باب ما جاء في خبز رسول الله صلى الله عليه و سلم


" حدثنا محمد بن المثنى و محمد بن بشار قالا : حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال : سمعت عبد الرحمن بن يزيد يحدث عن الأسود بن يزيد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ما شبع آل محمد صلى الله عليه و سلم من خبز الشعير يومين متتابعين حتى قبض رسول الله صلى الله عليه و سلم " .


حدثنا عباس بن محمد الدوري حدثنا يحيى بن أبي بكير حدثنا حريز بن عثمان عن سليم بن عامر قال : سمعت أبا أمامة يقول : ما كان يفضل عن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم خبز الشعير .


" حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي حدثنا ثابت بن يزيد عن هلال بن خباب عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يبيت الليالي المتتابعة طاوياً هو و أهله و سار لا يجدون عشاء . و كان أكثر خبزهم خبز الشعير " .


حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي حدثنا عبد الرحمن و هو ابن عبد الله بن دينار حدثنا أبو حازم عن سهل بن سعدانة قيل له أكل رسول الله صلى الله عليه و سلم النقي يعني الحواري فقال سهل : ما رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم النقي حتى لقي الله عز و جل . فقيل له : هل كانت لكم مناخل على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : ما كان لنا مناخل فقيل : كيف كنتم تضعون الشعير ؟ قال : كنا ننفخه فيطير منه ثم نعجنه .


" حدثنا محمد بن بشار أخبرنا معاذ بن هشام حدثني جبي عن يونس عن قتادة عن أنس بن مالك قال : ما أكل نبي الله صلى الله عليه و سلم على خوان و لا في سكرجة و لا خبز له من مرقق قال : فقلت لقتادة : فعلى ما كانوا يأكلون ؟ قال : على هذه السفر " .
قال محمد بن بشار يونس هذا الذي روى عن قتادة هو يونس الاسكاف .



حدثنا أحمد بن منيع حدثنا عباد بن عباد المهبلي عن مجاهد عن الشعبي عن مسروق قال : دخلت على عائشة رضي الله عنها فدعت لي بطعام و قالت : ما أشبع من طعام مرتين فأشاء أن أبكي إلا بكيت قال : قلت : لم ؟ قالت : أذكر الحال التي فارق عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم الدنيا و الله ما شبع من خبز و لا لحم مرتين في يوم واحد .


" حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال : سمعت عبد الرحمن بن يزيد يحدث عن الأسود بن يزيد عن عائشة قالت : ما شبع رسول الله صلى الله عليه و سلم من خبز شعير يومين متتابعين حتى قبض " . قال : " حدثنا عبد الوارث عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال : قال : ما أكل رسول الله صلى الله عليه و سلم على خوان و لا أكل خبزاً مرققاً حتى مات " .