حلقة يوم الجمعه الموافق 6/4/1432هـ
ضيف الحلقة : فضيلة الشيخ / صالح بن محمد اللحيدان حفظه الله تعالى
مُقدّم الحلقة : محمد المقرن

بسم الله الرحمن الرحيم .. مشاهديّ الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .. مرحباً بكم في حلقة جديدة من حلقات برنامجكم الجواب الكافي والذى يأتيكم من قناة المجد الفضائية نتشرف في هذه الحلقة بإستضافة سماحة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان .

الضيف..... حياكم الله وحيا المشاهدين والمستمعين

المقدم.....أسعد بتواصلكم من خلال الأرقام التى ظهرت الآن أمامكم على الشاشة من داخل وخارج المملكة العربية السعودية كما أسعد بتواصلكم من خلال الأرقام المعلنة من خلال منتدى الجواب الكافي .. كل ما كتبتموه من خلال منتدى الجواب الكافي يصل للىّو أعد إن شاء الله تعالى بالرد عليه قريباً من خلال المنتدى .. كما عودتكم في حلقات سماحة الشيخ نترك البداية لحديث سماحة الشيخ لمشاهديّ الكرام

الضيف..... بسم الله الرحمن الرحيم .. نستعين بالله ونستغفره ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد أن محمد عبده وخليله ورسوله أرسله جل وعلا رحمة للعالمين ليُخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن الضلال إلى الحق فجاهد في الله حق جهاده فبلغ الرسالة وأدى الأمانة وترك الأمة على محجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك وبين صلوات الله وسلامه عليه ما على الناس في حياتهم تجاه ربهم سبحانه وتعالى أن يعبدوه لا يشركون به شيئاً ولا يقدموا على طاعة الله تعالى طاعة أحد من الخلق .. وبيّن صلى الله عليه وسلم ما على العباد فيما بينهم وما عليهم لولاة أمرهم وما على ولاة أمرهم لهم .. كل ذلك وضحه صلوات الله وسلامه عليه بيانا واضحاً وأخبر أن على المسلم السمع والطاعة في المنشط والمكره وعلى الأثرة وإذا إستأثر الولاة بأمر عنه فيما يرى أنه يدخل معهم فيه عليه أن يسمع ويطيع ويسأل الله جل وعلا الحق الذى فاته وعند الله تجتمع الخصوم ما من أحد يُقصر في حق واجب عليه تجاه الله جل وعلا وتجاه الخلق فما كان تجاه الله تعالى فإن الله عفو ُكريم .. من لقي الله لا يشرك به شيئاً لقيه سبحانه وتعالى بالمغفرة.. وحظوظ المخلوقين فيها القصاص فيما بينها حتى يُقتص للشاة الجلحاء من الشاة القرناء .. فليفكر المسلم في يوم القصاص يوم العرض على الله يوم لا ينفع مالاً ولا بنون إلا من اّتى الله بقلب سليم يوم يتمنى من تولى مسئولية من المسئوليات أن لا يتولاها إلا إن اعطاها حقها فنصر المظلوم وكف الظالم وأوصل الحقوق إلى أهلها ورعى الأمة رعاية صادقة وأدى ما عليه فيما بينه وبين الله وما بينه وبين الخلق ثم أنه فى أيامنا عصيبة هذه الأيام ففي مثل هذا اليوم منذ أكثر من شهر كان حديثنا فى ربيع الأول وهاهى أول جمعة فى ربيع الثانى والأمور في اختلاطها وإرتباكها والبلاء منتشر فى أمم كثيرة ولو أن الناس كلهم طبقوا ما جاء عن الله جل وعلا وعن رسوله صلى الله عليه وسلم وأنصفوا من أنفسهم وعدلوا فيما يطلُبون أو يأمُرون به لكان الناس فى خير ودعة ولما تحكم فى الناس عدؤهُم .. إبن القيم رحمةُ الله عليه قبل عدد من السنين لما وصف غربة الإسلام قال فى قصيدةُ له ... وأى إغتراب فوق غُربتنا التى لها أضحى للأعداء فينا تحكم ... فكيف لو خرج فرأّى تحكُم الأعداء وفوضويات من أراذل الخلق وجرأة ممن لا يجرؤون وغطرسة وظلم وعدواناً من أعداء الإسلام ... والخلاص من ذلك كله هو بإخلاص العمل لوجه الله جل وعلا والمحافظة على فرائض الدين واتخاذ ساعات أو أقل من ساعة يناجى العبد ربَه في الليل يسأله تفريج كُل كُربة وإزاحة كل بلية وإبطال كل كيد يُكاد المُسلمون به إن الناس لو أخلصوا عبادتهم لربهم وتضرعوا إليه مجتهدين واجتهدوا فإن الله أكرم الأكرمين الذى يقول جل وعلا "" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ البقره (186)"" ويقول سبحانه وتعالى اّمرأ لعباده "" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ غافر(60)"" فلنحرص على ذلك وأوُصي كل إنسان أن يُحاسب نفسه قبل الإقدام على أى عمل هل فيه خير وصلاح وفلاح للعالمين فليتوكل على الله
وإن كان فيها شكوك وإختلاف فليكُف وليتراجع فإن الرجِوع إلى الله خيراً من التمادى فيه .. كما أسأل الله بأسمائه وصفاته أن يُخمد الفتن عاجلا غير آجل وأن ينصر المظلومين المقهورين المُعتدى عليهم بسفك دمائهم عاجلا غير اجل وأن يُوفقهم للثبات على الحق كما أسأله جل وعلا أن يحفظ لهذه المملكة اّمنها فى دينها ودُنياها وأن يُثبت ولاة أمرها على التمسك بالحق ونصرة العقيدة والأخذ على أيدى السفهاء ومنع كل من يريد أن يُعكر صفوها أو أن ينشر فوضويات فيها أو أن يتجرأ برفع عقيرة أصحاب البدع وأن يوقفه بثبات أمام كل من يريد ذلك وأن يُجازي أهل الإحسان بإلإحسان وأن يتجاوز عن المجتهدين في التقوى إنه مجيب كما أسأله سبحانه وتعالى أن يجعل الجُمعات الآتيات جُمعات خير وبركة وإرتواء وزوال محن وفتن واستقرار الأحوال في سائر بلاد المسلمين إنه مجيب الدعاء والحمد لله رب العالمين .

المقدم..... ونسأل الله تعالى نحن أيضا في هذا البرنامج أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ لنا ديننا و ولاة أمرنا وعُلمائنا وأن يجمعنا جميعا إن شاء الله على الخير .
في منتدى الجواب الكافي إحدى الأخوات طلبت أن يجيب على سؤالها الشيخ صالح ثلاث مرات ..تقول تعرضنا قبل ثلاث سنوات لحادث سيارة شنيع سبب نزيفاً داخليا في جمجمة الوالدة وسقطت في غيبوبة وبعد ما أفاقت لم تعد لها الذاكرة إلا بعد شهور لدرجة أنها لم تكن تعرف أسماء أولادها ولم تجرى لها أي عملية والآن الحمد لله أفضل بكثير لكنها تنسى أوقات ترتيب الوضوء فنخبرها حين نرى ذلك وتنسى أنها أدت الصلاة حين تأخذها غفوة نوم ونخبرها أيضا أنها أدتها لأننا رأينا ذلك منها .. ماذا نفعل معها مع العلم أن عمرها تقريبا خمسين عاما ؟

الضيف..... نسأل الله جل وعلا أن يشفي مرضى المسلمين , مرضى القلوب ومرضى الأبدان , وأن يشفي الجميع وهو اللطيف الخبير ... لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها فتؤدي الصلاة على حسب ما يتيسر لها وإذا أخبرتموها أنها صلت فلتكتفي بذلك وإذا حصل أن تراقبوها عند أداء الصلاة فتُذكروها ما قد تسهو عنه فأنتم في ذلك متعاونون على البر والتقوى .

المقدم.....إحدى الأخوات تقول نويت صيام الستة البيض وقمت بالصيام لعدة أيام وقبل اكتمال الست غيرت النية للقضاء ولا أذكر متى غيرت النية .. ماذا أفعل الآن وقد مر على ذلك خمس سنوات ؟

الضيف..... إذا غيرت الواحدة نيتها فيما تستقبل من العمل صحت وإما أن تُغير النية لأيام صامتها تنويها عن الست من شوال ثم فكرت أن تجعلها للقضاء فإن ذلك لا يصح فيجب أن تكون النية سابقةُ على العمل .


******


المقدم......ما حكم الصدقة على الميت هل تخص الميت فقط أم يشاركها المتصدق ؟

الضيف..... المتصدق سوف يشارك الميت الصدقه فإن الإنسان إذا بذل صدقة عن الميت هي تنفع الميت فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما ماتت أم سعد ابن عباده وكان سعد مع النبي صلى الله عليه وسلم فى الغزو فلما رجعوا جاء سعد إلى النبي وقال إن أم سعد ماتت أو هلكت وإنها لو تكلمت لتصدقت أفينفعها أن اتصدق عنها فقال صلى الله عليه وسلم : نعم فالصدقه من الحى على الميت جائزة و الباذل للصدقه سواء فكر أنه شريك أو لم يُفكر فإن الله جل وعلا لا يُضيع أجر من عمل بالإحسان .

المقدم.....هنا أحد الأخوة يقول قمت بإستخدام الغراء وبغير قصد أصاب اثنين من أصابعى حيث إن الغراء لاصق بشكل فورى ..أصابنى الشك واستشكل على الناس هل هو عازل للوضوء علماً بأني قد استخدمت مادة مزيلة لكن دون جدوى .. توضأت وصليت علما بأنه استمر لعدة أيام ..ما هو رأيكم فى مثل هذه الحالة ؟

الضيف......إذا كان استمر عدة أياماً وكان يتعذر عليك إزالتها فالصلاة إن شاء الله صحيحة فيكون بمنزلة الجبيرة التى يجوز عليها المسح أو إراقة الماء فوقها فقط فالصلاة إن شاء الله صحيحة .

المقدم ..... نحن فى السعوديه يمكن او فى العالم العربى الآن نعيش أحداث مؤلمة ... أنا أكون صادقا وأطرح كثير من التساؤلات التي تشغل بال المشاهد الكريم وفى المقابل أعرف أن الشيخ لا يقول مثل هذا الكلام لكننى أقوله أنا أفرح كثيرا عندما يكون ضيفى مثل الشيخ صالح لأنه شخصية لها حضورها الكبير وهو من أقدم العلماء وأسأل الله أن يمد له العمر فى طاعته وأيضا أحد أقدم الذين شاركوا في هيئة كبار العلماء فيقول البعض نتفق جميعا إن شاء الله على أن الناس جميعا متفقون فى هذا البلد على نعمة الأمن ولذا رأينا بحمد الله تلاحما شعبيا وطنيا فى هذه الأحداث ونسال الله تعالى ألا يُغير علينا هذه النعمة لكن فى المقابل من حق الناس أن تطرح تساؤلات كثيرة .. أنت يا شيخ صالح أحد أقدم أعضاء هيئة كبار العلماء أصدرتم قرارا حول المظاهرات التى ستجرى أو غيرها وفرحا حقيقة بذلك ونحن ملتزمون إن شاء الله بذلك ديانة قبل أن يصدر هذا القرار وهناك تساؤلات حول هذا القرار
السؤال الذى يُطرح سماحة الشيخ أطرحه عليك شخصيا حيث إنك أحد أعضاء هيئة البرلمان قبل شهرين كان الإعلام عندنا يتحدث عن فتاوى هيئة كبار العلماء و فتاوى اللجنة الدائمة وقد صدرت العديد من الفتاوى فلم تسمح الصحف بنشرها وليتها فقط لم تسمح ولكنها سخرت بأعضائها ولولا حرجى حقيقة أن أصف لوصفت لم تترك كلمة فى حق هؤلاء إلا وصفت به فى هيئة كبارالعلماء بل إن بعضهم قال نحن لسنا ملزمين أصلا بهؤلاء ليفتونا فنحن نعرف الدين أصلا كلمات مخجلة جدا .. هذه الفتاوى التى صدرت وصم عنها الإعلام اليوم شيخ صالح أنا ماذا أقول ويقول المشاهد لأبنائه وهو يرون هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة ولقد سألتك قبل ثلاثة أشهر توصف بهذه الأوصاف ثم اليوم نأتى نقول لهذا الجيل الجديد ليس جيلى أنا ولكن جيل أبنائى ..استمع لهيئة كبار العلماء فيما تقول انضبطوا من خلالها ...اليوم الصحف نشرت فتوى هيئة كبار العلماء وقالت يجب على الناس أن يستجيبوا لها ... هذا الكلام يا شيخ صالح أكون صادق معك قد أقبله أنا لكن ترى ما يقبله أولادنا القادمين الأن لأنهم قبل شهر سمعوا السخرية واليوم يقولون ارجعوا اسمعوا لهيئة كبار العلماء نحن يا شيخ صالح متفقون في الأصل كلنا على لا نسمح بمثل هذا العبث بالوطن لكننا لا يمكن أيضا ان نتفق على هذا العبث بعلمائنا اليوم مرة نقبلهم ومرة لا نقبلهم, مرة يسخر منهم الإعلام ومرة يقول استمعوا للعلماء ... يا شيخ صالح ماذا نفعل فى مثل هذا الأمر ؟

الضيف..... أولاً احسن الظن بأبناءنا واولادنا وإنهم ان شاء الله سيكونون من النوابت الخيره المباركة هذا من جانب ومن جانب اخر يؤسفني أن وزارة الإعلام لا أرى لها أثرا حسناً فى الصحافه كما يؤسفنى ما سمعت من الحديث من معالي الوزير فى معرض الكتاب كان ينبغى أن لا يُعرض فى المعرض أى كتاب لا يتفق مع سياسة الدولة في عقيدتها وأخلاقها وتقاليدها ولا شك أن وزير الإعلام فى هذا المجال من أبرز من تكون عليه المؤاخذة في هذا المجال أنا ما كنت أسمع عن أصحاب الصحف ينتقدون وزارة الإعلام فهل كانوا على قدر من الكمال أم أن لهم إتصال فيهم ويخشون من بعض المسائل... ثم إن الصحافة التى ينبغى أن تكون لسان حال البلاد فى أخلاقها وعقيدتها وأدبها وإذا بالصحافة يتولوها من ينادون بالحرية الدينية التى هى أن الصلاة لك والأمور للشعب وأمثال ذلك بما يسمى بالليبرالى هذا اللفظ الأعجمى الذى صار بعض الناس يتمدح أنه يتخلق به .. ولاة الأمر الذين هم ولاة الأمر حقا لا نعتقد أنهم يرضون بغمط الناس حقهم أو ازدراء أهل العلم أما فيما يتعلق بالتندر فى أهل العلم فهذا لا يصدر الا عن أهل النفاق وأظن اشرت لشئ من هذا فى بعض الحلقات فإن المنافقين لما قالوا عن الصحابه رضى الله عنهم ...ما رأينا مثل قراءنا أرغب بطونا ولا أجبن عند اللقاء.. نزل بحقهم ما نزل ثم جاء من يعتذر ويقول كنا نخوض ونلعب فأنزل الله جل وعلا عدم قبول عذرهم وإنهم كفروا بعد إيمانهم هؤلاء الذين يتندرون بأهل العلم أخشى أن تكون هذه من صفات المنافقين وصفات المنافقين إذا لم يعتنى الشخص بغسل آثارها من باطنه ومن قلبه وذهنه خُشى أن يرتفع قدرها حتى يموت منافقا ومعلوم الحديث المُخرج فى الصحيحين "" ثلاث من كنا فيه كان منافقا خالصا ومن كان فيه خصلة منهم كان فيه خصلة من خصل النفاق .. إذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان وإذا وعد أخلف وفى حديث أربع وإذا خاصم فجر" لذا ينبغى فى المسلم وأعيد مرة اخرى على وزير الإعلام أن يكون بالقدر الذى يليق بهذه الوزارة بأن لا يُأذن فى شئ يُكتب يعارض عقيدتنا ويتجنى على اخلاقنا وأن يُلزم الصحافة كافة بأن تنشر للناس ما يصدر لأهل العلم إذا نشروا ردا على مُخلط فى العقيدة أو مستهتر بالأخلاق أو متظاهرا بالمجون والخناعة ..يجب على وزارة الإعلام أن تكون بهذا القدر تحترم الإعلام الإعلام مرأة للدولة إذا كان إنما يبرز الصورة الحسنة والمظهر الجلي الكريم والعادات الموروثة عن الأسلاف وإذا كان يأذن بتمجيد الترهات وإظهار السقطات إلى غير ذلك فهو إعلام ينبغى أن يُستبدل بخير منه والله المُستعان .

المقدم آخذ مجموعة من الاتصالات .....أبو الحبيب لا زال معنا من ليبيا .. السلام عليكم

المتصل ..... وعليكم السلام

المقدم...... تفضل أسمعك أهلا حياك الله

المتصل ...... حياك الله هل لك أن تتكلم فى هذه الفتنة فى هذا الوقت فى ليبيا والخروج على ولى الأمر والسؤال الثانى يا شيخ إذا وُجد فى المسجد إمامان . إمام حامل كتاب الله لكنه على عقيدة صوفيه وآخر لا يحمل كتاب الله ولكنه على عقيدة التوحيد أيُهم يقدم و يؤم الصلاة وجزاك الله خيرا ؟

الضيف..... إذا كانت العقيدة الصوفية مجرد التنسك والنسك فالأمر سهل أما إذا كانت العقيدة الصوفية داخلة فى وحدة الوجود ومذهب ابن العربى فلا يحل أن يكون إماما والعبرة فى أن يكون الإمام يجيد ما يحتاج إليه من فصار السور لا أن يحفظ القرأن إذا امكن ... لكن الأمور ليست بالإختيار فإذا كانت السلطة على المسجد أو المساجد نصبت هذا فينبغى أن يستجاب له إلإ إن كان يدعوا الى دعوة باطلة محرمة مما لا يتناسب مع كرامة المسجد وحاجة المصلين لمن يقودهم إلى مكارم الأخلاق .

المقدم..... أحمد من الإمارات ..السلام عليكم حياك الله

المتصل ...... السلام عليكم الله يحيك

المقدم..... اتفضل يا أحمد أسمعك

المتصل ...... بادئ ذى بدء اُشهد الله عز وجل على محبتى للشيخ صالح فى الله .. الأمر الثانى كل العالم قد رأى هذه المظاهرات وما احتوت عليه من فتن ومن قتل وسفك لدماء وهتك للأعراض خروج نساء واختلاطهن بالرجال وضياع للأموال وتعطيل الناس عن اعمالهم ..

المقدم..... كل هذه الأمور قد حدثت بالمظاهرات وقد رأها المسلمون

المتصل ..... السؤال يا شيخ هل الفتيا فى هذه النوازل والفتن من المسائل التى يسوغ فيها الاجتهاد لأننا سمعنا بصراحة كثير من الدعاة يقولون إن هذه عندما نقول لهم قد أفتى كبار العلماء بعدم جوازها يقولون إن هذه من المسائل الايجابية ؟

المتصل ......السؤال ما هى نصيحتك يا شيخ لمن يفتى بجواز المظاهرات ويحث المسلمين عليها ؟

المتصل ......السؤال الثانى حياك الله من هو العالم الذى يرجع إليه الناس فى مثل هذه الفتن ؟

المتصل ......هذا وجزاكم الله خيرا

المقدم.....شكرا لك شكرا أحمد

المقدم...... محمد من السعودية السلام عليكم.....اتفضل محمد

المتصل ...... وعليكم السلام ورحمة الله .هلا أخوي

المقدم.....اتفضل أسمعك حياك الله اتفضل أسمعك شيخ صالح يسمعك

الضيف......أسمعك عجل بالأسئلة

المتصل ......أحبك في الله يا شيخ صالح .. يا شيخ صالح أبغى كلمة تقال حول من ينتقد سياسة ولاة الأمر يقولون إنهم يحكمون بغير ما أنزل الله و ما يحكمون بما أنزل الله

المتصل ......شكرا لك

المقدم.....عبد العزيز سلام عليكم عبد العزيز. هلا اخوي

المتصل .....سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كيف الحال ؟

المقدم......حياك الله اتفضل

المتصل ......الله يمسيكم بالخير بس عندى سؤالين الأول الله يعزك بالخير بالنسبة .. أنا صراحة بينى وبين واحد مشكلة له خمس سنوات بينى وواحد من أصدقائى وألحين انقطعت عنه الفترة دى كلها سألت لما سألت قيل أنت الظالم لازم تروح تعتذر منه الرجال له خمس سنين ما هى زى ما تقول صار مشادة فى الكلام وصلت للضرب وكدة

المتصل ......فالتوبة يعنى إن شاء الله نصوحة يعنى تكفى إنى اروح أعتذر منه لأنه من ذا الحين لا أعرف فين حتى صعب إنى أوصله ؟

المقدم....... ما التوجه فى ذلك فى قضية الأنقطاع

الضيف..... الحديث الصحيح أنه لا يحل للمسلمين يتقاطعا يلتقيان فيُعرض هذا ويُعرض هذا وخيرُهما الذى يبدأ بالسلام وفى حديث آخر يُغفر لكل مسلم يشهد أن لا اله إلا الله فى يوم الأثنين والخميس وترفع الأعمال فيقال للملك انظر هاذين حتى يصطلحا أى ترفع الأعمال ويغفر الله جل وعلا لمن يستحق المغفرة والأثنان اللذان يستحقان المغفرة لولا هذا الخصام يقول الله انظرا هاذين حتى يصطلحا .. وإذا حصل سوء فى مجلس وتفرقا ينبغى على الواحد أن يكون حريصا على التدارك فبعض الناس كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم يكون سريع الغضب بطئ الفيئة وآخر يكون بطئ الغضب سريع الفيئة وآخر يكون بطئ الغضب بطىء الفيئة وآخر يكون بطىء الغضب سريع الفيئة وهذا أفضلهم والإنسان يحرص أن يكون أفضل الجماعة .

المقدم..... السؤال الثانى يا عبد العزيز

المتصل ...... بالنسبة للسؤال الثانى إلى صراحة أتمنى الشيخ يعلق عليه بغض النظر عن المظاهرات التى تصير وكدة هل ترى يا سماحة الشيخ عندنا هنا فى السعودية فساد فساد يعنى استغفر الله العظيم لدرجة إنه نطلب من الله المغفرة والرحمة المحلات التى تبيع محلات الكازيونات والقهاوى يجلسون للساعة 2 و 3 فى الليل على الأغانى وعلى شرب الدخان وشرب الشيشة أين ولاة الأمر ؟

المقدم..... لا تفصل لا تفصل عبد العزيز لا تفصل لا تفصل عبد العزيز فى المنكر لا تفصلوا يا جماعة الخير تراه هذه إشكالية فى السؤال خلونا ألحين احنا ما نقول ما عندنا خطأ
المتصل ......لا بس اسمعنى

المقدم..... لا بس لا تفصل ذنوب كتعطى الناس خبر أنا قريب من الحدث لا تفصلون فتخبرون الناس

المتصل ......طيب تمام احنا ما نفصل

المقدم......احنا عندنا أخطاء

المتصل ...... نبغى نصيحة منه للمسئولين عن الأشياء هذه فقط

المقدم.....لك منى هذا أبشر بس لا تفصلون أحيانا تعلمون تراكم أنتم شكرا عبد العزيز


المقدم..... معى اتصال من ليبيا السلام عليكم

المتصل ...... وعليكم السلام أريد أكلم الشيخ صالح

المقدم..... أهلا بالخيرى حياك الله يسمعك الشيخ صالح اتفضل

المتصل ...... شيخ صالح إني أحبك فى الله وممكن نحصل جوالك

المقدم..... ترى كثير من ليبيا صارو يسألون عنك شيخ صالح , طيب طيب أخى والسؤال إيش هو؟

المتصل ...... لا لا نبغى نسلم عليكم بس

المقدم..... سلامى لك ولأهل ليبيا


يتبع