حلقة يوم الأحد 10-3-1432 ضيف الحلقة فضيلة الشيخ :عبدالله المطلق .
بسم الله الرحمن الرحيم



حلقة يوم الأحد 10-3-1432 هـ

مقدم الحلقة الأستاذ: محمد المقرن .
ضيف الحلقة فضيلة الشيخ : عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء .


** أبدأ بمنتدى الجواب الكافي :
هنا إشكالية لبعض الأخوات في مسألة صلاة الفجر والتأخر فيها , بعضهم لا يصليها إلا مع الإشراق وبعضهم بعد طلوع الشمس التوجيه في ذلك .
الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين صلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله و صحبة وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين , الصلاة عمود الإسلام وهي أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه و أول ما يحاسب به من الأعمال التي بينه وبين ربه فإن صلحت صلح سائر أعمال العبد , وإن كان فيها نقص فإن النقص يلحق في الغالب بقية الأعمال . الصلاة صلة بين العبد وربه لها في قلوب أحباب الله منزلة عظيمة والله تعالى يقول عنها: { وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ * الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ }البقرة46,45 . اللذين يتأخرون عن الصلاة سماهم الله في القرآن ساهون وتوعدهم بالويل فقال : {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}الماعون 5,4. لم يقل في صلاتهم قال عن صلاتهم يعني يؤخرونها , مثل الآن العصر ما يصلونه إلا بعد المغرب و الفجر ما يصلونها إلا بعد طلوع الشمس وهكذا من حام حول الحمى وقع فيه في الغالب, بعض الناس الآن يقول بصليها قبل طلوع الشمس و لكنها تطلع الشمس وهو ما صلى, يقول بصلي العصر قبل غروب الشمس تغرب الشمس وهو ما صلى , هذه مشكلة وخصوصا هذان الوقتان هما من أضيق الأوقات وهما من أفضل الأوقات النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (من ترك صلاة العصر حبط عمله) ويقول صلى الله عليه وسلم : (كأنما وتر في أهله وماله) يعني أصيب في أهله وماله , وصلاة الفجر أيضا يحدها طلوع الشمس ولهذا إخوتي في الله فإن من المآسي التي نلاحظها في هذه السنين أن كثيرا من الناس يسهرون ثم ينامون ويضعون منبه الساعة على وقت الدوام , يعني مع سبق الإصرار ما هو مصلي إلا بعد خروج الوقت نسأل الله العافية والسلامة , وما في شك في أن هذا ذنب عظيم . ترك الصلاة يا إخواني كبيرة من كبائر الذنوب يعني أكبر – نسأل الله العافية والسلامة – من الزنا وأكبر من اللواط وأكبر من قطيعة الرحم وأكبر من غش الناس , كلها الجرائم ذي ترك الصلاة أعظم منها ! ليه ؟ لأن حبيبنا صلى الله عليه وسلم يقول: (بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة) ويقول صلى الله عليه وسلم: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر) والله تعالى لما تكلم عن أهل النار أهل سقر قال : {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ }المدثر42 ,أول شي بدأو به : الصلاة . هذه مشكلة يا إخوان . مشكلة الآن ترك الصلاة يا إخواني , يا شيخ محمد سؤال: رجل ما يصلي إلا بعد طلوع الشمس وآخر ما يصوم رمضان إلا في ذي القعدة وثالث ما يحج إلا في صفر وش رايك ؟ كلهم يؤخرون العبادة , إذا تعمدوا الصيام والصلاة إذا تعمدوا ما تقبل مثل الحج , الحج أيضاً ماله وقت تعمد ولا ما تعمد لكن هذه عبادات الله وضعها في وقت محدد, تجي أنت وتنقلها من وقتها ! الله قال : { إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }النساء103
يا إخواني والله العظيم ترك الصلاة أشد من خلنا نجيب مثال سيئ : لو عندي الآن رجلان رجل يفعل الزنا في أمه إجبارا , ورجل يترك الصلاة , أيهما أشد عندك ؟
المقدم : الذي يفعل الزنا , هذا ظاهريا عند الناس .
الشيخ : ايه , لكن الذي عند الله أشد وش؟
المقدم: تارك الصلاة بلا شك .
الشيخ : تارك الصلاة , ترك الصلاة كفر-نسأل الله العافية والسلامة يا إخواني – هذي مصيبة فيا إخواني بارك الله فيكم هذي أمور صعبة جدا ينبغي لنا أن نفطن لها . الآن الناس والله يخطب بس ما هو بيصلي يهديه الله
يا إخواني الصلاة أشد من كل الجرائم , الصلاة عمود الإسلام , الصلاة هي الفارق بين المسلم والكافر .

** اتصال هاتفي : محمد من ليبيا .
السؤال: سأل في مسألة استجابة الدعاء في يوم الأربعاء ؟
الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين و صحابته الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
ورد فيه حديث حسنه الإمام الألباني , والحديث عن جابر وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا يوم الإثنين ودعا يوم الثلاثاء و دعا يوم الإربعاء وأستُجيب له يوم الاربعاء , جابر جعل العلة الإستجابة أنها يوم الإربعاء , غير جابر يرى أن العلة التكرار ,لأن الإنسان إذا دعى ثم دعا ثم دعا كرر, فجابر رضي الله عنه يرى مثلا في هذا الحديث أن سبب الاستجابة هو أنه دعا يوم الأربعاء , وغيره يرى أن سبب الاستجابة التكرار. لكن نحن الآن إذا نظرنا للقرآن الكريم وسنة النبي صلى الله علية وسلم نجد عنايتها بشيء محسوس وملموس فمثلا الله تعالى يقول :{ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ}العلق 19 , ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم) , الناس يخلون السجود الي متيسر في البيت ومتيسر في كل وقت في الليل وفي النهار متيسر السجود يخلونه ويروحون يدورون ياملتزم يضايقون الناس فيه يا يخلي دعاءه يوم الأربعاء , يا أخي رب العالمين معطيك على طول الأسبوع , معطيك النبي صلى الله عليه وسلم السجود في القرآن , ومعطيك أدبار الصلوات قبل السلام, قال النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد والصلاة على النبي : (ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ), ومعطيك بين الأذان والإقامة, هذه أشياء تتكرر يوميا , ومعطيك ساعة الإجابة يوم الجمعة ثابتة في أحاديث صحيحة يعني مشهورة ثابتة بيقين , ومعطيك الدعاء في جوف الليل , ومعطيك عند نزول المطر , ومعطيك عند السفر , معطيك عند الإفطار (للصائم عند فطره دعوة لا ترد) , لكن الناس يروحون يدورون الحاجات الي أدلتها في ثبوتها كلام وفي فهمها كلام . نعم ولذلك أنا أقول هذه الأشياء المذكورة الآن عندنا المتيسرة الصلاة , السجود, كم متيسر في الصلاة من مرة, قبل السلام النبي يقول : (فليتخير من الدعاء ما شاء), جوف الليل ,ساعات الجمعة, بين الأذان والإقامة, هذي أمور متيسرة, عند الإفطار أغلب الناس الآن يصوم الإثنين والخميس.



**اتصال هاتفي : ياسين من الجزائر .
السؤال: دايما يعرض يا شيخ عبدالله نريد أن نجيب عليه , يسأل عن الوسواس القهري في مسائل إعادة الوضوء والصلاة وغير ذلك .
الجواب: والله يا أخي هذا المرض له علاج طبيعي عند الأطباء لأنه مرض حقيقة وله علاج شرعي , لكن المشكلة الآن أن كثيرا من المرضى ما يعترفون بالطب النفسي , يظنون أن الطب النفسي يعني علاج للمجانين فقط ما هو بصحيح , الناس الأسوياء يزورون الطبيب النفسي يجدون عنده علاج , الطبيب النفسي يدرس سنوات الطب كاملة ويتخصص ماجستير في نوع من أنواع الطب يتخصص في الدكتوراه في نوع من أنواع الطب النفسي طب متطور طب عظيم طب فيه نفع عام لذلك يا إخواني أنا أقول لإخواني وأخواتي لا تفهمون غلط إن الطب النفسي إنه للمجانين أبدا , الناس الآن الي يفهمون الأمور يزورون الطبيب النفسي في معالجة بعض الظواهر النفسية الي يشوفونها على أنفسهم , مو تلقى واحد كبير وإذا راح لطبيب نفسي يسأل عنه قال يا أخي النفس تُمرض مثل ما يمرض البدن هذا الأمر الأول .
الأمر الثاني: أن نعرف أن الشيطان له دخل في الوسواس ولذلك أنا دائما أقول للي يسألوني عن الوسواس يعني أبدأهم بأسئلة وهي تقريبا نكته , لكني أنا أقوله : إبليس صديق ولا عدو؟ يقول لي: عدو. أقول إبليس صدوق ولا كذوب؟ يقول لي : كذوب . أقول الوسواس من الرحمن ولا من الشيطان الي هو إبليس؟ يقول لي: يقول هو من الشيطان .
إذاً عندنا ثلاث أسئلة : من الشيطان, الشيطان عدو , الشيطان كذوب . بعدين أرتب عليها السؤال الرابع , أقول الي يطيع عدوه الكذوب رجال ولا ثور؟ خلاص , إذاً أنت تعرف إن هذي من إبليس وتعرف إن إبليس عدو وإنه كذوب , ليش تطيعه يا أخي ؟
يقولك أعد ما قرأت الفاتحة (الحمد لله) يقول ما نطقت (الحمد.. الحمد) يقول لا ما نطقتها زين , لين يوافق الي في راسك لسانك , وتقعد ( الحمد .. الحمد) يا أخي ليش؟ تجلس تغسل لك ربع ساعة, يقولك إبليس: لا ما غسلته الحين أمه العابدة تصوم إثنين وخميس وتصلي آخر الليل جالسة قدامه تقوله خلاص وأنا أمك غسلت ,يقول :لا لا,ليه؟ لأن إبليس يقوله: لا توك ليه ما نظفت , وأمه تقول: نظفت. ما يصدق هالعابدة ويروح يصدق إبليس , مشكله . بعض الحريم الآن زوجها يجلس عندها يقول: خلاص توضي وأنا أشوف , يقول : خلاص كفيتي الآن . تقول : لا لا , اتق الله . رجل عابد صدوق تكذبه وتصدق من ؟ إبليس . يا إخواني لابد أن نعرف أن الوسوسة من الشيطان , هذا الأمر الأول: أن الشيطان من أعظم وظائفة الغرور, يغرّ ولذلك وصفه الله في الآية الكريمة : { فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ * إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً }فاطر6,5 لا تتخذه صديق لا تثق فيه ,هذا الأمر الثاني .
الأمر الثالث: أن من أعتاد الشيطان تخويفك ولذلك هو يجيك ويقولك : ما أتقنت الصلاة لو تموت الآن ستموت كافر وتروح للنار ارجع يا رجال صل ثانية , اتق الله يا أخي, يقوم ينصحك يخوفك , {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ }آل عمران175 , يجي ويحزنك يخليك في حزن دائم, أنت ما ضبطت صلاتك , ما عادك مثل أول تخشع أنت في حزن {إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا}المجادلة10, وإذا لعب عليك في اليقظة جاك في النوم مثل ما روى البخاري عن ابن سيرين عن (الرؤيا ثلاث , بشرى من الله , وتحزين من الشيطان , وأضغاث أحلام ), الشيطان لاعب عليك في النوم وفي اليقظة يحزنك ولذلك تجد الآن الموسوس حزين بائس , ليه؟ لأن الشيطان شاحنه بالحزن. ولذلك يا إخواني الرقية جيدة إن الإنسان يرقى نفسه لكن يستعين بالله يأخذ علاج لازم يأخذ علاج نفسي وأنا دائم أقول للإخوان , يا إخوان الآن لو إنك تأكل وجاك واحد وأصابك بعين في أكلك وصابك قيء ولا إسهال طيب أنت الآن بتقرأ على نفسك ولا بتقرأ وتروح تأخذ علاج؟ تأخذ علاج وتقرأ. طيب لو واحد شافك تمشي ومشيك زين وأعجبه وعانك في ركبتك ولا في مشيك وش بتسوي ؟ تأخذ علاج وترقى نفسك . يا إخواني خذو علاج من عند الطبيب النفسي وارقوا , اجمعوا بين العلاج وبين الرقية الذي أمرك به النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تداووا عباد الله ولا تداووا بحرام) تداووا وقال: (ما أنزل الله من داء) يأتيك داء أنت يالمريض النفسي ولا لا؟ يأتيك داء (ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله) .
المقدم : طيب شيخ عبدالله إشكالية عندما تقول الوضوء ولا الصلاة أنا أعتقد إنه هذا الكلام سيؤثر في كثير من الناس , لكن إذا الإنسان الآن توضأ ,ممكن نقول للموسوس أنت توضيت مرة انتهينا لا تعيد مرة أخرى , صليت مرة لا تعيد .
الشيخ : أصلا الإعادة ما حكم الإعادة ياشيخ محمد ؟ حـــرام , ليه لأنه يعيد طاعة للشيطان , طاعة الشيطان حلال ولا حرام ؟ حــــــرام . الآن يجلس ساعة ونص يتوضأ . النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الذي رواه أبو داوود (الوضوء مرة ومرتين وثلاث فمن زاد فقد تعدى وتجاوز وظلم) شف ثلاثة ألفاظ فمن زاد على الثلاث (فقد تعدى وتجاوز وظلم) . لكن المشكلة الشيطان يعمي عيونهم ما عاد يفكرون يخوفهم تجد الواحد منهم خايف أنا ما صليت صلاة صحيحة أنا لو مت مت ! يابن الحلال أنت الآن وقعت في تخويف إبليس لا تخاف {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ }آل عمران175 , لا تخاف . الله قال عن الشيطان:{إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً }النساء76. أنت تراه قوي ؟ الله قال ضعيف , الشيطان يوم القيامة عندما يحضره رب العالمين مع أولياءه في النار يقول : {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي}إبراهيم22, والله ما معه عصا يسوقكم بها ولا سوط ولاشيء , إنما هو يوسوس وتطيعونه , تقولون : أنا ما نستطيع ما نستطيع كذاب كيف ما تستطيع أنت لعاب تطيع إبليس , أنت ارفض إبليس ،الله قال : {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً }النساء76 , لكن إذا بغيت تقوى عليه خذ العلاج الذي يقويك يقوي نفسك يقوي أعضائك .



** اتصال هاتفي : أم محمود من عمان .
السؤال :تسأل عن عقوق الأم, ابن تزوج من غير رضى أمه, والأم كثير متضايقة من هذا الزواج هل يطلق زوجته ولا لا؟
الجواب: يا أخت أم محمود ترى القنوات هذه ما يجوز إنها تكون فضايح , كل واحد يجي إذا زعل على أخوه يجي يفضحه , المفروض إن السؤال في القناة يأتي بسؤال بعيد , يقول امرأة عندها كذا , والشيخ يجاوب , لكن إذا بدأنا نصرح بكذا, تصبح الموعظة حينئذ منفرة ما عاد أحد يقبلها , لو الآن أخو السائلة يسمع ما هو قابل الموعظة وهو يجرح ولذلك يا إخواني هذه القناة قناة دعوة قناة إصلاح قناة نشر رسالة محمد صلى الله عليه وسلم لا تفسدونها بنشر مشاكلكم التي تضارون بها إخوانكم , اعرضوا السؤال قولوا : امرأه عندها كذا وعندها ولد ما يطيعها ولا يدرى من هي المرأه هذه , والشيخ بيجاوب ويسمع من يسمع .
لكن مع هذا يا إخواني عقوق الأمهات من أكبر الكبائر خصوصا إذا لم تكن الأم ظالمة , لأن بعض الأمهات ظالمة تقول : طلق إمرأتك وإمرأته ما منها خطأ أبد, فإذا كانت الأم ظالمة فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , أما إذا كانت الأم ليست ظالمة يا إخواني ورد في الحديث (رضى الله في رضى الوالدين وسخطه في سخطهما) واسمعوا الآيات القرآنية {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}النساء36 . {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ}الإسراء23 , النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر كبائر الذنوب ذكر أكبر الكبائر قال: (الإشراك بالله , قيل: ثم أي , قال: عقوق الوالدين) عقوق الوالدين يأتي في المرتبة الثانية بعد الشرك, والله يا إخواني كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه , رجل أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة) يعني مشكلة يا إخواني مشكلة عظيمة أن الإنسان يقصر في بر والديه نسأل الله العافية والسلامة.



** اتصال هاتفي : رشيدة من الجزائر.
السؤال: امرأه اخذت مالا حراما وأنفقت منه ما أنفقت واشترت به ذهبا .
الجواب: هذا المال الحرام يا أخت رشيدة غصبته ولا أخذته من طريق حرام ؟ بسبب غنى أوبسبب مخدرات أو هي اغتصبته من الناس ؟
هذا الحرام له وجهان . الوجه الأول: أن يكون مأخوذ من صاحبه ظلما سرقته أو نهبته أو اختلسته حينئذ لابد أن ترده إلى أهله .
ثانياً: أن يكون جاءها من طريق حرام لكن ليس لأحد مثل المرأة الآن المغنية التي تكسب بسبب الأغاني أو المرأة التي تزني وتكسب بسبب الزنا وتتوب أو التي تبيع مخدرات وتتوب, هذه تتوب وإذا تابت المال الي عندها يبقى عندها ويصير لها بس تحسن التوبة لأن هذا المال ليس لأحد ولذلك نقول لها احسني ما بينك وبين الله وخلاص التوبة تجب ما قبلها , ويصبح إن شاء الله لك مال طيب وأعمالك إن شاء الله بالطيبة .


يتبع

المصدر:منتديات الجواب الكافي