رأي بعض أهل العلم في ذلك :
حكم قول"جمعة مباركة"
(ابن باز وصالح الفوزان وثلة من علماءالأمة )
ما حكمالتهنئة بيوم الجمعة ؟
السؤال: ماحكم التهنئة بيوم الجمعة ؟
ويهنئ الناسبعضهم بعضاً بالجمعة بقولهم " جمعة مباركة " ، أو " جمعة طيبة" .
الجواب :
الحمد لله
أما التهنئةبيوم الجمعة : فالذي يظهر لنا أنها غير مشروعة ،
لأن كونالجمعة عيداً كان معلوماً للصحابة رضي الله عنهم ، وهم أعلم منا بفضيلته ،
وكانوا أحرصعلى تعظيمه والقيام
بحقه ، ولميرد عنهم أنهم كانوا يهنئ بعضهم بعضاً بيوم الجمعة ،
والخير كلالخير في اتباعهم رضي الله عنهم .
قد سئل الشيخصالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :
ما حكم إرسالرسائل الجوال كل يوم جمعة ، وتختم بكلمة " جمعة مباركة " ؟ .
فأجاب :
"ما كانالسلف يهنئ بعضهم بعضاً يوم الجمعة ، فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه"
انتهى منأجوبة أسئلة " مجلة الدعوة الإسلامية " .
وبمثل ذلك أفتى الشيخ سليمان الماجد حفظه الله ، حيث قال :
"لا نرىمشروعية التهنئة بيوم الجمعة ، كقول بعضهم : " جمعة مباركة " ،
ونحو ذلك ؛لأنه يدخل في باب الأدعية ، والأذكار ، التي يوقف فيها عند الوارد ،
وهذا مجالتعبدي محض ، ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم ،
وأصحابه رضيالله عنهم ، ولو أجازه أحد للزم من ذلك مشروعية الأدعية ،
والمباركةعند قضاء الصلوات الخمس ، وغيرها من العبادات ،
والدعاء فيهذه المواضع لم يفعله السلف"
ولو دعا المسلم لأخيه في يوم الجمعة , قاصداً تأليف قلبه ، وإدخال السرور عليه ،
وتحرياًلساعة الإجابة ، فلا بأس بذلك .
والله أعلم
وسئل الشيخعبد الله الفقيه :
ما حكم قول"جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب؟.
جزاكم اللهكل خير .
الجواب(د.عبدالله الفقيه) :
الحمد للهوالصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالتزام قولالمسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة )
لا نعلم فيهسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام .
ولم نطلع علىأحد من أهل العلم قال بمشروعيته .
فعلى هذايكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية،
وقد ثبت عنالنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
رواه مسلموالبخاري معلقا ، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .
وأما إذا قالالمسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها ،
ولكن علىسبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس ،
وتركها أولىحتى لا تصير كالسنة الثابتة .
والله أعلم .
المفضلات