والعفة والحياء فإن الإنسان إذا لم يستح من الناس لم يستح من الله, فينبغي أن يستحي من الناس وإذا ارتكب ذنبا غفلة عن أي عمل صالح لا يتحجج بأنه غفل بل يتوب إلى الله ويستغفر وإذا رأى ناسا يقعون فيما لاينبغي أن يقعوا فيه فليدعُ الله لهم بالهداية والإستقامة, وينبغي أيضا إذا رأى منكرا يستطيع تغييره فليغيره بحدود الشارع فإن النبي يقول : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) رواه مسلم وغيره, فيحرص المسلم على هذه الأمور لاسيما والناس صاروا أهل جرأة على تخطي حدود الأخلاق وأصبحوا أيضا يدفعون المرأة دفعا عنيفا لتتجاوز آداب الشرف والحياء والعفاف والتقى يسندها في ذلك دعاة التغريب والساعون باغترار وراء الغرب والغرب ما أفلح أخلاقياً حتى يكون قدوة للأمة التي قال الله عنها: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) فنصيحتي للنساء بخصوص أن تعتني بتربية بناتهن على العفة والحياء والأدب والحشمة والحجاب والبعد عن الإختلاط بالفتيان ومن يرضى بالاختلاط بهم من فتيات , تربية لناشئة الأمة الإسلامية إن البيت إذا كان بيت عفة في الرجل أنشأ جيلا عفيفا مستقيما فما أحسن أن يكون الناس متظافرين على هذا ولا يمنع المرء إذا رأى منكرا أن يقول الحق إذا كان قول الحق نافعا ويجتهد في ذلك ونحن في هذه المملكة نحمد الله على أن بلادنا بلاد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأخذ على أيدي السفهاء ونصرة سنة نبي الله صلى الله عليه وسلم فمما ينبغي أن يعتني به المسلم أن يدعو لولاة الأمر في البلاد بأن يستمروا على ماكانوا عليه وما كان عليه آسلافهم ومااقتدى سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم فإن أهل العلم في عهد إزدهار العلم طبقة الإمام أحمد ومشائخه وتلامذته يقول قائلهم لو أعلم أن لي دعوة مستجابة لدعوت بها للوالي _ولي الأمر_ فإن المسام مهما كان ينبغي أن يكون ذا عناية في الدعوة لولاة الأمر بالاستقامة ونصرة الحق والأخذ على أيدي السفهاء وأطر الحق فإن في ذلك الخير الكثير أسأل الله أن يحقق ذلك للأمة الاسلامية في كل مكان وأن يحفظ على مملكتنا أمنها ودينها وأخلاقها إنه مجيب الدعاء والله أعلم.



المقدم /
سألوا الأخوة كثير من هذه الأسئلة ياشيخ صالح الآن عاشورا حسب الي أعلن يوافق يوم الخميس الإشكالية الآن عند الناس والتساؤلات الكثيرة الأفضلية في الصيام يصومون الأربعاء والخميس أم الخميس والجمعة أم الأربعاء والخميس والجمعة ولو صام احدهم الخميس مثلاً أخونا ظافر من ليبيا صام يوم الخميس ثم أربع أيام يوم آخر الأفضل في الترتيب .

الشيخ /
لاشك أن الأفضل أن يصوم الواحد اليوم التاسع والعاشر ثم إذا صام يوم التاسع والعاشر صار صام يوم عاشورا مؤكداً ولاسيما رؤية القمر في هذا العام في ليلة الثاني من رمضان يراه عامة الناس بعد المغرب وهو واضح جلي ولا يلزم أن يكون ذلك اليوم ليلة الثالث لكنه أيضا إذا صار ذلك يوم الأربعاء والخميس صار يوم عاشوراء بأخيه هذا من جانب ومن جانب آخر يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( لئن بقيت لقابل لأصومن التاسع والعاشر ) فاستعداد الواحد للصيام قبل اليوم الأفضل يكون قد تهيأ لليوم الأفضل للصيام وركنت نفسه لهذا الخير ثم إن من أراد خيراً الأفضل أن يصوم الأربعاء والخميس والجمعة إما ذاك الذي شغله شاغل في اليوم العاشر ويريد أن يقضي يوماً عنه هو في الحقيقة لا يبلغ أثره ذلك اليوم أن يقضي يوم عاشورا فإن يوم عاشوراء يقول النبي عليه الصلاة والسلام ( أن يكفر السنة كاملة ) وأما إذا أخره في غير يومه فأعلى أحضانه انه خطأ هذا من جانب ومن جانب آخر أن اليوم بعشره أيام وفرق بي صيام يوم يكون معمر فيه تكفير السنة كاملة ومع ذلك انه ليس من الواجبات التي يأثم الإنسان بتركها ولكنها من الأيام الفضيلة التي من فعلها وصامها صار متهيأً لحوز اجر عظيم وما عند الله جل وعلا ينبغي للمسلم أن يحرص حسب المستطاع أن يدرك ما أمكنه أن يدركه منه .


المقدم /
لعل هذا يطرح سؤال آخر بالنسبة للإنسان لم يصوم إلاّ التاسع الآن اتفقنا أن هذا للمشاهدين الذين يتابعونا العاشوراء يوافق يوم الخميس إذن الأربعاء تاسع لكن لو احد مثلاً ربما جاءت الظروف ولم يصم إلاّ يوم خميس فهل يجزئ له العاشر فقط ؟

الشيخ /
لو لم يحصل للواحد أن يصوم إلا يوم الخميس فهذا هو يوم عاشوراء حسب ماظهر للناس وحسب إكمال شهر ذي الحجة والنبي عليه الصلاة والسلام قال لنا في أمر الصيام عموماً لاتصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإنه أغمي عليكم فأكملوا العدة ونحن في ذي الحجة لما لم يرى ليلة الاثنين أكملنا الشهر ثلاثين يوماً فصار يوم الثلاثاء أول أيام شهر الله المحرم فلو صام يوم خميس فقد صام العاشر لكن بحكم قول النبي صلى الله عليه وسلم لأصومن التاسع والعاشر أن هذا من أولى الأمور والإنسان إذا لم يحصل له أن يعمل ذلك أن يكون موظف في يوم الأربعاء ويوم الخميس هو افرغ أحواله فصام هذا الشطي فأرجوا أن يكون صام اليوم الذي يكفر الله فيه السنة الماضية .



المقدم /
بالنسبة للمرأة أحيانا يشكل عليها صيام عاشوراء يكون هذا الوقت وقت عذرها الشرعي بعض النساء يفوتها هذا الأجر ولا يأتيها إلا بعد سنه بأكملها فتلجأ إلى الموانع وغير ذلك التي تستخدم ؟

الشيخ /
إذا أخذت المرأة موانع الدم ولم ترى صفرة ولا كدره فصامت فقد صامت يوم عاشوراء بحول الله .


ظافر من ليبيا
يقول أن شخص عنده اسمين اسم يشتهر بين الناس واسم الصحيح مسجل في بطاقته وهو الآن يتقدم لأناس لخطبة ابنتهم هل يلزم منه أن يذكر الاسمين ؟
نعم يلزم هذا من باب بيان الحقيقة وقد يكون لو لم يذكر الاسم المعروف لرغب فيه ولو ذكر الاسم المعروف الاسم الحقيقي عرض عنه أو بالعكس إذا اكتفى بالمعروف قد يصرف النظر عنه وإذا ذكر الحالين صار محل قبول وأن يحرص على اجتناب مايسمى عيباً أو تدليساً أو غشاً والله المستعان .


أبو رحمه/
لديه مبلغ من المال 20,نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيريال يقول في شهر 3 يحل عليها الحول أعطى قبل اشهر 10,نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيريال لأخيه يسأل عن إخراج الزكاة الــ 20,نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي و الــ 10,نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي التي مع أخيه الآن ؟
الإخراج سيكون على الــ20,نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لكن إذا كان أخوه غير قادر على التسديد ولا يدري هل سوف يسدد أو لا جاز له أن يؤدي الزكاة الي عند أخيه إلى أن يقبضها إما إذا كان بإمكان أخيه أن يسددها أو لو طلبها منه لأداها له فليزكي عن الــ20,نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .


سؤال في منتدى الجواب الكافي
أحسن الله إليكم والدي مريض أصابته جلطه وهو طريح الفراش منذ سنوات لايتحرك به سواء رأسه والجزء الأيمن من يديه سؤالي عن صلاته إذا صلى يطيل ويسهو وقد يركع ثلاثا ويسجد مثله لايستطيع أن يصلي إلا أحد يصلي به ويُسمعه مايقول حتى يقول مثله أحيانا أنا أقف بجانبه وألقنه مايقول يخلط بين الركوع والسجود ماحكم صلاته وهل تجب عليه في وقتها لأنه يتناول دواء يجعله ينام ساعات كثيرة مع العلم أننا لو أيقظنه لصحى ولكن تشق عليه ؟
أولاً يقول الله جل وعلا " فاتقوا الله ما استطعتم " ويقول جل وعلا " ولا يكلف الله نفساً إلاّ وسعها " فما أمكنه أن يقوم به يفعله وأما كون احد يكون بجانبه يذكره فهذا حسن كما يذكر الساهي في صلاته للقيام لخامسة أو لجلوس عن رابعة ينبه فأصل التنبيه أمراً مشروع .



سؤال في منتدى الجواب الكافي
ما حكم قراءة القرآن بنية الأجر لشخص متوفى ؟
هذا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أحدا يعمل عملٌ لآخر لكن المشروع هو الدعاء من الحي للحي وللميت فهذا أمر مشروع والله لما ذكر ترابط المسلمين مع إخوانهم المسلمين والميتين ( والذين جاء من بعدهم ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ) وفي زيادة ( ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ) المسلم ينبغي أن يكون مهتماً بهذه الأمور والدعاء من الحي للميت أو من الحي للحي في ظهر الغيب يسبب تأمين الملك ودعوة الملك لهذا الداعي بأن يعطى مثل ما دعا وهذه أيضاً مسائل ينبغي للمسلم أن يكون على وعيٍ منها واهتمامٍ منها .


سؤال في منتدى الجواب الكافي
صديقتي أدت العمرة في السنه الماضية وقبل أداء العمرة خرج منها ريح أكرمكم الله فبدأت بالطواف ولم تعيد الوضوء حرجاً من من كان معها ،، ولكنها بعد تحللها من الإحرام وعودتها من مكة ندمت فما الحكم ،، مع العلم أنها كانت متزوجة وإن كان عليها دم فما طريقة توزيعها ؟
الصحيح انه الطواف في البيت كأنه صلاة وهذا هو الراجح وهو الذي ينبغي أن يسار عليه ولم يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعلم أن النبي إذن لأحد أن يطوف على غير طهارة ولاعلم أن أحداً من الصحابة كان يطوف غير طاهر إذن يجبر هذا الأمر ذبيحةٌ تذبح في مكة وتوزع على الفقراء وليس لها حد محدود لكن المبادرة في قضاء الديون من القادر من صفات أهل الحزم .


المقدم /
قبل أن آخذ الأسئلة حتى أفيد أنا لاحظت أن يصعب عليهم إذا قلنا لهم يذبحون في مكة هناك عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية في مكة بإمكان الأخوة التواصل معهم يقوم نيابةً عنك بالذبح في مكة ؟



علي من العراق
هل التلقيح الصناعي حلال أم حرام ؟
إذا تعذر تحصيل الحمل بين الزوجين إلاّ تلقيح صناعي واتخذت الوسائل المانعة حصول الشي وتحقق أن الماء ماء الزوج وماء زوجه بحيث لا يحتمل أن يكون غش مع وجود الحاجة الملحة والضرورة فأرجوا أن لاحرج فيه إن شاء الله .



عبدالعزيز/
هل السعر لما الواحد في الحج يقول مثلاً هذا بـ50 وهذاك يقول لا بـ60 هل هذا يعتبر جدال واحد طلب مني سعر 100ريال على انه يدخلني جوا منى وطلب مني السعر قبل يدخلني منى قلت له لا ما أعطيك إياه لين تدخلني منى هل هذا يعتبر جدال أيضا ؟
لا هذا ليس من الجدال هذا مما تقتضيه الحال لكن بدون أن يكون هناك مشادات وعنف وأما كون الواحد لايدفع أجرة السائق إلاّ إذا وصل هذا يدخل تحت مايتعلق بالأجير إذا انهى عمله فلابد أن يوطن نفسه والأجير لايلزم أن يمتنع أن يأخذ الشطي مقدماً لكن ماتم عليه اتفاق فالإتفاق يقضي على كل الخلافات .


أم سلمان من منتدى الجواب الكافي
كنت قد سالت عن طواف الافاضه بالنسبة للحائض ورد على فضيلة الشيخ بأنه إذا كنت من داخل المملكة اذهب لبلدي إذا كان هناك ضرر ثم أعود لطواف الافاضه بعد الطهر لكن أنا من المنطقة الشرقية وصعب عليه الرجوع مرة أخرى لظروف عمل زوجي واولادى كما انه يصعب عليه البقاء لحين الطهر لذلك تحفظت وطفت طواف الافاضه فهل حجي صحيح ؟
إذا طفتي طواف الإفاضة وأنتي في حال حيض يترتب عليك انك طفتي على غير طهارة وهذا فيه ذنب من جانب تستغفرين الله جل وعلا وتتوبين وتذبحين ذبيحة لفقراء مكة توزع عليهم سواءً عن طريقك أو عن طريق ما أشار إليه مقدم هذا البرنامج عن طريق الجهات المعنية المهتمة بهذا الشطي إذا بين لها أن هذا الجزاء جزاء تقصير في شي من نسك الحج .



مشاعل احمد من منتدى الجواب الكافي
سوالي حكم الطلاق في الحيض وكذلك عدم بقاء الزوجة وقت العدة في بيتها ارجوا منك ذكر أحكام الطلاق في الحيض وكذلك أحكام المعتده وتساهل الرجال في الزواج من الثانيه وتساهلهم في الطلاق ؟
هذه مسأله خلافيه والخلاف فيها قوي ولاشك في نظري الراجح وقوع الطلاق في الحائض إذا وقع لكن الذي عليه الفتوى يراجع الناس المفتي في البلد الذي يعيشون فيها وأرجوا الله جل وعلا أن يحقق المسلمين الخير في كل شي وفي هذا الأمر سبق وان كان فيه بحوث كثيرة وانه يقع وهو المرجح في المذاهب الأربعه الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي ولي الاجتهدات انما داخل عليها مداخل ولكن يبدو لي وهو الراجح وهو وقوعه والله اعلم .


المقدم /
سؤال محمد , حكم إفراد السبت أو الجمعة بالصيام ؟
الشيخ/
أما إفراد الجمعة وحدها فهذا منهيٌ عنه , لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر إحدى أمهات المؤمنين وجدها صائمة ، قال : أصمتي يوم أمس ؟ قالت :لا ، قال : أتصومين يوم غد ؟ ، قالت : لا ، قال : أفطري ، فيجب على الإنسان أن لا يصوم يوم الجمعة وحده ، وإن صام ينبغي أن يفطر أيضاً ، وإما أن يصوم يوم الجمعة ويوم السبت معاُ ، فهذا داخلٌ في حديث النبي صلى الله عليه وسلم لأم المؤمنين ( أتصومين غداً )، أما إفراد يوم السبت فإن النهي فيه ليس بقوة النهي عن الصيام يوم الجمعة ,فيه خلافٌ قوي وأرجو إنه إن صام فلا حرج عليه , والأَولى عدم الصيام فيه .
يتبع