الحمدلله رب العالمين والصلاه والسلام على سيد المرسلين محمدبن عبد الله الهادي الامين
اما بعد:
فقد تهاون كثير من الناس في الاحاديث الموضوعه والضعيفه وخاصه في الاحكام الشرعيه والاركان وقد تجده يهرف بما لا يعرف ولوطلبت منه السند لايعرف منه شئ اللهم قال قال رسوالله صلى الله عليه وسلم وهو لايعلم ان الذين كذبواعلى رسولنا صلى الله عليه وسلم كثر وخاصه في هذا الزمان اتسخرجت جميع الاحاديث الموضوعه والضعيفه للوصول لغايه في نفسه من شهره او غيرها او حتى يقولو له العامه هذااااااااا عالم (وشيخ)
انقل لكم بعض اقوال اهل العلم عن الاحاديث الضعيفه وغيرها بكل مصداقيه:قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم :يجوزويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيفه مالم يكن موضوعاً
وقال(وأما الاحكام كالحلال والحرام والبيع والنكاح والطلاق وغيرذالك فلايعمل فيها إلا بالحديث الصحيح او الحسن)
وقال شيخ الاسلام ابن تيميه: وقال الامام احمد بن حنبل (إذاجاء الحلال والحرام شددنا في الاسانيد وإذا جاء الترغيب والترهيب تساهلنا في الاسانيد)
ثم قال شيخ الاسلام رحمه الله: وكذالك ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف في فضائل الاعمال ليس معناه إثبات الاستحباب بالحديث الذي لايحتج به فإن الاستحباب حكم شرعي فلايثبت إلا بدليل شرعي ومن اخبر عن الله انه يحب عملاً من الاعمال من غير دليل شرعي فقدشرع من الدين مالم يأذن به الله ) انتها كلامه رحمه الله
اخواني في القرى ليس عيب ان تسأل الداعيه عن الدليل وسنده فنحن اهل السنه والجماعه لانتعامل إلا مع الدليل وكلام العلماء الموثوق بهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته