تابع حلقة الأحد 17/3/1432هـ

المقدم :
هنا في منتدى الجواب الكافي إحدى الأخوات تقول : كنت ذاهبة إلى أداء العمرة ولكنّي لم أقم بأي ركن من أركانها مجرد دخولي للحرم المكي مرضت ونقلت للمستشفى , ماذا يجب عليّ أن أفعل ؟وقد مرّ عليها ثلاث سنوات وهي من سكان مكة وداخل حدود الحرم ؟


الشيخ :
يعني هذا من الجهل الحقيقة الذي يقع به بعض الناس ؛ أن يرتكبوا بعض الأخطاء ولا يسألوا عنها إلا بعد مضي هذه المدة الطويلة ! أكثر من ثلاث سنوات هذا الحقيقة خطأ كبير ؛ كان من المفترض في مثل هذه الحالة أنها يعني إذا خرجت من المستشفى أن تُكمِل عمرتها لأنها ما زالت في إحرامها لم تتحلل من هذا الإحرام , وعلى هذا نقول للأخت السائلة إذا كانت قد أدّت عمرة بعد تلك العمرة , أياً كانت تلك العمرة سواء في نفس السنة أو بعدها فإنها تكون قد تحللت بذلك , فأما إذا لم تكن أدّت عمرة فيلزمها الآن أن تذهب إلى الحرم وتكمل عمرتها لتتحلل من إحرامها , وما فعلته من محظورات للإحرام خلال تلك الفترة خلال الثلاث سنوات فإنه لا يلزمها فيه شيء ؛ لأنها فعلت تلك المحظورات عن جهل , وإنما تجب الكفارة أو الفدية في تلك المحظورات إذا كان من ارتكبها قد ارتكبها عمد , أما إذا كان عن جهل فليس عليه شيء حتى وإن كانت تلك المحظورات من المحظورات الكبرى .



المقدم :
حتى نشفي صدور إخواننا الذين سألوا في هذه الحلقة والحلقة الماضية , قضية هل ورد في علامات الساعة مثل هذي الأمور ؟ خروج سقوط 11 حاكماً


الشيخ:
هذا حقيقة من الإشاعات هذه من الأمور لا أصل لها , لكن لكن من علامات الساعة مثلاً ظهور الفتن , كثرة الهرج يعني كثرة القتل , الإختلاف فيما بين الناس , هذه لا شكّ أنها من علامات الساعة وهنا الحقيقة يعني النبي صلى الله عليه وسلم يعني بيّن لنا المخرج في مثل هذه الأحداث التي يجب على الأمّة الإسلامية أن تتمسك به في حال وقوعه .
أول هذه الأسباب التي تُخرج الأمة من هذه الفتن التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ؛ فإنه عليه الصلاة والسلام قال في حجة الوداع في وصيته التي ودّع بها أمته : " لقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا , كتاب الله تعالى " .
فكتاب الله تعالى هو الحبل المتين الذي به يكون المخرج من الفتن .
كذلك تآلف الأمة ووحدتهم فيما بينهم والتمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وتجنب مواقع الفتن , كل هذه بإذن الله تحمي المرء من الفتن .


المقدم:
معي اتصال أحمد من ليبيا , السلام عليكم

أحمد :
وعليكم السلام ورحمة الله


المقدم :
أحمد , أنت تكلمني من ليبيا , إن شاء الله الأوضاع جيدة ؟

أحمد:
الأوضاع الحمد لله بخير , وندعوا من الشيخ بالله أن ينصح الشباب بعدم الخروج بعدم المظاهرة على ولي الأمر وهذه من عقائد أهل السنة والجماعة . نطلب من الشيخ أن يطلب من الشباب عدم الخروج عن طاعة ولي الأمر وإن كان ما كان من العقيد معمر القذافي , لكن هذه عقائد أهل السنة والجماعة بعدم الخروج والله نفقد الآن نعمة الأمن والحمد لله في غربي الجماهرية لا يوجد خروج الآن عندنا , والله ما هم إلا مُرتزقة في منطقتنا هنا منطقة الخُمُس ليلة أمس قد تم القبض على عملاء من تونس والجزائر والسودان وهذه أخبار موثوقة .

المقدم :
لحظة أحمد أنت تتحدث الآن عن المرتزقة من أي فئة تصفهم ؟ أنت تقصد أنهم دخلوا ليبيا ضد النظام و الإ المرتزقة مع النظام ؟


أحمد :
ضد النظام , والله لا يريدون الا الخراب لهذا البلد .



المقدم:
أحمد حِّدث الناس بما يعقلون يعني كل وسائل الإعلام يا أخي تحدثت عن المرتزقة الذين بدوا يضربون في الشعب .


أحمد :
بالله يا شيخ هل تصدقون ما تبثه الجزيرة ,والله لا نريد ألا أن يتحدث الشيخ مع الشباب ويأمرهم بعدم الخروج على ولي الأمر , هذا ما نعتقد من منهج أهل السنة والجماعة , أن يطلب من الشباب بالتزام بيوتهم أن يأخذوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم في الفتن : " القاعد فيها خير من القائم والجالس خير من القاعد والنائم خير من الجالس "
هذا ما نريد من الشيخ , هذا ما نريد من علماء السعودية من علماءنا الوطنيون هناك مثل الشيخ فوزان واللحيدان والشيخ عبد العزيز آل الشيخ , نريد بيان والله ستين بالمئة من الشعب الليبي متجهون الآن إلى الدين , أن يطمئن الشباب وأن يكون قدوتنا في ذلك الإمام أحمد بن حنبل ** .


المقدم :
أحمد اسمعنا طيب نحن أعطيناك المجال وأنا أحترم رأيك على تحفظي الكبير على ما تقوله ونحن نتيح المجال حتى ولو اختلفنا معك فيما تقول , أنا أشكرك ولكن عندي تحفظ كبير , وأنا أتمنى يعني شوف نحن في السعودية هنا نعتقد أنه كل أخ ليبي في ليبيا هو أخ لنا , ونفرح بكل فرح يمرّ به , نحن أيضاً يجب أن لا نستغفل بما يُقال يعني فيما نراه اليوم ! طائرات تضرب الناس في مدنهم وتقصف الناس والصور تنقلها ! يا أخي الصورة تغني عن ألف كلمة حينما نراها ! ثم نأتي ونقول أنه والله هؤلاء مرتزقة ! يعني المرتزقة صار الآن الشعب والحاكم لم يكن معهم مرتزقة كما نشرت الصور ؟
شكراً لك عموما وهذا رأيك أحترمه , دكتور يوسف علّق .




الشيخ يوسف :
الحقيقة نحن في غنىً عن أن نعبر عن مكنون حبنا لأهل ليبيا , ومحبتنا لهم وتعاطفنا لما يجري ووقوفنا معهم لهذه الأحداث التي تمرّ بها دولة ليبيا الحبيبة , الحقيقة الشيء الذي يحز في النفس ويؤلمنا أن نجد هذه الأسلحة الثقيلة بالمدرعات والطائرات وشيء لا يخفى على العيان , ووسائل الإعلام المحايدة تحدثت وليس قناة واحدة كما سمّاها وإنما هي وسائل إعلام متعددة تحدثت عن استئجار مرتزقة من قِبل الجهات الحكومية هناك لضرب الشعب ! بتوجيه الأسلحة إلى صدور الشعب هناك , وفي الحقيقة نحن نريد حقن الدماء , نريد التسوية فيما بين الحكومة والشعب وأن يكون هناك فتح لباب الحوار , الإصلاح , النظر إلى مطالبات ذلك الشعب , حتى لا تُراق الدماء كما نشاهدها الآن , حقيقة ما يجري الآن من مجازر لا يمكن أن يقبل به أيّ عالم ! حتى لو أخطأ الشعب , يعني مثل هذا الخطأ يحتاج إلى علاج بالرفق والحكمة , النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : " إن الرفق ما جُعل في شيء إلا زانه وما نُزع من شيء إلا شانه "
أما أن يقابل بهذه العنجهية وهذا التصور يعني وسائل الإعلام الآن تنقل الصورة لماذا ؟ هذا في الحقيقة يثير في النفس التخوف الحقيقة أن يكون إخواننا هناك في ليبيا في مجزرة ويراد بهم أمر يعني الله أعلم به وفي الحقيقة نحن نتخوّف , كما يخاف المرء على أهله وولده وجيرانه وزملائه نخاف على إخواننا ونحن مسلمون وأمة واحدة , (إنما المؤمنون اخوة ) " مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى له عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحُمّى " في الحقيقة كيف يستطيع المسلم أن ينام وهو يسمع ويشاهد ويظن أن إخواناً له هناك تُوجّه هذه الأسلحة إلى نفوسهم , نحن ندعوا إلى فتح باب الحوار إلى باب الإصلاح , إلى معالجة الأمور بحكمة ورفق وتؤدة لا أن تُقابل مثل هذه الأمور وهذه الأحداث بالعنف هذه والقسوة التي شهدناها .وهذا مطلب الحقيقة الكل يطالب به , العلماء والحكّام والشعوب والمنظمات حتى الإسلامية وغير الإسلامية كلها تطالب بهذا الأمر , يعني هؤلاء شعب عُزّل ينبغي أن لا يُقابلوا بهذه الشدة وبهذه القسوة التي رأيناها في الأيام الماضية .


المقدم:
طيّب آخذ الاتصالات.... قبل أن نجيب أود أن أبيّن بالنسبة للسؤال الذي طرحه الأخ أحمد من ليبيا جزاه الله خير , أشكره الحقيقة على طرحه , ومن حقّنا أيضاً حتى لو كان متصلاً من ليبيا أن نبدي تحفظاً على ما طرح , في لغة الإعلام الصورة تُغني عن ألف كلمة , والصورة التي نقلتها القنوات الفضائية وما وصلنا هنا في قناة المجد سنقدمه إن شاء الله في قنواتنا الإخبارية يوضح حقيقة أن هناك مجازر ولو أنّ الأخوة في ليبيا مثلاً ربما أخطئوا ونحن نقول ربما , على الرغم من أنهم منذ اثنين وأربعين سنة يعيشون في ظلم كبير جداً ؛ فليس من اللائق أن تدكهم الطائرات ويُؤتى بالمرتزقة من أفريقيا لقتل إخوانهم ! الذين يوجهون حديثاً اليوم إلى هؤلاء المحاصرين والمظلومين والذين يُدكُّون بالطائرات لم يُوجهوا حديثاً إلى الظلمة الذين يكيلون العذاب لشعوبهم .


الشيخ:
وأظن الحقيقة أنه صدر اليوم بيان من عدد من العلماء في ليبيا حول الأحداث لدعوة الحكومة هناك إلى رفع السلاح وعدم توجيهه إلى الشعب , الحقيقة ما ذكره الأخ أحمد في كلامه مخالف لما تواتر و ما ذُكر في عدد من القنوات ووسائل الإعلام وما أصبح ظاهراً بيّناً , لكن هنا الحقيقة أودّ أن أؤكد على نقطة , يعني عندما نتحدّث عن فتح حوار الآن مع هؤلاء وعدم رفع السلاح وعدم ضربهم , لا يعني ذلك أن ندعوا للمظاهرات أو إلى غير ذلك , هذا الحقيقة قلب المفاهيم لا , نحن نقول الآن يعني سفك الدّماء وتوجيه السلاح إلى أولئك القوم العُزّل فيهم الصغير و فيهم الكبير وفيهم الرجل وفيهم المرأة و فيهم الجاهل وفيهم العالم وفيهم الذي مرّ ولا يدري عن شيء من ذلك كيف تُوجّه مثل هذه الأسلحة ؟ّ !يعني سفك دم المرء حتى غير المسلم لا يجوز , لا يجوز أن يُقتلوا بمثل هذه الطريقة , فكيف إذا كانوا من أبناء المسلمين ؟الأخوة يعني نقلوا كلامنا وفهموا منه شيئاً آخر بأننا ندعوا إلى مظاهرات وأننا نؤيد , لا , الحقيقة نحن نتكلم عن ظلم وقع عليهم , بمحاولة هذا القمع المستبد والضرب العنيف الشديد الذي تأباه كل الفطر السوية , وتأباه كل الشرائع الإسلامية وكل القوانين الوضعية !لا يمكن أن تقبل بأن يقابل حاكم شعبه بجيش أصلاً هذا الجيش مُوجّه للأعداء ! كيف يوجهه إلى شعبه ؟! يعني تكون الأسلحة والمعدات والتجهيزات مُوجّهة إلى هذا الشعب الأعزل ! هذا الذي نندّدُ به وندعوا الحكومة هناك وأجهزة الأمن في ليبيا أن تتحاشاه مع أولئك العُزّل وهو الذي نسأل الله تبارك وتعالى أن يرفع عنهم الظلم الذي وقع عليهم , لا شكّ أن هذا نوع من الظلم وهذه مجازر الحقيقة الآن وقع أكثر من مائتين قتيل خلال مظاهرة ! مهما كان لا يمكن أن تقبل بمثل هذا الأمر ثم نبررهذه التصرفات الطائشة والعنجهية التي وقعت بأن هذا مُبرر بمنظور شرعي , لا أظن أن هذا مقبول أبداً لا بالموازين الشرعية ولا أيضاً بالسنن الكونية, يعني حتى الشعب لا يمكن أن يقبل أن يبقى عليه حاكم يتعامل معه بمثل هذه الطريقة , الحقيقة الأمر يحتاج إلى بصيرة ورويّة في معالجة مثل هذه الأحداث .


المقدم
:
طيّب لعل ما نقدمه إن شاء الله في الأيام القادمة والساعات القادمة إن شاء الله في المجد سيُجلّي هذا الموضوع ومع ذلك فأنا في الجواب الكافي أحترم وأقدّر كثيراً اتصالات الأخوة من ليبيا وغيرها , سواء من اختلف معنا أو غيره فهو من حقّه أن يتصل هنا في برنامجنا كما فعلنا مع الأخ أحمد وفتحنا له المجال , إن كان يرى شيئا فليخبرنا وسنجيب عليه إن شاء الله .
سآخذ إجابات سريعا , الأخت أم صالح من اليمن سألت بالنسبة لمس المصحف للمرأة الحائض ؟


الشيخ:
يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن بدون أن تمس المصحف , لها أن تقلب المصحف بقلم أو عود ونحو ذلك .

المقدم:
الأخت أم توفيق نواسيها شيخ يوسف , فقدت زوجها كما فهمتم ومن فقدت معه .


الشيخ:
الحقيقة هذا قدر الله تعالى وهذه أمور كتبها الله تعالى قبل أن يخلق السموات والأرض بأكثر من خمسين ألف سنة , فاصبري واحتسبي ونسأل الله عز وجل أن يأجرك في مصيبتك وأن يعظم لك الأجر والمثوبة .


المقدم
:
سألت الأخت أم محمد بالنسبة للإرضاع ابن أختها وهو صغير وقد سألتها كم العمر أجابت بأنه أسبوع خشيت أنها مثل الفتوى إللي طلعت بإرضاع الكبير .

الشيخ
:
العمر أسبوع وهذا يجوز إرضاعه وبالتالي يكون أخاً لإبنتها هي تقول لها بنت وهو يكون أخاً لها وهي تكون أم له من الرضاعة وعلى هذا تكون كل أخواتها هذه المرضعة خالات لذلك المرتضع وجميع بناتها أخوات له .


المقدم
:
الأخت فاطمة سألت بالنسبة لامرأة كانت عليها الدورة الشهرية ونزل منها دم خفيف اغتسلت , شكّت في ذلك في قضية الطهارة .


الشيخ
:
نقول المرأة إذا أصابها الدم ثم انقطع عنها ولو لفترة يسيرة فإنها تغتسل وتصلي وتصوم ولو رجع لها الدم بعد ذلك وكان كثيرا فإنها في هذه الحال تعتبر نفسها حائضاً , أما إذا كان مجرد نقاط فالنقاط لا يلتفت إليها ولا يعتبر من الحيض ؛ لان الحيض فيه سيلان للدم وتدفق له من المرأة وليس مجرد نقاط تخرج منها .


المقدم
:
سألت بالنسبة للاصق الجروح , وضعته في قدمها ولم تمسح عليه عند الوضوء .


الشيخ:
إذا وُضع اللاصق في عضو من أعضاء الوضوء فيجب المسح عليه عند غسل ذلك العضو , فعلى هذا إذا تركت المسح عليه في تلك الأيام فيجب عليها قضاء الصلوات التي صلتها بذلك الوضوء الذي لم تمسح فيه على ذلك اللاصق , إذا كانت قد مضت أي خرج وقت الصلاة الذي صلت فيه بتلك الطهارة ولم تمسح به على ذلك اللاصق لا يلزمها أن تقضي تلك الصلاة بعد خروج وقتها لأنها أخلّت بشرط من شروط الصلاة عن جهل ؛ ومن ترك واجباً أو شرطاً من شروط الصلاة عن جهل فلا يلزمه قضاؤه إذا خرج الوقت أما إذا تركه ناسيا فإنه يلزمه القضاء , فهنا نفرق بين النسيان وترك المأمور جهلاً , إذا تركه جهلاً ثم علم بعد ذلك بعد خروج الوقت لا يلزمه أن يقضي بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المسيء صلاته كما في الصحيحين , لم يأمره أن يقضي الصلوات السابقة التي كان قد أخلّ فيها بركن من أركان الصلاة وهو الطمأنينة فكذلك نقول للأخت السائلة لا يلزمها قضاء الصلوات التي خرج وقتها .


المقدم:
سألت بالنسبة لصلاتها للعشاء بوضوء المغرب , كانت شاكة في ذلك أثناء صلاتها .


الشيخ
:
مثل هذا الشك لا تلتفت إليه لأن هذا من الوهم وكثير من النساء قد يرد إليها مثل هذا الوسواس فلا تلتفت إليه وتمضي في صلاتها .

المقدم :
الأخت فجر سالت بالنسبة لعباءة اثنين في واحد , مرّت عليك ؟

الشيخ :
لا

المقدم:
الظاهر كما اتصلت إحدى الأخوات في حلقة ماضية , اثنين في واحد هي المرأة تلبس عباءة تصلح للبس فوق الرأس وكذلك على الكتف يعني اثنين في واحد
تصلح منه وتصلح منه .

الشيخ:
والله تحتاج إلى مزيد من التصور لنحكم عليها , عموما مسألة العباءة نسمع عن أنواع متعددة , عباءة فرنسية وعباءة الفراشة والآن طلع لنا موديل عباءة اثنين في واحد وما ندري بكره يطلع ثلاثة في واحد ولا أربعة في واحد وهكذا فالضابط في العباءة أن تكون العباءة المشروعة الجائزة للمرأة هي التي تستر زينتها , أما إذا كانت العباءة فيها زينة في نفسها ضيّقة مخصّرة تبدي شيئاً من الجمال فيها زركشة أو لفت لأنظار الرجال فلا يجوز لبسها ؛ لأن الله سبحانه وتعالى أمر المرأة عند خروجها أمام الرجال الأجانب أن تستر زينتها (
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ
فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)

المقدم
:
شكرا لكم دكتور يوسف على المشاركة معنا في الجواب الكافي , شكرا لكم .

الشيخ :

شكر الله لكم وبارك فيكم .


المقدم
:
شكرا لكم مشاهديّ الكرام أينما كنتم على متابعة برنامجكم الجواب الكافي , كان ضيف هذه الحلقة الشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي , الأستاذ المشارك بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض , ضيف يوم الجمعة إن شاء الله
الشيخ الدكتور عبد العزيز بن فوزان الفوزان , دعواتنا لإخواننا في ليبيا أن يحفظ الله دماءهم .
أستودعكم الله , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

******************************************

للحفظ الله يحفظكم



رابط حفظ آخر




صيغة ام بي ثري





للحفظ الله يرعاكم



الفيديو

من موقع مشاهد

وهنا على اليوتيوب النقي


الجواب الكافي الاحد17/3/1432 الشيخ يوسف الشبيلي
.
.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
.
.
للمشاهدة
.

هنا

المصدر:منتديات الجواب الكافي